ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك

ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك؟ وما أهم النقاط التي يجب معرفتها عن نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك؟

يوفر نظام الايجار المنتهي بالتمليك للسيارات إمكانية دمج فكرة شراء سيارة واستئجارها لفترة قصيرة من الوقت، حيث يتم سداد دفعات الأقساط في هيئة إيجار شهري للسيارة، وبعد سداد كامل الدفعات يتم تسجيل ملكية السيارة.

يجذب ذلك النظام عدد كبير من الراغبين في امتلاك سيارة ولكن قدرتهم المالية لا تكفي لذلك، ويقدم لكم موقع صناع المال من خلال هذا الموضوع ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك.

ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك

ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك

يعرف نظام تأجير السيارة المنتهي بالتمليك أيضًا بتأجير السيارة مع الوعد بالتملك وتقوم الجهات المرخصة خلال هذا النظام بالتمويل المالي لشراء السيارة ومن ثم تؤجرها للشخص مقابل أقساط شهرية على هيئة إيجار شهري، ومع انتهاء مدة العقد يكون الشخص قد قام بتسديد جميع الدفعات، فتقوم تلك الجهات بنقل ملكية السيارة إلي الشخص.

فيما يخص سحب سيارة الإيجار المنتهية بالتمليك، لا يحق لجهة تأجير السيارات سحب السيارة إلا من خلال المحكمة المختصة بذلك، وذلك وفقًا للتعميم الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي.

كما أعلنت جمعية حماية المستهلك عن تعليمات مخالفات سحب السيارات عند التأخر في سداد المبالغ المستحقة، ومن خلالها حددت عدة نقاط يجب معرفتها ومنها أن شركة التأجير لا يحق لها سحب السيارة عن التأخر في سداد الدفعات إلا من خلال أمر قضائي واجب النفاذ بسحب السيارة، حتى ولو تضمن العقد بينهما بنود تعطي الحق للشركة بسحب السيارة.

يعتبر سحب السيارة من المستأجر بدون صدور أمر قانوني مخالفة قانونية يمكن أن تُعرض الشركة للمساءلة القانونية.

بعد سحب شركة التأجير للسيارة المنتهية بالتمليك من المستأجر بدون أي سند قانوني أو شكوى للجهات المعنية، يمكن أن يقوم المستأجر بالتأكد أولًا من عدم وجود أي أمر قضائي واجب التنفيذ بسحب السيارة من خلال موقع “ناجز”، وكذلك التأكد من عدم وجود أي تعميم للسيارة من خلال موقع “أبشر”، وبعد ذلك يتوجه المستأجر لتقديم شكوى في شركة إيجار السيارات، لإجبار الشركة على رد السيارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك والشروط اللازمة للإيجار

أهم النقاط التي يجب معرفتها عن نظام تأجير السيارة المنتهي بالتمليك

هناك بعض النقاط التي يجب معرفتها عن نظام تأجير السيارة المنتهي بالتمليك، ويمكن التطرق لأبرز هذه النقاط من خلال ما يلي:

  • يجب الاتفاق بشكل واضح على جدولة مواعيد وقيمة أقساط السداد، حيث لا يلاحظ أحيانًا بعض المستأجرين وجود فصل بين أقساط السداد المتعلقة بقيمة الأجرة وقيمة حق التملك.
  • على المستأجر التأكد من وجود بند يفيد بإمكانية فسخ العقد أثناء مدة الاستئجار بين الطرفين، ويعطي ذلك البند الحق للمستأجر في استرداد قيمة التملك التي دفعها، وكذلك يعطي للمؤجر حق تعويض التأمين.
  • التأكد من وجود شروط السداد المبكر في العقد، فهي تتضمن تعويضات واضحة للمؤجر مثل كلفة إعادة الاستثمار، وذلك على ألا تتجاوز كلفة الأجل ثلاثة شهور، أو فيما يتعلق بمستحقات المؤجر التي يدفعها للطرف الثالث وفقًا للعقد.
  • الاتفاق على فترة سحب السيارة في حالة التعثر عن السداد، على ألا تقل تلك المهلة عن ثلاثة أشهر، مع الأخذ في الاعتبار أن إجراءات السحب يجب أن تتم وفقًا للطرق القانونية والضوابط المتفق عليها والتي تضمن حقوق كلًا من الطرفين.
  • تتم عملية السحب من خلال توجيه عدة إنذارات بموعد استحقاق الدفعات للمستأجر، وإذا لم يتجاوب المستأجر مع هذه الإنذارات يتم إبلاغ الجهات الأمنية المختصة على الفور، وتتم عملية السحب من خلال التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة وتحت إشرافهم.
  • لا يحق للمستأجر التصرف في السيارة بأي شكل كان سواء بالبيع أو التأجير أو السفر بها خارج نطاق المملكة العربية السعودية إلا بعد سداد قيمتها المتفق عليها بشكل كامل وسداد جميع الدفعات.
  • لا يمكن استخدام السيارة في أي غرض غير متفق عليه في بنود العقد.
  • كما لا يمكن إجراء أي تعديل في السيارة إلا بعد موافقة جهة المؤجر بشكل كتابي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الأوراق المطلوبة لتصدير سيارة من السعودية لمصر وخطوات تقديمها

مسئولية المستأجر والمؤجر

يوضح عقد السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك بين المستأجر والمؤجر، مسئولية وحقوق الطرفين، ويلتزم الطرفين بتلك البنوك، ومنها:

  • يعتبر المستأجر هو المسؤول عن كافة تكاليف الصيانة التشغيلية للسيارة.
  • يتحمل المؤجر تكاليف الصيانة الأساسية الناتجة عن وجود عيب في التصنيع، بالإضافة إلى التأمين التعاوني.
  • يلزم إعلام المؤجر بأي عوارض تحدث للسيارة قد تتسبب في عدم الانتفاع بها، حيث إن المستأجر هو المسؤول الرئيسي عن الأضرار الناتجة في السيارة بسبب استخدامه لها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شركات تأجير السيارات في السعودية

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الإجابة الوافية لسؤال ماذا بعد سحب السيارة بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، كما قدمنا إليكم أيضًا أهم النقاط التي يجب معرفتها عن نظام تأجير السيارة المنتهي بالتمليك، ومسئولية كلًا من المستأجر والمؤجر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم هذا الموضوع بالمستوى المعهود وأن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    انا اخذت سيارة منتية بالتمليك وسحبها البنك وراجعة الصالة التابعة للبنك الزموني بدفع الاقساط كاملة مع اامؤخر.
    والسيارة خلاص تقفل ملفها😮😮

  2. حماد الزهراني يقول

    سيارتي تم سحبها من ٢٠١٥ وقبل ٤ ايام رفعو ضدي دعوى وايقاف خدمات واصلاً سحبو السياره وباعوها بعد شهر من تاريخ سحبها .
    هل هو حق من حقوقهم ؟؟