ما هو السجل التجاري وشروط استخراج الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه؟

ما هو السجل التجاري وشروط استخراج الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه والرسوم المقررة في مصر؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع من على منصة موقع صناع المال، حيث أن مصطلح السجل التجاري معروف لدى الجميع في جمهورية مصر العربية وخارجه.

إلا أن أغلب الأشخاص لا يعلمون ما هو السجل التجاري وما فائدته وما هي الشروط والأوراق التي يتوجب على الشخص استيفائها لاستخراج هذا السجل وما هي خطوات استخراج والرسوم المقررة له، لذلك فإننا في هذا المقال وفرنا كل المعلومات المطلوبة عن السجل.

كما أقدم لك: طريقة وشروط اضافة نشاط في السجل التجاري مصر

ما هو السجل التجاري؟

  • يعتبر السجل التجاري هو أفضل طريقة منظمة وإن كانت قديمة بعض الشيء ومعروفة منذ زمن بعيد، إلا أنها تعتبر أفضل طريقة منظمة تجميع معلومات كافية عن أصحاب المحلات والتجار والبائعين فى مختلف نشاطات الاستثمار والتجارة داخل جمهورية مصر العربية.
  • والسجل, هو بمثابة دفتر يتم تقييد وكتابة البيانات والمعلومات فيه عن أصحاب الشركات والمصانع والمحال التجارية والبائعين بمختلف أنواعهم وأشكالهم وصفاتهم التجارية.
  • ويتم تخصيص صفحة في السجل, لكل تاجر على حدة تحتوي هذه الصفحة على كل ما هو متعلق بنشاطه التجاري القائم به وما يطرأ عليه من تغيرات جديدة أي كانت سواء بإدخال شريك جديد أو إخراج شريك قائم أو تعديل رأس مال أو تغيير السمة التجارية أو الاسم التجاري وما إلى ذلك.

أهمية السجل التجارى وسبب وجوده

  • ترجع أهمية السجل إلى أمرين في غاية الأهمية، الأول هو أمر إحصائي من حيث أنه يتيح للدولة التعرف على مقدار النشاط الاقتصادي والتجاري والزراعي والصناعي بداخلها.
  • ومن هنا يكون فى إمكان الدولة, من وضع الخطط التنموية المستقبلية بدقة ووضوح خالية من أي شوائب، ومن ثم يعرف الدولة على امكانياتها وأهدافها، والأمر الثاني فهو أمر إعلامي.
  • ذلك لأن السجل, هو عبارة عن ملف موجود داخل وزارة التجارة والصناعة ويشتمل على بيانات التجار كاملة سواء كانت هذه البيانات خاصة بالتاجر نفسه أم بالمحل التجاري أو الشركة أو المؤسسة التي يديرها.
  • ومن ثم يستطيع كافة التجار, الاستعلام عن غيرهم من التجار الآخرين المتعاملين معهم، وتستطيع البنوك أن تستعلم عن عملائها من التجار، وتستطيع كافة المؤسسات الحكومية معرفة العملاء التجار الذين يتعاملون معهم.

الأشخاص اللازم استخراج سجل تجارى لهم

  • يشمل السجل التجاري العديد من الأشخاص الذين يتوجب تسجيلهم في دفتر السجل مثل التاجر الفرد الذى يمتلك محل تجارى خاص به.
  • وكذا الشركات التجارية, سواء كانت شركات تضامنية او شركات توصية بسيطة أو توصية بالأسهم وكل أنواع الشركات التجارية فلا بد من تقييدها في السجل أيضاً.
  • والوكالات التجارية, بأنواعها المختلفة ووكالات التوزيع ووكالات العمولة، والجمعيات التعاونية التي لها نشاط تجارى مثل الجمعية الزراعية وجمعية موظفي الدولة وما إلى ذلك، وأخيراً كل الوكالات التي تقوم بتمثيل شركات أجنبية، فكل هؤلاء يجب قيدها فى السجل.

اقرأ أيضًا عن: أنواع الأنشطة في السجل التجاري

الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج السجل التجاري

 

  • هناك عدة مستندات وأوراق يجب استيفاؤها لاستخراج السجل وهى طلب استخراج سجل تجارى والذى يكون موجوداً لدى مكتب السجل التابع له الشخص، صورة من البطاقة الضريبية أو أى مستند يفيد بفتح ملف ضريبي.
  • صورة بطاقة الرقم القومي, سارية لصاحب المنشأة وشركائه إن كان له أى شركاء، عقد إيجار موثق من الشهر العقاري مثبت التاريخ وذلك فى حال إذا كانت المنشأة مؤجرة.
  • أما إذا كانت المنشأة ملك لصاحبها فيشترط تقديم سند ملكية المنشأة، إخطار من شركة الكهرباء يفيد بتركيب عداد كهرباء, وإيصال كهرباء، أصل الفيش الجنائي (صحيفة الحالة الجنائية)، طلب مدفوع من الغرفة التجارية لإستخراج شهادة لمزاولة المهنة.
  • صورة من توكيل رسمى، صورة من عقد الشركة، كما تقدم أصول جميع مستندات الشركة للإطلاع عليها فى السجل التجارى التابع له صاحب المنشأة.

خطوات استخراج السجل التجارى

  • هناك عدة خطوات يجب إتباعها على الشخص الراغب في استخراج سجل تجارى وهى أن يقوم صاحب النشاط أو الشخص الموكل من قبله بملء بيانات طلب قيد فى السجل  التجاري وتقديمه إلى موظف خدمة العملاء المختص فى الغرفة التجارية التابعة للموقع الجغرافي الكائن به النشاط.
  • ثم يقوم موظف خدمة العملاء, بكتابة بيانات صاحب النشاط ثم يوجه الشخص إلى مندوب مصلحة السجل الغرفة التجارية، يقوم صاحب النشاط أو وكيله بإرفاق نموذج طلب قيد في السجل مع المستندات الأخرى المطلوبة.
  • ثم يقوم بتقديمهم للمندوب، وأخيراً يراجع مندوب مصلحة السجل الطلب والمستندات وإن كانت مستوفاة جميعها للشروط المطلوبة يقوم بتحديد ميعاد لتسليم السجل لصاحب المنشأة.

إليك من هنا: فوائد البطاقة الضريبية والسجل التجاري

الرسوم المقررة لاستخراج السجل التجاري في مصر

 

  • بالنظر فيما سبق من إجراءات يتضح أن هناك أكثر من ورقة وأكثر من مستند يجب استيفاؤها ومن ثم فجميع هذه المستندات تقدر برسوم معينة وسوف نوضح هذه الرسوم بالتفصيل.
  • مع ملاحظة أن هذه الرسوم جميعها شاملة رسم السجل التجاري ورسم الغرفة التجارية ورسوم خدمات خاصة.
  • وتأشيرة القيد الفردي, رسومها 40.5 جنيه، تأشيرة قيد شركة رأس مالها أقل من عشرة آلاف جنيهاً 84 جنيه، تأشيرة قيد شركة رأس مالها أكبر من عشرة آلاف جنيهاً 109 جنيه، تأشيرة تعديل شركة 22 جنيه، تأشيرة محو فردى 6 جنيه، تأشيرة محو شركة 24 جنيه، مستخرج من السجل 27 جنيه.

وبذلك في نهاية موضوعنا، ونكون قد أوضحنا ماهية السجل التجاري وكافة الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج الأشخاص الذين يتوجب عليهم استخراجه والرسوم المقررة تفصيلياً لاستخراجه في مصــر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليق
  1. عمر باعباد يقول

    هل يمكن لمواطن عربي من فتح سجل تجاري خاص به لمزاولة مهنة السمسرة في مصر
    ارجو الافادة

  2. غير معروف يقول

    اللي عنده ١٨ سنة وطالب من حقه عمل سجل تجاري ام لا

  3. محمد يقول

    اللي عنده ١٨ سنة وطالب من حقه عمل سجل تجاري ام لا

  4. اسماعيل فكرى احمد يقول

    شكرا جزير عن المعومات ولكن ارجو ايضاح كيفية حجز اسم تجارى لشركة مزمع تاسيسها فى الاسكندرية ذات مسؤولية محدودة ومبلغ راس المال