هل ينقطع الضمان المطور

هل ينقطع الضمان المطور؟ وما هي طريقة رفع الشكوى المالية عند قطع الضمان المطور؟ يكمن الفرق بين نظام الضمان العادي والمطور أن الأخير وضع بحيث يحقق الحماية الاجتماعية لشريحة أكبر من مستحقي الزكاة والفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع السعودي، كما تتنوع أساليب الدعم والتأهيل لهذه الفئة المقدمة من الوزارة، وعبر موقع صناع المال نطلعكم على إجابات هذه الاستفسارات.

هل ينقطع الضمان المطور

يشمل أسباب انقطاع الضمان المنصوص عليها عددًا من الحالات الشائعة التي يمكن أن تكون السبب وراء انقطاع الراتب وعدم نزوله إلى حسابك هذا الشهر، وهي كما يلي.

  • ينقطع الضمان عند مخالفة أحد شروط الاستحقاق التي وافق عليها المستفيد عند تقديم الطلب.
  • الحصول على إخطار بسبب قدم المعلومات الشخصية، وثبوت تأخر المستحق في تحديث بياناته الشخصية لأكثر من 30 يوم.
  • التهرب من خطة التأهيل أو عدم الالتزام بها.
  • عدم إبداء الرغبة في الحصول على توظيف.
  • التنازل أو الإيقاف أو الوفاة.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب الضمان المطور الجديد 1445

طريقة رفع شكوى مالية عند قطع الضمان المطور

عند عدم تحصل المستفيد على راتبه الشهري يجب عليه التواصل مع الضمان الاجتماعي من خلال بريدهم الإلكتروني: sa.gov.hrsd@FO-Daman، وهذا ما يتيح له استلام المعاشات الضمانية عبر بنك الراجحي.

فيما تشير الوزارة عبر الدليل الشامل للضمان إلى الطريقة الإلكترونية التي يمكن بها تحقيق الاعتراض على نقص مبلغ الدعم الشهري، وهي كما يلي:

  1. اذهب إلى حسابك على الضمان المطور من هنا.
  2. سجل دخولك من خلال منصة النفاذ الموحد.
  3. اذهب إلى “اختيار التذاكر” من الصفحة الرئيسية.
  4. انقر على “إنشاء تذكرة جديدة”.
  5. يجب عليك في خانة تصنيف الشكوى تحديد “شكوى مالية”.
  6. اختر الاسترداد المالي.
  7. املأ الحقول المطلوبة مع كتابة الملاحظات حول الاعتراض.
  8. انقر على “إنشاء” لتقديم الشكوى بنجاح.

خطوات الاطلاع على نتيجة شكوى الضمان المطور

يفضل تقديم الشكوى خلال ثلاثين يوم من اليوم العاشر في الشهر الميلادي، وذلك لاستحقاق الراتب قبل نزول راتب الشهر التالي، وعند تقديم الطلب يجب الانتظار حتى يتم ظهور النتيجة خلال 60 يومًا كحد أقصى.

  1. اذهب إلى حسابك على الضمان المطور من هنا.
  2. اذهب إلى خانة “البرامج” من الصفحة الرئيسية.
  3. حدد برنامج الضمان الاجتماعي.
  4. اختر الشكوى المالية ومنها انقر على أيقونة “العين” على اليسار.
  5. يُظهر لك الموقع نتيجة الشكوى.

اقرأ أيضًا: متى يتم التحقق من الحساب البنكي في الضمان المطور

حالات الغرامات والحبس في الضمان الاجتماعي المطور

تستطيع دائمًا الاطلاع على حالة الاستحقاق من خلال الدخول على قسم برامج الدعم في الحساب الشخصي للدعم، وزيارة نقطة الدفعات المالية في المنصة من أجل التعرف على حالة الدفعة للشهر الحالي.

يمكن أن يكون سبب عدم نزول الراتب لهذا الشهر هو تعذر أو خطأ في النظام، ولكن في بعض الحالات يتعرض المستفيد للمساءلة القانونية ويتخطى الأمر حرمانه من الدعم، وهذه بعض الحالات الشائعة.

  • ثبوت أن المطلقة المستفيدة ادعت الهجران.
  • تزوير المعلومات والمستندات مثل الأوراق الطبية للمتحصلين على الضمان لأغراض صحية.
  • عند وفاة رب الأسرة يجب إدراج ذلك في النظام عند فترة التحديث؛ وتؤدي المخالفة إلى حرمان الأسرة المستفيدة مباشرةً.
  • تأييد الزواج والطلاق والحالة الاجتماعية أول بأول باستمرار.
  • ثبوت أن المستفيد يعمل بدون سجل في التأمينات الاجتماعية للاستفادة من المعاش.
  • ثبوت استلام المستفيد الراتب عن طريق الخطأ حتى بعد إخراجه من الضمان.

يتعرض مخالفي قوانين الضمان إلى عقوبات وغرامات قاسية تصل من الناحية المالية إلى دفع عشرة آلاف ريال سعودي، ومدة سجن تصل إلى سنة، بالإضافة إلى إعادة الراتب المصروف في كل الحالات.

هل ينقطع الضمان المطور إذا توظفت

نعم، حيث أن الالتحاق بوظيفة تستطيع سد احتياج المتقدم ورفع دخله الشهري إلى فوق الحد المانع يؤدي بالتبعية إلى انقطاع الضمان عنه لأنه لا يحتاجه، ويتضمن ذلك كل من يتقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة.

لا يشمل الضمان كل من يقدر على العمل ولا يبحث عنه، أو لا يقبل بشروط العمل والتدريب المناسبة، وينقطع الضمان إذا ثبت أن المستفيد رفض ثلاثة فرصة توظيفية مقدمة من خلال منصة “هدف” التابعة للوزارة.

هل ينقطع الضمان القديم إذا سجلت في المطور

لا، حيث أجابت وزارة الموارد البشرية عن السؤال في دليل الأسئلة الشائعة لنظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر بالمرسوم الملكي على السؤال بأن استحقاقية صرف المعاش من المنصة القديمة لا يتوقف مع الضمان المطور.

لكن يجب على المستفيد السابق عند انتقاله إلى الضمان المطور أن يسجل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية أولًا، وتقوم الوزارة بدورها بمتابعة الطلبات وتقدم الدعم الفني لمن تعذر عليم التسجيل.

حيث أنه لا يوجد انتقال تلقائي لاختلاف البيانات المطلوبة بين النظامين العادي والمطور، وبذلك تتم الإجابة عن أحد الأسئلة على شاكلة هل ينقطع الضمان المطور.

هل ينقطع الضمان المطور عند الطلاق

يجري السؤال حول سبب إدراج المطلقة في النظام على أنها مرفقة بعائل؛ حتى بعد تحديث البيانات، السبب وراء ذلك يرجع إلى كون الضمان المطور يحتسب الأسرة بناءً على المسكن وليس الأفراد.

كل مسكن سواء به رب أسرة أم لا يحتسب في الخطة التمويلية، وبذلك يستحق ساكنوه الدعم طالما تم إثبات أن مجموع دخلهم الشهري أقل من الحد الأدنى، ومن ناحية أخرى يجوز إضافة الزوج كتابع ووضع الزوج كعائل بدون اختلاف في الدعم.

اقرأ أيضًا: استعلام عن الضمان المطور عن طريق النفاذ الوطني

هل ينقطع الضمان بسبب النزاع حول التابعين

تعتمد منظومة الضمان المطور على وثيقة الحضانة في حالة وجود نزاع بين الزوجين على الأبناء، والحضانة تكون عادةً لمن مسكنه أقرب إلى مدرسة الأبناء إذا لم يكن هناك صك وهي وظيفة يتدخل في تقريرها البحث الاجتماعي.

لا توجد أفضلية بشكل عام للرجل أو المرأة في مسألة الإعالة أو التنصيب كعائل في الضمان، فالعائل هو من يقوم بالإنفاق على التابعين حسب لوائح الضمان، ويراعى هنا أهمية تقرير زيارة المسكن في حالة عدم وجود صك إثبات حضانة وهو قرار متروك لممثلي الضمان.

هل ينقطع الضمان المطور إذا توظفت؟ وهل ينقطع الضمان القديم إذا سجلت في المطور؟ تشمل أشكال الضمان الدعم النقدي والدعم الاجتماعي والوظيفي مثل إتاحة الدورات التدريبية وتوزيع المتقدمين على فرص عمل ملائمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.