لماذا تريد أن تصبح ثري؟

أن تريد كسب المال ليس أمر كافي، فعليك أيضاً أن تكتشف سببك لكسب المال

عندما يريد أحد أن يصبح ثري يسألني “كيف أبدأ؟” فأقول له أن كسب المال يبدأ باكتشاف ذكائك المالي.

إني مؤمن بأن كل واحد مننا بداخله ذكاء مالي كامن ينتظر أن نكتشفه وذلك لأن مجتمعنا يجعلنا نفكر عن المال بأسلوب خاطئ حيث نتعلم كيف نكون موظفين يعملون من أجل المال بدلاً من رجال أعمال ومستثمرين يجعلون المال يعمل من أجلهم، ونتعلم أن مستقبلنا المالي آمن وستهتم به الحكومة أو الشركة التي نعمل بها فنحن لا نهتم بأمورنا المالية.

نحن نتعلم منذ الصغر أن ما علينا أن نفعله هو أن نعمل ونجتهد لكسب المال لكي ننفقه، وإذا انتهى المال نستلف غيره وللأسف %90 من الناس يمشون على هذا النموذج لأن العمل من أجل المال أسهل من انشاء طريق خاص بنا لبناء ثرائنا.

علم أبنائك أن يفكروا مثل الأثرياء

في طفولتي وشبابي كان أمامي نموذجين لطرق التفكير في الأمور المالية.

أبي الفقير الذي كان أبي الحقيقي كان يقدس الأمور التي تحدثت عنها، حيث كان يريد إني اتعلم في المدرسة وأن أحصل على وظيفة جيدة لأشتري بيت ولأستثمر في محفظة استثمارات متنوعة مثل الأصول والقروض وصندوق استثمارات، ولكن تلك الأمور ما هي إلا القوانين القديمة للمال .

لحسن الحظ كان عندي أبي الثري أيضاً وهو أب صديقي مايك، وكان أبي الثري يفكر في الأمور المالية بأسلوب مختلف فهو كان يؤمن بفكرة بداية تشاط خاص بك وجعل المال يعمل بدلاً منك وليس العكس.

بفضل أبي الثري تعلمت كيف أفكر عن المال بأسلوب عملي أي من ناحية الاستثمار والمشروعات، فذلك جعلني مختلف عن أقراني حيث بدأت أول نشاط لي وأنا في التاسعة من عمري بمشروع تأجير مجلات الكومكس.

كان جوهر الفرق بين أبي الثري وأبي الفقير هو نظرتهم للتعليم.

أبي الفقير كان يثق في التعليم الأكاديمي والتخصصي في حين أن أبي الثري كان يدرك أهمية تعليم الأمور المالية، وبالرغم من حبي تجاه أبي الثري الذي كان مثقف أكاديمياً وفي مجال العمل إلا أنني كنت مدرك من داخلي إني لم أريد أن أتبع خطواته ففي طفولتي وشبابي اتبعت أبي الثري الذي علمني أشياء كثيرة عن المال، ومن تلك الأشياء:

– كيفية قراءة البيانات المالية

– الفرق بين الأصول والالتزامات

– كيفية كسب المال من لا شيء

– كيف يقومون بسرقة أموالك بطريقة قانونية

– كيف تختار الناس الجيدة

ولكن أهم شيء تعلمته منه هو أن إذا أرادت أن تكسب المال، من الضروري أن يكون عندك سبب.

ما هو السبب الذي جعلك تريد أن تصح ثري؟

إذا سألت أغلب الناس إذا أرادو أن يصبحوا أثرياء سيقولون “نعم”، ولكن بعد ذلك يكتشفون حقيقة الأمر وهي أن ليس هناك طريقة سريعة وسهلة لتصبح ثري ولكن الأمر صعب ومتعب فسريعاً ما يستسلمون ويتخذون الطريق السهل وهو الحصول على وظيفة وترك أمر استثماراتهم لسمسار.

لكن من الواضح أن هناك من لا يختار الطريق السهل، وهناك ناس حققوا الكثير في أمور لم يحقق أحد فيهم النجاح، فالأمر الذي يفرق بين الناجحين والآخرين هو السبب لفعل الشيء.

قابلت آنسة صغيرة كانت تحلم أن تشارك في ألعاب السباحة الأوليمبية وكانت تستيقظ يومياً الساعة 4 صباحاً لتسبح لمدة 3 ساعات قبل المدرسة.

كانت هذه الآنسة لم تشارك في الحفلات مع أصدقائها وكانت حياتها كلها تدور حول السباحة، فسألتها “ما الذي يشجعك أن تجتهدي هكذا؟” وكانت اجابتها عميقة حيث قالت لي: “أفعل كل ذلك من أجل نفسي ومن أجل الذين أحبهم” “الحب هو ما يجعلني اتحمل الصعوبات واتخطى العواقب” فمن الواضح أنها قد وجدت سببها.

تريد أن تصبح ثري؟ حدد ما تريده وما لم تريده من حياتك

السبب هو مجموعة من الأشياء التي تريدها والأشياء التي لم تريدها، فسببي في أن أكون ثري بدأ بالأشياء التي لم أريدها والتي شكلت الأشياء التي أريدها.

إني لم أريد أن أعمل طوال حياتي ولم أريد ما كان يهدف إليه والدي وهو وظيفة آمنة وبيت في منطقة الضواحي وإني لم أريد أن أكون موظف ولم أريد أن أكون بعيد عن أصدقائي وأسرتي لأنني دائماً مشغول في عملي ليكفي راتبي وأخيراً لا أريد أن أموت دون أن أترك شيء للذين أحبهم.
فبناءً على تلك الأشياء التي لم أريدها اكتشفت الأشياء التي أريدها.

إني أريد أن أكون حر في أن أسافر حول العالم وأن أعيش الحياة التي أريدها وأريد أن أكون في شبابي وأنا أفعل ذلك، وأريد أن أكون حر مالياً لأمتلك التحكم في وقتي وحياتي، إني أريد أن اجعل المال يعمل من أجلي.

أن تكتشف لماذا تريد أن تكون ثري ما هو إلا البداية

أسبابي متأصلة في قلبي فهل الأمر كذلك عندك؟
إذا كانت أسبابك ضعيفة، فحقيقة الصعوبات التي سوف تواجهها قد تكون أكبر من أسبابك في أن تكون ثري.

أنا شخصياً واجهت عوائق عديدة في طريقي إلى الثراء، حيث خسرت الكثير من الأموال وفشلت في الكثير من صفقاتي، كنت أريد أن أصبح ثري قبل سن ال40 ولكن لم أحقق الثراء قبل ال47 من عمري بعد التعلم من الخبرات المتعددة التي عيشتها، ولكن بعد كل تلك العواقب دافع أسبابي جعلني لم استسلم.

اليوم يمكنك أن تحدد السبب الذي سيجعلك تريد أن تكون ثري فقوم بوضع كل الأشياء التي لم تريدها والأشياء التي تريدها في قائمة وتأكد من أهمية تلك السبب لأنك إذا وجدت السبب الصحيح فأنا أوعدك أن سيصبح من السهل أن تجد طريقة لتكون ثري.

لكن ذلك كله ما هو إلا نصف المجهود المطلوب حيث عليك أيضاً أن تجتهد كل يوم حتى إذا قامت العوائق بتعطيل حركتك، فإذا اجتهدت وإذا كان لديك سبب مهم يجعلك تريد أن تكون ثري، وأصبحت مستعد أن تحقق ثرائك فعلاً فستتمكن من تحقيق أحلامك.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.