متى يحق للعامل العودة بعد الخروج النهائي

متى يحق للعامل العودة بعد الخروج النهائي؟ وما هو قانون الخروج النهائي السعودي؟ حيث يحدد قانون مكتب العمل ضوابط وإجراءات الخروج النهائي للعامل من المملكة العربية السعودية، والحالات التي يتطلب فيها الخروج إنهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، أو فسخ العقد لمخالفة العامل للأحكام والشروط المتفق عليها في عقد العمل، وهذا ما نعرفه من خلال موقع صناع المال.

متى يحق للعامل العودة بعد الخروج النهائي؟

يجوز للعامل الوافد أو الأجنبي الذي خرج من المملكة بتأشيرة خروج نهائي أن يعود إليها بشرط الحصول على تأشيرة دخول جديدة، وذلك في حال كان خروجه مطابقًا للأنظمة والقوانين ولم يرتكب أي مخالفات تمنعه من العودة.

هل يحق للعامل الوافد العودة بعد الخروج النهائي

يحق للعامل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي قبل موعد انتهائها الذي يبلغ 60 يومًا من تاريخ صدورها، والاستمرار في العمل في المملكة بعد تحويل كفالته إلى كفيل آخر دون أن يترتب عليه أي عقوبات مالية.

اقرأ أيضًا: هل يحق للعامل العودة بعد الخروج النهائي

قانون الخروج النهائي من السعودية

هذا القانون هو الذي ينظم شروط وإجراءات مغادرة العامل الوافد للمملكة العربية السعودية بشكل نهائي بعد انتهاء عقده مع صاحب العمل، سواء في القطاع العام أو الخاص، ومن أبرز النقاط التي يشتمل عليها هذا القانون:

يجب على العامل الحصول على تأشيرة خروج نهائي من إدارة الجوازات قبل مغادرته للمملكة، ويمكنه البقاء في المملكة لمدة 60 يومًا من تاريخ صدور التأشيرة.

إذا تأخر العامل عن مغادرة المملكة بعد انتهاء مدة التأشيرة، يعرض نفسه للعقوبات المالية والإدارية، ويحتاج إلى تجديد التأشيرة للخروج.

إذا أراد العامل العودة إلى المملكة بعد الخروج النهائي، يتوجب عليه الحصول على تأشيرة دخول جديدة، وذلك بشرط أن يكون خروجه مطابقًا للأنظمة والقوانين وألا يكون ممنوعًا من الدخول لأي سبب.

إذا خرج العامل بتأشيرة ذهاب وإياب ولم يعد في الموعد المحدد، يصنف تحت فئة خرج ولم يعد، ويمنع من الدخول إلى المملكة لمدة 3 سنوات، إلا إذا تم حل النزاع مع صاحب العمل السابق وإصدار تأشيرة جديدة له.

اقرأ أيضًا: فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة خارج المملكة

أسباب منع العودة بعد الخروج النهائي

حددت إدارة الجوازات السعودية الشروط والإجراءات التي يجب على المقيم الأجنبي تلبيتها للحصول على تأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية بعد انتهاء عقده مع كفيله، ويوجد بعض الحالات التي تمنع المقيم من الخروج من المملكة، وهي:

  • إذا لم يقم المقيم بالحصول على مخالصة موثقة من أحد مكاتب الاستقدام المرخصة.
  • إذا لم يحصل المقيم على موافقة كفيله على الخروج النهائي، وهذه الحالة ستلغى قريبًا.
  • إذا كان جواز سفر المقيم أو تأشيرة إقامته منتهي الصلاحية، ولم يتم تجديدهما.
  • إذا كان المقيم مدينًا بأي غرامات أو مخالفات سواء كانت مرورية أو مالية أو قضائية، ولم يتم تسويتها.
  • إذا تم تسجيل بلاغ هروب ضد المقيم من قبل كفيله، ولم يتم حل النزاع أو سحب البلاغ.
  • إذا ارتكب المقيم أي جريمة أو مخالفة تخالف النظام السعودي، ولم يتم الحكم عليه أو تنفيذ العقوبة.
  • توجد بعض الحالات التي يمكن فيها للمقيم الخروج من المملكة رغم وجود موانع، مثل الحالات الإنسانية أو الطارئة أو الصحية، وذلك بعد الحصول على إذن خاص من الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا: مدة البقاء بعد الخروج النهائي

شروط الخروج النهائي للعامل الوافد

متى يحق للعامل العودة بعد الخروج النهائي فيجب عليه الالتزام ببعض الشروط للحصول على تأشيرة الخروج النهائي، والتي تتمثل في:

  • عدم وجود أي قضايا أو مخالفات قانونية معلقة على المقيم في النظام السعودي.
  • عدم وجود بلاغ هروب مسجل ضد المقيم من قبل كفيله.
  • تسوية كافة الغرامات والمخالفات المرورية أو المالية أو الإدارية المترتبة على المقيم.
  • صلاحية جواز سفر المقيم وتأشيرة إقامته لمدة لا تقل عن 60 يومًا.
  • موافقة كفيل المقيم على الخروج النهائي، وهذا الشرط سيتم إلغاؤه قريبًا مع التعديلات الجديدة على نظام العمل.
  • يجب على المقيم تقديم جواز سفره للحصول على التأشيرة.
  • وجود بصمة للمقيمين الذي تزيد أعمارهم عن 15 عامًا.

متى يحق للعامل العودة بعد الخروج النهائي؟ من الأسئلة المهمة التي يجب على العامل الوافد العلم بإجاباتها، حتى يعرف حقوقه وواجباته، ولا يرتكب مخالفات تجعله يتقاضى الغرامات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.