ما هي وظائف إدارة الأعمال

ما هي وظائف إدارة الأعمال؟ وما هي إيجابيات وسلبيات هذا التخصص؟ يُعد مجال إدارة الأعمال من أكثر المجالات التي تتفرع إلى مجالات أخرى كثيرة، وذلك طبقًا لأنه مجال متنوع ومتفرع في الأساس، فبالتالي سينعكس ذلك على الحياة العملية، لذلك سنعرض لكم الآن إجابة سؤال ماهي وظائف إدارة الأعمال من خلال موقع صناع المال.

ما هي وظائف إدارة الأعمال؟

من المتعارف عليه أن هذا المجال متنوع كثيرًا، لذا يوجد الكثير من الوظائف التي تندرج أسفل إدارة الأعمال، إذ إن هذا التنوع هو الذي يُميز مجال إدارة الأعمال عن بقية المجالات الأخرى، وذلك بسبب كونه مجال متفرع ومتشعب كثيرًا، وبسبب هذا سنتطرق لعرض جميع الوظائف الخاصة به من خلال الفقرات التالية:

1- مسؤول عمليات التشغيل

يُعد المحور الوظيفي لهذه الوظيفة هو أنه يقوم بالإشراف ومتابعة المشروع أو الشركة الذي يعمل بها، أي يُمكننا إطلاق اسم آخر عليها وهو أنه المدير المسؤول عن الإشراف بوجه عام، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون المتلقب في هذا المنصب مُلمًا بجميع تفاصيل الشركة أو المكان الذي يعمل فيه.

حيث إنه في أغلب الأوقات يحتاج إلى خبراته ومهاراته في تحديد الخطط التي يجب أن يسير عليها العمال والموظفين حتى تتمكن الشركة على سبيل المثال من التغلب على الوضع الراهن والصعوبات التي تواجهها، فمن الجدير بالذكر أنها تُعد إحدى الوظائف الإدارية.

اقرأ أيضًا: ما هو تخصص إدارة الأعمال ووظائفه

2- مسؤول رعاية صحية

تندرج هذه الوظيفة أسفل المنظمات والمؤسسات الطبية أو الصحية، حيث يكون المكان المناسب لها هو مراكز الرعاية الصحية، أو المستشفيات، أو العيادات الطبية، والغرض منها هو متابعة سير العمل في جميع جوانب المؤسسة.

3- مسؤول مالي

يُمكن أن يعمل الشخص هذه الوظيفة في أي من الشركات الكبرى التي تتطلب وجود شخص مسؤول عن مالية الشركة، حيث يتولى مسؤولية التسجيلات المالية للشركة بأكملها سواء المصاريف المالية المتعلقة بالموظفين، أو المتعلقة بالمصاريف الخاصة بالشركة بشكل عام.

بالإضافة إلى أنه يستلم البيانات المالية المتعلقة بالاستلام والدفع كذلك، فهو من يكون ملم بكل التسجيلات المالية الخاصة بالشركة، وفي النهاية يكون المطلوب منه هو تقديم تقرير كامل وشامل للتحركات المالية في الشركة.

4- مدير التسويق

من الجدير بالذكر أن التسويق هو من الأعمدة الأساسية الخاصة بإدارة الأعمال، وذلك لأنه يُعد من المواد الدراسية الأساسية التي يأخذها الطالب في المرحلة الجامعية عامةً، وفي هذه الوظيفة يقوم الشخص بتولي جميع أمور الإشراف على التسويق الخاصة بالشركة عامةً.

من حيث وضع الخطط التسويقية، والحملات، وتحليل بيانات هذه الحملات التسويقية، وجميع الأشياء التي تتعلق بالحملات الإعلانية والتسويق بوجه عام.

5- مسؤول موارد بشرية

تتضمن هذه الوظيفة الاهتمام والإشراف بكل ما يندرج أسفل الموارد البشرية سواء تخطيط، تعاون، تنسيق، إشراف على جميع الإدارات المتواجدة في الشركة من إدارات لها علاقة بالموارد البشرية أم لا، فكل من يعمل في الشركة يكون مسؤولية هذا الشخص من ناحية الإشراف عليه.

حيث يقوم بالإشراف من خلال متابعة الموظفين، وعملهم، والتوفيق بين أنواع البرامج التدريبية للموظفين، ومن أهم المهام التي يقوم بها هذا الشخص هو إجراء المقابلات الشخصية وتحديد الوظيفة المتناسبة مع الشخص المُتقدم للعمل، لذلك يُمكننا القول إنه يُعد من أهم الموظفين في الشركة بفضل المهام التي يقوم بها.

6- مدير إداري

يتولى هذا الشخص الإشراف على جميع الأعمال والأنشطة الإدارية، حتى يتم تحقيق أكبر نجاح وأرباح للشركة، فمن المتعارف عليه أن الشركة الناجحة هي التي يكون العمل الإداري بها يسير على أكمل وجه، ومن أهم مهام هذا الشخص هو متابعة استراتيجيات الشركة وكيفية تنفيذها، إلى جانب أن العمل الإداري بأكمله لا يتم إلا بمروره عليه ويتم الأخذ به عند موافقته عليه.

لذلك فهو يحمل عبء كبير عن رب العمل في التصديق على العمل والتأكد من سيره بشكل صحيح ومتوافق مع المجال الذي تعمل فيه الشركة، ومن الجدير بالذكر أن الموظفين الإداريين يكونون جميعهم فريق هذا الشخص.

7- مدير إنتاج

إن الشخص الذي يتقلد هذه الوظيفة يكون مسؤول عن منتج مُعين، حيث يكون مسؤول عنه من جميع الجهات، فهو يتولى الإشراف على العملية الإنتاجية الخاصة بهذا المنتج، بالإضافة إلى أنه يتولى الإشراف على جودة المنتج على الرغم من وجود وظيفة لها خاصية الإشراف على الجودة.

لكن تكون من مهام هذه الوظيفة أيضًا أن يأخذ المعلومات الأساسية من مدير الجودة حتى تكون المعلومات الخاصة بالمنتج كاملة معه، وذلك لضمان ظهور الشركة او المصنع أو أيًا كان محل العمل بأكمل وأجمل صورة أمام المستهلك مهما كان نوع المنتج.

اقرأ أيضًا: ما هي الموارد البشرية

8- مدير عمليات لوجستية

العمليات اللوجستية الخاصة بمنتج معين كالدواء على سبيل المثال، فهي عبارة عن دورة الحياة الكاملة للمنتج، حيث يجب على هذا الشخص أن يعمل على الإشراف على هذه الحياة بأكملها من جميع الجهات، فإذا كان دواء فيجب أن يهتم بتفاصيل المواد الفعالة الأولية، ومن ثم الوصول إلى التصنيع.

بعد ذلك الوصول لمرحلة التعبئة والتغليف، حتى أن يصل المنتج إلى يد المستهلك في الأسواق، أي يجب عليه تتبع المنتج منذ النشأة حتى البيع، إلى جانب أنه يُمكن أن يخضع للكثير من المشكلات في هذه الدورة فيجب عليه الوصول لحل يتناسب مع وضع الشركة.

9- مدير مبيعات

تتضمن هذه الوظيفة الإشراف على عمليات البيع الخاصة بمنتجات الشركة أو المصنع، حيث يبدأ عمل الشخص الذي يعمل في هذا المنصب منذ بداية التفكير في سعر المنتج، ووضع خطة مبدئية للأرباح الخاصة به، بالإضافة إلى التفكير في الخطط الخاصة بالعرض والطلب.

وإن جاء عرض لسلعة مُعينة خاصة بالشركة، يجب أن يقوم مدير المبيعات بتحديد إذا كان هذا العرض مناسب أم لا، ومن أهم المهام الخاصة به هو الإشراف على موظفي المبيعات في الشركة لتحقيق إلى أعلى قيمة ربح.

10- مُحلل أعمال

من خلال حديثنا حول ما هي وظائف إدارة الأعمال، فتُعد هذه الوظيفة من الوظائف التي تتطلب تفكير وذكاء كبير، فهي عبارة عن تحليل وصياغة الأنظمة المُتبعة في الشركة بأكملها على سبيل المثال، حيث يجب على هذا الشخص أن يقوم بأخذ جميع المعايير والأنظمة المتبعة ويقوم بتحليلها وإعادة النظر فيها، ويرى إذا كان صالحة لهذا المجال أم لا.

في بعض الأحوال يتم إطلاق اسم وظيفة استشارية أو وظيفة تطوير آلية العمل على هذه الوظيفة، وذلك لأنها تُساهم بشكل أساسي في تطوير العمل والنظم الخاصة به بشكل كامل.

إيجابيات مجال إدارة الأعمال

يتميز هذا التخصص بوجود الكثير من المميزات والإيجابيات التي تجعله من أفضل المجالات التي يُمكن العمل فيها، لذلك في إطار حديثنا حول إجابة سؤال ما هي وظائف إدارة الأعمال، سنعرض لكم الآن إيجابيات هذا المجال في النقاط التالية:

  • من أهم إيجابيات مجال إدارة الأعمال أنه سيكون له مستقبل باهر، من ناحية العمل والأجور بشكل عام.
  • يُعد من المجالات المُتعددة، أي التي يتفرع منها الكثير من الوظائف المختلفة التي تتناسب مع جميع الشخصيات، وبفضل هذا الأمر تم إصدار إحصائية عن نسبة العمل أنها ستكون 8% في المستقبل.
  • يُزيد الطلب على الوظائف التي تندرج أسفل هذا المجال كثيرًا.

سلبيات مجال إدارة الأعمال

بعد أن عرضنا إجابة سؤال ما هي وظائف إدارة الأعمال، فمن المتعارف عليه أنه لكل مجال الإيجابيات والسلبيات الخاصة به، حيث لا يوجد شيء كامل، لذلك سنعرض لكم الآن السلبيات الخاصة به من خلال النقاط التالية:

  • الراتب لا يزيد إلا عند أن يقوم الشخص بتطوير نفسه.
  • يتعرض الموظف للكثير من الضغوطات في العمل.
  • التعامل مع الكثير من أنواع الشخصيات.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

مجالات إدارة الأعمال

استكمالًا لحديثنا حول ما هي وظائف إدارة الأعمال، فمن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المجالات الخاصة بها، وهي المواد التي يقوم طالب إدارة الأعمال بدراستها في السنين الخاصة به في المرحلة الجامعية، وهذا ما سنعرضه في النقاط التالية:

  • مبادئ الإدارة.
  • العلاقات العامة.
  • إدارة المشاريع الصغيرة.
  • منهجية البحث العلمي.
  • إدارة المعرفة.
  • الاتصالات الإدارية.
  • إدارة الجودة الشاملة.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • بحوث العمليات.
  • السلوك التنظيمي.
  • إدارة العمليات والإنتاج.
  • الرقابة الإدارية.
  • دراسات الجدوى.
  • تقييم المشروعات.
  • الإدارة الاستراتيجية.

عند الإجابة عن سؤال ماهي وظائف إدارة الأعمال، فيجب العلم أن هناك الكثير من المجالات التي يتم دراستها وتطبيقها في الحياة العملية لهذا التخصص، لذا عليك اختيار المجال أو الوظيفة المناسبة لك جيدًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.