طريقة دفع ممارسة الكهرباء

طريقة دفع ممارسة الكهرباء سهلة وبسيطة، ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد، حيث صرحت وزارة الكهرباء عن طريقة يُمكنك من خلالها سداد ممارسة الكهرباء، وسنتعرف على تلك الطريقة من خلال موقع صناع المال.

طريقة دفع ممارسة الكهرباء

صرحت وزارة الكهرباء عن طريقة يُمكنك من خلالها دفع ممارسة الكهرباء بكل سهولة، وتكون طريقة الدفع بنظام الدفع الشهري للمواطنين المتعاملين بنظام ممارسة الكهرباء.

كما أن هذا المبلغ يكون تقدير وثابت ولا يعبر عن الاستهلاك الأساسي، بل أنه يكون بمثابة سرقة التيار الكهربي، ويتم دفع ممارسة الكهرباء في أقرب مقر شركة الكهرباء سواء إن كان للشقة أو للمحلات التجارية.

اقرأ أيضًا: رابط تسجيل المنصة الإلكترونية للتقديم على تركيب عداد الكهرباء الكودي

عقوبة عدم دفع ممارسة الكهرباء

يتم إحالة الشخص الذي لم يدفع ممارسة الكهرباء إلى النيابة المختصة في حالة عدم دفع قيمة التصالح في محضر الممارسة، ثم يتم إحالته إلى المحكمة من بعد النيابة المختصة، ويتم تطبيق العقوبات التالية:

  1. تطالب شركة الكهرباء مطالبة الشخص بسداد قيمة ممارسة الكهرباء، بالإضافة إلى سداد ضعف قيمة التيار المسروق كغرامة عن مدة عام كامل.
  2. السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، ومن الممكن أن يتم فرض غرامة تصل إلى لا تقل عن 10 ألاف جنيه، ولا يُمكن أن تزيد عن 100 ألف جنيه مصري.
  3. في حالة إذا كان الشخص متعمد أن يسرق التيار الكهربائي ولم يقم بالسداد فسيتم فرض عقوبة السجن لمدة لا تقل عن سنة، بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، وتحكم المحكمة بأن يرد الشخص قيمة استهلاك التيار الكهربائي.

طريقة التحويل من الممارسة الكهربائية إلى العدادات الكودية

بعد أن تمكنا من التعرف على طريقة دفع ممارسة الكهرباء، يجدر بنا ذكر طريقة التحويل من الممارسة الكهربائية إلى العدادات الكودية

  1. التوجه إلى المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء من هُنــــــــــــــــا.
    طريقة دفع ممارسة الكهرباء
  2. النزول إلى الأسفل والنقر على “طلب جديد في خدمة “تحويل طلبات الممارسات إلى العدادات الكودية”.
    طريقة دفع ممارسة الكهرباء
  3. إدخال كافة البيانات المطلوبة، ثم النقر على “تسجيل الدخول”.
    طريقة دفع ممارسة الكهرباء
  4. ستظهر أمامك العديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمنصة.
  5. التأكد من أن الاسم المُدخل هو الاسم المتواجد في البطاقة الشخصية.
  6. النقر على “طلب جديد” وتدوين كافة البيانات الخاصة بالبطاقة الشخصية، بالإضافة إلى تدوين العنوان الوطني الخاص بالشخص.
  7. تحديد نوعية العداد الذي ترغب في تركيبه، سواء إن كان لوحدات تجارية أو إدارية أو سكنية.
  8. إحضار كافة الأوراق المطلوبة، والتي تكون مثل صورة خارجية للعقار، وبطاقة الرقم القومي والتي لا بد أن تكون سارية المفعول، ورقم وتاريخ المحضر، وعنوان الوحدة، والذي يُمكنك أن تقوم بتسجيله على الخريطة.
  9. النقر على “إرسال الطلب وذلك حتى يتم تسجيله، بعد ذلك سيظهر أمامك رقم الطلب والذي ستتمكن من خلاله متابعة حالة الطلب الخاص بك، وفي بضع أيام ستصلك الخدمة إلى باب البيت على العنوان الذي تم تسجيله.

اقرأ أيضًلاا: مصاريف تركيب عداد الكهرباء 2024

الأوراق الرسمية لعمل ممارسة الكهرباء

لا يوجد أي أوراق رسمية يجب على المواطن إحضارها لعمل ممارسة الكهرباء، وذلك لأن ممارسة الكهرباء تتم من خلال المحضر الرسمي ما بين المواطن والدولة من قبل النيابة العامة لأن هذا النظام في الأساس يُعتبر نظام مصالحة.

يتم تطبيق الحكم من بعد إجراء محاضر السرقة للتيار الكهربي والتي تتمثل إجراءاته في مطالبة سارق التيار الكهربي دفع قيمة التيار الكهربي المسروق، بالإضافة إلى سداد ضعف قيمة التيار المسروق كغرامة موضوعة خلال مدة 12 شهر.

اقرأ أيضًا: طريقة دفع فاتورة الكهرباء فودافون كاش 2024 بالخطوات

عقوبة عدم تركيب عداد كودي

حذرت وزارة الكهرباء والطاقة كل من تخلف في تقديم طلب تركيب العداد الكودي فسيتم قطع التيار الكهربي عنه، كما أنه سيتم تحرير محاضر بشكل فوري لهم.

سهلت وزارة الكهرباء على المواطنين طرق دفع فاتورة الكهرباء، بحيث لا يضطر المواطن لبذل الكثير من الوقت والجهد، كما نوهت على عقوبة قطع التيار الكهربائي في أي وقت في حال عدم سداد الفاتورة

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.