ما معنى متفوق في نظام نور زما هي مؤشرات الطالب

ما معنى متفوق في نظام نور؟ وما هي مستويات الأداء ومؤشرات الطلاب بنظام نور؟ تعمل الإجابة عن تلك الأسئلة على منح أولياء الأمور والمدرسين على حد سواء قائمة بالمعايير التي يُمكنهم من خلالها مُتابعة تقييم الطُلاب بالمراحل المختلفة بداخل الصفوف والفصول الدراسية المتتالية سواء أكان ذلك بمرحلة رياض الأطفال أو المرحلة الابتدائية وأي من المراحل التي تليهم كذلك، وذلك ما سنُتابع الكشف عنه بشيء من التفصيل من خلال موقع صناع المال.

ما معنى متفوق في نظام نور

تختلف مستويات الأداء ومؤشرات الطلاب الموضوعة بنظام نور ولقد تم الإجابة عن سؤال ما معنى متفوق في نظام نور من قبل وزارة التعليم السعودية حيث يُشير معنى كلمة متفوق بنظام نور إلى المستويات العُليا التي يتمتع بها الطالب وتمكّنه من إنجاز حوالي 95% فما فوق من معايير المادة شاملة بذلك معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان كبيرة تصل إلى 100%.

شرح مستويات الأداء للطالب في نظام نور

في نطاق الكشف عن إجابة سؤال ما معنى متفوق في نظام نور يُمكن تسليط الضوء على مختلف المسميات الموضوعة للإشارة إلى مستويات الأداء بالنسبة للطُلاب والمقررة من قبل نظام نور، والتي تحددت كما يلي:

  • متقدم: يكون الطالب قد أتم حوالي 85% من المعايير الموضوعة للمادة بما تشمله من معايير الحد الأدنى، حيث تكون نسبة الإتقان 90% وذلك إلى الأقل من 100%.
  • متمكن: يحصل الطالب على ذلك اللقب بإنجازه حوالي 75% فأكثر من ذلك بالإشارة إلى معايير المادة المُتضمنة معايير الحد الأدنى، جراء ذلك تكون نسبة الاتقان حوالي 80% وصولًا إلى النسب الأقل من 90%.
  • غير مجتاز: أما فيما يتعلق بـ “غير مجتاز” فهي تُشير إلى نسبة ما تمكّن الطالب من إنجازه والتي تكون أقل من 75% من معايير المادة، كما قد تُعني أنه لم يجتاز معيارًا أو أكثر من معيار من المعايير الموضوعة بشأن الحد الأدنى للتحصيل.

اقرأ أيضًا:كيفية سداد النقل المدرسي عبر نظام نور وقيمة رسوم النقل 1446

مؤشرات الطالب في نظام نور

في نطاق الكشف عن إجابة سؤال ما معنى متفوق ومتقدم ومتمكن وغير مجتاز في نظام نور تجدر الإشارة إلى مؤشرات الطالب في نظام نور، والتي تُحدد بأكثر من طريقة تعكس بدورها العديد من المعايير والمُحددات بالنسبة للمُدرسين، حيث تُشير المؤشرات إلى ما يلي:

  • المعدل التراكمي للدرجات والمُتحصّل عليه من قبل الطُلاب.
  • المقدار الملحوظ بشأن تأثير المواد على معدل الطالب، أي تُحتسب نسبة المواد بالمعدل.
  • وضع مؤشرات نسبية حول مستوى كُل طالب في المادة مُقارنةً بمستويات الطُلاب الأخرى سواء أكان ذلك بداخل الصف أو الفصل الواحد.
  • المؤشرات المُستخدمة بشأن مُتابعات الحضور والغياب بالنسبة للطُلاب بالصف.
  • مؤشر ترتيب المواد المُتابع تدريسها بالصف وفقًا للمواد الأكثر فقدانًا للدرجات.
  • كما يتم وضع مؤشر يشير إلى مدى التغيرات الحادثة بمستوى الطُلاب بالمواد.

اقرأ أيضًا: الروضات المعتمدة في نظام نور جدة 1446

لائحة تقويم طلاب المرحلة الابتدائية

بالإضافة إلى ما تقدم يُمكن الإشارة إلى اللائحة التقويمية المُفعلّة الاستخدام بنظام نور والعاملة على قياس مدى فهم واستيعاب الطُلاب للمادة العلمية التي يحصل عليها تباعًا من قبل المُعلم بداخل الصف، والتي يُمكن من خلالها تقويم مستويات الطُلاب ومُتابعتهم وقياس حجم تفاعل الطالب بالصف، حيث:

  • يُتابع بدء التقويم الأولي للطُلاب أثناء الحصة حيث يُتابع المُعلم طرح سلسلة من الأسئلة للتطبيق على المادة العملية التي تم الانتهاء توًا من شرحها، حرصًا بذلك على قياس وتقويم درجة التركيز وتعميق فهم الدرس.
  • يتم العمل حينئذ على تحديد مستويات الطُلاب من قبل المُعلمين عبر شرح أجزاء مُعينة من المنهج ومُتابعة تفعيل استراتيجيات القياس والمُتابعة لمعرفة درجة تحصيل المعلومات، ومن ثم يتثنى له مُعاودة شرح الأجزاء التي تعذر فهمها من خلال الطُلاب مرة أخرى.
  • تُساعد لائحة تقويم الطُلاب إمكانية العمل من قبل المُدرسين على تطوير وتحديث المزيد من استراتيجيات التعلّم التي تُحقق بدورها أقصى استفادة ممكنة.
  • حينئذ يتم الوصول إلى التقويم النهائي المُطبق من قبل المُدرس، والذي يكون تباعًا بختام المنهج إذ يهدف بدوره إلى مُتابعة المراجعة الشاملة على مختلف أنواع الأسئلة مع التركيز على أكثر الأنماط أهمية قبل الشروع في دخول الامتحان.

اقرأ أيضًا:رقم النقل المدرسي نظام نور 1446 رقم هاتف النقل المدرسي 2024

قنوات التواصل مع وزارة التعليم

بمعرفة ما معنى متفوق في نظام نور يُتاح لأي من الطُلاب أو أولياء الأمور مُتابعة التحديثات ذات الصلة بمؤشرات النجاح المُحدثّة بنظام نور، وما يُتابع تطبيقه من قبل الوزارة من استراتيجيات تعليمية حديثة باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات العلمية، ويُمكن تطبيق ذلك باللجوء إلى أي من قنوات التواصل الآتية:

تعمل مُحددات مستويات الأداء ومؤشرات الطالب الموضوعة بنظام نور على تنظيم عمليات تقييم الطلاب سواء أكان ذلك من قبل أولياء الأمور أو بواسطة المُدرسين لمُتابعة سير العملية التعليمية على أكمل وجه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.