ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة

ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟ وإلى أي مدى تجارة العقود مربحة؟ وما هي مميزات ومخاطر هذه التعاملات؟ ذلك أن نجم الفوركس يأخذ في الارتفاع يومًا بعد يوم، مما يجذب إليه الأنظار الراغبة في تحقيق الربح السريع من خلال المضاربة في أسواقه، إلا أن الطريق قد لا يكون مفروشًا بالورود، لذا من خلال موقع صناع المال سنعرفكم على ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟ وكيفية استغلال هذه العقود في تحقيق الكسب بطرق آمنة؟

ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة

الفوركس باختصار مخل هو سوق إلكتروني لتداول العملات مثل:(الدولار، الجنيه، الإسترليني، اليورو) وهكذا، ويتم الربح فيه بثلاث طرق، هما: الطريقة العادية تسمى تداول الفوركس الفوري، والأخرى هي التداول بعقود الفوركس، والأخيرة تسمى العقود الآجلة.

ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟ هو عملية تشبه عملية المراهنة، ولا تتضمن هذه العملية أي تحويلات مادية فعلية، يعتمد تداول الفوركس على توقع سعر العملات، فإذا كان الشخص مصيبًا في توقعاته يحصل على المال، أما إذا كان مخطئًا فيتم خصم المبلغ من حسابه.

هذه العملية تشبه سباق الخيول من حيث المراهنات التي يتم وضعها على الأحصنة، ويقوم كل فرد بتوقع الحصان الفائز، ويتم المراهنة بمبالغ على هذا، ولكن لا يتم دفع المبلغ على أرض الواقع إلا بعد النتيجة، فإن فاز الحصان حصل الشخص على المبلغ الذي قامر به على فوز الحصان.

أما في حالة خسر الحصان الذي تم وضع الرهان عليه يتم خصم المبلغ من حساب الشخص، هذا هو تداول الفوركس ببساطة.

بالنسبة إلى حالة الفوركس الفوري: هو عملية عادية من بيع وشراء العملة، كما يحدث في أي سوق مالي، حيث يقوم الشخص ببيع عملة وشراء أخرى؛ ليفوز بفرق السعر، أي إن الشخص يقوم بشراء اليورو عندما تكون قيمته منخفضة، ثم يحتفظ به لفترة، وعندما يبدأ سعر اليورو في الارتفاع يقوم ببيعه واستبداله بالجنيه المصري مثلًا.

في هذه العملية يكون الفرد كسب الفرق بين سعر العملة قبل وبعد الزيادة، فإذا اشترى اليورو بعشرة جنيهات ثم ارتفع سعر اليورو ليساوي 20 جنيه، حينها يقوم الشخص ببيع اليورو مقابل الجنيه، ويكون الربح هو عشرة جنيهات.

الآن نأتي إلى العقود الآجلة، ظهر هذا المفهوم أول مرة لدى المزارعين، ويقوم على تحديد سعر للسلعة، ويتم البيع بهذا السعر للطرف الآخر خلال مدة صلاحية العقد، أي أن السعر في هذا العقد يكون ثابت بعيد عن أي تقلبات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعلم الفوركس: أفضل طريقة لتعلم تداول العملات أسئلة وأجوبة

مثال توضيحي لتداول العقود في الفوركس

ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟ هو عملية مراهنة سنقوم بتوضيحها بالمثال، حيث إن الشيء يكن أكثر وضوحًا بالأمثلة.

يجب العلم أن الشخص يمكنه المقامرة بـ 100 ضعف المبلغ الفعلي الذي يمتلكه، فليكن الشخص لديه ألف دولار في حسابه كرقم فعلي، فعندما تقوم بالدخول في صفقة أو مراهنة بالـ 1000 دولار بأكملهم فإنك هنا تراهن بـ 100 ألف دولار لأن الـ 1000 دولار خاصتك تم ضربهم في 100 فأصبح مبلغ المقامرة هو 100 ألف.

في حالة انخفض سعر العملة التي تم المراهنة على ارتفاعها بنسبة 1%، فوقتها ستخسر 1% أيضًا من المبلغ الذي قامرت به ألا وهو 100 ألف، فحينها ستخسر من إجمال المبلغ 1000 دولار، أي كل الأموال الفعلية في حسابك، بمعنى أنك خسرتك كل شيء.

ما هو زوج العملات؟

عند المراهنة مثلًا على ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار فإن العملة المتداولة يتم كتابتها على شكل أزواج مثل: USD/EUR وهكذا.

بالإضافة إلى ذلك هناك سعر مختلف لكل زوج من هذه الأزواج، بمعنى إذا كان الدولار الأمريكي مرتبط بالدولار الكندي، فحينها يتم وضع قيمة كلا الدولارين كـ 1(وهو قيمة الدولار الأمريكي): (1.2739) وهو قيمة الدولار الكندي.

تجارة تداول العملات والعقود في الفوركس

فيما يبق كان سوق الفوركس مقتصر على الشركات العملاقة والدول وصناديق النقد الاحتياطي للعديد من البلاد، ولكن اليوم يمكن لأيًا كان أن يقوم بالتجارة في الفوركس، حيث تم فتح المجال أما رجل الشارع العادي حتى يقوم باستثمار ماله على الموقع.

سماسرة التجزئة والشركات الاستثمارية هي من قدمت هذه الميزة للرجل العادي، وهذا عاد بالفائدة على هذه الشركات مما وسع قدراتها وإمكاناتها أيضًا.

الفوركس يمكن معاملته معاملة سوق الأوراق المالية العادي مع وضع منبه في جزء من الذاكرة ينبه الفرد بأن هذا السوق يحتاج إلى خبرة وحنكة أكثر، يتم التجارة على هذا الموقع من خلال مقارنة العملات، ولكن التبادل الفعلي للمال غير موجود.

يجب الإلمام أثناء التجارة في الفوركس أنه عندما يقوم الشخص ببيع عملة فإنه حتمًا يشترى أخرى والعكس صحيح، والفرق بين العملتين هو مكسب الشخص، هكذا تتم التجارة الإلكترونية على الفوركس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الربح من الفوركس

ما هي عقود الـ CFD؟

استكمالًا إلى سؤال ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟ نقول إن عقود الـ CFE، من أكثر العقود المتداولة في الفوركس، كل حرف في هذه الكلمة يرمز إلى:

  • (C) إلى Contract.
  • (F) إلى For.
  • (D) إلى Difference.

إجمالي معنى الكلمة باللغة العربية هو (العقود مقابل الفروقات)، تقوم هذه العقود على نفس فكرة البيع التقليدي المعروف، فمثلًا يقوم البعض بشراء الذهب متوقعون ارتفاع سعره في الفترة القادمة، وحين يزداد السعر يتم البيع، ومن ثم ربح الفرق في السعر، هذه نفس فكرة عقود الـ CEF على الفوركس.

عقود الـ CED تضمن فتح صفقة ما بسعر مُتفق عليه، ومن ثم حينما يزداد سعر العملة يتم البيع، ومن ثم الكسب من خلال الفرق في السعر، إلا أن الخسارة وارده كذلك، فقد تنخفض قيمة العملة ويكون البيع بالخسارة.

جدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذه العقود مع:

  • الذهب.
  • الفضة.
  • النفط.
  • الحبوب الغذائية.
  • السلع الزراعية الهامة مثل: (القطن).
  • أسهم الشركات الشهيرة مثل: الـ (Facebook، Twitter، Amazon).

إذا كنت تنوي التعامل بعقود الفروقات يمكن الاطمئنان إلى أن هذه العقود ليس لها تاريخ انتهاء، حيث يمكن للفرد إنهاء العقد أي وقت يريد بعد تحقيق الربح المطلوب.

طريقة تداول عقود الـ CFD

بعد الإجابة على ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟  نعرض طريقة تداول هذه العقود في الآتي:

  1. يتم إنشاء حساب مع وسيط يتعامل بهذا النوع من العقود.
  2. التواصل مع الوسيط من خلال منصة التداول CFD، ومن أشهر هذه المنصات منصة ميتا تريدر ولزيارتها اضغط هنا.
  3. انقاء العملة (الأصول) التي تود المراهنة بها.
  4. وضع الرهان بشأن ارتفاع أو انخفاض قيمة العملة.

يتم الأمر من خلال التوقع، فمثلًا قام شخص يتوقع عن قيمة الفضة، وكان سعرها في هذا الوقت 2000 دولار، ثم قام بإنشاء ما يسمى بالصفقة طويلة الأمد، وهي تعتمد على فتح صفقة لا تغلق إلا بعد الحصول على سعر أعلى، فليكن ارتفع سعر العملة إلى 2050، حينها يمكن غلق الصفقة ويكون نسبة الرفع هنا هو 50 دولار.

هذه العملية تسمى العقد مقابل الفرق، بمعنى أن الفرق هو الذي قام الفرد بربحه من خلال العقد الذي قام بالمراهنة فيه على ارتفاع سعر العملة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رموز العملات الأجنبية في سوق الفوركس وأقسامها الثلاثة

تداول العقود الطويلة والقصيرة  في الفوركس

يوجد نوعان من أنواع عقود تداول العملات في الفوركس، وهما:

  • العقود القصيرة: يتم إنشاءها عند الاعتقاد أن سعر العملة سوف ينخفض، لذلك يتم فتح الصفقة، ثم يتم إغلاقها في وقت قصير بعد الحصول على نسبة ربح مُرضية.
  • العقود الطويلة: فيها يتم التوقع بشأن ارتفاع السعر مستقبلًا بشكل كبير، ويتم الغلق بعد الحصول على السعر المناسب.

عقود الـ CFD والبيتكوين

البيتكوين أصبحت أعلى قيمة عملة موجود في العالم، مما جذب لها الأنظار، دخلت البيتكوين منذ أعوام قليلة إلى سوق الفوركس، وأتجه للمقامرة عليها العديد من الأشخاص، لكن وجب التحذير من هذه العملة على الأخص من بين العملات، فالبيتكوين نفسها خطرة كفاية ليتم تداولها على الفوركس الخطرة بدورها.

إن أكثر العملات التي يتم المقامرة بها مقابل البيتكوين هي الدولار الأمريكي، ولكن وجب التنويه إلى أن البيتكوين ليست العملة الرقمية الوحيدة في الفوركس، حيث يتم المقامرة على العديد من العملات الأخرى المشفرة مثل:

  • الريبل.
  • اللايتكوين.

جدول مقارنة بين العقود الـ CFE والعقود الآجلة

كلا هذه العقود هي من العقود المتداولة على الفوركس، لذا ينبغي توضيح الفروقات بينهم حتى يتمكن كل فرق من استخدام نوع العقود الأنسب له، وذلك نوضحه في الآتي:

عقود الفروقات CFE العقود الآجلة
مفتوحة المدة وغير متعلقة بتاريخ صلاحية تنتهي في مدة محددة
ليس بالضرورة امتلاك السلعة ليس بالضرورة امتلاك السلعة
من الممكن التداول باستخدام الهامش من الممكن التداول باستخدام الهامش
التداول يحتاج إلى وسيط التداول يتم مباشرة عبر البورصة مثل:(CME)
إمكانية الاستخدام في صعود وهبوط السلع إمكانية الاستخدام في صعود وهبوط السلع
يمكن التداول فيما يتخطى الـ 3 آلاف سوق الأسواق التي يمكن التداول فيها قليلة

الفروق بينهم بسيطة إلا أنها مؤثرة، ولكن ينبغي التحذير إلى أن عند اعتماد العقود الآجلة بدلًا من الأنواع الأخرى للعقود، يكون الأمر محفوفًا بعدة سلبيات مثل:

  • تأتي العقود بأحجام ضخمة، أي أن العقد يتضمن كم كبير من السلع، مما يجعله مرهق ويحتاج إلى مخاطرة كبيرة، وتزيد الخطورة لأن هناك مدة صلاحية للعقد.
  • الأسواق القليلة تعني فرص أقل، لذا ينبغي اختيار السوق بحرص.

الرافعة المالية

ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة بواسطة الرافعة المالية؟ عند استخدام عقود الـ CFE فإن أكبر ميزة يحصل عليها الشخص هي الرافعة المالية.

تعمل هذه الرافعة على تمكين الفرد من المراهنة على سعر أكبر مما يمتلكه حتى 100 ضعف، وقد تزيد أحيانًا حتى 500 ضعف، لذا فالرافعة المالية أمر يجب ألا يؤخذ إلا بعين الاعتبار، لذا قم بالحرص على التعامل مع وسيط يوفر رافعة مالية عالية.

مثال: إذا كان حسابك ألف دولار وكان الرافعة بقيمة 1:20، حينها يكون المكسب 20 دولار على كل دولار تمتلكه.

في الجدول التالي سيتم توضيح الفرق بين الأصول بدون رافعة والأصول ذات الرافعة:

الأصل فقط الأصل مع رافعة 1:10
قيمة الحساب ألف دولار ألف دولار
زيادة 10% مكسب 100 دولار مكسب 1000 دولار
انخفاض 10% خسارة 100 دولار خسارة 1000 دولار

نستنتج من الجدول إنه على الرغم من مقدار الربح الذي ستعززه الرافعة إلا أنها قد تؤدي إلى خسائر فادحة، فعلى قدر المكسب تأتي الخسارة.

أسباب تجعل تداول الفوركس مغريًا

إذا كنت لا تزال مترددًا حول الخوض في الفوركس وتداول العملات عليه، فهناك عدة أسباب مغرية تشجع على الانضمام لهذا الركب، هذه الأسباب تتمثل في:

  • لكل فرد رأي خاص حول مصير وأسعار العملات، مما يجعل التداول أسهل، فتعدد الآراء سيجعلك تجد ضالتك حتمًا.
  • سهولة تعلم الفوركس مقارنة بأسواق العملات الأخرى، مثال: سوق الأوراق المالية.
  • إمكانية التداول على مبلغ أكبر من الموجود على الحساب الشخصي حتى 100 ضعف المبلغ الأصلي.
  • يعد سوق تداول العملات في الفوركس أكثر الأسواق سيولة في العالم كله.
  • يحتوي على الكثير من المستخدمين، أي إنك حتمًا ستجد الكثير من المستخدمين الذين يمكن التداول معهم.
  • كل ثانية في الموقع تحدث معاملات مالية جديدة.
  • السوق مفتوح لمدة 24 ساعة في اليوم، وهذا على مدار 5 أيام أسبوعيًا مما يجعل إمكانية التداول ممكنة في أي وقت.

مخاطر تداول العقود والعملات في الفوركس

على الرغم من أن الفوركس مجال حيوي ومغري معبق بالمال، إلا أن هذا السوق مثله مثل أي سوق مالي من حيث خطورته، بل يمكن القول أن هذا السوق من أكثر الأسواق غدرًا إن لم تتعلمه وتحترفه أولًا قبل الخوض فيه واستغلاله في الربح، حيث إن الشخص المغامر في هذا السوق قد يخسر كل تجارته في لحظة.

الحل يكمن في تعلم الحرفة أولًا، واتقانها، وذلك من خلال التجربة بمبلغ بسيط، على حساب تجريبي، والاطلاع الدائم على كل جديد في هذا المجال، وحينما يتمكن الفرد من التعامل في الفوركس يمكنه أن يجرب الخوض فيه بمبلغ أكبر.

تنبؤات تداول العملات في الفوركس

يمكن لأي شخص أن يقول إن سوق الفوركس هو أسرع أداة إلى الثراء وتحقيق الربح الوفير، ويمكن لآخرون الاعتقاد بأنه عملية غير مشروعة، ويمكن لآخرون القول إن هذا خطرًا فلا تغامر، فمن السهل الإدلاء بالآراء، ولكن الحقائق تقول أن:

  • أي تغيرات اقتصادية أو حروب أو سياسات نقدية قادرة على إحداق تغير جذري في الفوركس.
  • سوق الفوركس أشبه بلعبة القمار فمهما تعلم الشخص سيبقى جاهلًا.
  • انخفاض أو ارتفاع أسعار الفائدة في بنوك الدول المختلفة يؤثر على قيمة العملة في الفوركس، فالفائدة المرتفعة ستعزز الاستثمارات والعكس صحيح.
  • الفرق الزمني بين تاريخ بداية العقد ووقت التسوية عامل مؤثر، فخلال الـ 1 ساعة يمكن أن تتغير أسعار الصرف، أي إنه كلما زاد الفارق الزمني كانت الخطورة أعلى.
  • حتى يتم التنبؤ بمستقبل العملة ينبغي النظر إلى حالة بلد العملة ومدى استقرارها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو تداول أو تجارة الفوركس بالتفصيل وأهم الأسئلة الشائعة عنها

مواعيد سوق الفوركس

السوق مفتوح من يوم الأحد بدءًا من الساعة 11 مساءًا حتى الجمعة 11 مساءًا، ويجب مراعاة أن هذه المواعيد تابعة لتوقيت لندن، أي إنه لا بد من تعريبها بحساب الفرق في الوقت بين الدول.

يجدر بنا الإشارة إلى أن السوق متاح الـ 7 أيام الأسبوعية فيما يخص عقود الفروقات.

الضرائب المتعلقة لعقود الفوركس

استكمالًا إلى ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟ نذكر أن هذه العقود غير متعلقة بالضرائب، حيث إن ليس هناك أصول مادية فعلية، مما يجعل هذه العملية خارج نطاق الضرائب، لكن الأمر مغاير فيما يخص الأرباح الرأسمالية، حيث لا تزال عندها الضرائب معتد بها.

الاستراتيجيات المستخدمة في عقود الفوركس

ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة بواسطة الاستراتيجيات؟ نذكر في هذا أن هناك عدة استراتيجيات فيما يخص تعاملات عقود الفوركس، نذكرها فيما يلي:

استراتيجية Swing

الأمور هنا متعلقة بتداول قصير المدى للعقود، وهذا النوع من العقود محفوف بالمجازفات، حيث إن التغيرات قصيرة المدى قد تؤدي لحدوث تغيرات جذرية في الأسعار الحالية، بالإضافة إلى إمكانية حدوث أشياء غير متوقعة أخرى.

استراتيجية Scalping

هنا يستهدف الشخص المكاسب الضئيلة، ولكن بشكر متكرر، أي أن الأمر يقوم على الاعتماد على تكرار العملية في وقت قصير للغاية، واستغلال هذا الوقت في تحقيق أرباح صغيرة.

استراتيجية العقود اليومية

يكون عمر الصفقات في هذا النوع من الاستراتيجيات هو يوم، وفي أوقات أخرى بضعة ساعات قليلة، وهذا النوع مفيد في تجنب مخاطر الفترات الزمنية الطويلة للصفقات، مما يعرض الصفقة إلى الخسارة أحيانًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مراجعة شركة Q8 Trade كويت تريد لتداول الفوركس والفروقات

سوق الفوركس بحر مليء بالخيرات إن علمت كيفية الصيد بمهارة، لذا قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هو تداول العقود في الفوركس ببساطة؟ شاملين في موضوعنا كافة المعلومات المتعلقة بتداول العقود والعملات في الفوركس، أملين أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.