هل يتم ترحيل أم المواطن

هل يتم ترحيل أم المواطن؟ وما هي أهم العقوبات لمخالفات الإقامة في السعودية؟ يمكن التعرف على إجابات هذه الأسئلة بعد الاطلاع على القواعد التنظيمية التي يتضمنها القانون السعودي، كما يجب على كل مواطن معرفة الحقوق والواجبات المتعلقة بوالدته المقيمة، وهذا ما يستعرضه تفصيلًا موقع صناع المال.

هل يتم ترحيل أم المواطن

الإجابة هي لا، بل يمكنها الحصول على الجنسية بسهولة وفق عدة شروط مخففة، وقد جاء هذا التخفيف حرصًا من المشرع السعودي على مصلحة الأم والأبناء ولمحاولة استدامة بقائهم معًا.

من المسلم به أن الزوجة الأجنبية للمواطن السعودي تحظى بالعديد من الحقوق ما دامت على ذمته، ولكن يثار الكثير من الجدل عن حقوقها وقت الطلاق، خاصةً أن أبنائها يكونوا من حملة الجنسية السعودية.

كما يتساءل الكثيرون عن حقيقة ما إذا كانت حالات ترحيل المطلقة الأجنبية يتم تطبيقها على الأم، وهل يتم ترحيل أم المواطن؟ إذا كانت مطلقة أو أرملة.

تتم المساواة بين الأم السعودية والأجنبية إلى حدٍ كبير من حيث الحقوق والواجبات، كما سهلت الحكومة إجراءات حصولها على الجنسية ما دام لها ابن يحمل الجنسية ولكن وفق شروط محددة أقرها نظام الجنسية السعودي.

بالنظر إلى لوائح الجنسية التنفيذية نجد أن حقوق المرأة الأجنبية في السعودية مرتبطة باستمرار علاقتها الزوجية مع المواطن السعودي، فما هي حقوقها إن تم الطلاق بينهما وهل تخسر حقوقها السابقة؟

الإجابة هي نعم، تخسر المرأة الكثير من حقوقها بعد الطلاق التي منحت لها بصفتها زوجة مواطن سعودي، ومنها الترحيل النهائي بعد انتهاء كافة الإجراءات القضائية، ولكن إذا كانت العلاقة الزوجية قد انتهت سوف تكون العلاقة بالأبناء قائمة إلى الأبد.

أقر القانون السعودي بأن الحقوق التي تم سلبها من الأجنبية بصفتها زوجة لا يمكن سلبها بصفتها أم بعد الطلاق، وفي هذه الحالة تستفيد بجميع حقوقها المقررة في القواعد القانونية المطبقة في المملكة.

اقرأ أيضًا: مميزات ام المواطن السعودي

حقوق أم المواطن في القانون السعودي

بعد الإجابة عن سؤال هل يتم ترحيل أم المواطن؟ وبالنظر إلى القواعد التنظيمية في هذا الشأن نجد أن هناك العديد من الحقوق التي تتمتع بها أم المواطن السعودي على النحو التالي:

  • حق الحضانة تتساوى فيه المواطنة والأجنبية شريطة الالتزام بحضانة الأبناء بعد الطلاق والإقامة معهم على أراضي المملكة.
  • سمح القانون للأم الأجنبية بإخراج أبنائها خارج المملكة شريطة الحصول على موافقة الأب أو الوصي وإلا سقطت عنها الحضانة.
  • سهل القانون السعودي إمكانية حصول أم المواطن على الجنسية السعودية إذا ما تنازلت عن جنسيتها الأصلية في حال ما كانت مطلقة أو أرملة.
  • لا يصح أن يهدد شخص أم المواطن السعودي بالترحيل أو المطالبة بذلك.
  • يضمن القانون السعودي كافة الحقوق الشرعية لأم المواطن في حالة الطلاق مثل النفقة والحضانة وغيرها.
  • لها حق الرعاية الصحية وفق ما جاء في لوائح الضمان الصحي التعاوني بما لا يقل عن أي مواطنة سعودية.

اقرأ أيضًا: حقوق أم المواطن السعودي المطلقة

شروط إصدار إقامة أم مواطن

هناك عدة شروط قد تم إقرارها من قبل الحكومة السعودية وفي حال عدم الالتزام بها توقع غرامات مالية صارمة.

  • أن يكون الزواج مصدق عليه من وزارة الداخلية مع تقديم أصل صك الطلاق.
  • تقديم وثيقة إثبات للحالة الاجتماعية توضح بأنها غير متزوجة.
  • في حال كانت الحالة الاجتماعية لم المواطن أرملة يجب تقديم شهادة وفاة الزوج.
  • لم يشترط المشرع السعودي منح الإقامة الدائمة لأم المواطن إذا بلغ الأبناء سن معين سواء من الذكور او الإناث.

هل يتم ترحيل أم المواطن؟ من أهم الأسئلة التي تشغل الكثير من المواطنين بعد طلاق الوالدين، وقد جاء قرار المشرع السعودي صارمًا بإعطاء أم المواطن كافة حقوقها الشرعية والمالية وتسهيل حصولها على الجنسية أيضًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.