ما هي شهادات الاستثمار وأنواعها ومميزات وعيوب شهادات الاستثمار في البنوك المصرية

ما هي شهادات الاستثمار هي الشهادات الورقية التي تثبت حق صاحبها بالمبلغ الذي يتم إيداعه في البنوك وفقاً إلى النظام الخاص بالبنك، وهذه الشهادات يتم توجهها وإصدارها من الدولة حتى يتم استخدام هذه المبالغ المالية في تنفيذ العديد من المشروعات التي تسعى إلى تنمية الاقتصاد سواء كانت مشروعات استثمارية خاصة بالبنك أو بمؤسسات الدولة، وسوف نوضح لمن اليوم من خلال موقع صناع المال الإلكتروني ما هي شهادات الاستثمار بالتفصيل.

كما يمكنكم الاطلاع على تفاصيل أنواع شهادات استثمار البنك الأهلي المصري عبر هذا المقال: شهادات استثمار البنك الأهلي المصري

أنواع شهادات الاستثمار

هناك العديد من أنواع شهادات الاستثمار والتي منها:

  • الشهادات التي تكون قيمتها متزايدة، ويتم إضافة الفوائد إلى القيمة الأصلية للشهادة، فلا يحمل صاحب الشهادة الفوائد أول بأول، وإنما تضاف على الشهادة.
  • الشهادات ذات العائد الجاري، والتي يمكن لصاحبها أن يحصل على مبالغ مالية كل شهر، وهي قيمة الفوائد الخاصة بها.
  • الشهادات التي تقدم العديد من الجوائز وفائدة الشهادة تحسب على حسب مجموع قيمة الشهادات، ويتم إعلان الفائزين على أرقام الشهادات، والفائزين يحصلون على الجوائز القيمة من المبالغ الكبيرة.

ما هي مميزات شهادات الاستثمار في البنوك ؟

هناك العديد من المميزات، التي لابد أن تتعرف عليها بعد معرفة ما هي شهادات الاستثمار والتي من أهمها ما يلي:

  • تعتبر شهادات الاستثمار من الأوراق المالية الآمنة جداً، والتي لا تسبب لصاحب الشهادات أي نوع من الخسارة، بل أنها تقدم له نفس قيمة الأموال التي قام بدفعها مع وجود العديد من الأرباح والفوائد التي تضاف على قيمة الشهادة.
  • تعتبر من الأبواب الاستثمارية الآمنة إذا تم مقارنتها بالعديد من الاختيارات الاستثمارية المتنوعة التي تقدمها البنوك مثل التجارة والبورصة، لأنه ليس هناك احتمال للخسارة شهادات الاستثمار، فدائماً ذات مكسب مضمون.
  • تعتبر شهادات الاستثمار هي الاختيار المميز حتى يتمكن المواطن من أن يحافظ على أمواله، ويحميها بالشكل الأمن بالإضافة إلى أنها تعود عليه بالأرباح، والعوائد الكثيرة حسب في الشهادة.
  • توجد من شهادات الاستثمار العديد من الفئات التي تناسب جميع المواطنين حيث أنها تبدأ من 5 ألاف جنيه مصري.

كما يمكنكم الاطلاع على أعلى عائد شهادات استثمار في مصر 2020 عبر هذا المقال: أعلى عائد شهادات استثمار في مصر 2020

ما هي عيوب شهادات الاستثمار ؟

بعد أن تحدثنا عن ما هي شهادات الاستثمار سوف نتناول العيوب التي تتواجد بها وأهمها:

  • لا يتمكن الشخص من أن يسترد القيمة المالية لشهادة الاستثمار إلا بعد أن تمر الفترة المحددة التي تم تحديدها من قبل البنك، فهناك بعض الشهادات تكون مدتها 5 سنوات أو أكثر.
  • تقدم شهادات الاستثمار الأرباح والعوائد القليلة مقارنة بالأسهم أو استثمار هذه الأموال في مجال التجارة.

دورية العائد على شهادات الاستثمار

  • تختلف شهادات الاستثمار من حيث العائد حيث أننا نجد منها شهادات يكون عائدها شهري أو ربع سنوي أو نصف الثانوي، وفي العديد من الأحوال يكون العائد عام أو أكثر.
  • وظهرت في الفترة الأخيرة شهادات الاستثمار التي تقدم العائد بشكل مقدم حيث أن العميل يمكنه أن يحصل على العائد مقدماً بشرط أن لا يتم سحب هذه الشهادة إلا بعد أن تنتهي الفترة المحددة لها سواء كانت ثلاثة أو خمسة أعوام.
  • بعض الأنواع من الشهادات يستطيع صاحب الشهادة أن يسحب قيمتها بعد أن يتم خصم النسبة التي يحددها البنك وفق على الشروط الخاصة بالشهادة.

اقرأ أيضاً في هذا الموضوع للتعرف على طريقة الاستعلام عن شهادات البنك الأهلي المصري من هنا: الاستعلام عن شهادات البنك الأهلي المصري

مزايا شهادات الادخار

  • تقدم للعميل العائد الثابت حتى ينتهي أجل هذه الشهادة بالشكل الذي يتم الاتفاق عليه سواء كان شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي.
  • يمكن لصاحب الشهادة أن يحصل على القرض من هذا البنك يكون الضمان هو هذه الشهادة بفائدة تزيد على سعر الشهادة، وتتراوح هذه الفائدة من 2 إلى 4 في المائة حسب نوع الشهادة المتواجدة مع العميل.
  • يستطيع العميل أن يسترد قيمة الشهادة بالكامل بعد أن تنتهي الفترة التي يحددها البنك لشراء هذه الشهادة مع وجود الشروط.
  • يستطيع العميل أن يكسر هذه الشهادة بعد مرور فترة من الوقت تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

ما الفرق بين شهادات الادخار وشهادات الاستثمار ؟

  • تعتبر شهادات الاستثمار نوع من أنواع شهادات الادخار، وسميت بهذا الاسم لأنها ارتبطت ببنك الاستثمار القومي، وهو البنك الوحيد الذي يمكنه إصدار هذه أنواع من الشهادات
  • وقد أصدرها البنك الأهلي المصري فترة من الوقت، وتم تسويقها لصالح بنك الاستثمار القومي، وتوجد في العديد من المجموعات التي تناسب جميع الأشخاص من المواطنين.

اقرأ أيضاً المزيد من المعلومات حول فوائد شهادات بنك مصر 2020 بالتفصيل في هذا الموضوع: فوائد شهادات بنك مصر 2020

أبرز شهادات الاستثمار في عدد من البنوك المصرية

  • يعتبر البنك الأهلي المصري من أقوى البنوك المصرية الذي يمكنه أن يصدر شهادات الاستثمار التي يكون عائدها مرتفع، حيث تصل نسبة فائدتها من 16 إلى 20 في المائة، وبدأ البنك في حساب العائد من اليوم الثاني بعد شراء شهادة.
  • بنك الشركة المصرفية يقدم شهادات الاستثمار طويلة الأجل، والتي تصل إلى 10 أعوام، وتعطي هذه الشهادة صاحبها أفضل العوائد التراكمي على مستوى جمهورية مصر العربية حيث أن عائدها التراكمي يصل إلى النسبة كبيرة جداً 190 في المائة.
  • ولا يحصل عليها العميل إلا بعد أن تنتهي فترة الشهادة، وتبدأ بفئات عديدة أقلها هي فئات الـ 500 جنيهاً مصري، ولا يوجد حد أقصى لهذه الشهادات، كما يوجد نوع منها أيضاً لمدة 7 أعوام وعائده التراكمي 98 في المائة، وتبدأ فئاتهم من 100 جنيه مصري.
  • الشهادة التي تكون مدتها 7 أعوام يتم إصدارها من بنك القاهرة، ويكون عائدها تراكمي يصل إلى 59 ونصف في المائة، ولكن هذا العائد لا يصرفه العميل الا في نهاية انتهاء مدة الشهادة، وفئة هذه الشهادة تبدأ من 1000 جنيه مصري.
  • البنك العربي الأفريقي يصدر شهادات تسمى أميرالد، وتعتبر من الشهادات المميزة على مستوى جمهورية مصر العربية، والتي يصل عائدها إلى 185 في المائة مدة هذه الشهادة تكون 9 أعوام، ولا يحصل العميل على العائد التراكمي إلا بعد انتهاء مدة الشهادة، ويبدأ سعر هذه الشهادات من ألف جنيهاً مصرياً، كما أنه يوجد نوع آخر منها مدته تكون ثمانية أعوام، وعائده التراكمي 150 في المائة.
  • شهادة الاستثمار التي تكون مدتها حوالي ثلاثة أعوام، و يصدرها بنك الاستثمار العربي، وفائدتها تصل إلى 12 ونصف في المائة بشكل سنوي، ولا يحصل العميل عليها إلا بعد انتهاء الشهادة بالإضافة إلى وجود نوع آخر من الشهادات تكون فترة حوالى 5 أعوام، وعائدها السنوي 13 في المائة تبدأ قيمة هذه الشهادات من 1000 جنيه مصري، وليس لها في محدداً كحد أقصى.
  • بنك بيريس مصر ويصدر العديد من الشهادات المتاحة، والتي من أهمها الشهادة التي يطلق عليها اسم الشهادة المتميزة، وتكون مدتها حوالي خمسة أعوام وتعطي العائد السنوي الذي يكون نسبته حوالي 10 في المائة أما العائد التراكمي لهذه الأنواع من الشهادات يصل إلى 12.36 من مائة في المائة، وقيمة هذه الشهادات تبدا من 1000 جنيه مصري.
  • شهادات الادخار التراكمي يصدرها البنك التجاري الدولي، وفترتها حوالي خمسة أعوام وعائدها يصل إلى 45 و 75 من مائة في المائة، ومنها أنواع ذات الأعوام الثلاثة، والتي يكون عائدها 27 و15 من مائة في المائة، والعميل لا يحصل على هذه الفوائد الا بعد انتهاء مدة الشهادة تبدأ قيمتها من 5000 جنيه مصري.

واقرأ المزيد حول شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري بنك cib من خلال هذا المقال: شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري بنك cib

تحدث نتيجة هذا المقال عن ما هي شهادات الاستثمار، وأنواع شهادات الاستثمار، والمميزات التي يتميز بها شهادات الاستثمار بالإضافة إلى عيوب هذه الشهادات، ودورية العائد من شهادات الاستثمار، ومزايا شهادات الادخار والفرق بين شهادات الاستثمار والادخار، كما تناولنا أبرز الشهادات التي تقدمها البنوك المصرية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.