ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية ؟

في هذا المقال سوف نتعرف على ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية ؟، حيث قائمة الدخل وبعض المفاهيم المتعلقة بها مثل قائمة المركز المالي، ونتعرف على الميزانية العمومية ونعرض لكم ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية في المنشأة، تابعوا المقال.

كما لا يفوتك: كيفية عمل قائمة التدفقات النقدية

:: تعريف قائمة الدخل ::

  • قائمة الدخل هي جدولٍ خاص بالشركة لكي يعرض لها النتائج المختصرة والمخرجات المبسطة للحسابات التي لا تحتاج إلا خطوة واحدة، أو حسابات لها خطوات متعددّة ولكن غير معقدة، تشمل القائمة على حساباتِ الشركة خلال فترةٍ زمنيّةٍ معنية قد انقضت.
  • العنصر الأساسي لقائمة الدخل هو الإيرادات، والمصروفات حيث مصروفات التشغيل او مصروفات ضريبية وغيرها.
  • حيث إن هدف القائمة الكشف عن صافي الربحٍ أو الخسارة التي حققتها المنشاة عن طريق مُقارنةٍ الإيرادات، بما قدمتْهُ الشركة من مصروفات وأجور أعباء، ليكون في النهاية لدينا ربح أو خسارة.
  • تساعد قائمة الدخل في معرفة مصير المنشأة، لأن تحقيق الرِّبح المرغوب يعني استمرار المنشأة لأن قيمة الإيرادات أكبر قيمة المصروفات، أما تحقيق الخسارة يعني أن المنشأة لا يصح أن تستمر، لأن الخسارة تعني أن قيمة مصروفات الشركة تزيد عن الإيرادات.

:: قائمة المركز المالي ::

قائمة المركز المالي وقائمة الأرصدة وهي عبارة عن قائمة تقريرية يوجد بها الأرصدة التي لا تعكس وضع السيولة ولا تعكس هل المنظمة ناجحة أم لا، هي فقط تقريرٌ ماليّ عن الرصيد في الشركة ولا تهم المحاسب في اي شئ.

ولكنها تهم متخذي القرار لأنهم يريدون معرفة أرصدة الشركة، لكن المنشأة لا علاقة لها بالكَشف عن مدى ربح أو خسارة الشركة، كذلك لا علاقة لها بوضع الشركة من حيث القوة والضعف.

:: تعريف الميزانية العامة ::

الميزانيه العامه او كما يقال عليها أيضا بيان المركز المالي، وهي تختلف عن قائمة الأرصدة في كونها عبارة عن بيان يصدر من منشأة بتاريخ معين لتتعرف فيه القيادات في الشركة على الوضع عند نقطة معينة.

تظهر الميزانية العامة الموجودات والمطلوبات في الشركة، وتبين الميزانية أو القائمة حقوق الملكية في الشركة، حيث أن الأصول أو الموجودات = الخصوم او المطلوبات + حقوق الملكية.

اقرأ من هنا عن: الفرق بين هامش الربح ومجمل الربح

:: ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية ؟::

  • الآن يمكننا أن نعرض لكم ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية أو قائمة المركز الخاص بالشركة في نقطة معينة، قائمة الدخل توضح وضع الربح أو الخسارة التي تحققها الشركة.
  • أما الميزانية العامة هي قائمة تحتوي على بيانات مالية أساسية في وقت محدد، بالاضافه الا انها تحتوي على بيانات اخري مثل التغييرات التي تحدث في حقوق الملكية، وتحتوي على بيانات تخص التدفقات النقدية.
  • ومن الفروق المحورية ان قائمة الدخل يتم اعدادها للكشف عن النتائج الخاصة بالشركة في فترة مالية قد انتهت.
  • أما المركز المالي أو الميزانية تكشف عن ما يوجد لدى المنشأة من موارد، وما عليها من التزامات في نقطة معينة وهي نهاية الفترة المالية غالبا.
  • كما ان والميزانية العمومية لا تكتفي بذكر الارباح بل تضم كافة الأصول سواء كانت اصول نقدية أو أصول ثابتة وغيرها، كما ان الميزانية لا تقتصر على بيان المصروفات بل تضم جميع حسابات مورّدين.
  • كما نذكر في الميزانية العامة القروض والتسهيلات التي حصلت عليها المنظمة من البنوك أو من المؤسسات الأخرى.

:: عناصر قائمة المركز المالي أو الميزانية العامة ::

لأن عناصر قائمة المركز المالي أو الميزانية العامة كثيرة ولا تقتصر على مصروفات وايرادات فتوضأ لكم فيما يلي:

  • الأصول Assets، وهي ما تملكه الشركة سواء كان مخزون، أو بضاعة، أو نقدية كاش، أو معدات واجهزة.
  • تنقسم الأصول إلى أصول ثابتة Fixed Assets، حيث الأراضي، والآلات، ووسائل النقل من سيارات واتوبيسات، أو أصولاً معنوية غير ملموسة مثل حقوق الامتياز، وبراءات الاختراع.
  • الأصول المتداولة Current Assets التي تحتاجها المنشأة لإنتاج المنتجات في مدة لا تتعدى عام، مثل الأموال التي توجد عند البنوك، والمخزون، والاستثمارات المالية من أسهم، و سندات، وأذونات.
  • الخصوم Liabilities، وهي التزامات الشركة، وتنقسم إلى خصوم طويلة الأجل مثل القروض البنكية، و خصوم متداولة Current Liabilities مثل المصروفات المستحقة.
  • ويوجد عنصر هام جدا وهو حقوق الملكية Owners’ Equity وتنقسم إلى رأس المال المدفوع والاحتياطيات والأرباح المحتجزة والأسهم الممتازة.

إليك من هنا: الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالى والموازنة

:: استخدامات قائمة المركز المالي ::

  • استخدامات قائمة المركز المالي كثيرة، ولكن كما ذكرنا لا تهم المحاسبين، هي هامة للمسؤولين عن الشركة لانها تعرفهم على درجة السيولة، يحدد صاحب الشركة او المدير كيف يمكن تسديد دُفعات الالتزام.
  • كما أنها توضح للقيادات في الشركة درجة المرونة المالية، حيث مدى قدرة المنشأة التجاوب مع المتغيرات ومدى القدرة على مواجهة الاحتياجات الغير المتوقعة، وهل يمكن للمنشأة أن تستغل الفرص الخارجية التي توجد في السوق ام لا.
  • كما أنها تساعد في تقييم هيكل رأس المال، لأن حقوق الملكية عنصر من العناصر مما يوضح أمامنا المديونية ومعدلات العائد على الاستثمار.
  • كما أن هذه القائمة هي التي تقوم بتوضيح درجة المخاطر، لامكان تغييرها في المستقبل وإجراء بعض الأمور التي تجنب الشركة الخسارة، حيث أن كل هذه المهام من اختصاص المديرين ومتخذي القرار لا المحاسبين.

هنا ننتهي من المقال بعدما وضحنا لكم ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية العمومية وجميع المعلومات المتعلقة بها، نتمنى أن تكون المعلومات المقدمة افادتكم، شاركوا المقال مع طالب الاقتصاد ومع المحاسب الجديد وكل من يهتم بمعرفة المزيد عن المحاسبة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.