نموذج عقد إيجار doc pdf جاهزة للطباعة والتعديل

نموذج عقد إيجار doc pdf جاهزة للطباعة والتعديل يُمكن صياغته بأكثر من طريقة، ويمكن أن يختلف عقد الإيجار على أساس العقار أو الأصول التي يتم تأجيرها، ويمكن الاختيار بين العقد المناسب لك للطباعة والتعديل لما يتوافق مع الشروط والمعايير الخاصة بالتأجير، ولمعرفة كل ما يتعلق بذلك يقوم موقع صناع المال بتوفير كل المعلومات.

نموذج عقد إيجار doc pdf جاهزة للطباعة والتعديل

عقد إيجار

أنه في يوم………..الموافق…../…../……..

السيد /……………………….. والمقيم…………………

(طرف أول)

السيد /………………………والمقيم…………………

(طرف ثاني مستأجر)

تمهيد

يمتلك الطرف الأول كامل أرض وبناء العقار…….. شارع…..  قسم………..محافظة……………وحيث أن الطرف الثاني قد رغب في استئجار العقار المشار إلى ه وبعد أن أقر كل من المتعاقدين بكامل أهليتهم للتعاقد فلقد تم الاتفاق على الآتي:

البند الأول

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد

البند الثاني

بموجب هذا العقد أجر الطرف الأول المؤجر إلى  الطرف الثاني المستأجر القابل لذلك العقار رقم……..  شارع……..   بقصد استعماله.

البند الثالث

القيمة الإيجارية المتفق عليها هي مبلغ………… جنيه…………………… جنيها تدفع مقدما كل أول شهر ويتعهد الطرف الثاني بدفع الأجرة اعتبارًا من تاريخ هذا العقد ليد الطرف الأول ( المالك ) بالإيصال اللازم.

البند الرابع

مدة هذا العقد………..تبدأ من تاريخ هذا العقد وتنتهي….. /…/……..   وتجدد لمدد أخرى مماثلة مالم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته في عدم تجديد العقد وذلك قبل انتهاء المدة بشهرين على الأقل.

البند الخامس

إذا تأخر المستأجر عن الدفع في المواعيد المحددة ولو لمدة قسط واحد فللمالك الحق أن يلزم المستأجر بدفع الأجرة والمصاريف الرسمية وغير الرسمية التي يلتزم بها إذا أُقيمت دعوة عليه وله أيضًا الحق في أن يفسخ العقد بدون الحصول على حكم قضائي لهذا الفسخ وبدون إجراءات رسمية وقد قبل المستأجر هذه الشروط.

البند السادس

لا يجوز لمستأجر أن يؤجر العين المذكورة من باطنه أو يتنازل عن الإيجار لكل أو بعض المكان المؤجر له عن أي مدة كانت بدون الحصول على تصريح سابق وكتابي من المؤجر الذي يحق له أن يرفض ذلك.

إذا خالف المستأجر هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخا فورا بدون تنبيه أو أنذار وللمالك الحق في الزام المستأجر بالعطل والأضرار والمصاريف التي تترتب على ذلك.

البند السابع

يتعهد المستأجر باستعمال العين المؤجرة بشرط أن يراعيها كما يراعي الإنسان ماله الخاص ولا يستعمله إلا على حسب شروط هذا العقد وخلاف ذلك تكون هذا العقد مفسوخ ويلتزم المستأجر بالمصاريف والأضرار التي تحدث.

البند الثامن

أن المستأجر غير مسموح له بأي تغيير بالعين مثل هدم أو بناء أو تقسيم الغرف أو فتح شبابيك وأبواب بدون إذن كتابي وسابق من المالك وإن تم إي شيء من ذلك يكون ملزمًا بإرجاع العين لحالتها الأصلية وملزمًا بدفع كافة المصاريف والأضرار.

المالك له الحق في أن ينتفع بالتحسينات والإصلاحات الناشئة من تلك الإحداثات وبدون إلزام عليه بدفع قيمتها أو بدفع مبلغ منها مهما كانت.

البند التاسع

جميع ما فعله المستأجر من تنظيمات في العين المؤجرة له من تنظيمات في العين المؤجرة له مثل دهانات أو لصق ورق أو ديكور وخلافه وتكون مصاريف من طرفه ولا يلزم المالك بشيء منها.

لا يحق للمستأجر أن يطلبه منها ولا يحق للمستأجر أن يطلب قيمتها ولا إعدامها عند خروجه من العين بل يكون متبرعًا بها للمالك ويكون ملزمًا بعمل كل المرمات للعين مدة هذا الإيجار دون الرجوع إلى المالك بدفع من المصاريف.

البند العاشر

المستأجر ملزم بإرجاع العين المذكورة كما استلمها من المالك وملزم بإصلاح كل التلف مدة سكنه ولو كان المتسبب عن ذلك أحد أفراد عائلته أو خدمة ولا يحق له تخزين مواد ملتهبة أو مفرقعات بالعين وإذا حدث يعتبر هذا العقد لاغيًا.

البند الحادي عشر

جميع ما يُحضر الساكن من منقولات أو بضائع وخلافه التي توضع بالعين هي ملكية خاصة بحيث إذا حدث تأخير في دفع الأجرة وأُقيمت عليه دعوى فيكون للمالك الحق أيضًا في الحجز التحفظي مبدئيًا.

البند الثاني عشر

كل ما يريد المالك إصلاحه في العقار من مرمات وخلافه في مدة هذا الإيجار له أن يجربها بدون تضرر من الساكن ويكون له الحق في مطالبة بأي عطل أو ضرر.

البند الثالث عشر

أن المستأجر لا يحق له بمطالبة أضرار أو إنقاص الأجرة تأجير دفعها بحجة أي عيب بالعين ترميمات…يلتزم  بها مهما امتدت مدتها وللمستأجر أن يكلف المالك بإجراء الإصلاحات الضرورية بشرط أن يكون متبرعَا بها للمالك ويكون ملزمًا بعمل المرمات للعين مدة هذا الإيجار دون الرجوع على المالك بدفع شيء من المصاريف.

البند الرابع  عشر

المالك ليس مسئولًا نحو الساكن لا بعطل ولا خلافه مما ينسب للساكن من أعمال الجيران أو عموم الغير أو من خلافهم مهما كان نوعها.

البند الخامس عشر

ثمن المياه والنور وأجرة البواب تكون على المستأجر.

البند السادس عشر

إذا حدث أمر مخل بالعين المؤجرة فللمالك الحق في إخراج الساكن من العين بمجرد التنبيه عليه شفويًا وإذا رأى إجراء التحفظات اللازمة فللمالك الحق في إجرائها فورًا وليس للمستأجر أن يتوقف أو يتعطل بأي شيء مطلقًا وأن يطلب نفقات أو قيمة ما أجراه من نفقات أو من تنظيمات أو عطل أو أضرار.

البند السابع عشر

اتفق الطرفان وقبلًا من الآن بدون معارضة اختصاص قاضي الأمور المستعجلة بالحكم في مسألة ترك المستأجر للعين إذا لزم سواء لزم لمخالفته شروط هذه الإيجاره أو لسبب مضي مدته بدون تجديد بالكتابة لمدة أخرى أما ما يتعلق بوضع طلب قيمة الإيجار أو الطلب والمصاريف وما أشبه هذا فهذا يكون من اختصاص المحكمة المدنية المختصة بحسب القانون.

البند الثامن عشر

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

المستأجر                                                          المؤجر

……………………                                 ……………………..

تحميل نموذج عقد إيجار doc pdf جاهزة للطباعة والتعديل
doc من هُنــــــا.
pdf من هُنــــــا.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد الإيجار الموحد لعام 2024 وأهم 7 مواد في عقد الإيجار

أنواع عقود الإيجار

هناك الكثير من أنواع عقود الإيجار التي تختلف كل منها على حسب الأصول العقارية التي يتم استئجارها من المالك.. إلا أن غالبها يشترك في نفس نموذج عقد إيجار doc pdf جاهزة للطباعة والتعديل.

يمكن استئجار أي نوع من الأصول أو الأملاك أو أي شيء يصلح لتلمكه، وليس فقط الأصول العقارية.

1- عقود الإيجار السكني

تستخدم لتأجير الوحدات السكنية مثل الشقق والفيلات والمنازل، وتحدد هذه العقود شروط الإيجار ومدة العقد ومبلغ الإيجار وحقوق والتزامات المستأجر والمالك.

2- عقود الإيجار التجاري

تستخدم لتأجير المساحات التجارية مثل المحلات والمكاتب والمطاعم، وتتضمن هذه العقود شروط خاصة بالأعمال التجارية مثل فترات الإيجار ومسؤوليات الطرفين وشروط الإيجار المالية.

3- عقود الإيجار الصناعي

تستخدم لتأجير المصانع والمستودعات والمساحات الصناعية، تشتمل هذه العقود على شروط خاصة بالإنتاج والتشغيل والصيانة والتأمين.

4- عقود الإيجار الزراعي

تستخدم لتأجير الأراضي الزراعية لأغراض الزراعة والتربية، ويتم تحديد شروط هذه العقود: طريقة استخدام الأرض ومدة الإيجار وحقوق والتزامات المستأجر الزراعي، وغيرها من الأمور التي يحددها المالك بما يتوافق مع شروط وأحكام القانون.

5- عقود الإيجار المؤقت

تستخدم لتأجير الممتلكات لفترة محددة، مثل فنادق وشقق العطلات، وتحدد هذه العقود فترة الإيجار بشكل محدد وتعتبر غالبًا أقصر من عقود الإيجار السنوية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

مواد وبنود عقود الإيجار الصحيحة

هناك العديد من المواد التي يجب أن تكون بشكل أساسي في نموذج عقد إيجار، وذلك لضمان حقوق جميع الأطراف والتأكد من أن أي طرف لا يقوم بالجور على حقوق الطرف الآخر، ويمكن للمالك أو صاحب الإيجار أن يضيف المواد الأخرى، بما يتوافق مع أحكام وشروط القوانين التشريعية والقضاء.

1- بيانات الطرفين

تتضمن معلومات المالك والمستأجر بما في ذلك الاسم الكامل والعنوان ومعلومات الاتصال.

2- وصف الممتلكات

يشمل وصفًا مفصلًا  للممتلكات المؤجرة بما في ذلك الموقع والمساحة والتجهيزات الموجودة.

3- مدة العقد

يحدد مدة الإيجار بالتفصيل، سواء كانت سنوية أو لفترة محددة أخرى.

4- قيمة الإيجار

يتم تحديد المبلغ المالي  للإيجار وكيفية سداده، بما في ذلك التفاصيل حول الإيجار الشهري أو السنوي وطرق الدفع المقبولة.

5- الشروط والقيود

تحدد الشروط والقيود المتعلقة بالإيجار مثل قواعد السكن والصيانة والتعديلات والحيوانات الأليفة وغيرها.

6- الإشعارات والتغييرات

تحدد كيفية التواصل بين المالك والمستأجر وما إذا كان هناك حاجة لإشعار مسبق بأي تغييرات أو تجديدات للعقد.

7- الشروط المالية الأخرى

تشمل أي شروط إضافية مثل تأمين الإيجار أو المسؤولية عن فواتير المرافق أو الزيادات في الإيجار.

8- توثيق العقد

يجب توثيق العقد بشكل صحيح ووفقًا للتشريعات المحلية، وقد تحتاج إلى استشارة محامٍ لضمان صحة وشرعية العقد.

اقرأ أيضًا: كم رسوم عقد الإيجار الإلكتروني

متى يصبح عقد الإيجار باطل

هناك مجموعة من الحالات التي ينتهي عندها عقد الإيجار بغض الطرف عن انتهاء العقد بسبب الوصول إلى نهاية المدة، ويجب الانتباه إلى جميع الاعتبارات والتحذيرات المختلفة لضمان عدم إلغاء العقد قبل مدته.. فضلًا عن أن أي خطأ في نموذج عقد إيجار doc pdf جاهزة للطباعة والتعديل يكون داعيًا إلى بطلان العقد.

1- انتهاء مدة العقد

عند انتهاء فترة الإيجار المحددة في العقد، يعتبر العقد منتهيًا  ولا يحتاج إلى إجراءات إضافية لبطلانه.

2- الإخلال بالشروط

إذا قام أحد الأطراف بالتصرف بطريقة تخالف الشروط المحددة في العقد، فقد يؤدي ذلك إلى بطلان العقد.

3- الاتفاق المتبادل

في بعض الأحيان، يمكن للطرفين الاتفاق المتبادل على إنهاء العقد قبل انتهاء مدته المحددة.

4- الإخلال بالقوانين المحلية

إذا قام أحد الأطراف بانتهاك القوانين المحلية فيما يتعلق بعقد الإيجار، فقد يؤدي ذلك إلى بطلان العقد.

5- اكتمال الغرض

قد ينتهي العقد عند تحقيق الغرض الذي تم إبرام العقد من أجله، مثلًا: إذا كان العقد عبارة عن اتفاقية لتقديم خدمة محددة، فعند اكتمال تقديم الخدمة ينتهي العقد.

6- تحقيق شرط معين

في بعض الحالات، يتم تضمين شرط معين في العقد يحدد متى ينتهي.. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك شرط ينص على أن العقد سينتهي إذا لم تتم الدفعات في المواعيد المحددة.

بعد معرفة كل المعلومات عن نموذج عقد إيجار doc pdf جاهزة للطباعة والتعديل، تأكد من أنك تقوم بتوقيع العقود التي تتناسب مع الحاجة التي تحتاج إلى ها، ولا تقم بتوقيع أي من العقود إلا بعد توثيقها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.