أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم؟ ومميزاتهم وعيوبهم يمكنك التعرف عليها بالتفصيل عبر موقع صناع المال ، حيث أن الاستثمار في الذهب أو الأسهم هذا الأمر يحير الكثير من الناس الذين يريدون الاستثمار، حيث أن الكثير من الناس تبحث عن الطرق القصيرة من أجل كسب الأموال بطريقة ثابتة وسريعة سواء كانت المكسب شهريا أو سنويا، الكثير من الناس تلجأ وتفضل الذهب عن الأسهم بسبب أن الذهب أسعار متغيرة كل يوم عكس الأسهم، سوف نتحدث الآن عن أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الأسهم.

اقرأ من هنا: استثمار الذهب في البنوك وكيفية حساب النقاط في تجارة الذهب

الاستثمار في الذهب

  • يمكن للناس الاستثمار فى الذهب عن طريق شراء القطع والمصوغات الذهبية والعمل على الاحتفاظ بها، وحين الاحتياج لها يقوم بيعها حيث يحدث الاستفادة من تغير الأسعار الذي حدث بسبب أن أسعار الذهب كل يوم تتغير باستمرار.
  • يسعى الكثير من صغار رجال الأعمال الذين يريدون الاستثمار يقومون بالاستثمار في الذهب، لأن الذهب يعد وسيلة كبيرة من أجل جني أكبر عائد مادي ومالي من الذهب وتكون الأرباح مضمونة بصورة كبيرة.

إليك من هنا: كيف تتاجر بالذهب بمبلغ بسيط والعوامل المؤثرة في تسويقه ومميزات التجارة في الذهب

ما هي مميزات وعيوب الاستثمار في الذهب؟

يمثل الاستثمار فى الذهب العديد من المميزات والعيوب يجب على المستثمرين أن يتعرفوا على هذه الاشياء المهمة، فكان علينا معرفة أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم.

 1ـ مميزات الاستثمار في الذهب

  • يعد الذهب من المعادن ذات القيمة العالية حيث أن فى وقت كثيرة يحدث صعود في أسعار وتكون بصفة دورية، ولكن يحدث بعض الهبوط أيضا ولكن يعود من جديد للصعود، وهو الذهب من المعادن التى تظل محتفظه بسعرها.
  • تسعى الكثير من البنوك على شراء الكثير من الذهب الخام في شكل سبائك من أجل الاحتفاظ به في الاحتياطى بها، ومن أجل أن يساعدها عند الوقوع في المشاكل أن كانت اقتصادية أو الأزمات الدولية والسياسية، ويستثمر فيه الكثير من الدول.
  • كما يوجد علاقة عكسية بين الذهب والدولار في أسعارها فعندما ينخفض سعر الدولار يحدث ارتفاع في سعر الذهب والعكس صحيح.
  • تقوم البورصة بالانتعاش عندما يحدث ارتفاع فى أسعار الدولار.
  • عندما يحدث بعض الأزمات الدولية في أي بلد او يحدث بعض الأزمات في الاقتصاد العالمى هنا يتجه الكثير من الناس إلى شراء الذهب، مما يساعد على الارتفاع فى أسعار الذهب بطريقة غير عادية.

2ـ عيوب الاستثمار في الذهب

يحدث بعض الأشياء التى تمثل من العيوب الكبيرة في الذهب وهي أن الذهب قد يواجه في بعض الفترات هبوطا وصعودا بصفة متكررة بطريقة قد تمثل لكثير من الناس مشاكل لهم، تمثل المشكلة هنا عندما يقوم الناس ببيع الذهب فى أوقات يريدون بعض الأموال يخسرون بعض الأموال لأن الذهب فى هذا الوقت يعانى من انخفاض في سعره.

ما هي أنواع الاستثمار في الذهب؟

  • السبائك الذهبية: تعد السبائك الذهبية من أفضل الطرق التي يتجه لها الناس الذين يريدون الاستثمار والحصول على ربح سريع، ولكن العديد من المشاكل بسبب الاحتفاظ به، ولكن من أهم المميزات هي احتفاظ الذهب بسرعة وقيمته.
  • الصناديق الاستثمارية: تعد من أفضل الطرق لكسب الكثير من الأموال وتحقيق الأرباح العالية، وتقوم الفكرة على الحصول على الصناديق الاستثمارية من المستثمرين والصناديق الاستثمارية للذهب، وهي تمثل أحسن طريقة من أجل الحفاظ على الذهب.
  • شهادات إيداع الذهب: تعد شهادات الإيداع أنه البديل المناسب للشراء الذهب أن تقوم على سعر القطعة الذهبية وما تصميمه والأحجار التي تكون مرصعة بها، وتقع في تأثير مباشر على القوة الشرائية للدولار، بل يستطيع الناس أن يتم استرجاع شهادات الإيداع واستبدلها بالأموال النقدية أو السبائك.
  • الذهب الورقي: يعد من أهم الاستثمارات المناسبة جدا لدى شباب المستثمرين الذي قوم على حسب كل أو نصة أو مليجرام في الذهب.
  • العملات الذهبية: تعد العملات الذهبية من أكثر الأشياء ربحا لما تمثله على الاعتماد على العملات التاريخية التي تعد ذات قيمة مادية كبيرة، حيث يوجد الكثير من الناس المهتمين بجمع العملات الذهبية النادرة ويقرأ ببيعة بأعلى الأسعار فى أسواق الذهب.

ما هو الاستثمار في الأسهم؟

يقوم الكثير من الاستثمار في الأسهم  من خلال العمل في البورصة، لذلك كان علينا معرفة أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم، فهناك العديد من المميزات والعيوب وهي:

1ـ مميزات الاستثمار في الأسهم

  • يمكن للناس الاستثمار فى الاسهم فى البورصة لدى الشركات الناجحة ذات الربح العالي، ويحققون الناس ذلك عن طريق شراء الأسهم في الشركة والاستفادة من خلال الأرباح والأموال التي تم كسبها ومع الوقت يحدث زيادة فى أسعار الأسهم.
  • يعد الاستثمار فى البورصة من الأمور السهلة جدا وبسيطة التعامل الناس مع طرق شراء الأسهم، يمكن شراء الأسهم من خلال توكيل شركة أو من خلال وسيط أو عن طريق الإنترنت، والعمل الادخار وكسب الأموال عن طريق البورصة.
  • تتيح الاستثمار فى البورصة والأسهم أن عند الحاجة  إلى بيع الأسهم التى تمتلكها يمكنك فعل ذلك بكل سهولة، حيث أن أسواق البورصة والأسهم يحدث فيها الكثير من التقلبات، فعليك المتابعة البورصة جيدا من أجل تفادى الخسارة.
  • يمكنك التعامل مع الشركات التي تأتي الأرباح للمساهمين التوجه إلى شراء أسهم هذه الشركة.
  • من أجل التركيز على تحقيق أكبر قدر من الأرباح عليك القيام بشراء الأسهم بسعر منخفض وبيعها بسعر عالى.

2ـ عيوب الاستثمار في الأسهم

  • عندما تقوم الاستثمار في الأسهم يحدث فى بعض الأحيان هبوط حاد في الأسعار، ونتيجة لهذا الهبوط بخسر الناس جميع أموالهم فى غضون دقائق من خلال بيع أسهمهم فى الشركات بطريقة سريعة.
  • أن البورصة تتمتع بالكثير من التقلبات فمن الممكن يحدث انخفاض في الأسعار ومن ثم تعود فى الارتفاع مرة أخرى، لذلك يجب على الناس أن تقوم بالمتابعة جيدا لسوق الأسهم فى كل الاوقات.

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم؟

يتجه الكثير من الناس إلى الاستثمار فى الذهب أو الأسهم لكن يحتوى هذا على الكثير من المخاطر والمشاكل، لكن المخاطر فى الذهب أقل من الأسهم، حيث أن عندما ينخفض سعر الذهب لا يحدث في انخفاض في قيمتها ويمكنك الاحتفاظ بالذهب حتى تعود اسعاره للصعود، أم الهبوط في أسعار الأسهم فى البورصة تجعلك تخسر من الأموال سريعا وتفقد الكثير.

ما هي الأسباب التي تجذب المستثمرين للاستثمار في الذهب وليس الأسهم؟

  • تتأثر الأسهم سريعا مع الانخفاض الذى يحدث فى أسعار الدولار والحالة الاقتصادية.
  • عندما يحدث انخفاض فى سعر الدولار تدهور الحالة الاقتصادية سريعا.
  • يتجه الكثير من الناس إلي شراء الذهب والاحتفاظ به من أجل الانتظار أن يحدث ارتفاع فى الأسعار.
  • يحدث فى بعض الأشياء عند أنخفاض أسعار بعض الأسهم فى بعض الشركات يحدث فى بعض الأحيان أن تعلن بعض الشركات إفلاسها.

اقرأ من هنا: متى ينخفض سعر الذهب في السعودية وعالميا؟ وسعر أونصة الذهب والكيلو جرام

لماذا يعد الاستثمار في الذهب أحسن من الاستثمار في الأسهم؟

  • يعتمد تجار الذهب على أن الذهب يتم تسعيرها عن طريق الدولار الأمريكي، وتمثل تجارة الذهب من الأمور الصعبة من حيث الشراء والبيع.
  • من الأشياء السهلة الآن أن في بعض الأماكن بيع وتجارة الذهب من خلال العقود الآجلة، وتداول العقود والصفقات بدون امتلاك الذهب، وأصبحت بعض الصناديق فى  البورصة تعتمد على الذهب من ما جعله أسهل وسيلة استثمار.
  • يوجه  الذهب فى الشراء والبيع والتجارة فى بعض الأحيان إلي الانخفاض أو الصعود في أسعاره.
  • يعد الذهب انه مخزون رأس الأموال لأنه لا تخضع لأي قوانين خاصة بالحكومات أو تسعيرة من قبل البنوك المركزية.
  • من الأشياء الجيدة في الذهب أنه لا يتأثر بطرق المباشرة بالأوضاع الاقتصادية أو الأحوال السياسية أو الأمور المالية، لذلك أن الذهب يحتفظ بقيمته دائما وبشكل مستمر عكس الكثير من الاستثمارات الأخرى مثل البورصة التي تتأثر بالكثير من الأشياء.

لقد تكلمنا في هذا المقال عن الاستثمار فى البورصة أو الذهب، وتكلمنا أيضا عن المميزات والعيوب لدى كليهما، وتكلمنا عن لماذا يفضل الكثير من الأشخاص المستثمرين الاستثمار في الذهب وليس الأسهم، وتعرفنا على أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.