كم سن دخول المدرسة في نظام نور 1446 وشروط قبول الصف الأول

كم سن دخول المدرسة في نظام نور؟ وما هي طريقة تسجيل الطلاب بنظام نور؟ يُمكن الإجابة عن تلك الأسئلة بشيء من التفصيل من قبل وزارة التعليم السعودي والتي تتيح لأي من أولياء الأمور الآن التطرق لتسجيل الأطفال بالصف الأول الابتدائي عقب الانتهاء من مرحلة رياض الأطفال، على أن يتم العمل بموجب الاشتراطات والمُحددات الموضوعة من قبلها، وذلك ما سنُتابع التعرف عليه بشيء من التفصيل من خلال موقع صناع المال.

كم سن دخول المدرسة في نظام نور

أعلنت وزارة التربية السعودية الإجابة عن سؤال “كم سن دخول المدرسة في نظام نور” حيث تحدد العمر المسموح به للتسجيل بالمدارس السعودية بالصف الأول حوالي ستة (6 سنوات)، أي يكون قد أكمل الـ 6 أعوامًا كاملة أو أن يكبرها قليلًا، وهناك بعض الحالات التي تكون مستثناة من ذلك الشرط، حيث:

  • يُمكن السماح للطالب بالتسجيل بعمر أقل من 6 أعوام، على أن يكون على الأقل قد أكمل 5 أعوام و9 أشهر على الأقل وخاصةً أثناء إتيان موعد التسجيل والقبول.
  • في حال ما إذا كان الطالب أقل من 6 أعوام بحوالي 180 يومًا فقط يُسمح له بالتسجيل في بعض الحالات على أن يتم تقديم إثبات تلقي وإنهاء مرحلة رياض الأطفال حتى يُسمح بقبوله بالمدرسة.
  • بعض الحالات الأخرى التي يصغر الطالب بها عن سن 6 أعوام يستوجب ضرورة إرفاق المستندات والوثائق اللازمة على الأقل لإثبات الحصول على تعليم ما قبل المدرسة وامتلاك الطالب المهارات المطلوبة التي تسمح له بالالتحاق بالمدرسة.
  • جراء ذلك وجب على أولياء الأمور الحرص على المراجعة الدورية للسياسات والإجراءات المُحددة من قبل وزارة التعليم السعودي لمُطالعة التحديثات القائمة بشأن السياسات التعليمية واشتراطات التسجيل والقبول.

أعمار تسجيل رياض الأطفال 1446

بمعرفة أعمار تسجيل الطُلاب بالمدرسة أي بالصف الأول الابتدائي ومعرفة ضرورة حصول الطالب أولًا على تعليم رياض الأطفال يُمكن تسليط الضوء على الأعمار المُقررة لتسجيل رياض الأطفال، تلك المُتمثلة فيما يلي:

  • المستوى الأول: يكون عمر الطفل بدايةً من ثلاثة أعوام وحتى أربعة أعوام.
  • المستوى الثاني: تتراوح أعمار الأطفال أثناء التسجيل فيما بين أربعة أعوام وخمسة أعوام.
  • المستوى الثالث: يكون عمر الطفل بدايةً من خمسة أعوام وحتى ستة أعوام.

اقرأ أيضًا: طريقة طباعة استمارة الفحص الطبي من نظام نور

حاسبة عمر الطفل نظام نور

باستعراض الإجابة عن سؤال “كم سن دخول المدرسة في نظام نور” يُمكن التطرق لتفعيل حاسبة الويب الإلكتروني لعمر عمر الطفل المُقرر لدخول المدرسة، بالعمل على اتباع الخطوات الآتية الذكر:

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي لمنصة نور “من هنا“.
  2. المُتابعة لتسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ومن ثم النقر على زر (تسجيل الدخول).
  3. من الصفحة الرئيسية يتم النقر على أيقونة (الخدمات الإلكترونية).
  4. ثم من القائمة المُنسدلة يتم اختيار خدمة (حاسبة الويب).
  5. بالضغط على رابط حاسبة الويب يتم الانتقال من قبل ولي الأمر لتحديد تاريخ ميلاد الطفل مع إمكانية استخدام التقويم الميلادي أو الهجري.
  6. النقر على أيقونة (الحساب) لاستعراض نتيجة حساب عمر الطفل وفقًا للتاريخ المُدخل.
  7. في حال ما إذا كان عمر الطفل قد تعدى الـ 6 أعوام يكون بذلك مؤهلًا للتسجيل بأي من المدارس الابتدائية للعام الجديد 1446هـ.

شروط قبول الصف الأول الابتدائي

لقد جاءت مُحددات قبول الطُلاب بالعام الجديد 1446 بالإعلان الرسمي من قبل وزارة التعليم السعودية، والتي وجب تطبيقها للتمكّن من قبول الطُلاب بالمدارس، وعليها تتمثل اشتراطات التسجيل والقبول في ضرورة استيفاء الآتي ذكره:

  • من اللازم على الطالب أن يكون عمره ملائمًا للتسجيل بالصف الأول، والواجب ألا يتخطى سن السادسة.
  • تُلزم الشروط بضرورة أن يكون الطالب قد اجتاز مرحلة رياض الأطفال حتى يتثنى قبوله بالصف الأول الابتدائي.
  • بالإضافة إلى ذلك وجب الحرص على تسجيل الطلاب بمواعيد فتح أبواب التسجيل المُعلن عنها من قبل الوزارة قبل انتهاء المدة أو اكتمال الأعداد المطلوبة بالمدرسة وفقًا للمقاعد الشاغرة.
  • كما وجب العمل على التسجيل الإلكتروني أونلاين بحساب ولي أمر الطالب بنظام نور مع إرفاق المستندات والوثائق اللازمة بما تشمله من الشهادة المُعتمدة الصادرة عن رياض الأطفال.
  • من اللازم كذلك أن يتمتع الطالب بالمهارات المطلوبة بما فيها الاستعداد النفسي والتنموي التي تُمكّنه من الانضمام إلى البيئة الدراسية ضمن الطُلاب بالصف، وعلى ذلك وجب الحرص على تقديم نموذج تنموي لإثبات قدرة الطالب على المشاركة الفعّالة عبر مختلف الأنشطة الدراسية.

اقرأ أيضًا: ماذا اكتب في خانة سبب التسجيل في نظام نور؟

طريقة تسجيل الطلاب بنظام نور 2024م

بمُطالعة كم سن دخول المدرسة في نظام نور للعام الدراسي الجديد يُمكن لأي من أولياء الأمور الآن المُتابعة لتطبيق طريقة تسجيل طالب جديد لمرحلة رياض الأطفال وكذلك بالمثل فيما يتعلق بطُلاب المرحلة الابتدائية، والتي تُلزم باتباع الخطوات الآتية الذكر:

  1. أولًا، يتم التوجه إلى الموقع الرسمي لنظام نور “من هنا“.
    كم سن دخول المدرسة في نظام نور 1446 11
  2. تسجيل الدخول لنظام نور بحساب ولي الأمر حيث يتم كتابة اسم المُستخدم المُتبع بكلمة المرور ورمز التحقق المرئي، ومن ثم النقر على أيقونة (تسجيل الدخول).
  3. ثم من الملف الشخصي لولي الأمر يتم النقر على أيقونة (تسجيل الأبناء).
  4. تاليًا يتم تعبئة البيانات المطلوبة بالحقول المُخصصة لها حيث يتم كتابة رقم الهوية الوطنية للطالب/ـة أو إدخال رقم رخصة الإقامة.
  5. تحديد صلة قرابة ولي الأمر بالطالب، مع الإشارة إلى جنسية الأم و العمل الحالي لولي الأمر.
  6. المُتابعة لتحديد جنسية الطالب وتاريخ ميلاده (هجريًا- ميلاديًا).
  7. حينئذ يتم استعراض قائمة شاملة لجميع الصفوف وحالة التسجيل الخاصة بكُل منها، حيث تُشير الصفوف الملونة بالأخضر إلى الصفوف المُتاح التسجيل بها من قبل الطالب وفقًا للعمر.
  8. بمجرد النقر على المربع المجاور للصف المرغوب التسجيل به يتم استعراض بيانات الطالب بالصفحة التالية.
  9. المُتابعة لتعبئة بيانات الطالب (نوع المدرسة- تصنيف المدرسة- إدارة التعليم- مكتب التعليم- اسم المدرسة- المنطقة الإدارية- المحافظة- المراكز الإدارية- المدينة- الحي- حالة المقاعد).
  10. باختيار المدرسة المُراد تسجيل الطالب بها يتم التحقق من بيانات الطالب ومن ثم النقر على أيقونة (نعم) لتأكيد عملية التسجيل.

بعد تسجيل الطالب بنظام نور

عقب رفع طلب تسجيل الطلاب على نظام نور يتم إرفاق المستندات والملفات المطلوبة من أجل تسهيل الإجراءات قبل الذهاب إلى للمدرسة إذا تم قبول الطلب من قبل المدير، كما يُتاح من خلال صفحة طلب التسجيل التطرق لتعديل أي من بيانات الطالب بما فيها بيانات المدرسة والمعلومات الأخرى ذات الصلة بمقاعد الانتظار، وفي حال عدم اتخاذ مدير المدرسة أي من الإجراءات والقرارات بشأن طلبات التسجيل يُمكن لولي الأمر المُتابعة لحذف طلب التسجيل من خلال صفحة عرض الطلب حيث يتم الإلغاء بمجرد النقر على رابط الحذف.

اقرأ أيضًا: رابط حساب عمر الطفل لدخول الروضة نظام نور calc-web.com

رابط التسجيل لولي أمر جديد في نظام نور

للتمكّن من مُتابعة أولياء الأمور لتسجيل أطفالهم للمرة الأولى بنظام نور بدايةً من سن دخول المدرسة وجب على ولي الأمر التطرق أولًا لإنشاء حساب خاص به على نظام نور، ويُمكن تطبيق ذلك من خلال العمل على اتباع الخطوات الآتية:

  1. الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لمنصة نور “من هنا“.
    كم سن دخول المدرسة في نظام نور 1446 21
  2. من الواجهة الرئيسية يتم النقر على أيقونة (رابط التسجيل لولي أمر جديد).
  3. كتابة بيانات ولي الأمر (سجل ولي الأمر- اسم المستخدم المقترح للحساب).
    كم سن دخول المدرسة في نظام نور 1446 22
  4. النقر على أيقونة (التالي).
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة بالنسبة للطالب.
  6. الإشارة إلى صلة القرابة مع إرفاق صورة الهوية الوطنية لولي الأمر.
  7. تحديد الجنسية وتاريخ الميلاد، ومن ثم النقر على أيقونة (التحقق من البيانات).
  8. الإشارة إلى جنسية ولي الأمر.
  9. إدخال الاسم بالكامل (الاسم الأول- اسم الأب- اسم الجد- اسم العائلة) وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.
  10. تحديد الجنس سواء أكان ذكرًا أم أنثى.
  11. مُتابعة إدخال بيانات تاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال، ومن ثم النقر على أيقونة (حفظ وتسجيل).
  12. استلام رسالة نصية تأكيدية على الهاتف الجوال حاوية على اسم المستخدم وكلمة المرور المُتاح تسجيل ولي الأمر بهم لحساب نور.

التسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام القادم 1446هـ

بمعرفة كم سن دخول المدرسة في نظام نور وطريقة تسجيل الطُلاب تجدر الإشارة إلى الإعلان كذلك عن فتح أبواب التسجيل في خدمة النقل المدرسي مع رافد للعام الدراسي القادم 1446/2024م، وتحددت أجور التسجيل لكامل العام الدراسي بحوالي 200 ريالًا سعوديًا، وتستهدف تلك الخدمة جميع الطُلاب لذا وجب الإسراع في التسجيل حيث إن عدد المقاعد محدودًا وسوف يتم غلق أبواب التسجيل بتاريخ 4 ذو الحجة 1445هـ، أي الموافق 10 يونيو 2024م، وهناك بعض الفئات المُستثناة من ضرورة سداد الرسوم وهم طُلاب الأسر الضمانية وذوي الإعاقات المختلفة.

تواصل الآن مع وزارة التعليم السعودية

بعد الإجابة عن سؤال كم سن دخول المدرسة في نظام نور وجب الحرص على مُتابعة آخر مستجدات الوزارة بشأن اشتراطات ومعايير التسجيل والقبول بنظام نور للعام الجديد 1446هـ، ويُمكن تحقيق ذلك باللجوء إلى أي من قنوات التواصل الآتية:

تُسلط الإجابة عن سؤال كم سن دخول المدرسة في نظام نور الضوء على الاشتراطات والمُحددات الموضوعة من قبل وزارة التعليم السعودي والواجب العمل بها من قبل أولياء الأمور حتى يتثنى قبول الطلاب المدارس للعام الجديد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.