متى تأسست شركة أبل

متى تأسست شركة أبل ومتى قامت شركة أبل بتصنيع أول جهاز حاسوب يمكن تداوله في الأسواق؟ حيث أصبحت أبل من أهم وأفضل الشركات في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الأمريكية العالمية، لذلك نوضح لكم من خلال هذا الموضوع متى تأسست شركة أبل من خلال موقع صناع المال.

متى تأسست شركة أبل

متى تأسست شركة أبل

تأسست شركة أبل منذ عام 1976 وهذا الرد على سؤال متى تأسست شركة أبل، وقد تم ذلك عن طريق كلًا من ستيف جوبز وستيف وزنياك، حيث بدأت تلك الشركة بعد عام 1980 بالتطور في عالم الحواسيب والإلكترونيات، وذلك بعد صناعها لأول جهاز حاسوب في عام 1981م، حيث كان يطلق عليه اسم ماكينتوش.

حيث زاد الطلب على ذلك الحاسوب وتوسعت مبيعاته حتى عام 1989م، ومنذ تلك الفترة بدأت منتجات شركة أبل في التطوير، حيث توسعت في عالم الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة توسع مبهر.

كما أن الشركة في عام 1999م قامت بالعمل على تصنيع نظام متخصص أطلق على ذلك النظام في تلك الفترة اسم نظام أس إكس، وهو نظام تشغيل متخصص يعمل على أجهزة الحاسوب ماكينتوش، لذلك النظام دور أساسي في الإقبال على شراء ذلك الحاسوب، ومن ثم زيادة المبيعات والمكسب العائد على الشركة.

بعد ذلك قامت الشركة بالتطوير مرة أخرى وذلك في عام 2003م، حيث قامت بإصدار برنامج أي تونز، وهو يعتبر برنامج متخصص في عرض ملفات الوسائط مثل: الموسيقى والأفلام والصور وغيرهم.

كما أنه في عام 2007م قانت الشركة بالتطور بشكل ملحوظ ومختلف، حيث قامت الشركة الأمريكية بالعمل على صناعة الأجهزة المتنقلة، وذلك بجانب تطورها المسبق، وهو صناعة أجهزة الحاسوب المحمول.

عملت كل تلك التطورات على زيادة المبيعات، ومن ثم زيادة رأس المال، والمكسب العائد للشركة، كما أن ذلك التطور المستمر حتى يومنا هذا جعل شركة أبل من أقوى وأفضل العشر الشركات العالمية منافسة في مجال أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة عالميًا، كما أن كفاءة وجودة أجهزتها العالية أحد أهم الأسباب أيضًا.

اقرأ أيضًا: قصة حياة ونجاح ستيف جوبز مؤسس شركة ابل الشهيرة

معلومات عن شركة أبل

تعتبر شركة أبل هي أحد أضخم وأهم الشركات الأمريكية المتخصصة العالمية في مجالات الحاسوب والهواتف المحمولة والإلكترونيات بشكل عام، وذلك منذ أن تأسست في عام 1976م، وبذلك نكون أجبنا عن سؤال موضوعنا متى تأسست شركة أبل وسنزيدكم من المعلومات حول هذه الشركة، وذلك فيما يلي:

  • تعتبر من الشركات متعددة الجنسيات.
  • تعتبر من أهم عوامل ازدهار الاقتصاد في أمريكا علي مستوي العالم.
  • كانت بداية صدور أجهزة حاسوب من ماركة أبل المعروفة خلال الأعوام ما بين 1981-1885.
  • تختص بالعمل في مجالات تصنيع وتطوير وتصميم الإلكترونيات وبرامج الحاسوب، وذلك بالإضافة إلى الهواتف المتطورة المحمولة كما سبق ذكره، وأطلق عليها بالإنجليزية اسم Apple Computer.Inc.
  • في عام 2007م قامت الشركة بالتوسع في ذلك المجال واتخذت قرار صناعة أجهزة الحاسوب المحمولة والتي يطلق عليها اسم لاب توب حاليًا.
  • هي الشركة الوحيدة التي من الممكن أن يصل عدد العاملين فيها حول العالم بأكمله حوالي 35000 موظف.
  • مصنع شركة أبل يصنف كثالث أضخم مصنع في العالم لتصنيع الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب والإلكترونيات بشكل عام، وذلك بعد شركتي سامسونج الموجودة في كوريا الجنوبية ونوكيا في فنلندا.
  • أصبحت شركة أبل تمتلك حوالي أكثر من 420 فرعًا على الأغلب معظمهم في أمريكا، كما أن لديها ما يقارب 20 متجرًا في قارة أسيا، وتقريبًا حوالي 40 فرعًا أخر في بريطانيا، حيث إن الفروع الباقية تكون منتشرة في دول أوروبا.
  • مقر الشركة الرئيسي يوجد في كاليفورنيا.

شعار أبل

متى تأسست شركة أبل

لا بد من أن شعار التفاحة المأكول قطعة منها يعد من أكثر الشعارات رواجًا حول العالم، وهذا الرمز جاء لينم عن أنه لا بد من اتصاف الشيء بعدم الكمال مهما كثرت إمكانياته، ولكن تعددت الآراء في هذا، فالبعض يشير إلى أن هذا الرمز نسبةً إلى التفاحة التي سقطت على نيوتن، ويذهب آخرون بأنها رمز ظهور البشر على الأرض بعد الأكل من الشجرة المحرمة، ويُقال إن جوبز أشتق هذا الرمز لاعتقاده أن التفاح أكثر الفاكهة كمالًا ولجمالها الظاهري.

إلا أنه على الرغم من هذا الغموض حول الشعار، إلا أن علامة التفاحة الناقصة أصبح شيء يسعى له كل مهتم بالتكنولوجيا، ويكفي هذا الرمز في حد ذاته ليدفع الفرد مبالغ طائلة وهو مبتسم.

اقرأ أيضًا: عبارات إعلانية مميزة تجذب لك الجمهور بشدة

منتجات شركة أبل

كما هو معروف أن لشركة أبل العديد من المنتجات ومنهم:

جهاز ماكنتوش(Macintosh): هو أول جهاز قامت شركة أبل بإصداره كما أن التعامل معه سهل.

جهاز أي ماك (I Mac): وهو جهاز حاسوب يعمل على معالجة البيانات الحاسوبية، كما يتميز بسرعته الكبيرة في هذه العملية، وتم تصنيعه من قِبل ستيف جوبز حين قام بالعودة إلى الشركة، حيث تم تأسيسه ليكون على شكل بيضة، كما أنه يتميز بسعره الغير مرتفع.

جهاز أي بود (I Pod): وذلك عام 2001م، ومن خلف هذا المنتج حققت الشركة أرباح خرافية، وهو جهاز تشغيل للموسيقى الـ MP3، ويوجد منه عده أنواع وهي: آي بود كلاسيك وآي بود نانو وآي بود شافل، كما قامت الشركة بتطوير ذلك الجهاز في عام 2007م، حيث أنها قامت بذلك التطوير كي يصبح أكثر سهولة، وذلك عن طريق جعله قابل للاستخدام عن طريق اللمس.

برنامج (I Tunes): هو عبارة عن برنامج يقوم بتحويل الموسيقى إلى تنسيق رقمي مدمج يسمي باسم (MP3).

جهاز أيفون (iphone): يعد جهاز الأيفون واحد من أهم منتجات شركة أبل المعروفة، كما هو أحد أهم أجهزة الهواتف الذكية حول العالم، والتي تعمل بنظام عالمي وهو جي اس ام رباعي النطاق، كما أنه يعمل بنظام أيو إس، وهو الذي يطلق اسمه علي النموذج المصغر من نظام ماكس إكس.

تلفزيون أبل ITV: وهو جهاز فيديو تم إصداره من قِبل شركة أبل، حيث يعمل على القيام بتشغيل محتوى موقع آي تونز، والمحتوى التلفزيوني بشكل فائق الوضوح، وذلك عن طريق توصيل الجهاز بالتلفاز، ومن ثم التسجيل من خلال شبكة الإنترنت.

ممتلكات شركة أبل

بعد أن أوضحنا متى تأسست شركة أبل نذكر أن الشركة لم تكتفي فقط بالأرباح، فلها توسعات أخرى، حيث كان هدف الشركة منذ البداية هو التوسع عالميًا، فتمكنت من تحقيق ذلك، كما استطاعت السيطرة على مجموعة من أهم وأبرز التطبيقات والشركات العالمية، والتي يقوم عملها على زيادة الكفاءة الاقتصادية للشركة عالميًا، وفيما يأتي سوف نتعرف على أهم تلك التطبيقات التي تمكنت أبل السيطرة عليها:

شازام Shazam

يعمل على جميع أنواع الأجهزة، ومنها: أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الهواتف المحمولة وأجهزة الهواتف الذكية.

يتمكن المستخدم من خلال ذلك التطبيق من تحديد الموسيقى سواء من الأفلام أو البرامج التلفزيونية أو الإعلانات، وذلك عن طريق تشغيل مقطع قصير من الموسيقى المراد تحديدها وذلك عن طريق استخدام الميكروفون من على الجهاز المستخدم.

أي ماجيك Emagic

أصبح من التطبيقات التابعة لشركة أبل، حيث تمكنت الشركة من امتلاكه في عام 2002م، وذلك بدفع مبلغ قدره 30 مليون دولار، وهو مخصص للعمل ببرامج محطات الصوت الرقمي.

بيتس إلكترونيكس Beats Electronics

تعد من الشركات التي أصبحت تابعة لشركة أبل، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة في كولفر سيتي في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تقوم بإنتاج المنتجات الصوتية، وقد تأسست الشركة من قِبل المنتج الموسيقي دكتور دري ومغني الراب أيفاي جيمي.

نيكست Next

هي أحد شركات الكمبيوتر الأمريكية التي أصبحت من الشركات التابعة لشركة أبل، حيث يقع المقر الرئيسي لها في كاليفورنيا، كما أنها عملت على تطوير وتصنيع سلسلة من محطات أجهزة الكمبيوتر المتداولة في أسواق الأعمال والخاصة بالتعليم.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 مواقع لبيع قطع الكمبيوتر في السعودية

برايم سينس Primescense

هي شركة مختصة في مجال المستشعرات ثلاثية الأبعاد، وهي من التقنيات المستخدمة في أجهزة الحاسوب والتلفاز وأجهزة المحمول، وقد استلت عليها شركة أبل.

سيري Siri

هو تطبيق من التطبيقات التي أصبحت تابعه لشركة أبل، حيث تقوم باستخدام اللغة الأم للرد على الأسئلة، وتنفيذ بعض الإجراءات من خلال خدمات الإنترنت المتاحة.

مؤسس شركة أبل

يعتبر ستيفن بول جوبز هو أحد أفضل وأهم المخترعين في مجال الإلكترونيات والتكنولوجيا، كما أنه ليس مخترع فقط، بل مصمم ورجل أعمال أمريكي، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ورئيس شركة أبل، كما أنه الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيكسار.

عند عودة ستيف جوبز إلى منطقة وادي السيليكون، وقيامه بلقاء صديق له يدعى ستيفن وزنياك، وإخباره بالتقدم اللي فعله في مجال التصميمات شجعه على التعاون معه، ومن هنا بدأ تأسيس شركة أبل عام 1974م، حيث يعود لكلاهما الفضل في تعميم التكنولوجيا، وتسهيل التنقل بها واستخدامها يوميًا بسهولة.

إنجازاته في الحاسوب أنه قد ساهم في العديد من الأمور المتعلقة بعلم الحاسوب، ومنها: ظهور أجهزة الأيبود والأيباد والأيتونز والأيفون، كما أنه مخترع مشارك لـ 342 براءة اختراع أمريكية متعلقة بأجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة.

العلاقة بين أبل وآي بي أم

تعد شركة آي بي أم من الشركات الأمريكية التي تم إنشاؤها في عام 1911م، والتي تختص بالعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسوب، حيث يقع مقرها الرئيسي في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تعد شركة آي بي أم من أحد أهم شركات التكنولوجيا المتعاملة مع شركة أبل، حيث تعمل الشراكة الواقعة ما بين شركتين أبل وآي بي أم إلى حل مشكلة الفوارق التابعة لأجهزة شركة أبل والتطبيقات المستخدمة، وذلك من خلال تطوير العديد من الأنظمة مثل نظام PowerPc، وأيضًا Taligent.

يتم القيام بذلك التطوير من أجل الوصول لأفضل الحلول لحل تلك المشكلة مع منح المستخدمين مرونة أكثر في الاستخدام، وتقليل التكاليف المستخدمة، مع زيادة الكفاءة في العمليات التجارية اليومية.

بالإضافة إلى العمل على توفير الحماية المطلوبة للمعلومات، والتطبيقات المستخدمة على أجهزة الحواسيب والأجهزة المتنقلة، حيث تعمل شركة آي بي أم على تطوير نظام متخصص بأمن المعلومات على أنظمة شركة أبل وهو نظام IOS.

استراتيجية التسويق في شركة أبل

منذ أن تأسست شركة أبل قامت الشركة بالعمل على البحث عن استراتيجيات تسويقية متعددة ومتنوعة، حيث اعتمدت على مجموعة من الاستراتيجيات والقواعد المهمة وهم: (التميز الملحوظ، والتطوير المستمر، والعمل على الابتكار والتقدم العلمي).

قامت شركة أبل بصناعة حاسوب أطلق عليه اسم Apple Commodore، والذي حقق مبيعات بسرعة مهولة فور نزوله الأسواق، ونتيجة لذلك حدث زيادة في رأس المال وفي المكسب العائد للشركة، وذلك بسبب رسوماته الملونة والمبنية على أساس الخلايا الضوئية وقد حدث ذلك نتيجة لاتباع شركة أبل الاستراتيجية التسويقية التكنولوجية التابعة لها والقواعد المتفق عليها.

حيث قامت شركة أبل الأمريكية في التسويق لمنتجاتها بالاعتماد على العديد من المواصفات المهمة والتي من أهمها المتانة والقوة التكنولوجية، كما اهتمت بتحديد السعر المثالي للمشتري، والمناسب في دولة التصنيع، واستمرت أبل في إنتاجها للمنتجات معتمدة على خطط تسويقية ممتازة أساسها التطور والجودة والكفاءة بصناعة وتطوير أنظمة متعلقة بالصوتيات الرقمية.

اقرأ أيضًا: أفضل المنصات الإعلانية لتسويق المنتجات

موظفين شركة أبل

متى تأسست شركة أبل هو تاريخ السعد بالنسبة إلى آلاف الموظفين العاملين بهذه المؤسسة، فقد قامت الشركة بتعيين أكثر من 75 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، ويعتبر أغلب الموظفين التابعين لشركة أبل مقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لوجود أكثر من 420 فرعًا في أمريكا.

كما أن للشركة فروع عدة في جميع أنحاء العالم، ولكن تشترط الشركة على الموظف لديها عدم الجمع بين هذه الوظيفة وأي وظيفة أخرى، نذكر أنه بلغ عدد الموظفين العاملين في عام 2015 في شركة أبل الأمريكية حوالي 115000 موظف، ومن أهم الموظفين في شركة أبل هو (مايك ماركيولا) وهو الموظف الثالث في تاريخ شركة أبل منذ تأسيسها.

فكان مايك ماركيولا يعمل كمهندس في شركة أبل بجانب دوره الرئيسي والمهم في تأسيس شركة أبل كشركة، من ثم تمكن من تصميم اللوائح، وفرض القوانين، ووضع طرق مختلفة للتدريب، وفتح حسابات بنكية متعددة، قد تم تعيينه أول رئيس تنفيذي لأبل.

حيث قام بتطويرها وتحويلها من مجرد فكرة ومشروع صغير لأكبر وأهم وأفضل شركة من العشر شركات الكبرى في مجال تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات بشكل عام، أما الموظف (بيل فيرنانديز) هو الموظف الرابع في تاريخ شركة أبل، حيث كان له الدور في لقاء ستيف جوبز وستيف وزنياك، حيث كان بيل فيرنانديز جار ستيف وزنياك، وكان أيضًا زميل ستيف جوبز في المدرسة العليا.

اقرأ أيضًا: ما هي الموارد البشرية الفاعلة

فلسفة شركة أبل

استكمالًا لموضوع متى تأسست شركة أبل، ألا وهو 1976 نذكر أنه في هذا العام نشأت شركة لها أهمية مؤثرة في العالم كله حتى اليوم، فعلاوة على ارتفاع القيمة التسويقية لمنتجات شركة أبل فهي تعتبر أول شركة تتخطى قيمتها السوقية تريليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم.

تعتمد أبل على سياسة أن مصنعين المنتجات هم من يقومون باستخدامها، أي أن المهندسين الذين يقومون بتصنيع منتجات الشركة هم من يصنعونها بأنفسهم ولأنفسهم، وذلك من خلال وضع المُصنع نفسه محل المستهلك؛ للتمكن من معرفة الأفكار الخاصة بهم وما يحتاجه المستهلكين حقًا، ونتيجة لذلك تقوم الشركة بإنتاج منتجات تناسب المستهلكين وتلبي متطلباتهم.

أي أن الأمر ليس مجرد منتجات تسويقية تعمل على جذب المستهلكين لتمتعها بتقنيات جديدة وحديثة، هذا ما يجعل مهمة إبقاء الأشياء سهلة مرنة الاستخدام مهمة يصعب تحقيقها، على الرغم من ذلك إلا أن شركة أبل تعد قادرة على التفاهم مع مثل هذه التقنيات بشكل صحيح ومثالي.

كما أن شركة أبل قادرة على النجاح في جعل المنتج المصنع أكثر مرونة للاستخدام بالنسبة للمستهلك مهما احتوى المنتج على العديد من التقنيات المعقدة.

اقرأ أيضًا: أفضل أساليب جذب العملاء

تحدثنا في هذا الموضوع عن متى تأسست شركة أبل، وعن منتجات وممتلكات وموظفين ومؤسسين شركة أبل، كما تحدثنا عن استراتيجيات التسويق المتبعة من قِبل الشركة، وعن أهميتها، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال متى تأسست شركة أبل بالشكل المناسب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.