ما هي محفظة تخزين عملات الرقمية

ما هي محفظة تخزين عملات الرقمية؟ وما أنواعها؟ المحفظة الرقمية لها أهمية كبيرة ولها طرق خاصة للحفظ والتخزين والإرسال والاستلام، كذلك لها دور هام في الاقتصاد، وفيما يتعلق بالعملات الرقمية نشير إلى محافظ التخزين الخاصة بها، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نشرح لكم ما هي محفظة تخزين عملات الرقمية.

ما هي محفظة تخزين عملات الرقمية

محفظة تخزين العملات الرقمية هي عبارة عن برامج أو تطبيقات تعمل على الأجهزة الإلكترونية سواء كانت هواتف أو كمبيوتر، هي عنصر هام للاقتصاد ويقوم عليها بطريقة أساسية حتى أصبحت جميع البرامج التلفزيونية والأخبار تتحدث عن كل ما هو جديد وما يحدث من ارتفاعات الأسعار أو انخفاض الأسعار ومتابعة جميع التغيرات اليومية.

المحفظة يكون لها عنوان خاص بها وفي الأغلب يكون عبارة عن كود معين ولا يمكن لأي أحد الحصول عليه، كما أنها تتوفر منها نسخة احتياطية في حالة حصول أي تلف أو نسيان الكود والنسخة الاحتياطية تكون عبارة عن كلمات بعدد معين من خلالها يستطيع الشخص الوصول إلى محفظته.

أغلب الجهات العالمية والمعروفة تعتمد اعتماد كبير على محافظ العملات الرقمية التي تستخدم في البرامج وذلك يسهل استخدامها وجعلها تتناسب مع أغلب الأجهزة، كما أن المحافظ الرقمية تتميز بالأمان ويوجد أيضًا محافظ ورقية ولكن هذا النوع يكون مطبوعًا على الأوراق ولكن لا يتم استخدامها حاليًا فكان يتم استخدامها في العصور القديمة لكن حاليًا أصبحت غير آمنة.

المحفظة الرقمية أصبح يتم استخدامها بسهولة على الإنترنت كما أنها تسهل عمليات الشراء وتسهل أيضًا عمليات تحويل النقود ووصولها للطرف الآخر بطريقة سريعة، وأصبح يتم استخدامها في الشركات الكبيرة والبنوك التي يتوفر بها عمليات الشراء من الإنترنت ويكون لها نظام واسم معين خاص بها والمعروف بالبروتوكول الخاص بالحركات المالية الآمنة.

كذلك المحفظة الرقمية تعمل على تخزين جميع المعلومات اللازمة الخاصة بأسماء العملاء والفواتير التي سوف يتم دفعها وجميع المعلومات الخاصة بالشحن، ولا يمكن اختراقها بسهولة حيث إنها تتضمن برامج حماية على مستوى عالي كما أنها تحافظ على العملات المشفرة من عمليات الاختراق.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء محفظة بيتكوين btc وطريقة السحب والايداع blockchain

مميزات المحفظة الإلكترونية

بالحديث عن موضوعنا وهو ما هي محفظة تخزين عملات الرقمية؟ نجد أن هناك بعض المميزات التي تميزها عن غيرها سوف نعرفها من خلال الآتي:

  • تتميز بالأمان حيث لا يتم الاحتفاظ بالمبالغ الكبيرة بطريقة نقدية والحماية من السرقات.
  • تتميز بالسهولة لأنها تيسر عمليات الدفع في أي مكان سواء كان من الأماكن الحكومية أو الخاصة، كما أنها توفر الوقت.
  • التحويلات النقدية أصبحت قليلة لاعتماد فئة كبيرة على المحفظة الإلكترونية دون غيرها من أي بطاقات أخرى.
  • تعتبر المحفظة الإلكترونية هي الخطوة الأولى والأساسية لتفعيل أي خدمات إلكترونية أخرى.
  • سهولة تتبع ما تم إنفاقه من خلالها ومعرفة كل ما يخص الحساب.
  • الحصول على خصومات، حيث إن بعض المواقع تضع خصومات كبيرة عند الشراء من الإنترنت.

أنواع المحفظة الرقمية

في إطار الحديث عما هي محفظة تخزين عملات الرقمية، وبعد معرفتنا للمحفظة الإلكترونية والمميزات الخاصة بها نجد أنها من الأمور الهامة والتي تعتبر بالنسبة للبعض عنصر أساسي، لذلك من خلال الآتي سوف يتضح لنا ما هي أنواع المحفظة الإلكترونية؟ فلل نوع مميزاته الخاصة.

1- المحفظة الساخنة

هي محفظة تكون دائمًا متصلة بالإنترنت ويمكن الوصول إليها بسهولة من خلال البريد الإلكتروني والرقم السري الخاص بالفرد، ويمكن تبادل العملات المخزنة بداخلها مع أفراد آخرين يكونوا أعضاء في الشبكة.

لها بعض الإيجابيات التي تجعلها سهلة وبسيطة حتى يتعامل بها الأفراد ومن بعض مميزاتها ما يلي:

  • سهولة التعامل عليها والدخول إليها بطريقة بسيطة.
  • تناسب الأشخاص المبتدئين والتي لا تكون لديهم معلومات كافية للتعامل عليها.
  • لها خاصية أمان معينة ويتوفر داخلها خاصية المصادقة الثانوية.

رغم سهولة استخدام المحفظة الساخنة وبعض المزايا المتوفرة بعض إلا أنه يوجد بها سلبيات تجعل بعض الأشخاص لا تريد التعامل بها ويتمثل في الآتي:

  • لا ينصح باستخدامها للمبالغ الكبيرة، يفضل الاستخدام للمبالغ الصغيرة فقط.
  • يجب أن تكون متصلة بالإنترنت دائمًا فيمكن أن تتعرض لاختراق بياناتها.

اقرأ أيضًا: ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

2- المحفظة الباردة

هي وسيلة تساعد على تخزين العملات الرقمية ولا يشترط الاتصال بالإنترنت ويمكن تبادل العملات المخزنة مع العملاء داخل الشبكة ولكن ليس بطريقة فورية ويستطيع الشخص التحكم بها كما أنها أكثر أمانًا.

تتمتع المحفظة بالكثير من الإيجابيات والتي تتفوق بها على أي نوع آخر ومن ضمن الإيجابيات الخاصة بها الآتي:

  • من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لتخزين المبالغ الكبيرة.
  • نسبة الأمان بها أعلى من المحفظة الساخنة.
  • صاحب المحفظة هو المسؤول الوحيد عند حدوث حالة فقد أو ضياع.
  • يوجد لها مفاتيح خاصة ومفاتيح عامة.

رغم الإيجابيات الكثيرة التي تتمتع بها المحفظة الباردة إلا أن هناك بعض السلبيات التي تؤثر عليها وهي:

  • ليست سهلة الاستخدام مثل المحفظة الساخنة بل تتصف بالصعوبة.
  • سعرها يعتبر مرتفع الثمن بالنسبة للمحفظة الساخنة.
  • في حالة التلف أو فقدان المحفظة لا يوجد لها نسخة أخرى.

أفضل محفظات تخزين عملات رقمية

محفظة العملات تكون وسيلة لمستخدميها للسماح لهم بتخزين العملات المشفرة وتداولها والدخول إليها بطريقة سهلة، فيوجد الكثير من المحافظ العالمية المعروفة، ومن ضمنهم الآتي:

1- محفظة إكسودس Exodus  

من أهم وأشهر المحافظ الخاصة بالعملات البرمجية المشفرة ويوجد لها موقع على الإنترنت تساعد الشخص على استخدامها وكيفية تأمينها، كما أنها توفر للعميل تبادل الأنواع من العملات الأساسية، كما يمكن استخدام هذه المحافظ من خلال الهاتف، كذلك يوجد بعض الخبراء الذين نصحوا باستخدامها، وهي من المحافظ المجانية.

2-  محفظة كوين بيز Coinbase

من المحافظ المميزة فهي تستخدم بسهولة عمليات الشراء الخاصة بالعملات المشفرة ويستطيع من خلالها العميل تحويل الأموال التي يريدها سواء داخل مصر أو خارجها، كما أنها تمنح بعض العملات الرقمية المجانية.

3- محفظة ميسيليوم Mycelium

هي محفظة خاصة بالهواتف، تعتبر من المحافظ الأكثر شهرة حيث تم إنشاؤها عام 2008، كما أنها تتميز بالأمان وتربط بين عمليات البيع والشراء وأي أمور مالية أخرى، وهي تعتبر من البرامج المجانية.

4- محفظة ليدجر Ledger

من محافظ التخزين المعروفة والقوية في الأسواق وتم ترشيحها من بعض المتخصصين كما أن منتجات هذه الشركة معروفة بالأمان، ويصعب اختراقها ولكن من عيوبها أن سعرها مقارنة بالمحافظ الأخرى مرتفع للغاية.

اقرأ أيضًا: أفضل 11 محفظة بيتكوين لعام وروابط مواقعها الإلكتروني ونصائح عند استخدامها

5- محفظة كيب كاى Keepkay

هي من المحافظ الشهيرة والمعروفة في الأسواق ولكن لا يتم مقارنتها بالمحافظ الأخرى الأقوى منها، فهي لا تدعم الكثير من العملات الرقمية.

نجد أن محفظة تخزين العملات الرقمية من أهم الأجزاء الأساسية التي تسهل عمليات إرسال الأموال واستلامها وأنها مثل أي شيء لها بعض المزايا والعيوب، ومن الضروري معرفة ما تتضمنه من معلومات حتى تيسر التعامل بها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.