متى ينزل حافز الاستدامه بعد الاعتماد

متى ينزل حافز الاستدامه بعد الاعتماد، وكيف تتم إضافة حساب الآيبان فيه؟ حيث يتم تحويل مبلغ المكافأة من خلال حساب الآيبان الخاص بالموظف، بمجرد التحقق من صحته، فضلًا عن التحقق من استحقاق الموظف للمكافأة، وهو ما سنتعرف على ضوابطه خلال السطور التالية، بالإضافة إلى معرفة كيفية التقديم على الحافز، وغيرها من التفاصيل ذات الصلة يعرضها لكم موقع صناع المال.

متى ينزل حافز الاستدامه بعد الاعتماد

برنامج حافز الاستدامة هو أحد برامج نظام “توطين”، والذي يُعنى بتقديم الحوافز للأفراد الذين يبدون تفانيًا في العمل، ويتمكنون من الاستمرار في الانتظام على دوام العمل لمدة ثلاثة عشر شهرًا متتاليًا، ليتم تقديرهم في الأخير بصرف شهر مكافأة مالية عينية.

اهتمت الحكومة السعودية ممثلةً في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتدشين مثل هذه الربامج التحفيزية، والتي سكتيب منها العامل أو الموظف من جهتين؛ حيث من جهةٍ يحصل على الدعم المادي تقديرًا لالتزامه في العمل وإثباته جدارةً كبيرةً بالمكانة التي يشغلها، ومن جهةٍ أخرى تكون الفرصة مواتيةً للموظف لاكتساب المهارات اللازمة للدفع بالكفاءات في السوق السعودي وإثرائه بالمواهب التي تهم في تطويره.

يختلف الموعد الذي يتم فيه نزول حافز الاستدامة بعد الاعتماد؛ فهي مسألة تعتمد على موعد رفع طلب الاستحقاق، فإذا ما تم رفع الطلب قبل حلول يوم 20 من الشهر الميلادي؛ يكون الوقت المتوقع لنزول حافز الاستدامة في نهاية الشهر نفسه.

أما في حال تم رفع طلب الاستحقاق بعد يوم 20 من الشهر الميلادي؛ يتم تأجيل صرف الحافز لمقدم الطلب حتى نهاية الشهر الميلادي التالي، حيث أن الطلب يمر ببعض الإجراءات بعد عملية التقديم، فتقوم الجهات المعنية بالاطلاع عليه ودراسته والنظر في استحقاقية المقدم من عدمها بناءً على استيفائه الشروط المحددة في هذا الشأن.

تبلغ قيمة حافز الاستدامة للأفراد قيمة أجر شهر واحد، والتي تكون عبارة عن أساسي الراتب بالإضافة إلى قيمة بدل السكن.

أما في حال فواتير حافز الاستدامة التي يتم قبولها ولكنها تكون قيد انتظار الإيداع؛ فيمكن الحصول عليها برفع شكوى عبر تطبيق الموارد البشرية حول تأخير صرف الحافز، شريطة انقضاء مدة تزيد عن الشهر من تاريخ الرفع.

أما عن حافز الاستدامة بالنسبة للمنشآت؛ فيتم صرفه للمنشآت التي تدعم التوظيف طويل الأمد، والتي تحافظ على استدامة 50 موظفًا فأكثر عن طريق البرنامج، لمدة لا تقل عن عامين، حيث يتم مكافأة المنشأة بالتعويض في التأمينات الاجتماعية لهؤلاء الموظفين لمدة 12 شهرًا، ويتم صرف المكافأة شهريًا لمدة عام.

اقرأ أيضًا: مكافأة استمرارية العمل توطين

شروط استحقاق حافز الاستدامة للأفراد من برنامج توطين

تم تدشين صرف حوافز الاستدامة للأفراد في السعودية تشجيعًا على مبدأ الالتزام في العمل، وحث الموظفين والعاملين على الإقدام على ما يصق مهاراتهم وكفاءاتهم في العمل، لذا فقد تم ضبط عملية صرف الاستحقاقات في هذا البرنامج بعدة ضوابط تعمل على تحقيق هذه الأهدافن وعليه تتمثل شروط استحقاق حافز الاستدامة في الآتي:

  • استمرار الموظف في مداومة العمل لمدة لا تقل عن 13 شهرًا مستمرة.
  • أن تكون مدة العمل المستحق عنها الموظف حافز الاستدامة قد تم قضاؤها في نفس جهة العمل، والتي يتم تسجيلها في برنامج “توطين”.
  • ألا يكون قد سبق للموظف أو العامل الحصول على حافز الاستدامة من قبل؛ حيث أنه من الدعم الذي يتم منحه مرة واحدة للفرد.
  • أن يتقدم الموظف بطلب الحصول على الدعم من خلال جهة العمل التابع لها، والتي يشترط أن يكون قد قضى فيها مدة الاستحقاق كاملةً.
  • أن تكون جهة العمل المقدَم من خلالها طلب الاستحقاق مسجلةً في برنامج “توطين”.
  • ألا تتجاوز المدة بين موعد تقديم طلب الحصول على الحافز وموعد تسجيل مقدمه في التأمينات 20 شهرًا.
  • ألا يقل راتب الموظف المسجل في التأمينات عن 4000 ريال سعودي شهريًا.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في توطين

خطوات التقديم على حافز الاستدامة للأفراد

من أجل التقديم للحصول على حافز للاستدامة للأفراد؛ لا بد أن يكوم مقدم الطلب مسجلًا على البوابة الوطنية للعمل “طاقات”، ومن ثمَّ يتمكن الموظف من استكمال إجراءات التقديم على الحافز، والتي تتمثل في الآتي:

  1. التوجه إلى موقع البوابة الوطنية للعمل “طاقات” من هنـــــــــا.
    متى ينزل حافز الاستدامه بعد الاعتماد 11
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب مسبق الإنشاء عن طريق الضغط على “تسجيل الدخول”، أو إنشاء حساب جديد، حيث يتم توجيه الزائر إلى صفحة المنصة الوطنية الموحدة “نفاذ”.
    متى ينزل حافز الاستدامه بعد الاعتماد 12
  3. إدخال البيانات المطلوبة (اسم المستخدم/ كلمة المرور/ رمز التحقق المرئي)، ثم الضغط على “تسجيل الدخول” ليتم الرجوع إلى بوابة “طاقات”.
  4. الضغط على اختيار “برامجنا”، ثم اختيار “توطين”.
  5. تسجيل البيانات المطلوبة لإصدار الفاتورة، واستكمال إجراءات تقديم الطلب، ثم تأكيده.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في توطين طاقات

كيفية إضافة رقم الآيبان في حافز الاستدامة للأفراد

استكمالًا للإجابة عن سؤال متى ينزل حافز الاستدامه بعد الاعتماد؛ نشير إلى ضرورة امتلاك الموظف حساب آيبان، وهو يكون ضمن البيانات المطلوب إدخالها عند تقديم طلب الحصول على مكافأة الاستدامة، حيث يتم تحويل المكافأة من خلاله، ولإضافته إلى الحساب يتم اتباع الخطوات الآتية:

  1. التوجه إلى موقع “طاقات” من هنــــــــــا.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب على المنصة.
  3. الضغط على أيقونة الملف الشخصي الموجودة في أعلى الصفحة.
  4. الانتقال إلى اختيار “معلومات إضافية للبرنامج”، ليتم توجيه الزائر إلى صفحة البيانات البنكية ومعلومات الاتصال.
  5. الضغط على “اضغط هنا لإضافة رقم الآيبان”.
  • إدخال رقم الحساب البنكي في الحقل المخصص، ثم الضغط على “تأكيد”، لتظهر صفحة تعرض كافة المعلومات المتعلقة بالحساب، والتي يتم تعليقها حتى يتم التحقق من رقم الآيبان الذي تم إدخاله.

بمعرفة متى ينزل حافز الاستدامه بعد الاعتماد، يصبح بإمكان المستحقين للمكافأة التنبؤ بموعد صرف حوافزهم بناءً على الموعد الذي قاموا فيه بتقديم طلب الحصول على الحافز.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.