متى تسقط البصمة في السعودية

متى تسقط البصمة في السعودية؟ وكيف يمكن إلغاؤها؟ قامت المملكة بإنشاء نظام البصمة من أجل تحقيق الأمن والأمان داخلها، وتتعلق البصمة بحالات الدخول والخروج من وإلى مطارات السعودية، ومن يخالف القوانين قد يتعرض للعديد من المشكلات ومنها مشكلة البصمة التي ينتج عنها منعه من دخول المملكة حتى يتم إسقاطها، وسوف نوضح ذلك من خلال موقع صناع المال.

متى تسقط البصمة في السعودية

يعتبر النظام الإلكتروني الحديث المعتمد على البصمة من أبرز الوسائل التي تتبعها المملكة لحصر مواطنيها والمقيمين فيها، وهي ضرورية لكل من يفد إلى السعودية قبل إتمام الدخول.

يُستخدم نظام البصمة بشكل كبير في هيئة الجوازات السعودية، وبعد الحصول على البصمة يتم تحويلها بصورة مباشرة إلى مركز التعليمات من أجل تسجيلها.

بالسؤال عن متى تسقط البصمة في السعودية؟ ففي الفترة الماضية كانت بصمة الترحيل تسقط بعد مرور ثلاثة سنوات من تاريخ القيام بها، ويحق للحاصل على بصمة الترحيل العودة مرة أخرى إلى المملكة بعد انقضاء هذه المدة.

لكن طبقًا للنظام الحديث تعد هذه البصمة دائمة، ولا يمكن الدخول إلى الأراضي السعودية لشخص حاصل على بصمة ترحيل إلا بهدف الحج أو العمرة.

اقرأ أيضًا: جهاز البصمة لا يقبل بصمتي الراجحي

خطوات الاستعلام عن البصمة

يمكن الاستعلام عن البصمة في المملكة العربية السعودية من خلال منصة أبشر ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع أبشر من هنا
    متى تسقط البصمة في السعودية
  2. النقر على خيار أفراد.
  3. إدخال كافة البيانات المطلوبة من أجل إتمام عملية تسجيل الدخول.
    متى تسقط البصمة في السعودية
  4. الدخول إلى دليل الخدمات، ثم اختيار الجوازات.
    متى تسقط البصمة في السعودية
  5. اختيار الاستعلام العام عن البصمة.
  6. الضغط على تنفيذ الخدمة.
  7. عند ظهور معلومات البصمة، فهذا يدل أن البصمة قد تم تسجيلها بنجاح، أما إذا ظهر لك أن البصمة غير محدثة، فهذا يعني أن بصمتك لم يتم تسجيلها.

اقرأ أيضًا: ما هي البصمة العشرية وما استخداماتها

إجراءات إلغاء بصمة الترحيل في السعودية

يمكن للشخص إلغاء بصمة الترحيل في حالة إذا كان لديه المستندات المطلوبة لهذه العملية، والمقصود بإلغاء البصمة تمكين الفرد من الدخول للمملكة ولكن بشروط معينة، وتتضح خطوات إلغاء بصمة الترحيل في الآتي:

1- فهم القانون واتّباعه

ينبغي على الفرد فهم القانون جيدًا واللوائح المتعلقة بالترحيل، لكي يتجنب حدوث مشكلات وتعقيدات مرة أخرى، وتتضمن المادة 7 من القانون السعودي منع دخول المُرحل للأراضي السعودية لمدة 5 سنوات من الترحيل.

2- تحضير المستندات الضرورية

على الراغبين في إلغاء البصمة تحضير المستندات اللازمة المطلوبة لتقديم الطلب مثل جواز سفر ساري، والشهادة الجنائية، ومتطلبات lrcc.

بالإضافة إلى الأوراق الرسمية مثل شهادة الميلاد وغيرها، أما عند الحصول على المستندات المطلوبة يمكن الاتصال بهيئة الجوازات لتقديم الطلب.

3- التواصل مع هيئة الجوازات

يمكن الاتصال بمكتب الجوازات في المملكة العربية السعودية، كما يمكن زيارتهم في المقر الرئيسي التابع لهم، وبعد تسليم المستندات المطلوبة تقوم هيئة الجوازات بتزويدك باستمارة طلب إلغاء بصمة الترحيل، بالإضافة إلى إعطاء المتقدم كافة التعليمات حول كيفية متابعة الطلب.

4- إرسال الطلب

بمجرد تجهيز كل ما هو مطلوب، يقوم الشخص بإرسال الطلب إلى الجهات المعنية الممثلة في هيئة الجوازات السعودية، وسوف تقوم الجوازات بمراجعة الطلب، وإصدار خطاب طلب إلى مكتب lrcc، وعليك الحفاة على هذا الخطاب جيدًا مع رقم الملف الخاص بك.

5- تأكيد الطلب

هي الخطوة التالية التي تحدث مباشرًا عن تقديم الطلب، وعند استلام تأكيد الطلب يمكنك المتابعة إلى الخطوة التالية وهي إرسال المستندات إلى نظام التعرف الآلي في هيئة الجوازات.

6- معالجة الطلب بواسطة مكتب الهجرة

يختلف وقت المعالجة حسب نوع الطلب، وخلال تلك الفترة ينبغي على المسافرين تأشيرة خروج وعودة من أجل الخروج من المملكة والعود إليها بالإضافة على تصاريح العمل ولكن هناك بعض الشروط من أجل استخراج تصريح عمل.

7- مرحلة التأكيد

بعد معالجة الطلب والمستندات من قبل نظام التعرف الآلي سوف تتلقى تأكيدًا من الجهة المعنية بإلغاء بصمة الترحيل الخاصة بك، وعليك تقديم الرد إلى السلطات السعودية، وبمجرد تحقق السلطات من المعلومات، سوف تتلقى التأكد النهائي، وعليك الاحتفاظ بالإلغاء الرسمي.

8- الحصول على التأشيرة

بعد المرور بكافة الخطوات السابقة، سوف يكون التأكيد النهائي على الإلغاء نتيجة إيجابية تستطيع من خلالها الحصول تأشيرة جديدة وسوف تتمكن من البقاء في المملكة دون أية مشاكل.

شروط تسجيل البصمة

هناك شروط يجب على مراعاتها عند تسجيل البصمة، حيث أعلنت مصلحة الجوازات على ضرورة توفير الشروط التالية لتسجيل البصمة للوافدين:

  • بلوغ السن القانوني المحدد ويبدأ من ستة سنوات كحد أدنى.
  • تقديم جواز سفر ساري المفعول وإقامة سارية المفعول.
  • تقديم سجل سوابق خالي من المخالفات.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة البصمة في جهاز الخدمة الذاتية الراجحي

أنواع البصمات في النظام السعودي

هناك عدة أنواع أساسية من البصمات، يجب أن يكون منفذي القانون على دراية بها، وذلك لأنها تعمل على تحديد هوية الشخص وسجله الجنائي بكل سهولة ومن أهم أنواع البصمات:

1- بصمة الإصبع

تعد بصمة الأصابع من أشهر البصمات المستخدمة، وتتميز بسهولتها وسرعتها في تحديد الشخص، لا تستغرق الكثير من الوقت للقيام بها، وهي عبارة عن سلسلة من النتوءات التي تساعد في تمييز بصمات الأصابع لكل شخص ولا تتشابه.

يساعد نظام بصمة الإصبع على ضبط العديد من مخالفي القانون، كما أنها تسمح بالتحقق من الأشخاص المطلوبين بكل سهولة.

2- بصمة العين

بصمة العين هي الأكثر دقة ومرونة بالنسبة لبصمات الأصابع ويتم استخدامها أيضًا للتعرف على الخارجين عن القانون، وذلك عن طريق مسح قزحية العين بواسطة أجهزة حديثة في المطارات. 

تؤدي بصمة الترحيل إلى منع دخول الفرد إلى السعودية، لذلك يسعى الكثيرون لمعرفة متى تسقط البصمة في السعودية وكيفية إلغاءها، وينبغي على المسافر الالتزام بجميع قوانين المملكة حتى لا يتعرض لمشكلة الترحيل مرة أخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.