ما هي التسمية الأخرى للتسويق عبر محرك البحث%

ما هي التسمية الأخرى للتسويق عبر محرك البحث؟ وما هي استراتيجية التسويق عبر محرك البحث؟ فالتسويق عبر جوجل يُعد أشهر أنواع الدعاية التي تتم عبر الإنترنت، ولكن له بعض الاستراتيجيات التي تجعله مُربح وفي إطاره الصحيح، ومن خلال موقع صناع المال سنعرض لكم المسمى الآخر له مع تقديم عوامل نجاحه.

ما هي التسمية الأخرى للتسويق عبر محرك البحث

البعض يرى في إعلانات محرك البحث جوجل تلبية لاحتياجاتهم من تحقيق مصالحهم الشخصية فيما يخص عالم التسويق، فهي عبارة عن نموذج إعلاني يُتيح للمسوقين وضع الإعلانات على منصاتهم مُقابل الدفع على النقرة الواحدة التي تتم فوق الإعلان، ومن هُنا أطلق عليه اسم إعلانات الدفع بالنقرة.

كذلك توجد الكثير من المصطلحات التي تُشير إلى ذلك النوع من التسويق، ولكل رمز معناه الذي يُعبر عنه، ولكن الرمز الأشهر الذي يُعرف به في عالم التسويق الإلكتروني هو SEM.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات تحسين محركات البحث موثوقة

ما هو SEM

هو نظام الإعلانات المدفوعة الذي يتم من خلاله التسويق لموقع الويب الخاص بك وعرضه على صفحات Google، Bing، SERP، ومحركات البحث تلك تستخدم في الترويج لنظام المزاد، وذلك من خلال المزايدة على الكلمات المفتاحية المُستخدمة كمصطلحات يستخدمها الباحثون على محركات البحث للوصول إلى المعلومة المستهدفة.

اشتهرت تلك الإعلانات بمصطلح إعلانات الدفع بالنقرة نظرًا لما يقوم به الشخص من نشر الإعلان ولا يقوم بدفع ثمنه سوى بعد أن ينقر المستخدم عليه، وتوجد الكثير من أنواع الإعلانات المستخدمة في ذلك المجال، وهي:

  • النصوص.
  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات مرئية أكبر.

تلك الاستراتيجية الترويجية طويلة المدى، إذ يتوافر من خلالها حركة المرور المجانية الطويلة التي يتم من خلالها جذب أكبر عدد من الزائرين بطريقة سهلة وسريعة، ولتحقيق ذلك يجب الاعتماد على الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا من قِبل الباحثين.

كذلك هناك العديد من المُصطلحات التي تخدم تلك الطريقة من الإعلانات، ولكل مصطلح ما يُشير إليه فيما يخص هذا النوع من الدعاية والترويج لمواقع الويب، وفيما يلي سنوضحها لكم تباعًا:

1- مصطلح CPC

يُعد أحد المصطلحات التي تُشير إلى التسويق الإلكتروني ويعني Cost Per Click، وهو يدل على مبلغ المال الذي تم دفعه مقابل النقرة الواحدة على الإعلان، ويتم تحديد قيمة هذا المبلغ وفق مجموعة من العوامل، وهي:

  • جودة الإعلان.
  • مكان الإعلان.
  • الكلمات المفتاحية.
  • إعلانات المنافسين.
  • نقاط الجودة.

يوجد مُصطلح آخر موازٍ لمصطلح CPC وهو PPC، ولكن الـ PPC هو الأكثر شهرة لأنه يُعبر عن نوع الإعلان، أما عن الـ CPC فهو يعبر عن التكلفة الإعلانية.

اقرأ أيضًا: أشهر محركات البحث على الإنترنت بعد جوجل

2- رمز CPM

مؤشر من المؤشرات المشابهة لـ CPC ولكن المجال الأكثر استخدامًا به هو إعلانات العرض المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي، وهو عبارة عن مبلغ من المال يقوم بدفعه صاحب الإعلان على كل 1000 نقرة لإعلانه.

3- مصطلح الـ EPC

هو المبلغ العائد على صاحب الموقع مُقابل النقرة الواحدة، وهو يعكس مصطلح CPC في معناه، ولكي تكون الحملة ناجحة وبشكل خاص إذا تمت عن طريق إعلانات PPC فيجب معرفة أن العائد مقابل النقرة EPC يتجاوز تكلفة CPC لكي يتم تحقيق الأرباح الفعلية من تلك الإعلانات.

4- رمز CTR

يُشير ذلك الرمز إلى نسبة النقر وإلى ظهور الموقع، وهو من أهم المصطلحات المطروحة في مجال التسويق الإلكتروني، ولتوضيح ما يُشير إليه بشكل أكبر فهو يعني عدد مرات النقر على الإعلان مقابل عدد مرات ظهور الإعلان.

تزداد تلك النسبة عندما يكون الإعلان الخاص بك ذو جودة عالية، وأكثر الشركات التي تهتم بتلك النسبة هي شركات الـ PPC، وذلك يعود إلى قدرته على جذب العملاء.

طريقة استخدام إعلانات SEM على موقعك

يوجد الكثير من الطرق التي يدعمها جوجل من أجل الاستفادة من تلك الخاصية التي تُزيد من معدل ظهور موقع الويب الخاص بك في محرك البحث جوجل، ولكونها طريقة ناجحة استهدفنا في كتابة مقالنا الإجابة الوافية عما هي التسمية الأخرى للتسويق عبر محرك البحث، وفيما يلي سنوضح كيفية الاستفادة منه:

1- الاعتماد على الكلمات المفتاحية الرئيسية

يجب العلم أن استهداف الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها على جوجل هي ما تؤدي إلى ظهور الإعلانات، وذلك من خلال إجراء المتعلم بحثه الذي يحتوي على كلمات مُطابقة للإعلان.

توجد أنواع كثيرة من تلك المطابقة، وتلك الأنواع تُعد الطريقة التي يتم من خلالها التحكم في أشكال الكلمة المفتاحية، والتي يتم وفقًا لها التقييم من جوجل ما إذا كانت مُناسبة لعرض الإعلان أم لا، وبإمكانك وضع العروض الفريدة من أسعار النقرة الواحدة للكلمات الرئيسية الموجودة في الإعلان.

اقرأ أيضًا: كيف تستخدم خرائط جوجل في التسويق للبيزنس الخاص بك

2- طريقة الإعلانات

تظهر تلك الإعلانات على محرك البحث جوجل، وتكون السبب الرئيسي لدفع الباحث نحو النقر عليها، وللاستفادة منها يجب أن تكون مالكًا لمجموعة إعلانية كبيرة تكون أكثر قدرة على تدويرها من خلال الاطلاع على السياسة المناسبة لذلك.

من أجل تحقيق تلك السياسة الناجحة يتوجب عليك تلبية احتياجات العملاء من خلال طرح الأفكار التي يكونون بحاجة إليها، وكذلك نقل رسالتك من خلال الإعلان بطريقة مفهومة، واختيار الصورة التي تكون أكثر إغراءً للعملاء كي تدفعهم للنقر عليها.

3- صوب الموقع الصحيح

في حال كان نشاطك عبارة عن عمل تجاري خاص بمنطقة معينة فيجب عليك في تلك الحالة استهداف تلك المنطقة في إعلاناتك لتكون أكثر قدرة على التحكم فيمن يُمكنه الاستفادة من إعلانك، وذلك يُمكنك إتمامه عن طريق إما المدينة أو نطاق جغرافي مُحدد.

4- تعديل عروض الأسعار

يتمكن العميل من الاستفادة من السياسة المذكورة في الرد على ما هي التسمية الأخرى للتسويق عبر محرك البحث من خلال اتباع طريقة تعديل عروض الأسعار، إذ يُمكنه تحقيق ذلك من خلال خفض أو رفع الحد الأقصى من تكلفة النقرة الواحدة لكل حامل جهاز من الأجهزة المتعددة أو للجماهير أو لأوقات معينة من اليوم، وتتمكن من الاستفادة بتلك الطريقة من خلال خدمة تحويل المستخدم أو طرق أخرى.

أنواع مطابقة الكلمات الرئيسية

نظرًا لكون طريقة الاعتماد على الكلمات الرئيسية المستخدمة هي الأشهر والأكثر نجاحًا فسنتعمد من خلال ما يلي توضيح كافة أنواعها، مع إبراز خصائص كل نوع، وهي:

1- المطابقة التقريبية

بها يتم عرض الإعلانات على محرك البحث بموجب العمليات التي بها بعض الأخطاء الإملائية أو المعاني الخاصة بالكلمات، وليس مشروط أن تكون مشابهة لها تمامًا.

2- مطابقة العبارة

في تلك الطريقة يتم عرض الإعلانات على العبارات التي تحتوي على كلمات مُحيطة بالكلمة التي يتم البحث عنها بشكل أساسي، مثل الكلمات الموجودة قبل العبارة أو بعدها.

3- المطابقة التقريبية

الطريقة الأكثر تشابهًا لطريقة المطابقة التقريبية، وبها يتم استهداف المصطلحات فقط التي يوجد بجوارها علامة +، وحينها يظهر الإعلان بكل سهولة ويُسر.

اقرأ أيضًا: اهم استراتيجيات التسويق الالكتروني

4- المطابقة التامة

لا تظهر الإعلانات في تلك الحالة إلا في حال كانت الكلمة الرئيسية أكثر دقة، وفي حال عدم التطابق يكون الاحتمال التالي لظهورها خاص بالصيغ الأكثر مقاربة لها، وهو ما يمنح القدرة على التحكم بمستوى أكبر في المصطلحات التي تُمكن صاحب الموقع من ظهور الإعلانات.

ما يتوجب علينا توضيحه من خلال الإجابة عما هي التسمية الأخرى للتسويق عبر محرك البحث هو كون السيم مُصطلح شاملًا للسيو، والفرق بينهم أن السيم هو التسويق من خلال محركات البحث المدفوعة والسيو هي البحث المجاني.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

eighteen − three =