ما هو الصك المشاع

ما هو الصك المشاع وما الفرق بينه وبين الصك الحر؟ حيث إن الصكوك هي عبارة عن مستندات تتوافق مع الشريعة الإسلامية ويتم إصدارها من قبل الجهات الحكومية أو الشركات في المملكة العربية السعودية من أجل جمع الأموال من المستثمرين، وسنعرض أهم المعلومات من خلال موقع صناع المال.

ما هو الصك المشاع

الإجابة على ما هو الصك المشاع تتمثل في أنه عبارة عن صك مشترك بين عدة أشخاص، وهو يكون صك على أرض تم تقسيمها بشكل غير رسمي بدون توفر صك حر ومستقل معتمد لكل قطعة من إجمالي المساحة.

حيث يحصل كل مستثمر على صورة من الصك مكتوب في خلفها المساحة المحددة التي يملكها هذا الشخص من قطعة الأرض، ومن الجدير بالذكر أن الصك المشاع في الأراضي التي تكون مجزأة بين مجموعة من الأشخاص شكل عائقًا كبيرًا وذلك لأنه لا يجعل أي نوع من الخدمات الأساسية يصل إلى الأرض.

لأن الصك المشاع غير معتمد بالنسبة للجهات الخدمية، على سبيل المثال وزارة البلدية والزراعة والكهرباء والمياه، ولا يستطيع مالك الصك الشماع الحصول على أي إعانات زراعية أو صناعية أو على إعانة من الصندوق العقاري.

ذلك لأن الملكية تكون مشتركة بين مجموعة أشخاص وليس شخص واحد، ولا يمكن أن تقوم برهن العقار أو تقديم الجزء المملوك إلى الجهات البلدية لأن ذلك يع مخالفة للقوانين العقارية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: منصة احكام تحديث الصكوك

الفرق بين الصك المشاع والصك الحر

1- الصك المشاع

واحد من أنواع الصكوك الإسلامية الموجودة في المملكة العربية السعودية، والذي يكون عبارة عن صك ملكية لقطعة أرض أو عقار خاص بمجموعة من الأشخاص وغير محدد نصيبهم، ولكن كل شخص يمتلك صورة للصك مدون عليها اسم الشخص والمساحة التي يمتلكها عن طريق وضع أرقام وهمية للقطع.

2- الصك الحر

يعتبر واحد من الصكوك الأكثر رسمية من الصك المشاع وذلك لأنه معترف به من قبل الشركات والمؤسسات وجميع مقدمي الخدمات.

عيوب الصك المشاع

بعد الإجابة على سؤال ما هو الصك المشاع يجب التنويه إلى وجود عدد من العيوب التي تندرج تحت الصك المشاع وتتمثل في:

  • يعد صك غير معتمد رسميًا.
  • لا يمكن للأفراد المالكين للصك المشاع الحصول على أي إعانات أو مساعدات أو خدمات من أي مؤسسة على سبيل المثال شركة الكهرباء، أو وزارة الزراعة ووزارة الصناعة، أو الصندوق العقاري، كما أن البلدية ترفض التدخل من أجل فض أي نزاع أو خلاف يقوم بين المالكين.
  • يمكن أن يحدث تعدي أو زحف أو استيلاء من قبل الأراضي المجاورة وذلك يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات.
  • لا يستطيع أحد ملاك العقار أن يقوم برهن الأرض أو تقديم جزء منها إلى البلدية كما أنه لا يمكنه التصرف في الأرض بمفرده، لأن المساحة المطلوبة من أجل الحصول على تصريحات التصرف في الأرض تبدأ من 200 وحتى 5000 متر مربع.
  • لا يتم مراعاة أمر الشوارع الداخلية وذلك لأنها تكون ملكيات متداخلة مع ملكيات أرفاد آخرين أو مع ملكيات الحكومة وملكيات الخدمات.
  • ترفض البلدية أن تقوم ببيع أي حصة من نصيب أي فرد من ملاك الأرض دون وجود إذن من جميع المالكين.
  • لا تستطيع أن تقوم ببناء أي مشروع على الجزء الخاص بك من الأرض بدون الاتفاق مع باقي الملاك على الجزء المحدد.

اقرأ أيضًا: طباعة صك إلكتروني برقم الهوية

توثيق الصك المشاع

نظرًا للعيوب العديدة التي ضرت ملاك الصك المشاع قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن ضوابط توثيق ملكية الصك المشاع في الصكوك العقارية.

كان ذلك بهدف الحفاظ على حقوق جميع الشركاء في الصك العقاري، حيث يتم تجميع كافة الصكوك المشاعة في صك واحد فقط، وذلك يتضمن عدم قدرة أي فرد بالانفراد بصك خاص به.

يتم تزويد كل مالك بنسخة من الصك على أن تكون إجمالي المساحة مسجلة باسم كافة الشركاء بدون تحديد جزء واحد لكل مالك، ولا يتم تجزئة الأرض إلا بعد استكمال كافة المتطلبات القانونية النظامية.

تحويل الصك المشاع إلى صك رسمي

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل تحويل الصك المشاع إلى صك رسمي، ويمكن تحويل الصك المشاع إلى صك رسمي من خلال الإجراءات التالية:

1- الصك السكني

من الجدير بالذكر أن عملية تحويل الصك السكني المشاع إلى صك رسمي يعتبر أسهل من أنواع الصكوك المشاعة الأخرى، حيث أنه لا يتطلب دمج الصكوك كما هو في الحال مع الصكوك الزراعية.

فقط يجب أن يقوم مالك الصك المشاع بتقديم طلب تجزئة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية وذلك من أجل تجزئة العقار، ومن ثم بعد الحصول على الموافقة يتم الذهاب إلى كتابة العدل والحصول على صك مستقل لكل جزء في العقار.

2- الصك الزراعي

يتم دمج الصكوك الزراعية المشاعة في صك واحد رسمي وذلك يعني أنه يتم التعامل مع الأجزاء كافة على أنها أرض زراعية واحدة، والحصول على موافقة صندوق التنمية الزراعية في المنطقة تقع فيها الأرض من أجل قبول التحويل.

بعد تقديم كافة المستندات المطلوبة للتحويل إلى كتابة العدل سوف يحصل المالكون على الموافقة.

اقرأ أيضًا: كم يأخذ وقت تحديث الصك

طرق التواصل مع وزارة الشؤون البلدية والقروية

  • إنستقرام: من هنا.
  • تويتر: من هنا.
  • فيس بوك: من هنا.
  • سناب شات: من هنا.
  • رقم التواصل السكني: 199090.
  • رقم التواصل البلدي: 199040.
  • رقم البلاغات البلدية: 940.
  • هاتف ديوان الوزارة: 966114569999
  • فاكس: 966114563196.
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • رقم صندوق البريد: 955.
  • الرمز البريدي: 11136.

بعد الإجابة على سؤال ما هو الصك المشاع يجب التوضيح أن صاحب الصك يصبح مالك جزئي للمشروع وذلك حتى نهاية فترة الاستحقاق المتفق عليها، وقد يكون معدل الربح ثابت أو متغير بشكل منتظم تبعًا للاتفاق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.