متى تسجل عليك سابقة

متى تسجل عليك سابقة؟ وما الفرق بين صحيفة السوابق وصحيفة الحالة الجنائية؟، هُناك مجموعة من الأفراد الذين يرغبون في معرفة شروط تسجيل السوابق في الصحف الخاصة بهم، خاصةً عند البحث عن وظيفة ما؛ نظرًا لكون هُناك مجموعة من الوظائف التي تشترط خلو الصحف من القضايا، ويعمل موقع صناع المال على توضيح متى تُسجل السوابق.

متى تسجل عليك سابقة؟

طبقًا قرار وزير الداخلية رقم 365 بتاريخ 21/1/1432ه، يُشار إلى السوابق الجنائية كونها الأحكام النهائية الجزائية المكتسبة للقطعية، وهي التي تصدر في القضايا الجنائية عندما يتوافر بها شروط تسجيل السوابق، والتي تتمثل في الأحكام.

اقرأ أيضًا: إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة

الأحكام النهائية الجزائية في صحيفة السوابق

هُناك مجموعة من الأحكام التي تُسجل في الصحيفة، عندما تكون العقوبة الجزائية على أمر معاقب عليه طبقًا للشرع، أو النظام، وعقب ثبوت الأدلة، وإجراء المحكمة، وصدور أحد الأحكام التالية

  • عندما يكون الحكم شرعيًا للمرة الرابعة في السكر.
  • أن يكون الحكم حدًا شرعيًا في غير المسكر.
  • صدور حكم في أحد الجرائم بالسجن 3 سنوات.
  • إذا اجتمع حكمين معًا، وهما الجلد 80 جلدة، بالإضافة إلى السجن لمدة عامين.

الفرق بين صحيفة السوابق وصحيفة الحالة الجنائية

لا بد من الإشارة إلى الفرق بين كلٍ من صحيفة السوابق وصحيفة الحالة الجنائية، كونها أحدهما يكون السبب في عدم التمكن من الحصول على بعض الوظائف، والفرق بينهما كالتالي

1- صحيفة الحالة الجنائية

هي الصحيفة التي يتم تسجيل بها كافة الأحكام الجزائية المكتسبة للقطعية التي تُصدر في القضايا حتى إذا لم يتوفر بها شروط تسجيل السوابق.

بالإضافة إلى كون الحالة الجنائية لا تظهر عند تقديم طلب على الوظائف، بينما تظهر تلك الصحيفة فقط في حالة ارتكاب جريمة أخرى، بل يمكن أن تظهر تحت طلب من القاضي.

2- صحيفة السوابق الجنائية

تضم صحيفة السوابق الجنائية العقوبة الجزائية على أمر معاقب عليه طبقًا للشرع، أو النظام عقب ثبوت ذلك من أمر من المحكمة بعد وجود ما يثبت الجريمة من أدلة، وتسجل السابقة في السجل الشخصي للفرد منذ لحظة اكتساب الحكم إلى مدة زمنية محددة تختلف باختلاف القضية.

طبقًا للمادة الرابعة من نظام الخدمة المدنية، فإن صحيفة السوابق الجنائية لها القدرة على حرمان الفرد من التقدم إلى الوظائف المدنية، بالإضافة إلى إمكانية إسقاط السوابق تلك، لكن طبقًا لخطوات وشروط محددة.

اقرأ أيضًا:  حالات الترحيل من السعودية

ضوابط إسقاط السوابق

أتاحت وزارة الداخلية في المملكة السعودية إمكانية إسقاط السوابق، من خلال تقديم طلب رد الاعتبار، ولكن يكون هُناك مجموعة من القواعد التي لا بد من الإلمام بها للقيام بذلك.

الجدير بالذكر أن طلبات رد الاعتبار تقدم في إمارة المنطقة أو المحافظة، وترفع الطلبات إلى لجنة رد الاعتبار في وزارة الداخلية.

  • يشترط تقديم طلب رد الاعتبار عقب مرور 5 سنوات على الأقل بعد تنفيذ العقوبة، وإثبات انضباطه.
  • عقب صدور قرار رد الاعتبار، تنتقل السوابق المسجلة إلى صحيفة الحالة الجنائية للمتقدم.
  • إمكانية تخفيض مدة العقوبة المعلن عنها وهي الخمس سنوات إلى سنتين لإمكانية تقديم رد الاعتبار، ويكون ذلك عقب التأكد من تنفيذ العقوبة الفعلية، ويكون ذلك بناءً على خصائص كل قضية.
  • يُرحل الوافدين من المملكة في حالة صدور أحد الأحكام ومنها عقوبة السجن مدة تبدأ من 3 أشهر ، أو في حالة الجلد 40 جلدة فأكثر.
  • يُمنع الوافدين من الدخول إلى المملكة في حالة وجود سوابق لهم في دول الخليج.

اقرأ أيضًا: متى تسقط سابقة المخدرات

كيفية التأكد من عدم وجود سوابق

هُناك مجموعة من الخطوات التي يمكن ابتاعها، ومن خلالها يتمكن المواطن من التأكد أن سجله خالي من السوابق، ويكون ذلك من خلال منصة ناجز.

  1. التوجه إلى منصة ناجز من هُنــا.
  2. الضغط على أيقونة الأفراد، وتسجيل الدخول.
    متى تسجل عليك سابقة
  3. تسجيل الدخول من خلال رقم الإقامة.
    متى تسجل عليك سابقة
  4. الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  5. النقر على أيقونة القضاء.
  6. الضغط على الإطلاع على الأحكام.
  7. الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  8. التوجه إلى صفحة بها قائمة بكافة القضايا الخاصة بك.
  9. الضغط على القضية المراد الإطلاع على الحكم الخاص بها.

هُناك مجموعة من الأحكام عقب صدورها من قبل هيئة المحكمة في حق المواطن في المملكة يلزم وجودها في صحيفة السوابق الخاصة به، بالإضافة إلى إشارة وزارة الداخلية عن إمكانية إسقاط تلك السوابق ولكن طبقًا لضوابط معينة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.