ما هو الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟ الإجابة على هذا السؤال تساعد رواد الأعمال المبتدئين في تأسيس الشركات الخاصة بهم بشكل سليم.

حيث إن القانون وضع فرق بين هذين المصطلحين بشكل واضح، سنوضح عبر موقع صناع المال ما هو الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟

اختيار الاسم التجاري والعلامة التجارية وتسجيلهم هو جزء أساسي عند تأسيس الشركات، ويؤثر بشكل كبير على تلك الشركات الناشئة في السوق وعلى منتجاتهم أيضًا، فقم باختيارهم بعناية.

ورغم أن التقارب الشديد بين المصطلحين ولكن الفروق بينهما كبيرة، ولكي تسجل علامتك التجارية لدى مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد يجب عليك فهم هذا المصطلح، حتى تتجنب اختيار اسم تجاري مشابه لأسماء تجارية أخرى وحتى تبدع في اختيار العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز الاسم التجاري الكترونيا

الاسم التجاري

كما أن أسماء الأشخاص هي ما يميزهم فإن الأسماء التجارية هي ما يميز الشركات والمؤسسات، فهو يخص الشركة المنتجة التي بدورها تقوم بتسويق السلع والمنتجات، ويمكن أن يتفرع من الاسم التجاري أسماء تجارية فردية أخرى، فعلى سبيل المثال شركة أبل (اسم تجاري) تنتج إيباد ماك فون كأسماء تجارية فردية.

وللاسم التجاري الكثير من التعريفات التي وضعها علماء الاقتصاد، فهو الاسم الذي يستخدمه التاجر في ممارسة الأعمال والتعاقدات، وقد يكون عبارة عن اسم التاجر ولقبه، أو اسم آخر يعبر عن قيمة الشركة وهويتها، فهو التسمية التي يختارها مؤسس الشركة التي ترتبط في ذهن العملاء بالخدمة الجيدة والجودة.

كما أن الاسم التجاري ليس مجرد اسم أطلقه صاحب الماركة ولكن هذا تتطلب الكثير من التفكير والبحث لمعرفة الهوية والقيمة للماركة، ولا تنتهي رحلة تأسيس الماركة هنا فقط بل بعد تحديد الاسم أنفق صاحب هذه الماركة أموال إلى المسوقين للترويج لها ولمصممي الجرافيك حتى يختار علامة مميزة لمنتجاته.

والاسم التجاري له الحقوق التي يحفظها القانون، كحق الاستعمال المطلق لتميز مشروعاته عن المشروعات الأخرى، ويُمنع التقليد أو المحاكاة، كما أن الاسم التجاري قيمته كبيرة وترتفع في الأسواق مع ارتفاع الأرباح، ويمكن تعويض صاحب الماركة إذا تم استخدام هذا الاسم دون الاذن.

عند اختيار الاسم التجاري احرص على أن يكون ذو قيمة ومُبتكر، وأبعد عن تقاربه من أسماء تجارية أخرى شهيرة؛ لأن هذا التشابه سيضر بالماركة الناشئة ولن يفيدك في الشهرة السريعة بل سيجعل العملاء يشعرون بالتشويش.

وهذا ما حدث مع شركة جود ريتش المتخصصة في صناعة الإطارات فكان هذا الاسم التجاري قريب جدًا من اسم شركة جود يير الشهيرة المتخصصة في المجال ذاته.

ورغم تميز الشركة الأولى إلا أن هذا التقارب في الأسماء سبب التشويش للكثير من العملاء، وإنجازات تلك الشركة نُسبت إلى الشركة الشهيرة وتضاعفت أرباحها إلى ثلاث أضعاف، فالتشابه في الأسماء التجارية بين الشركات يُسبب الخسارة.

العلامة التجارية

يمكنك أن تستنتج من هذا المصطلح أن العلامة التجارية هي ما يميز بضائع الشركة، أو هي تلك العلامة التي تميز منتجات الشركات، كما أنها أهم ما يمثل المصداقية لدى العميل، وهي أيضاً لها حقوق الملكية الفكرية التي يحميها القانون.

هي أيضًا الهوية لشركتك، ويمنع هذا القانون استغلالها والربح من خلال محاكاة المنتج التي تقدمه شركتك؛ لذلك من الهام تسجيل العلامة التجارية.

والعلامة التجارية هي ذلك الشعار الذي يُوضع على المنتجات ليميزها عن غيرها من بضائع نفس الفئة، وقد تكون على شكل أحرف أو كلمات أو إمضاءات أو رموز أو نقوش وأختام أو رسوم واشارات أخرى كثيرة تعبر عن العلامة التجارية.

ترتبط هذه العلامة في ذهن المستخدم عندما يقع نظره عليها، كالكثير من شعارات الشركات التي عندما نراها يأتي إلى الذهن خدمات هذه الشركة، أو حتى العملات الإعلانية لها كبيبسي وكوكاكولا وفودافون وماكدونالدز وغيرها من الشركات التي تمتلك أسماء تجارية مميزة.

ولا يشترط أن تكون العلامة التجارية دليل على نشاط تجاري فقط، بل يكون نشاط حرفي أو زراعي، أو حتى مشروع استغلال الثروات الطبيعية أو الغابات.

فالعلامة التجارية هي باختصار علامة توضع على المنتج ملك صاحب الشركة بموجب التسجيل القانوني لها سواء كان بهدف الإتجار بالمنتج أو اختراعه أو صنعه أو حتى انتقائه.

اقرأ أيضًا: استعلام عن سجل تجاري بالاسم أو برقم الهوية ومميزات السجل التجاري

أهمية الاسم التجاري

في رحلة تأسيس الشركات الاسم التجاري له أهمية كبيرة لا يمكن التغافل عنها، واختياره يجب أن يكون بعناية وبعد دراسة للسوق الذي تريد أن تطرح منتجاتك فيه، وتميز الاسم شركتك أو المحل التجاري لك، ويمنع التسجيل للاسم التجاري الكثير من الأعمال التي قد تضر بنشاطك التجاري، ومن تلك الأعمال ما يلي:

  • عدم التداخل بين منتجات شركتك ومنتجات الشركات الأخرى.
  • يعبر عن الشخصية العامة للماركة وهويتها واتجاهاتها في السوق.
  • منع الاخبار الكاذبة عن منتجك.
  • الحفاظ على الأسرار التجارية عدم الربح منها بطريقة غير قانونية.

كيف تختار اسم تجاري

اختيار الاسم التجاري من الخطوات الهامة عند تأسيس ماركة خاصة بك، ولكي يكون هذا الاسم ذو قيمة يوجد بعض العوامل التي يجب مراعاتها، ومنها ما يلي:

  • عامل التجديد من العوامل الهامة، فيجب أن يكون الاسم التجاري غير مُستخدم من قبل، وفي بعض الدول ينص القانون على عدم استخدام اسم تجاري بعدما قام أحد التجار بتقيد ذات الاسم في السجل التجاري.
  • يجب اتباع عنصر الابتكار واختيار اسم غير دارج ولا تشعر بعدم الارتياح عند خروجك من صندوق التفكير المعتاد.
  • احرص على أن يكون ذو قيمة انسانية وهدف سامي ويتماشى مع قيم ومبادئ السوق الذي ستطرح منتجك فيه.
  • شخصية المشترى ستساعدك كثيراً في تحديد الاسم التجاري الخاص بشركتك، فقم بتحديد العملاء المستهدفين، وجسد شخصيتهم، وحدد النموذج المبدئي الذي قد يروقهم.

اقرأ أيضًا: ما هو السجل التجاري وشروط استخراج الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه؟

أهمية العلامة التجارية

هي الطريقة الأسهل لتترك انطباع جيد لدى العملاء، من خلال حروف وعلامات ونقوش، وهي أيضًا ما يميز منتجاتك عن المنتجات الأخرى، ولا تقتصر أهمية العلامة التجارية على هذا فقط، بل من أهميتها أيضاً ما يلي:

  • تعبر العلامة التجارية عن ثقة العميل، فهي أو خطوة في طريق إنشاء سمعة الشركة وسط السوق، فتربط الجودة بتلك العلامة، وكم من العملاء شعروا بالارتياح عند رؤية علامة تجارية لأحد الشركات؛ بسبب ما يربطهم من ثقة، وخبرة جيدة في التعامل مع المنتج.
  • قد تتشابه المظاهر الخارجية لكثير من المنتجات، أما العلامة التجارية فهي التي تميز منتجك، وتمنع حدوث ملابسات لدى العملاء.
  • تشد العلامة التجارية انتباه العملاء، فإذا كنت تتسوق ورأيت منتج لأول مرة فأن أول شيء ستراه هو العلامة التجارية لهذا المنتج، فاحرص على وجود علامة مميزة على منتجك.
  • تعبر العلامة التجارية عن الاتجاه العام لشركتك، فمثلاً شركة جوجل تتجه اتجاه الناصح الذي يقدم المساعدة والحكمة إلى العالم، وشركة ديزني أو أبل تسلك دور الساحر، الذي يمكنه تحويل الأحلام المستحيلة إلى واقع، وشركة مرسيدس التي تسلك مسلك المسيطر الذي يخلق النظام وسط الفوضى، فحدد المسلك الذي ستسلكه شركتك.

العلامة التجارية هي تلك الرموز والأحرف التي تميز المنتج عن غيره بينما الاسم التجاري هو ما يميز الشركات عن بعضها، وكلاهما يحتاج الإبداع عند الاختيار، والاختلاف والتمييز الذي تستحقه شركتك الناشئة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.