ما هي عملة usd

ما هي عملة usd؟ ولأي دولة تنتمي؟ إن usd من الرموز التي كثيرًا ما نشاهدها في مجال التداول الاستثماري، كما أن لتلك العملة المكانة الواضحة بين الجداول البيانية الاقتصادية، الأمر الذي دفعنا إلى الاقتراب عن كثب من خلال موقع صناع المال، لمعرفة ماهية تلك العملة التي تحمل رمز usd.

ما هي عملة usd

رمز usd هو اختصار لعبارة United States Dollar أي أن ذلك الرمز يرجع إلى الدولار الأمريكي، العملة الأشهر على الإطلاق، والتي يتم استعمالها في كافة التعاملات المالية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، والكثير من الدول المتقدمة اقتصاديًا.

حيث يعد من أعلى العملات قيمة على مستوى العالم، لذلك فهو العملة العالمية التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من المجالات حول العالم، كما يستعمل كعملة ثانية مع العملة الأساسية الخاصة بكل دولة من الدول، إلا أنه لا يعتبر من العملات الثانوية في تلك الحالة.

الجدير بالذكر أن عملة الدولار الأمريكي قد مرت بالعديد من التطورات، وتوفر منها العديد من الأشكال والفئات، والتي سنسلط عليها الضوء من خلال السطور التالية.

اقرأ أيضًا: ترتيب أغلى عملة في العالم

تاريخ الدولار الأمريكي

بعد أن أجبنا من خلال ما سبق على سؤال ما هي عملة usd، علينا أن نعلم أن الدولار هو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1785، كما أن له تأثيرًا واضحًا على السوق المالي الدولي منذ ظهوره.

لذا فهو من العملات التاريخية التي أثرت في اقتصاد العالم أجمع بشكل كبير، لذا هيا بنا نتعرف على المراحل التاريخية التي مر بها الدولار الأمريكي، وذلك من خلال ما يلي:

  • جاءت فكرة تصنيع الدولار الأمريكي استنادًا إلى العملة الإسبانية آنذاك والتي كانت شائعة الظهور منذ القرن السادس عشر وصولًا إلى القرن التاسع عشر.
  • كان أول ظهور للدولار كعملة تجريبية تم طباعتها على الورق من أجل تمويل الحملات العسكرية، حيث ظهر في عام 1690 بمستعمرة خليج ماسا تشو ستس التي تقع في المملكة المتحدة.
  • استقلت بعد ذلك أمريكا عن المملكة المتحدة، الأمر الذي دفع الحكام إلى إصدار القانون الذي ينص على أنه ينبغي أن تكون لأمريكا العملة الرسمية الخاصة بها، وهي عملة الدولار، حيث تم اعتمادها في شهر يوليو عام 1785.
  • بدأ الدولار الأمريكي منذ تلك الفترة في اتخاذ سبيل الارتفاع والانتشار، إلى أن تمت اتفاقية بريتون ويدز عام 1944، والتي جعلت من الدولار الأمريكي العملة الأساسية في كافة التعاملات التجارية والاقتصادية وأيضًا المالية حول العالم أجمع.
  • بذلك أصبح الدولار منذ ذلك الحين المسيطر الوحيد والمتحكم في النظام النقدي والنظام المالي الدولي.

عملات الدولار الأمريكي المعدنية

من خلال تعرفنا على جواب سؤال ما هي عملة usd، توصلنا إلى أن الدولار الأمريكي يحمل الكثير من الفئات، منها المعدنية ومنها الورقية، لذا دعونا نتعرف في البداية على عملات الدولار المعدنية، وذلك من خلال ما يلي:

1- السنت الواحد

يحتوي الدولار الأمريكي الواحد على 100 سنت، لذا فإن السنت الواحد يعتبر 1% من قيمة الدولار، وقد كان أول ظهور له عام 2017، حيث حمل على أحد وجهيه صورة الرئيس الأمريكي السابق لينكولن، أما على الوجه الآخر للسنت نجد صورة تعبر عن الدرع الحربي مع نقش قيمة العملة المعدنية.

2- الخمس سنتات

تعد الخمس سنتات قيمة 20% من الدولار الأمريكي، وأيضًا كانت من العملات التي ظهرت في عام 2017، حيث حملت في الواجهة صورة الرئيس الأمريكي توماس جيفرسون، أما في الخلف، فقد تم نقش قيمة العملة مع مبنى كبير به العديد من النوافذ والأبواب، وتظهر القبة الخاصة به.

3- العشر سنتات

أيضًا من العملات التي رافقت السنت والخمس سنتات في الظهور، حيث ظهر في عام 2017، وهي تمثل عشر قيمة الدولار الفعلية، واحتوت على صورة الرئيس الأمريكي فرانكلين، إلا أنها في الخلف قد تميزت بوجود الكثير من النقوش الدالة على ما يلي:

  • شعلة النار المتوهجة التي ترمز إلى الحرية والاستقلال.
  • فروع شجرة البلوط، والتي تشير إلى القوة والبسالة.
  • بينما أشارت فروع شجرة الزيتون إلى السلام والأمان.

اقرأ أيضًا: أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور

4– الخمس وعشرون سنتًا

هي العملة التي احتوت على وجه الرئيس الأشهر جورج واشنطن في الأمام، بينما تم نقش القيمة المالية للعملة في الخلف مع صورة للحدائق الوطنية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الجدير بالذكر أنها من العملات التي ظهرت في نفس العام الذي ظهر خلاله ما سبق من عملات.

5– الخمسون سنتًا

من العملات التي لها التصميم المميز، حيث احتوت في الواجهة على صورة الرئيس الأمريكي جون كينيدي، بينما في الخلف فقد تم نقش النسر وهو الختم الرئاسي، علاوة على أغصان شجرة الزيتون الدالة على الأمن والأمان، كل ذلك داخل الإطار الذي احتوى على خمسين نجمة نسبة إلى قيمة العملة المادية.

لذا فهي من أجمل العملات من حيث التصميم، والتي ظهرت أيضًا في عام 2017.

فئات الدولار الورقية

تعرفنا فيما سبق على العملات المعدنية المتوفرة من الدولار الأمريكي، وذلك في سياق الجواب على سؤال ما هي عملة usd، كذلك سوف نتناول الكثير من الفئات الورقية لعملة الدولار، والتي تتشكل فيما يلي:

1- دولار واحد

تم إصدار أول دولار أمريكي على هيئة العملة الورقية في عام 1963، حيث حمل صورة الرئيس الأمريكي الأشهر جورج واشنطن، وكان له الشكل المميز في ذلك الوقت مما أدى إلى سرعة انتشاره وارتفاع قيمته المحلية والدولية.

2- فئة الدولارين

هي من الفئات التي احتوت على علامات استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وضع عليها صورة من رسم الفنان جون ترومبول، بالإضافة إلى صورة الرئيس الأمريكي توماس جيفرسون.

الجدير بالذكر أن العملات الورقية من الدولار الأمريكي تحمل التصاميم القوية الفريدة التي تميزت بالألوان العصرية، علاوة على الأصول الراسخة التي تظهر من خلال النقوش المختلفة.

3– الخمسة دولارات

تلك الفئة من العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، والتي ظهرت في عام 2008، حيث احتوت على الألوان الأرجوانية التي امتزجت مع الخطوط الرمادية والتي شكلت رسمًا جميلًا بالتداخل مع صورة الرئيس الأمريكي نيكولن.

4- العشرة دولارات

بالنظر إلى إجابة استفسار ما هي عملة usd، نجد أن هناك مزيجًا من عملات الدولار الورقية، والتي تمثلت في العشرة دولارات، والتي ظهرت في عام 2006، وتميزت باللون الأحمر المنسجم مع اللونين البرتقالي والأصفر.

كما تم وضع صورة الرئيس الأمريكي جاكسون على هيئة العلامة المائية الخاصة بتلك العملة المتفردة في التصميم.

5- العشرون دولارًا

لم يتغير تصميم العشرين دولار منذ أن ظهرت الفئة في عام 2003، حيث احتوت على الخلفية الملون باللون الخوخي مع الأخضر، إلا أنه تم إضافة المواد التي تعمل على حماية العملة من التزوير، حيث زود اللون الأخضر بالعناصر التي تجعل منه متوهجًا في الضوء.

فهذا الإجراء من شأنه أن يحمي تلك العملة من الوقوع في التزوير والنصب من إحدى القائمين على ذلك العمل، فالآن أصبح يمكن الكشف بكل سهولة عن الأموال التي يتم تزويرها، حيث كان من الصعب في الماضي التفريق بين العملة الأصلية والمقلدة.

6- الخمسون دولار

التصميم الحالي أيضًا للخمسين دولار لم يتغير منذ ظهوره في عام 2004، حيث تم رسم صورة الرئيس الأمريكي غرانت على شكل العلامة المائية التي يمكنها أن تحمي العملة من التزوير والتقليد، علاوة على حدة اللون الأصفر وسط مجموعة متكاملة من الألوان مثل الأحمر والأزرق.

7– المئة دولار

لم يتم إجراء أي تحديث لفئة المئة دولار منذ ظهورها في عام 2013، حيث احتوت على صورة الرئيس الأمريكي بنجامين فرانكلين في هيئة العلامة المائية لتلك الفئة، وذلك في إطار توفير سبل الحماية من التزوير الذي انتشر مؤخرًا لتلك الفئة من العملة على الأخص.

اقرأ أيضًا: ما هي أغلى العملات في العالم 2022

أنواع الدولار الأمريكي

فيما سبق كان لنا السبق في التعرف على الكثير من المعلومات التي تدور حول الدولار الأمريكي، في محاولة منا لذكر الإجابة النموذجية على سؤال ما هي عملة usd، إلا أنه من الجدير بالذكر أن نعرف أن هناك نوعين من الدولار الأمريكي، حيث يمكننا تقسيمهما على النحو التالي:

  • العملة المدنية أو الدولار الأصلي، والذي يتم من خلاله إجراء كافة التعاملات المادية اليومية من تحصيل وبيع وشراء وغيره.
  • الدولار الرئاسي، وهو العملة التي أخذت شكل الدولار، لكن ليس من الممكن استعمالها في مجالات البيع والشراء، كونها من العملات التي يتم من خلالها تكريم الرؤساء، حيث يتم طباعة عملة واحدة من الدولار بالترتيب.
  • طبقًا لفترات توليهم لرئاسة أمريكا، وبدأت الولايات في تطبيق تلك الفكرة منذ عام 2007، حيث صدر الدولار الأول في ظل تطبيقها يحمل صورة الرئيس الأمريكي جورج واشنطن.

الدولار الأمريكي من العملات التي لا يجب أن نغفل عنها، كونه من العملات الدولية وليست محلية بأي صورة من الصور الاقتصادية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.