متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم؟ وما المقصود بتداول الأوراق المالية؟

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم؟ وما المقصود بتداول الأوراق المالية؟ يمكنك التعرف عليها بالتفصيل عبر موقع صناع المال ، حيث أنه لقد أصبح عالم البورصة والأسهم كبير للغاية، فهناك العديد من الأشخاص الحريصين والمهتمين به بشكل كبير، و يتحرون عن الأوقات التى يتم فيها إيداع المبالغ التى تتعلق بالأسهم التي تم شراؤها، والعمليات تتم عن طريق تماثل أمر البيع مع أمر الشراء، وفى هذا المقال سنقوم بعرض متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم بالتفصيل.

ننصحكم بزيارة مقال: شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

ما المقصود بتداول الأوراق المالية؟

تكون بداية الوقت الذي تم تحديده وتخصيصه للقيام بالتسوية في تداول الأوراق المالية بمماثلة وتسوية أوامر البيع مع أوامر الشراء، وتكون نهايته عند القيام بتنفيذ المعاملات الخاصة بالأوراق المالية بالإضافة إلى المبادلة النقدية، وذلك بعد مرور يومين من تاريخ تنفيذ الإجراء.

ما هو المقصود بتسوية الورقة المالية؟

إنها عبارة عن العملية التى يتم فيها تحويل الورقة المالية المبرة صفقاتها من المحفظة الاستثمارية التابعة للشخص الذي قام بأمر البيع إلى المحفظة الاستثمارية للشخص الذي قام بأمر الشراء.

ما هو المقصود بالتسوية النقدية؟

إنها عبارة عن العملية التى يتم فيها تحويل قيمة الورقة المالية المبرة صفقاتها من الحساب الاستثماري للشخص الذي قام بأمر الشراء إلى الحساب الإستثماري للشخص الذي قام بأمر البيع.

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم؟

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم

  • إن إجابة سؤال متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم تتوقف على طريقة التسوية المأخوذ بها فى السوق السعودي للأسهم T+2، حيث تتم عملية تحويل المبالغ الناتجة عن امر بيع الأسهم من البقاء إلى يوم العمل التالي من اليوم الذي قد تم فيه التنفيذ.
  • حيث يكون بإمكان الشخص الذي يقوم بعملية الشراء أن يبيع الأوراق المالية موضع اتفاق الشراء بعد تنفيذ الاتفاق مباشرة، دون أن ينتظر لإتمام وإكمال التسوية الخاصة بالورقة المالية.
  • ويكون بإمكان البائع أن يحصل على القوة الشرائية بشكل سهل لتنفيذ اتفاق البيع مباشرة، دون أن ينتظر إتمام وإكمال التسوية النقدية.
  • ومن الأمثلة على إيداع المبلغ بعد عملية الشراء، قد تم تنفيذ العملية يوم الثلاثاء بعد أن قام المستثمر بشراء 2000 سهم من أسهم شركة ما، وبعد مرور يومين أى يوم الخميس يتم تسجيل 2000 سهم من أسهم هذه الشركة لصالح الشخص المشتري.
  • ومن الأمثلة على عملية البيع، يوم الثلاثاء يتم تنفيذ العملية ويقوم المستثمر ببيع 2000 سهم من أسهم الشركة بقيمة 5 ريال للسهم الواحد، بعد مرور يومين أى يوم الخميس يتم تحويل مبلغ قيمته 10000 ريال سعودي لصالح الشخص المستثمر البائع، وذلك فى حالة عدم استعماله القوة الشرائية قبل التسوية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تداول الأسهم الأمريكية بنك الجزيرة والخدمات المقدمة وكيفية فتح الحساب

متى سوف يتم طرح الأسهم على حساب الراجحي بعد بيعها

  • عندما يتم بيع الأسهم لا بد من الانتظار لفترة تصل إلى 48 ساعة عمل، وبعد انقضاء هذه الفترة يتم إيداع قيمة المبلغ في الحساب الجاري وذلك في حالة ما إذا كانت عملية البيع قد حدثت من خلال المباشر أو من خلال تطبيق الراجحي، على سبيل المثال إذا تمت عملية البيع يوم الخميس سوف تطرح يوم الإثنين بعد إغلاق السوق.
  • فى حالة ما إذا كان الشخص يمتلك محفظة ويوجد داخلها ملخص قيمة المحافظ أدناه، سوف يجده الشخص موجودا تحت النقد المسموح للسحب، كما يظهر تحته ايضا موعد استحقاق استلام المبلغ وتطرح فى المحفظة.
  • ولا يكون بإمكان الأشخاص الذين يمتلكون المحفظة أن يقوموا بالتداول من وإلي المحفظة، حيث يكون بإمكانهم ذلك سواء قبل بداية التداول أو بعد نهايته.
  • وفى حالة ما إذا قام الشخص ببيع الأسهم عليه أن ينتظر إلى مدة 48 ساعة، ومن ثم سوف يجد المبلغ في المحفظة.

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم بنك الرياض

  • وفقا لبنك الرياض فإنه قد تم تغيير الفترة الزمنية التى تتعلق بأمر تسوية عمليات الأوراق المالية التى قد تم وضعها فى السوق السعودي للأسهم، وتم ذلك بداية من 23/4/2017، خلال يومي عمل T+2، من الوقت الذي تم فيه تنفيذ العملية.
  • ويقصد من ذلك أن المدة التى تقع بين أمر البيع وأمر الشراء أى تنفيذ العملية وبين تسجيلها وتحويل ملكيتها قد تم تقديرها وتحديدها بيومي عمل 48 ساعة.
  • حيث أن هذه الفترة الزمنية الجديدة للقيام بأمر التسوية على كافة عمليات الأوراق المالية التى يتم وضعها فى السوق المالية، وهذه الطريقة الجديدة لا يكون لها تأثير على المتداولين من جهة البيع والشراء.
  • فتعمل هذه الطريقة الجديدة على تمكين المشترين من القيام بأمر بيع الأوراق المالية دون إكمال العملية ودون الحاجة إلى إتمام أمر التسوية، كما تعمل ايضا على تمكين البائع من أن يحصل على القوة الشرائية لأمر شراء أوراق مالية جديدة بصورة سهلة دون أن ينتظر، وكل ذلك وفقا لبنك الرياض.

ما المقصود بالمدة الزمنية لتسوية عمليات الأوراق المالية؟

  • إن الفترة الزمنية التى تتعلق بأمر تسوية عمليات الأوراق المالية تكون بدايتها من تماثل أمر الشراء مع امر البيع، وتكون نهايتها مع إتمام وإكمال التسوية التى تتعلق بالورقة المالية والنقدية.
  • ويتم ويكتمل أمر التسوية للعملية من فئة الأسهم فى ذات اليوم الذي تم فيه تنفيذ العملية، ويتم أمر التسوية للعملية من فئة الصكوك والسندات بعد مرور 48 ساعة من تنفيذ العملية، ولن ينتج عنها أى تأثير على المتداولين.
  • حيث يكون بالإمكان القيام ببيع الأوراق المالية موضع عملية الشراء بعد تنفيذ العملية مباشرة دون انتظار إتمام التسوية المالية.

إليكم من هنا: طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

ما هي المزايا المتوقعة من تطبيق فترة التسوية الجديدة T+2؟

إن القيام بتطبيق الطريقة والآلية الجديدة فيما يخص فترة التسوية T+2، له العديد من المميزات الرائعة للغاية، والتى من أهمها ما يلي:

  • تعمل هذه الطريقة على زيادة درجة الحماية والأمان بالنسبة للأصول الاستثمارية، ذلك الأمر الذي من شأنه أن يتيح للنطاق بتحقيق صحة وسلامة العملية وإمكانية التعامل مع أى خطأ ممكن أن يحدث فيها.
  • تقوم هذه الطريقة الجديدة على الالتزام بالمعايير العالمية والدولية لإجراءات التسوية المتبعة فى الأسواق الأخري، ذلك الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسب تواجد السوق السعودي فى قائمة المؤشرات الأولى للسوق العالمية.
  • تتيح هذه الطريقة الجديدة تفعيل وإيجاد أمر البيع على المكشوف الذي يصاحب بشروط من خلال اقتراض الأسهم.
  • كما تعمل هذه الطريقة الجديدة أيضا على زيادة ظهور وتواجد منتجي وصانعي السوق فى عالم البورصة والاسهم.
  • تعمل هذه الطريقة على تجديد أوضاع الاستثمار، ولذلك من أجل تحسين الاستثمار للمؤسسات التى تكون فى حاجة إلى مراعاة المتطلبات الضرورية للتكيف مع التغيرات التى من الممكن أن تحدث فى المستقبل.

إلى ماذا يرمز حرف T، والرقم المضاف له؟

يشير الحرف اللاتيني T إلى كلمة Trade، والتى تعني فى اللغة العربية صفقة، وبالنسبة للرقم الذي تم إضافته لهذا الحرف فإنه يشير إلى الفترة الزمنية الضرورية حتى يتم ويكتمل أمر التسوية الذي يتعلق بالصفقة المبرمة.

ما هي الأوراق المالية التي تطبق عليها طريقة التسوية الجديدة لتسوية الأوراق المالية؟

متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم
متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم

يتم تطبيق طريقة التسوية الجديدة T+2 على العمليات الخاصة بالأوراق المالية التي تم إدراجها ووضعها فى السوق بكافة فئاتها، والتى تتمثل فى الأسهم والسندات وحقوق الأولوية والصكوك وصناديق المؤشرات المتداولة، بالإضافة أيضا إلى العمليات التي يتم إبرامها خارج المنصة.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هو الاكتتاب في الأسهم وطريقته وعوامل نجاحه

 في نهاية مقالنا عن متى يتم إيداع المبلغ بعد بيع الأسهم نكون قد قدمنا معلومات حول هذا الموضوع نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.