ما هي ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وكيف تحسب؟

ما هي ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وكيف تحسب؟ إن مصلحة الضرائب تقوم بفرض ضريبة الأرباح التجارية والصناعية على الممولين وهذا بناءً على نسبة محددة تكون على المبالغ المدفوعة، لذلك يتساءل الكثيرين عن كيفية حساب هذه الضريبة وهذا ما سنتناول عرضه في السطور التالية من موقع صناع المال .

اقرأ أيضًا: طريقة حساب الضريبة على أرباح الشركات

الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية

تم فرض هذه الضريبة طبقاً لأحكام الباب الثالث من قانون 91 وهذا لعام 2005، والهدف من فرض هذه الضريبة هي توفير سيولة لخزنة الدولة وحصر كل الممولين وأيضاً القضاء على ما يسمى بالتهرب الضريبي.

ويتم فرض ضريبة الأرباح التجارية والصناعية على كل أنواع الممولين الذين يقومون بالتوريدات والاستشارات أو الخدمات، ومن يهرب من دفع هذه الضريبة يعاقب قانونياً وفق لقانون 91 عام 2005م.

ما هي ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وكيف تحسب؟

يتم فرض الضرائب على الممولين بنسبة معينة على حسب المبالغ التي تم دفعها للتمويل، ونسبة الخصم الواجبة على الممول هي كالآتي:

  • % على توريدات الأدوات المكتبية أو المواد الخام البسيطة.
  • 5% على الاستشارات سواء كانت مالية أو هندسية.
  • 2% على الخدمات سواء كانت صيانة مستشفيات أو معدات وغيرهم.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم الخصم إلا على الفواتير التي تبلغ قيمتها 300 ألف جنيه فيما أكثر، بالإضافة أن مصلحة الضرائب تقوم بالخصم من الفاتورة الأصلية قبل حساب ضريبة المبيعات، وهذا تجنباً للتعرض لمشكلة الازدواج الضريبي.

كيف يتم التعامل مع الأموال التي يتم خصمها من الممولين؟

جميع الأموال التي يتم خصمها من الممولين يتم تسجيلها في نموذج 41، ويتم تقديم هذا النموذج أربع مرات سنوياً أي كل ثلاثة شهور، وأقرت مصلحة الضرائب هذه الشهور وهي : يناير، أبريل، يوليو، أكتوبر.

ومن الجدير بالذكر أن نموذج 41 يشمل الكثير من البيانات حول الممولين فعلى سبيل المثال يوجد في هذا النموذج: رقم الملف الضريبي، اسم المورد والسجل التجاري له، وعنوان الممول وأقرب مأمورية له، يوجد أيضاً بيانات حول الفاتورة التي يتم الخصم منها مثل رقمها وقيمتها ونسبة الخصم.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم الإقرار الضريبي عن طريق الانترنت

ما هي خصائص الضريبة؟

تتميز الضريبة بعدد من الخصائص وتم تحديد هذه الخصائص وفقاً لنصوص القانون الجديد وسوف نقدم أهمها فيما يلي:

إقليمية الضريبة

هذه الضريبة فرضت وفقاً للقانون الجديدة المادة 17 وتنص هذه المادة على أن ضريبة الأرباح التجارية يتم تحديدها وفق الإيراد الناتج عن جميع العمليات التجارية.

شخصية الضريبة

الضريبة المفروضة على الأرباح التجارية والصناعية ليست عينية حيث يتم إدخال عدد من العناصر الشخصية وتكون الضريبة على الأرباح الصافية.

الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية سنويًا

تم فرض هذه الضريبة وفقاً للقانون الجديدة المادة 6، حيث نصت على أن كل مؤسسة تجارية وصناعية لا تعرف مسارها المادي إلا كل اثنا عشر شهراً لذلك يتم تحديد الضريبة هنا سنوياً.

إليك من هنا: خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت

أهم أنواع الأرباح الخاضعة للضرائب

القانون الجديد قام بتحديد الأرباح التي تخضع للضرائب ويمكن تقسيم الأرباح التجارية والصناعية إلى نوعين وهما الأول أرباح المنشآت التجارية والصناعية، والنوع الثاني أرباح تعد من المنشآت التجارية والصناعية.

وهناك عدة شروط لسريان الضريبة وهي:

  • وجودة نية للربح والكسب.
  • ارتباط عنصر رأس المال والعمل.
  • ممارسة التجارة بصفة مستقلة.

قد قدمنا إليكم في هذا المقال ما هي ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وكيف تحسب؟، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد في وضع تعليق فنحن سنقوم بالرد في أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. moh يقول

    كيف يتم حساب الضريبه على شركة انتاج كهرباء

  2. محمد يقول

    انا شركه ذات مسؤليه محدوده مقاول باطن يتم استقطاع ١٪ أرباح تجاريه عالمشروع وبتنزل ملف الشركه الام اللي انا بنفذلها الشغل هي المفروض توردلي الفلوس دي ولو ماوردتش هل انا مطالب بيها الشركه الام لاتنفذ بل تأخذ نسبه على كل مستخلص