ما هو dns وما هي فوائده واستخداماته

ما هو dns وما هي فوائده واستخداماته؟ وكيف يعمل؟ فقد شاع هذا المُصطلح كثيرًا في عالم الحواسيب والإنترنت، ولا يستطيع معرفته سوى من لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، فهل يُعد من الأمور الهامة لتشغيل الإنترنت؟ أم أنه عبارة عن نظام مُستقلٍ بذاته؟ هذا ما يُمكن التوصل إليه عبر موقع صناع المال.

ما هو dns؟

كان الإنترنت يعمل بشكل تقليدي من خلال مجموعة من الشبكات الصغيرة المُنفردة، ومؤخرًا ظهرت عِدة أنظمة تُسهم في تشغيله وزيادة كفاءة عمله، منها: نظام الدي إن اس، فما هو dns وما هي فوائده واستخداماته؟

يُعد أحد الأنظمة المطورة التي صُمِمت خصيصًا لتصفح الإنترنت؛ فهو بمثابة الحركة الرئيسية التي توجهه إلى الانتقال بين صفحات الويب، والذي يُسمى “نظام المجال”.

فيعمل على نقل عناوين التصفح المُتمثلة في الأحرف المُدخلة وتحويلها إلى عناوين “IP”؛ فهي اللغة التي يستطيع الإنترنت فهمها والتعامل معها.

اقرأ أيضًا: أساسيات علم الحاسوب

فوائد واستخدامات DNS

إنه أحد أبرز الأنظمة المُخصصة لتصفُح الإنترنت، وله فوائد واستخدامات مُتعددة.

  • يُساهم في تسهيل التصفح من خلال أي موقع إلكتروني.
  • إمكانية الوصول إلى جميع المواقع والصفحات الإلكترونية المُرادة بسهولة.
  • حفظ عناوين “IP” التي تم تصفُحها سابقًا.
  • تحويل الروابط إلى عناوين “IP”.

أنواع أنظمة المجال دي إن اس DNS

لا يُعد نظام الدي إن اس مُقتصرًا على نوع واحد فقط، بل هُناك العديد من أنواعه الأخرى، والتي يُمكن القول إن لها نفس فوائد واستخدامات DNS الرئيسي، وقد توفر خدمات أخرى للمُستخدم.

تنقسم الخوادم عامةً إلى نوعين، الأولى تشمل الدومينات الشائعة “.com, .net, .org, .edu ” والأخرى تحمل الدولية منها “اختصارات الدول”، مثل: “EG., UK., US.”.

1- خادم DNS المُقرر “DNS Resolver”

تتمثل أولى خطوات البحث عن عنوان “IP” في الخادم المُقرر؛ فهو الوسط بين الأجهزة الإلكترونية وبين خوادم “DNS”، والتي تختص بمزود الإنترنت، مِثلَ: “Internet Service Provider” في شركات الاتصال في أي دولة.

2- خادم الجذر ““Root DNS Server

يُعد من أبرز خوادم DNS بل هو الأساسي في النظام، ويتضمن عدة أنواع أخرى غالبًا ما تتمثل في ثلاثة عشر نوعًا، مُوزعة على كافة أنحاء العالم؛ وتُعد شائعة بين جميع أنواع خوادم الدي إن اس الأخرى.

تتمثل فوائد واستخدامات DNS الجذر في استقبال طلبات البحث في الخادم، والبحث عن عنوان “IP” وتوجيهُه إلى أعلى النطاقات “TLP”؛ للتوصل إلى العنوان الصحيح.

3- خادم النطاقات العليا Top Level Domain Server”

يُعتبر هو الخادم الرئيسي المسؤول عن الدومين التي تتمثل في “.com, .Net”، ويُطلق عليه “TLP Server”، ويُسهم بدور كبير مع خادم الجذر في توجيه عملية البحث إلى عنوان “IP” الصحيح.

4- خادم DNS الموثوق ““Authoritative DNS Server

تتمثل الخوادم الموثوقة في أنها الخطوة الأخيرة من الوصول إلى عنوان “IP”، حيث يتم توجيه إليها الخادم المقرر بواسطة خادم الجذر؛ لما تقوم به من تخزين معلومات الدومينات وعناوين “IP” المُراد البحث عنها.

اقرأ أيضًا: دليلك لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

مكونات نظام المجال دي إن اس “DNS

ما هو dns في الشبكات؟ وما هي بنيته؟ حيث إنه من أنظمة المواقع الإلكترونية التي تتكون من سبعة مكونات رئيسية، لكُلٍ منها وظيفة تُساعد الأخرى في التوصل إلى الموقع المُراد.

  • مجال الأسماء “Domian name space“: يتمثل في قاعدة بيانات المُتصفح، حيث يتم فيه حفظ وتخزين كافة محتويات المواقع التي تم التوصل إليها من قبل، فهو الأساس في نظام الدي إن اس.
  • الخادم “Server“: يُعد مسؤولًا عن الإجابة عن طلبات المُستخدمين في الوصول إلى المعلومات والمحتويات المتواجدة داخل الموقع.
  • اسم النطاق “Domian name“: عبارة عمّا يكتبه المُستخدم في المتصفح للتوصل إلى الموقع، والذي يتمثل في رمز الدولة على الأغلب، مثل: “.ksa,.EG , .US”.
  • ملف النطاق “Zone File“: يشتمل على كافة البيانات الخاصة باسم النطاق، ويتم حفظه في مجال الأسماء.
  • خادم أسماء النطاق “Domian Name Server“: تتمثل أهميته في الإجابة على كافة الاستفسارات التي تراود المُستخدمين.
  • المقرر “Resolver“: يصل بين المُستخدمين ونظام المجال، حيث يُرسِل الاسئلة التي يطرحها المُستخدمين إلى خادم الأسماء، والحصول على الإجابة الصحيحة وإعادته إلى المُستخدم.
  • المُستخدم “User“: هو الشخص الذي يسعى إلى الوصول إلى المحتويات والبيانات المتواجدة في المُتصفح؛ وفقًا لنظام “DNS”.

مفاهيم نظام الدي إن اس “DNS

يتطلب معرفة ما هو dns في الشبكات فهم المُصطلحات الخاصة به، حيث إنه يحتوي على الكثير من التعريفات والمفاهيم الخاصة التي تتعلق بآلية عمله.

1- محلل نظام اسم مجال متكرر

يُعد مُحلل المجال المُتكرر هو أحد الخوادم الخاصة باسم المجال؛ والذي يعمل على الاستجابة المبدئية لطلب المُستخدم، ثُم يتواصل مع السُلطة الأعلى مستوى، للتوصل إلى التفاصيل التي تُحدد المجال المُراد.

2- خادم الأسماء المعتمد

يُطلق عليه “الخادم الرئيسي”؛ فهو عبارة عن عالم واسع من الخوادم التي يتم إنشاؤها والتي تقوم بتوفير المجالات الموثوقة وإدراجها في قائمة خاصة.

3- مجال المستوى الأعلى

غالبًا ما يلحق عنوان البحث في أي موقع اختصارًا يُمثل المجال، هذا ما يُطلق عليه مجال المستوى الأعلى.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

آلية عمل نظام دي إن اس DNS

لا بُد من معرفة كيفية عمل نظام المجال الدي إن اس، حتى تتمكن من التوصل إلى إجابة ما هو dns في الشبكات؟ بصورة أكثر وضوحًا.

تُعد آلية عمله عبارة عن خطوات مخفية لا يتمكن المستخدمين من التوصل إليها؛ فلا يبدو لهم سوى التغير في شريط الحالة المُتمثلة في “الرجاء انتظار الرد، الاتصال أو الرفض..”، وهي النشاط الأولي لأي عملية بحث في المُتصفحات الإلكترونية.

1- الاستعلام الأولي

تبدأ عملية البحث من خلال الاستعلام الأولي للمُستخدم الخاص بالمتصفح؛ وذلك من خلال كتابة اسم المجال أو من خلال التحميل المرجعي، والارتباط التشعبي، ثُم نقل عملية الاستعلام إتمام البحث إلى مُحلل المجال المتكرر.

2- مُحلل المجال المتكرر “TLD

ثاني خطوات البحث عن عنوان “IP”، وتتمثل في الاستعلام عن الخوادم الموثوقة؛ للحصول على استجابة مجال النطاقات العُليا، والذي من خلاله يُمكن التوصل إلى المجال المُراد “.com, .net…” لإعادة توجيه الطلب مرة أخرى إلى مُحلل الأسماء.

3- محلل خادم الأسماء

من خلال الاستجابة إلى خادم المجال المتكرر، يتم التوصل إلى عنوان “IP” الصحيح، والذي يتناسب مع محلل اسم المجال.

4- محلل عنوان “IP

عند تحديد خادم الأسماء، يقوم حينها مُحلل النظام بالاستعلام عن اسم المجال الخاص بالخادم؛ وذلك بعد الاستجابة إلى عنوان ال “IP” المُناسب.

5- نقل البيانات

بعد التوصل إلى عنوان “IP” المطلوب، يتم استخدامُه من خلال نقل البيانات إلى الصفحة أو الموقع المُراد الوصول إليه، عبر أداة نقل النص التشعُبي “HTTP”.

تتعدد الأنظمة الإلكترونية التي تُسهم في الوصول إلى المواقع الإلكترونية المُختلفة، وكان آخرهم نظام المجال dns، الذي كان له دور كبير في سهولة وسرعة الوصول إليها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.