أسباب ارتفاع أو إنخفاض أسعار العقارات

لماذا تتغير أسعار العقارات؟ وما النتائج المترتبة على زيادتها؟ تعتبر العقارات من أكثر المشاريع التي تستخدم في الاستثمار لضمان ربحها، ولكن أصبح السوق العقاري في الفترة الأخيرة يطرأ عليه العديد من التقلبات والتغيرات، وقد تعددت أسباب ارتفاع أسعار العقارات، لذلك سنتعرف على كل ما يخص إجابة سؤال لماذا تتغير أسعار العقارات من خلال موقع صناع المال.

لماذا تتغير أسعار العقارات

لماذا تتغير أسعار العقارات

ترجع أسباب تغير سعر العقارات وارتفاعها إلى أسباب خاصة بالعقار نفسه، وأسباب تتعلق بالأحوال الاقتصادية والمواسم في كل بلد، فمن أهم أسباب تغير أسعار العقارات:

  • الأزمة المالية: الأحوال المالية والاقتصادية في البلاد تؤثر بشكل مباشر على أسعار العقارات، ففي حالة سوء الأوضاع الاقتصادية يحدث انخفاض في الأسعار، وفي حالة استقرار الحالة المالية للبلاد والتخلص من الأزمات المالية تزداد الأسعار.
  • زيادة أسعار مواد البناء: بسبب ما قد طرأ على أسعار مواد البناء من زيادة وارتفاع في الأسعار حدث تزايد في أسعار العقارات.
  • الخدمات: تعد الخدمات من أبرز العوامل التي تساهم في التأثير على أسعار العقارات في أي بلد، فعدم توافرها وارتفاع تكلفتها يؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات.
  • اتجاه السوق: تعتبر هذه من الأسباب الأساسية في تحديد سعر العقارات، تتفاوت أسعار العقارات من مكان لآخر، قد يكون ارتفاع أسعار العقارات في المناطق الراقية الحديثة أعلى من المناطق القديمة، فذلك يجعل المستهلك اللجوء إلى شراء العقارات ذات المساحة الصغيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حجز شقق مدينة العلمين الجديدة واسعارها

أسباب أخرى لتغير الأسعار

استكمالًا لما سبق من أسباب تغير أسعار العقارات…

  • الأزمات الصحية والأوبئة: بدأ عقود الشراء في الانخفاض منذ شهر مارس لسنة 2020 فقد نقص اهتمام المستهلك بشراء العقارات بسبب فيروس كورونا، وكذلك نقص عدد المهنيين القائمين على هذه التعاملات مما أدى إلى انخفاض سعر العقارات بشكل كبير.
  • الحالة السياسية: تتأثر الأوضاع الاقتصادية في البلاد بتأثير الأوضاع السياسية وذلك يؤثر على أسعار العقارات، مما يؤدي إلى عدم استقرار حالة السوق العقاري، تدهور الوضع السياسي يؤدي إلى انخفاض الأسعار، في حين كان الوضع السياسي للدولة مستقر ارتفعت أسعار العقارات، فهناك علاقة طردية بين أسعار العقارات والأوضاع السياسية.
  • حالة العقار: تتأثر أسعار العقارات بحالة المباني، ففي حالة إن كان لهذا العقار مميزات مثل الديكورات القيمة، والتشطيبات ذات الجودة العالية والدهانات المتميزة كل هذه العوامل تؤثر على ارتفاع سعر العقار.
  • وقت الشراء: يلعب الوقت الي يتم به شراء العقارات دور كبير في التأثير على أسعارها، ففي فصل الصيف ترتفع أسعار العقارات بشكل عام، وفي فصل الشتاء تنخفض أسعار العقارات بسبب العديد من العوامل المختلفة.
  • العرض والطلب: عند زيادة الطلب على شراء العقارات يتم ازدياد أسعارها وعند نقصان الطلب عليها تنخفض الأسعار.
  • موقع العقار: لموقع العقار تأثير كبير في سعره حيث أن العقارات التي تتواجد في الأحياء التي يتوفر بها العديد من الخدمات، يرتفع بها أسعار العقارات عن أسعارها في المناطق الأقل.

تأثر أسعار العقارات بجائحة كورونا

تسبب فيروس كورونا في مواجهة شركات العقارات لتحديات كبيرة وغير مسبوقة وذلك بسبب إلغاء عدد كبير من العملاء الحجز، والتراجع الملحوظ في عمليات التسليم.

قد قالها تأثير سلبي على السوق العقاري، وانخفاض حجم المبيعات وصافي الأرباح للشركات، فقد عانى الكثير من شركات قطاع العقارات من تراجع المبيعات والأرباح فقد تراجعت المبيعات والأرباح كما حدث في شركة بالم هيلز العقارية فقد تراجعت نسبة أرباحها إلى 45.4%، كما انخفض ربح شركة إعمار مصر للتنمية لتصل إلى 42.4%، وكذلك شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار حيث انخفضت أرباحها بنسبة 83%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تبدأ الاستثمار العقاري برأس مال صغير ؟

أسعار الوحدات السكنية

بعد الإجابة على سؤال لماذا تتغير أسعار العقارات، يجب أن نتعرف على أسعار الوحدات السكنية في الفترة الأخيرة.

المناطق المتاحة للإسكان في منطقة قناة السويس قد ارتفع سعرها بشكل كبير بعد الانتهاء من حفرها مؤخرًا، فكانت إيجار الوحدات السكنية الواقعة حول هذه المنطقة يمثل 700 جنيه ولكن أصبح الإيجار الآن يصل إلى 1500 جنيه، وسعر المتر في هذه المنطقة يكون من 4000 إلى 8000، وتتراوح أسعار الفدان في هذه المنطقة بين 100،200،250 ألف جنيه.

كانت الإسماعيلية من أكثر المحافظات التي شاهدت ارتفاع كبير في أسعار العقارات، وذلك بسبب إقامة العديد من المشروعات الكبرى على أرضها فجعل هناك إقبال كبير عليها.

قد تتراوح أسعار العقارات في المناطق الراقية بين 200 و250 ألف جنيه، وفي المناطق القديمة بين 100 إلى 150 ألف جنيه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الضرائب العقارية على المالك أم المستأجر ؟

هنا نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال لماذا تتغير أسعار العقارات، وذكرنا أهم العوامل التي قد أثرت على أسعار العقارات، ومدى تأثير موقع العقار على سعره، والحالة السياسية والاقتصادية وتأثيرها في أسعار العقار، ومدى تأثير الأمراض والأوبئة على العقارات، والحالة المالية للبلاد، ومدى تأثير جائحة كورونا على السوق العقاري، وأسعار الوحدات السكنية في الفترة الأخيرة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم، آملين من الله عز وجل أن يُنجينا من الجائحة وما تؤثر عليه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.