متى تثمر شجرة البرتقال

متى تثمر شجرة البرتقال؟ وإلى ماذا تحتاج لزراعتها؟ حيث يعتبر البرتقال من أهم الفواكه وأكثرها شهرة في العالم، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد التي يحصل عليها جسم الإنسان، ولكنه لا يتواجد على مدار السنة بل يظهر في أوقات معينة، لذلك ومن خلال صُناع المال سوف نتعرف على متى تثمر شجرة البرتقال؟

متى تثمر شجرة البرتقال؟

تنضج شجرة البرتقال بشكل تدريجي على مدار السنة حيث إن:

  • تبدأ براعم زهور البرتقال في التكوين في أوائل فصل الشتاء ثم بعد ذلك تبدأ في التطور والكبر في بداية فصل الربيع.
  • تزهر البراعم في العادة في منتصف شهر أبريل ويتم زراعة الكثير من الزهور ولكن أغلبها يسقط بنسبة 99% من الأزهار المزروعة بدون أن تنضج.
  • تنضج شجرة البرتقال مع بعض الثمار الصغيرة التي تنمو بجانبها وعادة ما تنضج في الفترة ما بين منتصف شهر أبريل إلى شهر مايو.
  • في أواخر شهر مايو وشهر يونيو تسقط الكثير من الثمار الصغيرة التي بجانب شجرة البرتقال في انخفاض شهر يونيو.
  • تنضج حبات البرتقال المتبقية في فترة ما بين 7 أشهر إلى 15 شهر بعد أن تنضج الفاكهة التي بجانبها بحسب التنوع المناخي والظروف التي تنمو بها.
  • لا يرمز لو ن الفاكهة الناضجة إلى كونها نضجت دائماً حي إن هناك العديد من الثمار التي تنضج ولكن يكون لونها مائل للخضار وتسمى هذه العملية بإعادة التخضير وذلك بسبب درجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء ولكنها تكون ناضجة وجاهزة للحصاد.

التي يجب ألا تتعدى القدم الواحدة في مسافتها مع الأرض.

اقرأ أيضًا: متى تثمر شجرة البابايا

زراعة شجرة البرتقال

لرعاية شجرة البرتقال المزروعة بالفعل يجب الاهتمام بالري والتسميد والتقليم والتي تتمثل في النقاط التالية:

أولًا: الري

يعتمد الري لشجرة البرتقال على الظروف المناخية التي زُرعت بها الشجرة والامطار السنوية ولكن بشكل عام تروى شجرة البرتقال في فصل الربيع لمنعها من الذبول ويمتنع ريها في الخريف حيث أنه من الممكن الأمطار.

يجب معرفة أن الماء المروى به الشجرة يقلل من صلابتها كما أنه كلما زاد عمق الزراعة كلما زادت كمية الماء التي يتم ري الشجرة بها، في العام تحتاج أشجار البرتقال من 1 بوصة إلى بوصة من الماء اللازم للزراعة.

ثانيًا: التسميد

يشكل التسميد عامل هام في زراعة شجرة البرتقال حي إنها تعتمد على الاستخدام الذي سيستعمل به البرتقال فإن تسميد النيتروجين يعمل على زيادة الطبقة الزيتية في القشرة أما تسميد البوتاسيوم يعمل على تقليل الطبقة الزيتية للقشرة بينما توجد حالات أخرى للتسميد تتمثل فيما يلي:

  • إذا كان المزارع يريد ثمار برتقال عالية الجودة فعليه الاهتمام بتسميد التربة بالنيتروجين بكمية تتراوح ما بين 1 إلى 2 رطل في السنة للشجرة الواحدة كما من اللازم أن تحتوي الأسمدة المضافة للشجرة على كمية مناسبة من البوتاسيوم والفسفور مع وجود مجموعة من المغذيات الدقيقة.
  • في حال كانت شجرة البرتقال تنتج ثمار غير ناضجة بشكل كافي او لا تنتج ثمار كثيرة فيجب على المزارع أن يقوم بعمل اختبار التربة لمعرفة الكمية المناسبة من السماد التي يجب إضافتها.
  • عادةً يتم تخصيب شجرة البرتقال بشكل إضافي عن طريق رش الورق مرة أو مرتين كل سنة.

 ثالثًا: التقليم

ليس من الضروري تقليم شجرة البرتقال حتى يتم الحصول على شكل جيد ولكن يجب الاهتمام بإزالة الأوراق التالفة أو الجذور الميتة التي يجب ألا تتعدى القدم الواحدة في مسافتها مع الأرض.

خطوات زراعة شجرة البرتقال

تحديد التربة الزراعية المناسبة والمكان المناسب بحسب ظروف زراعة البرتقال.

  1. يجب إزالة كل العوالق الموجودة في التربة حتى يتم ضمان وصول ضوء الشمس بأكبر قدر ممكن لجذور الشجرة.
  2. الاهتمام بفحص التربة من حيث نوعها ودرجة الحموضة بها والملوحة المناسبة فيها.
  3. من اللازم أن تكون التربة المزروع فيها جيدة الصرف.
  4. جلب نوع شجرة البرتقال المرغوب في زراعته.
  5. يتم غرس البذور والشتلات في التربة.
  6. يجب مراعاة المسافة بين الأشجار لترك مساحة للنمو.
  7. الاهتمام بالري كل فترة والحفاظ على رطوبة التربة الزراعية.
  8. تسميد التربة ويعتبر السماد العضوي من انسب الأسمدة لشجرة البرتقال.
  9. فحص الثمار جيداً والتأكد من خلوها من الأمراض والآفات ومن ثم يحصد الحصاد.
  10. تخزين الحصاد ونقله.

العوامل اللازم توافرها لنضج شجرة البرتقال

توجد عدة عوامل تعتمد عليها الزراعة شجرة البرتقال تشمل الآتي:

  • جودة التربة وتوافر العناصر الغذائية فيها.
  • وصول ضوء الشمس بشكل مناسب للتربة مما يعمل على تغذيتها.
  • وجود ظروف الزراعة المناسبة لزراعة شجرة البرتقال.
  • زراعة الشجرة في المناخ المناسب لزراعتها.
  • الاهتمام بجودة البذور أو البراعم التي سيتم زراعتها.
  • المناخ اللازم لزراعة شجرة البرتقال
  • يجب ألا يكون المناخ المزروع فيه شجرة البرتقال بارد لأن ذلك سوف يؤثر على نموها وجودتها أما إذا كان المناخ بارد فيجب الاحتفاظ بالشجرة في حاوية أو أصيص مناسب إذا كانت الزراعة في المنزل أو صوبة زراعية إذا كانت الزراعة في الخارج.
  • تتميز ولاية فلوريدا وتشتهر بجودة محصولها من البرتقال حيث أن جنوب شرقها يتمتع بالمناخ المعتدل في فصل الشتاء.

نمو بذور البرتقال

تنمو بذور البرتقال بمجرد زراعتها وتبدأ بها عملية التكاثر، ينشأ عن كل بذرة من البذور ثلاث براعم حيث إنه يطلق على بذور شجرة البرتقال أسم جنين البذور كما تتشابه البراعم مع الشجرة الأم فهي تمثل عملية استنساخ للشجرة الأم حيث تقوم البراعم باستنساخ وظائفها وخصائصها كلها.

بالنسبة لبراعم شجرة البرتقال فإنها تكون من ثلاثة براعم إلى أثنين وتنمو منها أثنين فقط حيث أنه يوجد برعم ضعيف لا يستطيع النمو بشكل كافي لأنه من البراعم الجينية أما البرعمان الأخران ينموان بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: أشجار مثمرة دائمة الخضرة

مميزات شجرة البرتقال

يوجد في شجرة البرتقال العديد من القيم الغذائية كما أن لها فائدة كبيرة للتربة تتمثل فيما يلي:

  • تعمل على تنقية الهواء الجوي وترشيحه من الشوائب العالقة به.
  • تكون كبيرة بالشكل الكافي مما يعمل على إمداد الظل تحتها للمشاة إذا كانت مزروعة خارج البيت.
  • تجذب اللقاح للنباتات الأخرى.

الحصاد والتخزين

توجد أكثر من علامة في ثمرة البرتقال تدل على كونها نضجت وهي تشمل الآتي:

  • حجمها المناسب
  • اكتسابها اللون البرتقالي
  • المذاق الحلو

يختلف موسم الحصاد في شجر البرتقال باختلاف النوع الذي يتم زراعته فمثلاً شجر البرتقال في فالنسيا ينضج في الفترة من شهر مايو إلى شهر يونيو بينما العديد من أنواع أشجار البرتقال تنمو وتنضج في شهر ديسمبر.

تتحول أغلب أشجار البرتقال إلى اللون البرتقالي في أثناء النضج بينما يوجد قلة منها تنضج ولكن لا يتحول لونها إلى البرتقالي فيجب على المزارع التأكد من اللون والطعم قبل الحصاد.

يتم الحصاد من خلال قص الثمرة من جذعها او لفها بشكل معين بحرص حتى لا تتلف باقي الفرع كما من الممكن تخزين البرتقال حتى الأسبوعين في درجة حرارة الغرفة المناسبة ولكن يجب الحذر إذا تم وضعه في الثلاجة من وضعه في كيس بلاستيك لأن هذا سيعمل على تعفنه.

الآفات والأمراض

أشجار البرتقال من الأشجار التي يكثر تعرضها للأمراض والحشرات كما أنه هناك أنواع من الحشرات تعمل على إتلافها تتمثل في النقاط التالية:

1- الحشرة القشرية

هي حشرة لونها بني تعيش على فروع شجر البرتقال تعمل على امتصاص المادة اللزجة في الفروع وتشكل طبقة لزجة على الثمار مما يؤدي إلى جذب الكثير من الحشرات الأخرى على الثمار الأمر الذي يصيبها بالتعفن كما ان هذه الحشرة لها قدرة كبيرة على التمويه والاختفاء مما يجعل رؤيتها صعبة جداً.

هناك طريقة للتخلص من هذه الحشرة وهي أن يقوم المزارع برش الكحول المخفف على الفروع أما استخدام المبيدات الحشرية لن يفيد لأنها تتميز بوجود قشرة سميكة عليها.

2- النمل السائل

لا يصيب تواجد النمل نفسه أي ضرر لشجرة البرتقال ولكنه يحب المادة اللزجة التي تنتجها الحشرة القشرية فإذا وجد في الشجرة فهذا دليل على وجود الحشرة القشرية نفسها.

اقرأ أيضًا: متى تثمر شجرة الزيتون

3- العث

هي عبارة عن حشرة صغيرة الحجم تمرض شجرة البرتقال كما انه توجد أيضاً العناكب الصغيرة وهي تشبه العناكب الدهنية صغيرة الحجم تعمل على مرض أشجار البرتقال وتجعيدها كما تعمل وتحويل لونها إلى اللون البني، وطرق التخلص منها هي أنه يمكن للمزارع رش الشجرة بنوع خاص من الزيوت يساعد على التخلص منها في فترة الربيع بينما يمكنه استخدام المبيدات الحشرية في موسم النمو.

يتميز شجر البرتقال بطول ومذاق ثماره الجميل الشيء الذي يجعل الكثيرين يهتمون بزراعته في منازلهم أو في المزارع الخاصة بهم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. محمد يقول

    أفضل انواع تجارة