ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟

ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟ ما هي أكثر الدول فرضًا للضرائب؟ تقوم العديد من الدول بفرض الضرائب على مواطنيها بشكل يحقق التوازن للدولة دون التسبب في زيادة الضغوط المادية على المواطنين.

لذا تقوم باتباع نظام ضريبي ناجح قادر على توفير احتياجات الدولة، من هنا سنعرض لكم من خلال موقع صناع المال إجابة سؤال ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟ بشيء من التفصيل.

ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟

النظام الضريبي هو أحد الأنظمة التي يتم من خلالها تحصيل مبالغ مالية من مواطني الدولة من قبل الحكومة، لكي يتم توفير وتطوير الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية وغيرها من الخدمات.

كما يتم تحصيلها بطريقة مباشرة من المواطن، أو بطريقة غير مباشرة من خلال الخدمات التي يتم تقديمها والسلع والمنتجات التي يتم شرائها، ويتم تحديد تكلفة الضريبة وفق نظام كل دولة والنوع الذي يتم تطبيقه من النظام.

يوجد العديد من الأنظمة التي يتم من خلالها تحصيل الضرائب، حيث تعد الضرائب هي أساس ميزانية العديد من الدول، وتتنوع أنظمة الضرائب وفقًا لكل دولة من حيث نوع النظام والقواعد التي يتم فرضها، لذلك يعد من الصعب تحديد أفضل نظام محدد من كل تلك الأنظمة، ولكن بالرغم من ذلك توجد العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على مستوى دول العالم، تساعد في التعرف أفضل نظام.

لذا سنوضح لكم ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟ حيث تم اختيار دولة أستونيا، كأكثر دولة تمتلك أفضل نظام ضريبي على مستوى العالم، وتم اختيارها في عام 2022، وحصلت على هذا اللقب.

لأن نظام الدولة الضريبي يقوم بتوفير العديد من الإمكانيات التي تساهم بشكل كبير في توفير العديد من المميزات للدولة بشكل عام، والمواطن بشكل خاص، وتتمثل هذه المميزات في:

  • تقوم بفرض ضريبة على معدل أرباح الشركات، وتمثل نسبتها حوالي 20% من القيمة الكلية للأرباح.
  • فرض على كل مواطن دفع 20% قيمة ضريبة، وهو نظام يتم تطبيقه على كل مواطني الدولة، وهذا النظام لا يتضمن الضريبة الذي يتم فرضها على الشركات.
  • كما تقوم بتحديد ضريبة وفقًا لقيمة الأرض فقط.
  • توفر إمكانية الإعفاء من دفع الضريبة على الشركات المحلية التي تقوم بتوفير الأرباح الأجنبية للدولة، ولكن يتم فرض بعض القواعد اللازمة على هذه الشركات.
  • كما أن الدولة لا تقوم بفرض أي أنواع من الضرائب إذا تم نقل الملكية من شخص لآخر، وهذا أهم ما يميز نظام هذه الدولة، لأن كل الدول تقوم بفرض قيمة ضريبة عند حدوث ذلك.

اقرأ أيضًا: البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية مصلحة الضرائب المصرية تسجيل دخول

أنواع الضرائب

بعد العلم بما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟ نذكر أن هناك العديد من أنواع الضرائب التي يتم فرضها على المواطن، ولكن يتم تقسيمهم لنوعين أساسيين وهما: (ضرائب مباشرة، ضرائب غير مباشرة).

الأولى يتم فرضها على المواطن بشكل مباشر ويجب على المواطن أن يقوم بدفعها، بينما الثانية هي نسبة يتم إضافتها على السلع والمنتجات ويتم دمجها مع السعر الأصلي للمنتج، وتقوم الدولة بتحديد تكلفة هذه الضريبة، ويتم تحصيلها من قبل الحكومة، تختلف القيمة التي يتم دفعها من دولة لأخرى، كما توجد العديد من أنواع الأنظمة الضريبية، وتتمثل هذه الأنواع في:

أولًا: الضريبة المباشرة

تقوم الدولة بتحديد قيمة ضريبية لكل مواطن بشكل إلزامي، ويتم نقل هذه الضرائب إلى إيرادات الدولة، وينقسم هذا النوع إلى عدة أنواع تتمثل في:

1- ضريبة رأس المال

تفرض الدولة نسبة ضريبية على كل ما يخص المواطن سواء كانت ممتلكات أو رأس مال، كما يتم فرض هذا النوع على الأموال والممتلكات التي يتم نقلها من شخص لآخر.

يتم فرضها أيضًا على المشاريع التجارية، وبصدد ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟ يرى العديد من المتخصصين في مجال الاقتصاد أن هذا النوع يتسبب في إتاحة فرصة الهروب من دفع الضريبة، حيث يقوم العديد من المواطنين بإخفاء ممتلكاتهم ورأس المال الخاص بهم.

2- ضريبة الدخل

بعد التعرف على ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم، لابد من التعرف على مفهوم ضريبة الدخل، فهي ضريبة يتم فرضها على الدخل الشهري للمواطن وعلى مختلف المهن سواء كانت صناعية أو تجارية.

بالإضافة إلى تحديد نسبة منها على الأعمال الشخصية التي يقوم بها المواطن، ويتم إطلاق عليها مصطلح الدخل الفرعي، بينما عند تجميع كل الضرائب التي يقوم المواطن بدفعها سواء على الممتلكات والمهن وغيرها يطلق عليها دخل كلي.

ثانيًا: الضريبة الغير مباشرة

بعد ذكر ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟ لابد من التعرف على النوع الثاني من الضرائب وهي غير المباشرة الذي يتم فرضها على المنتجات والسلع ويتم دمجها مع تكلفة المنتج.

تقوم بعض الشركات والقطاعات بفرضها على الخدمات التي تقدمها، وهي أحد الأنواع المؤقتة، وتنقسم على عدة أنواع تتمثل في:

1- ضريبة المبيعات

هي أحد أنواع الضرائب التي يتم إضافتها على المنتجات التي يتم بيعها، حيث يتم في البداية فرضها على الأشخاص المنتجين، ثم يقوم هؤلاء بإضافتها على سعر المنتج الذي يقومون بتصنيعه.

ثم يقوم تجار الجملة بزيادة نسبة المنتجات على تجار البيع بالتجزئة، ويقوم هؤلاء التجار بفرض نسبة على المنتج الذي يتم بيعه للمستهلك وتكون هذه آخر مرحلة.

2- الضريبة الخاصة

يقوم المستهلك في هذا النوع بدفع ضريبة على بعض الأمور التي يقوم باستهلاكها، مثل خدمات الإنترنت، الكهرباء، المياه، فاتورة الهاتف، وغيرها من الخدمات، حيث يتم إضافة التكلفة الضريبية على مجمل سعر الخدمة.

ثالثًا: ضرائب التداول

نوع آخر من الضرائب يتم فرضه على أعمال نقل الممتلكات والأموال من شخص لآخر، وتنقسم إلى نوعين وهما:

1- ضريبة الطابع

هذا النوع ليس منتشر في كل الدول، حيث تقوم بعض الدول بفرض نسبة ضريبية على التداول المالي الذي يقوم به الأشخاص والذي يتمثل في نقل المال من شخص لآخر.

2- ضريبة التسجيل

يقوم المواطن بدفع قيمة عند تسجيل الممتلكات أو أثناء القيام بتحويل بعض الممتلكات من شخص لآخر.

اقرأ أيضًا: شرائح الضرائب على الدخل والعقوبات القانونية على جريمة التهرب الضريبي

الخصائص العامة للضرائب

لابد بعد التعرف على ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم، معرفة الخصائص التي تتميز بها الضرائب التي يتم فرضها على المواطنين، وتتمثل هذه الخصائص في:

  • هي أحد الفروض التي يجب على المواطن الالتزام بدفعها.
  • تقوم الدولة بفرض النسبة التي يقوم المواطن بدفعها، بينما يتم تحصيلها من قبل الحكومة.
  • تقوم الدولة بفرضها على المواطن كأحد الوسائل التضامن التي يؤكدها الفرد للدولة.
  • تحصل الدولة على هذه المبالغ لكي تقوم بتطوير العديد من الأجهزة والمستشفيات والخدمات المختلفة للمواطن، لكي يتم توفير حياة سليمة للمواطنين.
  • تقوم الدولة بتحصيل تلك الضرائب لكي تساهم في توفير الحلول للضغوطات التي تتراكم على أجهزة الدولة.

أهمية الضرائب للدولة

بعد ما تم ذكر ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم؟ لابد من معرفة المميزات التي يوفرها هذا النظام، فبالرغم من أن العديد من الأشخاص يعتقدون أن نظام الضرائب نظام غير عادل.

لأنه لا يضع في اعتباره مراعاة طبقات المجتمع المختلفة، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن هذا النظام يقوم بتوفير العديد من المميزات للدولة، وتتمثل في:

  • تقوم الدولة باستخدامها لتطوير الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية وغيرها، بالإضافة إلى توفير هذه الخدمات في أماكن أخرى نامية.
  • تمثل الضرائب نسبة كبيرة من قيمة إيرادات خزينة الدولة، فقد تصل النسبة لحوالي 50% من قيمة الإجمالية.
  • تعمل حكومة الدولة على توجيه تلك الضرائب في تسديد العديد من النفقات الخاصة بتوفير الخدمات.
  • بعض الدول تستخدمها في القيام بالعديد من التطويرات في جهازي الجيش والشرطة.
  • تستخدم في إنشاء وتطوير البنية التحتية الخاصة بالدولة.
  • تقوم الدولة بتوفير الخدمات الصحية بشكل مجاني بواسطة تلك الضرائب.

أعلى ضريبة في العالم

توجد بعض الدول التي تقوم بفرض نسبة كبيرة من الضرائب على مواطنيها، وتم تصنيف هذه الدول وفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث التي يقوم بها الاقتصاديين، لذا سنعرض قائمة تحتوي على 10 دول تم تصنيفهم كأعلى دول تقوم بفرض الضرائب عالميًا، وتتمثل في:

1- دولة بلجيكا

تم اختيارها من أكثر الدول عالميًا تقوم بفرض الضرائب بمعدلات كبيرة، حيث تحصل الدولة على نسبة كبيرة من الضرائب من الأشخاص ذوي الدخول العالية.

هذا ما أثبتته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث بلغت نسبة الضريبة المفروضة حوالي 54% من قيمة الكلية من الدخل الفردي للمواطن، تتعدى النسبة نصف الراتب الشهري للمواطن.

بينما العائلات ممن يشغلون وظيفة واحدة، أي أن الدخل الشهري منخفض يتم فرض 38.6% ضريبة على الدخل.

2- دولة ألمانيا

تشغل المركز الثاني من معدل أكبر الدول فرضًا للضرائب، حيث تفرض 49.4% من قيمة الدخل الشهري للأشخاص غير المتزوجين.

بينما يتم فرض 34% معدل ضريبي على الأسر، والسبب في ذلك أن الدولة تنفق أموال مهولة في تجهيز الجيش.

3- دولة المجر

تحتل الدولة المركز الثالث، فبالرغم من أنها تقوم بفرض 15% من مختلف أنواع الضرائب، إلا أن مجمل الضريبة التي يتم الحصول عليها من المواطنين الغير متزوجين تصل إلى 48.2% قيمة إجمالية، بينما تقوم بفرض 33.7% على الأسر.

4- دولة فرنسا

بلغت هذه الدولة المركز الرابع، كما تم تصنيفها كأكثر دولة تقوم بفرض الضرائب على الأسر، حيث تصل نسبة الضريبة المفروضة 40%، بينما تقوم بفرض 48.1% على الأفراد غير المتزوجين.

5- دولة إيطاليا

تحتل المركز الخامس كأكثر دولة تقوم بفرض الضرائب على مواطنيها، حيث تصل نسبة الضرائب المفروضة على الأشخاص الغير متزوجين 47.8% من القيمة الكلية للدخل، بينما يتم فرض 38.6% من قيمة الدخل الأسري.

6- دولة النمسا

بالرغم من أن الدولة تم تصنيفها كأكثر الدول ثراء في العالم في عام 2016، إلا أنها تحتل المركز السادس كأكثر الدول فرضًا للضرائب، حيث تعاني من تفاوت شديد في عدم تحقيق التوازن بين الذكور والإناث من حيث الأجر.

فقد بلغت قيمة الضريبة التي فرضها على الغير متزوجين حوالي 47.1% بينما الأسر بلغت النسبة المفروضة 36.5%.

7- دولة فنلندا

تحتل المركز الثاني بعد دولة فرنسا في زيادة القيمة الضريبية التي يتم فرضها على الأسر والذي بلغت نسبتها حوالي 39.2% من القيمة الكلية للدخل، بينما الأشخاص العازبين يتم فرض 43.8 % من القيمة الكلية.

8- دولة التشيك

تعد من أكثر الدول التي يتم قصدها من قبل السائحين، إلا أن معدل الضرائب التي فرضت على الأشخاص العازبين حوالي 43% من القيمة الكلية للدخل.

لكنها بالرغم من ذلك تعد من أقل الدول فرضًا للضرائب على الأسر حيث بلغت نسبة الضرائب حوالي 27.2%.

9- دولة السويد

هي أحد الدول التي تقوم بتوفير العديد من الخدمات والأنظمة المميزة لمواطنيها، حيث تقوم بتوفير العديد من الخدمات الصحية والاجتماعية وغيرها، ولكنها في مقابل ذلك تقوم بفرض نسبة كبيرة من الضرائب على المواطنين.

حيث تقوم بفرض 42.8% من الضرائب على الأشخاص العازبين، بينما الأسر يتم فرض حوالي 38% من القيمة الكلية للدخل.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم الإقرار الضريبي عن طريق الانترنت

10- دولة سلوفينيا

تحتل المركز العاشر في فرض الضرائب، حيث من المعروف أن نظام هذه الدولة قائم على التصاعد، ويقصد به أنه كلما زادت قيمة الدخل الشهري يزداد في المقابل قيمة الضرائب المفروضة.

حيث تقوم بفرض 42.7% على الأفراد غير المتزوجين بينما الأسر يتم فرض 23.9% من قيمة الدخل الشهري، كما أن الأشخاص الذين يصل راتبهم إلى 76 ألف دولار أو أكثر تفرض عليهم 50% نسبة ضريبية.

توجد العديد من الدول تقوم بفرض الضرائب بشكل يتناسب مع مختلف فئات المجتمع، مما يجعلها في الصدارة، بينما تقوم بعض الدول بفرض نسبة كبيرة من الضرائب على مواطنيها بالرغم من كونها دول كبيرة وناجحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.