ما هي العملات الرقمية الحلال

ما هي العملات الرقمية الحلال؟ وما هي أشهر العملات الرقمية المحرمة؟ إذ إن التطور الذي نعيش فيه منذ سنين عديدة كان له أثر واسع على تغيير كل شيء حولنا حتى شكل العملات التي نتعامل بها في الشراء والبيع، لذلك سنوضح تفاصيل أكثر عن تلك العملات بموقع صناع المال.

ما هي العملات الرقمية الحلال

في اعتقادنا أنه لم يتصور أحد منذ زمن بعيد أنه سيأتي الوقت ويتعامل الناس مع عملات وهمية على الإنترنت بل ويكون لها قيمة فعلية ويتهافت الناس على الاستثمار بها.

فيمكن من خلالها أن يتم تحقيق الأرباح المهولة بالطرق الخاصة ومن هنا كان الجدل الحقيقي بين ما هو مدى حرمانية المال الخاص بهذا الاستثمار والتداول في شبكات الإنترنت.

فمن المعروف أن العملات الرقمية هي العملات الوهمية التي توجد بشكل مشفر بعدد معين حول العالم لا يمكن استخدامها على أرض الواقع بل على الإنترنت فقط من حيث الحصول على الخدمات أو البيع أو الشراء، ومن المتوقع في وقت ما بالمستقبل أن يكون التعامل بشكل كبير بها بدلًا من الأموال الورقية.

وتتعدد أنواع العملات الرقيمة وأشكالها وبهذا حدث الجدل الواسع، أما من ناحية الحرمانية، فهناك آراء متعددة وهي تنقسم إلى:

1- الاستخدام لقضاء حاجة 

من ضمن الآراء التي كانت تقال إن استخدام العملات الرقمية كوسيلة لقضاء الحاجة مثل النقود وكانت هي الطريقة الوحيدة التي يمكن الاستفادة من خلالها فلا حرج والله أعلى وأعلم، فهي تفي بوظيفة المعاملة التي يتم السماح بها للوفاء بالمتطلبات.

اقرأ أيضًا: أكثر العملات الرقمية تداولا في العالم

2- التداول بالعملات الرقمية

 في كلامنا عما هي العملات الرقمية الحلال نضوح أنه إذا كان غرض السؤال التداول بالعملات فهذا الأمر شائك للغاية، فبعض الآراء تقول إن الحكم على هذا يرجع إلى:

  • هل هي تستخدم كالنقد العادي أم لا؟
  • هل يرجع منها فائدة مالية أو ربا أم لا؟
  • هل اعتماده يكون على الربح أم هو أساسه الاقتراض؟
  • هل يدخل ضمن المشاريع المحرمة الغير شرعية أو قانونية أم لا.

ونوضح أن هناك بعض الآراء الأخرى الصادمة التي تشير إلى حرمانية العملات الرقمية بشكل جازم حيث يصفونها بأنها “مقامرة في مقامرة” بالإضافة إلى أن الدكتور علي جمعة قد قال في حواره بإحدى البرامج التليفزيونية إن هذه العملات لم يعترف بها من الدولة ولا البنوك.

وما يترتب على ذلك هو عدم مصداقتيها وجوازها لأنها غير معتمدة وموثقة من قبل الجهات الحكومية، كما أنه لا يجوز إخراج الزكاة عنها ويكون لها العديد من التأثيرات السلبية على الصالح العام حيث يمكنها أن تضر الاقتصاد بشكل كبير وتجعله في حالة اضطراب.

بالإضافة إلى أنها تساهم في انتشار الغش بين الناس والاحتيال لأنه ليس لها أصول أو معايير ثابتة وهذا ما يجعل الجهل في حالة ازدياد، لذلك فمن المفترض اتباع القاعدة الشرعية ” لا ضرر ولا ضرار”.

 أشهر العملات الرقمية المحرمة

 من خلال حديثنا عما هي العملات الرقمية الحلال نشير في هذه الفقرة إلى أهم العملات الرقمية التي يدخل بها نسبة كبيرة من التحريم ومن أشهرهم هي عملة TRON وتعرف باسم TRX وهي عبارة عن شبكة بلوكتشين التي تشبه مواقع التواصل الاجتماعي التي تميل إلى الترفيه لكن بشكل لا يوجد به أي قيود وتداول العملة به خالٍ من الأحكام التي تضمن الحقوق.

كما أنها من ضمن العملات التي تدخل المقامرة بها وكذلك العمليات المشبوهة، بالإضافة إلى عملات أخرى مشابهة لهذا الوضع مثل إيدجليس EDG وفانفاير FUN وفايبرات VIB والكترونيم ETN وكازينو كوين CASINO.

وهناك نوع من العملات الرقمية يطلق عليها توكس وتسمى TKS وهي داعمة بشكل أساسي للمخدرات ومثلها البعض الآخر الذي يطلق عليه وب كوين DOPE وبوت كوين POT وكانابيس كوين CANN.

أما عملة سالت SALT تعمل بنظام الربا البين من خلال منح الأشخاص القروض نظير رهن العملات الرقمية الخاصة بهم ومال إضافي، وهناك عملات مبرمجة لنفس الغرض، وهي مثل إيثليند LEND وديجيتالنوت XDN وكاناكوين CCN وآريوم AERM وآمبير كوين AMBER وأتوميك ATOM وكوين 808.

بالإضافة إلى أن عملة كايبر kyber ورمزها هو KNC تعمل على دعم الإباحية بشكل رئيسي، وهناك عملات أخرى مبرمجة على نفس الغرض وهي مثل فاب كوين FAP وتيت كوين TIT وليجيندس LGD وسبانك تشين SPANK.

اقرأ أيضًا: أفضل العملات الرقمية للشراء

أسماء البلاد التي حظرت من العملات الرقمية

ما زلنا في موضوعنا ما هي العملات الرقمية الحلال وفي هذه الفقرة نوضح أن هناك دول معينة أعلنت عدم دعمها للعملات الرقمية كما أن بعضهم شدد بفرض العقوبات لما فيه من ضرر على مصلحة البلاد، وهي:

1- دولة تركيا

كانت تركيا من أوائل البلاد التي سن البنك المركزي بها الحظر على كافة المدفوعات التي تأخذ الشكل الرقمي وهي لم تكن من ضمن الخطوات المفاجئة التي اتخذتها بل هي في السابق كانت تفرض العديد من القيود الشديدة على بورصات العملات الرقمية.

وكان السبب الأساسي في هذا الحظر هو عدم وجود الهيكل التنظيمي أو سلطة مركزية بينة لهذا النوع من العملات مما كان يشل الخطر الغير متناهي على المستثمرين وعدم قدرتهم على عودة أو تعويض الخسائر التي يتعرضون لها.

2- جمهورية مصر العربية

مع أن العملات الرقمية لا تلق حظرًا مباشرًا في جمهورية مصر العربية إلا أن دار الإفتاء الإسلامي المصري أصدر قرارًا بحرمانية التعامل بالعملات الرقمية بالنسبة للشرع منذ عام 2017 م لما فيه من أضرار على الأمن القومي بالبلاد وكذلك الاقتصاد. مأ

3- دولة قطر

بعد إجابتنا عما هي العملات الرقمية الحلال، نوضح أن قطر تعد من ضمن الدول التي صرحت بتحذير البنوك بإدخال التداول بالعملات الرقمية وهذا عام 2018 م.

4-  دولة بولفيا

 قامت هذه الدولة بفرض الحظر الكامل على كل العملات الرقمية على الأخص البيتكوين منذ سنة 2014 م وهذا طبقًا لقرار تم إصداره من البنك المركزي بالدولة ينص على عدم التعامل بكل العملات التي لا تنص عليها الدولة.

اقرأ أيضًا: ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

5-  دولة الصين

تعد الصين من ضمن الدول التي قامت بإصدار الكثير من القرارات الحديثة والحاسمة بمنع العملات المشفرة من التزايد بعام 2021 م، كما أن الهيئات الخاصة أصدرت العديد من التحذيرات المتتالية للمواطنين بضرورة البعد عن السوق الخاص بالسوق الرقمي أو التداول به بالدولة أو خارجها وهذا لما يمكن أن تشكله من مخاطر على الدولة.

كما تم التحذير من قبل قسم الإشراف والرقابة للمؤسسات المالية التابعة للبنك القطري المركزي من حيث البعد عن التعامل بالبيتكوين أو العملات الأخرى المشابهة أو حتى عمل فتح حساب خاص بهذه العملات أو البيع والشراء.

وهناك دول أخرى تسمح باستخدام البيتكوين وبعض العملات الأخرى بها وهي مثل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وكوستاريكا واليابان ومالطا والإمارات العربية المتحدة والمكسيك وقبرص ونيكاراغوا وأندونسيا وكمبوديا وأيسلندا ونيبال والإكوادور وكذلك بنغلاديش، ونشير إلى أن قائمة هذه الدول من الممكن أن تتغير بين الوقت والآخر بسبب بعض القوانين المستحدثة والقرارات والتعاقدات التابعة للدولة.

في إجابتنا عما هي العملات الرقمية الحلال يمكننا أن نقول إن البعد عن الشبهات هو أفضل ما يكون لأن هذا الأمر بالفعل شائك، فإن كان في مضمونه الحرمانية الحتمية يمكن أن يفسد القلب والإيمان بالمال المحرم، لذلك من الواجب تحري الدقة واتقاء الله حتى يبارك في الحياة والرزق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.