ما هي عقود الخيارات

ما هي عقود الخيارات؟ وما أساسيات عقود الخيارات وأنواعها؟ وما أهميتها؟ حيث إن في تلك الآونة الأخيرة ظهرت عقود الخيارات إلى جانب الأسهم بالإضافة إلى ظهور العديد من الراغبين في الحصول على المعلومات الخاصة بها، لذلك من خلال موقع صناع المال نضع أيدي الراغبين في معرفة معلومات عن عقود الخيارات كافة التفاصيل من حيث الأنواع والأهمية وطريقة التداول.

ما هي عقود الخيارات؟

عقود الخيارات هي التطورات التي بدأت في الحدوث في سوق المال من أجل الوقاية من الوقائع المالية ولذلك يتم عقد اتفاق يُعطي الحق في الشراء أو البيع بسعر مُعين قبل أو بعد التاريخ المُحدد، كما أن عقود الخيارات تُشبه قليلًا العقود الآجلة إلا أن هُناك اختلاف بسيط وهو عدم إلزام أصحاب عقود الخيارات بتسوية الصفقات في حال عدم رغبتهم.

كما أن عقود الخيارات خاضعة للاستخدام في الأصول الرئيسية بالإضافة إلى الأسهم والعُملات الرقمية مع إمكانية اشتقاق العقود من المؤشرات المالية، ولذلك يتم استخدام العقود من أجل الأخذ بالحذر من الصعوبات والمشاكل، وتحتوي هذه العقود على نوعان من العقود التي يتم العمل من خلالهم وهم نوع الشراء ونوع البيع.

حيث إن الشراء يمنح أصحاب العقود الحق في شراء المنتج الأصلي، بينما عقد البيع يُتيح للمتداولين الحق في بيع الخيارات، وقرار البيع والشراء للمتداول يتم من خلال توقع الوقت المناسب الذي سيتم فيه غلاء الأسعار لذلك يبدأ في الشراء بينما يأخذ قرار البيع عندما يتوقع انخفاض الأسعار.

بالإضافة إلى رغبة أصحاب عقود الخيارات في استقرار الأسعار من أجل المراهنة الصائبة على خيارات البيع والشراء.

اقرأ أيضًا: ما هي عقود الخيارات وأنواعها بالتفصيل

أساسيات عقود الخيارات

استكمالًا للحديث عما هي عقود الخيارات، يجب أن نوضح الأساسيات التي تقوم عليها عقود الخيارات، ومن تلك الأساسيات ما يأتي في النقاط التالية:

  • تاريخ الانتهاء Expiration Date: هو تاريخ الانتهاء الذي يجب وضعه من أجل التوقف عن تداول العقد عند قدوم ذلك التاريخ.
  • الحجم :Size يجب معرفة حجم المنتج من أجل معرفة كم من العقود التي يجب تداولها.
  • مكافأة :Premium تُعبر عن المقدر التي يجب على المتداول أن يدفعه من أجل الحصول على النسبة الأكبر من الاختيار، ونفهم من ذلك أن المُشتري يأخذ عقد من البائع على حسب مبلغ المكافأة التي تتغير مع الاقتراب من تاريخ انتهاء العقد.
  • مبلغ الإضراب :Strike Price في حالة البدء في استخدام عقود الخيارات فإن مبلغ الإضراب هو السعر الذي يتم وضعه من أجل شراء أو بيع الأصل من المُنتج.

أنواع عقود الخيارات

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي عقود الخيارات، يجب معرفة أنواع عقود الخيارات في النقاط التالية:

1- عقود خيارات نسبة الفائدة

يتم وضع مبلغ العقود على حسب أسعار الفائدة حيث إن المستثمر الذي يبدأ في تحضير مراكز من أجل شراء طلب من خلال عقود الخيارات أن مبلغ الفائدة سوف يرتفع على عكس المستثمر الذي يبدأ في تحضير مراكز من أجل بيع طلب من خلال عقود الخيارات أن سعر الفائدة سوف ينخفض.

كما أن يُمكن للمستثمر في عقود الخيارات أن يبدأ في تحديد الأموال الموجودة في العقد من خلال سعر فائدة منخفض، بالإضافة إلى إمكانية استفادة المستثمر من الفائدة المرتفعة خلال التعامل من خلال عقود الخيارات في السوق.

2- عقود خيارات العُملات

تلك العقود تمنح المستثمر بعض الصلاحيات في شراء الطلب أو بيعه من خلال المبلغ الذي يُحدده هو بالعملة الأجنبية وذلك يحدث قبل نهاية التاريخ المُحدد بالإضافة إلى أن أهمية عقود الخيارات تظهر من خلال حماية المستثمر من تقلبات الأسعار السلبية.

كما أن الذين يجنون Strike Price مبلغ الإضراب هُم أول المُستفيدين من عقود خيارات العُملات وذلك بسبب حصولهم على المكافئات من تغيرات الأسعار في حالة استخدام عقود الخيارات.

اقرأ أيضًا: أنواع العقود في القانون المدني

3- عقود الخيارات المستقبلية

استخدام عقود الخيارات في العقود المستقبلية من خلال الاستعانة بالأصل المعني في العقد المستقبلي وذلك العقد يمنح المشتري القدرة على وضع سعر الإضراب  Strike Price في الوقت الذي يُريده قبل تاريخ الانتهاء بينما يجب على بائع العقود في ذلك الوقت أن يأخذ هو المركز الآخر في حالة أخذ المشتري هذا الحق.

4- عقود خيارات الأسهم المالية

عقد خيارات الأسهم المالية من العقود التي يتم من خلالها اتفاق ما بين البائع والمشتري من أجل إعطاء المشتري الحق في شراب الأسهم أو بيعها بالسعر الذي يتم تحديده سابقًا من البائع الذي أشترى من المشتري تلك الأسهم وذلك خلال فترة مُحددة من الوقت.

5- عقود خيارات الهامش

يتم استخدام عقود خيارات الهامش من خلال قيام البائع أو المشتري بدفع مكافأة على القيام بعقد الخيارات مما يجعله مالك العقد، ولكن الحد الأعلى من الربح يتم من خلال المكافأة التي يتم تسليمها بينما تتحقق المكافأة عندما يصبح السعر الأصلي أقل من السعر المطروح أو هو نفس سعر الإضراب وذلك عند تاريخ الانتهاء.

أهمية عقود الخيارات

أثناء طرح سؤال ما هي عقود الخيارات يجب أن نوضح أهمية تلك العقود ايضًا، حيث إن تلك العقود تُساعد في العديد من الأمور لذلك في النقاط التالية نوضح أهمية عقود الخيارات:

1- الحذر من الخسارة

تم إصدار عقود الخيارات في أول الأمر بسبب حماية المستثمر من الخسارة التي تحدث له بسبب تقلبات الأسعار المفاجأة، حيث إن عقود الخيارات تُساعد المستثمر الذي يخاف من تراجع الأسهم الخاصة به وذلك من خلال شراء عقود الخيارات من أجل بيع الأسهم الخاصة بالمستثمر بسعر مُناسب له.

لذلك في حالة تراجع الأسهم يبدأ المستثمر في بيع عقد الخيارات وذلك يجعله يحذر من الخسارة الشديدة بينما في حالة أن الأسهم قد ارتفعت ذلك يجعل المستثمر لا يخسر سوى المبلغ الذي قام بدفعه من أجل شراء عقد الخيارات.

2- الإضراب في عقد الخيارات

قامت سياسة الإضراب في عقود الخيارات من خلال قيام المستثمر بالشراء في حالة معرفته أن خيار الشراء على وشك أن يرتفع سعرة، بينما في حالة انخفاض السعر يبدأ المستثمر في البيع لذلك يُمكن الاستفادة من الإضراب في حالة أن السعر أعلى أو أقل من سعر الإضراب.

من مصطلحات الإضراب أن في حالة الربح من الإضراب يُطلق عليه in the money، بينما في حالة أن عقد الخيارات كان في منتصف التعادل يُطلق عليه At the money أما في حالة الخسارة في عقد الخيارات يُصبح المصطلح هو Out of the money.

3- انتظار الوقت المناسب

عقد الخيارات يُعطي المستثمرين الوقت اللازم من أجل معرفة إذا كان الاستثمار في محله أو لا، لذلك في تلك الحالة يُعطل عقد الخيارات المستثمر القدرة على شراء العقد للاستثمار في السوق الغير مؤكده على عكس شراء السوق بأكمله وذلك للحرص من الخسارة.

محاذير عقود الخيارات

يجب التحديث عن المحاذير التي يجب الأخذ بها قبل شراء أو بيع عقد الخيارات وذلك استكمالًا للإجابة عن سؤال ما هي عقود الخيارات، ونوضح تلك المحاذير في السطور التالية:

1- تقلبات الأسعار

في حالة الرغبة في شراء عقود الخيارات يجب دفع قسط من أجل شراء العقود وذلك القسط يُصبح سعره أكثر من سعره في الأسواق، لذلك يجب على المتداول أن يبحث عن محركات أسعار عقود الخيارات قبل البدء في الشراء.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

2- تاريخ الانتهاء

الوقت أهم عامل من أجل نجاح عقود الخيارات حيث إن الوقت المتبقي قبل تاريخ الانتهاء يُصبح أكثر وقت حساس طول فترة العقد، بالإضافة إلى مع اقتراب تاريخ الانتهاء تقل قيمة العقد.

3- صعوبة فهم السوق

في حالة الرغبة في شراء عقود الخيارات يجب فهم السوق جيدًا، حيث إنه على الرغم من سهولته في بعض الأحيان إلا أنه في الكثير من الأحيان الأخرى يتصف بالصعوبة، لذلك بدلًا من شراء السوق اعتقادًا أن السعر سيرتفع يجب الحذر والأخذ بالاحتياط من قيمة تلك الزيادة التي ستحدث في الأسواق ومعرفة وقتها.

4- خسارة الشراء والبيع

عند شراء المستثمر عقود الخيارات فإنه عند الخسارة يخسر قيمة القسط الذي قام بدفعه من أجل شراء العقد فقط، بينما يُمكن أن يتعرض إلى خسائر أكبر من ذلك في حالة البيع أو الشراء في الوقت الغير مُناسب ففي تلك الحالة يخسر المستثمر كثيرًا.

طريقة تداول عقود الخيارات

بعد التعرف عن سؤال ما هي عقود الخيارات أصبح يجب التعرف على الطريقة التي يتم بها تداول عقود الخيارات، لذلك في النقاط التالية نوضح طريقة التداول:

1- الاستعانة بالوسطاء

يتم وضع خيارات الشراء في البورصة مثلها مثل الأسهم، لذلك يجب على المشتري أن يبدأ في معرفة الشروط التي يجب عليه الالتزام بها من أجل استطاعة شراء وبيع الخيارات عبر البورصة، ومن هنا يبدأ بعض المتداولين في الاستعانة ببعض الوسطاء.

يتم التعامل مع الوسطاء من خلال المنصات الخاصة بهم وذلك من أجل مساعدتهم لك في البورصة بالإضافة إلى ضرورة دفع مبلغ مُحدد مع كل عملية تداول يقوم بها الوسيط.

اقرأ أيضًا: أفضل منصات تداول الخيارات الثنائية

2- تداول العقود مقابل الفروقات

في حالة الرغبة في شراء عقود الخيارات يحصل المستثمر الحق في الشراء أو البيع في السوق، في تلك الحالة بدلًا من شراء السوق بأكملها ووجود احتمالية خسارة المتداول إذًا يجب شراء العقود من أجل الحماية من الخسارة.

حيث إن نسبة الربح والخسارة تُصبح مثلها مثل طريقة التداول مع الوسيط مع خصم تكلفة الوسيط فقط، لذلك بدلًا من الاستعانة بالوسيط من المُمكن أن تتيقن بحالة السوق قبل شراء العقود والقدرة على بيع وشراء الخيارات في العديد من الأسواق.

نتيجة للتطور الحادث حول العالم ظهرت عقود الخيارات والتي لاقت اهتمامًا كبيرًا بين الناس، وقامت على تسهيل المعاملات فيما بينهم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.