رمز سداد رخصة العمل

رمز سداد رخصة العمل وكيفية الحصول عليه بكل سهولة، والطريقة الصحيحة لسداد رسوم رخصة العمل، والتعرف على كيفية إلغاء رقم السداد أيضًا، وبعض التفاصيل التي تختص برخصة العمل بالمملكة العربية السعودية، يمكنك التعرف على هذا وأكثر في موقع صناع المال.

رمز سداد رخصة العمل

يوجد الكثير من المواطنين بالمملكة الذين يمتلكون مشاريع خاصة أو يعملون بها يبحثون عن كيفية الحصول على رمز سداد رخصة العمل، لذا إليك الخطوات التي يمكنك اتباعها للحصول على رمز الموارد البشرية سداد:

  1. الدخول إلى الرابط المباشر لتسجيل الدخول في موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنــــــــا.رمز سداد رخصة العمل
  2. سجل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الدخول لتبويب الخدمات الإلكترونية، الضغط على تجديد الرخصة.
  4. البدء في ملء البيانات المطلوبة منك والتي تختص بالعامل.
  5. القيام بإدخال رمز التحقق الظاهر أمامك.
  6. عليك الانتظار، حينها يتم نقلك إلى صفحة أخرى وهي التي تحتوي على رسوم الخدمة، ويجب أن تقوم بسدادها في البنك في مدة لا تزيد عن 14 يوم.
  7. التقدم للموظف المسؤول ويجب أن تبلغه بأنك قمت بسداد الرسوم المطلوبة وتسليمه إيصال الدفع.
  8. حينها يمكنك الحصول على الرخصة الجديدة.

إقرأ أيضًا: تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف 2024

إلغاء رقم سداد رخصة العمل

بعد أن تعرفت على كيفية الحصول على رمز سداد رخصة العمل، توجد بعض الخطوات القليلة التي تمكنك من إلغاء رقم سداد رخصة العمل، في حال رغبتك في إلغاء الرخصة بعد القيام بالسداد فعليك اتباع الخطوات التالية.

  1. تسجيل الدخول في منصة قوى من هنــــــــا.رمز سداد رخصة العمل
  2. تسجيل الدخول برقم الهوية الوطنية أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  3. اذهب إلى صفحة تفاصيل الطلب التي قدمته.
  4. انتقل إلى أسفل الطلب حينها يجب أن تضغط على إلغاء رقم سداد رخصة العمل.
  5. تظهر أمامك صفحة أخرى صغيرة يجب عليك أن تقوم بتأكيد الإلغاء منها عن طريق الضغط على إلغاء رقم سداد.

وقت تجديد رخصة العمل

يجب على صاحب العمل تجديد رخصة العمل للمنشأة والعمال الموظفين قبل انتهاء رخصة العمل بــ 180 يوم، لذا يجب على صاحب العمل مراقبة القائمة الخاصة بالموظفين كي يطلع على تاريخ الانتهاء لرخصة عمل كل العمال، يجب على صاحب العمل تجديد رخصة العمل لجميع من يعمل عنده.

في حال عدم تجديد رخصة العمل من قبل المنشأة من المحتمل أن يتعرض الموظف للغرامات المالية، والنقل لمنشأة أخرى أو إصدار أي من التأشيرات له.

رسوم سداد رخصة العمل

يمكنك التعرف على الرسوم الشهرية بعد التعرف على رمز سداد رخصة العمل كي تقوم بإعداد الرسوم المطلوبة لدفعها بعد التعرف على رمز الموارد البشرية سداد مباشرةً.

  • لأي موظف مقيم وليس سعودي يعمل في منشأتك دفع رسوم قدرها 100 ريال.
  • لأي من الموظفين الوافدين الغير سعوديين ولا يزيد عددهم عن السعوديين دفع رسوم قدرها 700 ريال.
  • لأي من الموظفين الوافدين الغير سعوديين ويزيد عددهم عن السعوديين دفع رسوم قدرها 800 ريال.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل عن طريق موقع وزارة العمل السعودية

حالات معفاة من دفع رسوم رخصة العمل

توجد ثلاث حالات فقط هم المعفيين من الدفع لسداد رسوم تجديد رخصة العمل، يجب عليك معرفتها وإذا كنت من ضمن هذه الحالات فاعلم إنك معفي من سداد رسوم تجديد رخصة العمل.

الحالة الأولى

في حال كانت المنشأة الخاصة بك بها 9 موظفين أو أقل ومن ضمنهم صاحب العمل، كما أن هذا العدد يشمل السعودي والغير سعودي الجنسية، كما إنه يوجد شرطان لا بد من تحقيقها.

  • أن يكون صاحب العمل عامل بالمنشأة بدوام كامل ويجب أن يكون مسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • يجب أن يكون هناك موظف سعودي غير صاحب العمل ويعمل بدوام في المنشأة ويجب أن يكون مسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

في هذه الحالة يوجد استثناء لمدة عام واحد فقط لأربعة من الموظفين الغير سعوديين الجنسية.

الحالة الثانية

الحالة الثانية هي الحالة الأولى من حيث العدد، أن عدد الموظفين يكون 9 أو أقل، ولكن الاختلاف هنا يكون في الشروط التي يجب أن تتوفر لكي يحدث تخفيض مالي لصاحب العمل وإليك الشروط التالية كي تنسب للحالة الثانية.

  • أن يكون صاحب العمل عامل بالمنشأة بدوام كامل ويجب أن يكون مسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

في هذه الحالة يتم السماح لاثنين من موظفي هذه المنشأة لمدة عام كامل العمل دون دفع رسوم تجديد رخصة العمل، ويكون هذا للغير سعودي الجنسية.

الحالة الثالثة

الحالة الثالثة تختلف تمامًا عن الحالتين السابقتين حيث إنها تتحدث عن المنشآت الصناعية، فإن المنشآت الصناعية يسمح لها باستثناء في الدفع للرسوم ويكون هذا من قبل وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ويكون هذا السماح لعدد من الموظفين الغير سعوديين الجنسية الذي يتم تحديدهم من قبل وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

إقرأ أيضًا: رقم سداد مكتب العمل تجديد إقامة

مدة سريان رخصة عمل

المدد المحددة لرخص العمل هي سنوية وربع سنوية ونصف سنوية وثلاث أربع سنوية، أي تكون 3، أو 6، أو 9، أو 12 شهر، ولكن هذا ينطبق على أغلب المهن عدا القليل منهم يتم تحديد المدة مسبقًا ولا يمكن التغيير فيها.

رمز سداد رخصة العمل يكون من السهل الحصول عليه، في ظل تطور المملكة رقميًا يمكنك إيجاد رمز الموارد البشرية سداد عبر الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.