ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل ، تعد العملات الرقمية المشفرة ابتكار هذا العصر ويعود ذلك لنظام العمل الخاص بها والفريد من نوعه والذي يختلف كثيراً عن طرق التداول القديمة مثل البنوك، كما أنها تتمتع بمزايا عديدة مما جعلها مصدر جذب للكثير من المستخدمين والذين أصبحوا يفضلون إجراء كافة تعاملاتهم من خلالها، كما أن هناك أنواع مختلفة من هذه العملات ويتوفر أيضاً أنواع عديدة من المحافظ يتم حفظ هذه العملات بها، وفي هذا المقال سنوضح ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل من خلال موقع صناع المال.

ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

العملات الرقمية المشفرة أو الإلكترونية هى واحدة من عملات التداول المالي المسجلة بشكل إلكتروني على محفظة أو جهاز خاص بها، ولكنها غير متاحة بشكل مادي كالعملات الورقية والمعدنية بل هي عبارة عن عملة إفتراضية، ويتم إستخدامها في المعاملات المالية الفورية كالبيع والشراء والتداول ونقل الملكية.

كما أن لها خصائص خاصة بها كالعملات النقدية التقليدية ويتم التحكم فيها وبكميتها في السوق من خلال نظام البلوكشين، كما أن هناك العديد من العملات الرقمية المتاحة بسوق الفوركس الآن وهي في تزايد مستمر طوال الوقت وأصبحت جميع المؤسسات العالمية والبنوك الكبرى والمركزية تسعى للعمل بنظام العملات الرقمية.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن العملة الرقمية وأنواعها اقرأ الموضوع الآتي: ما هي العملة الرقمية وأنواع العملات الرقمية

وأيضاً إليك الموضوع الآتي لمزيد من المعلومات: العملات الالكترونية ما هي وكيفية شرائها وتداولها

خطوات تداول العملات الرقمية المشفرة

الإستثمار في مجال العملات الرقمية يعد من الاستثمارات ذات الأرباح الهائلة، لذا فإن كنت كنت ترغب بالعمل في مجال العملات الرقمية المشفرة عن طريق البيع والشراء والبدء في تداولها، فيجب عليك إتباع الخطوات التالية:

  • قم أولاً باختيار العملة الرقمية المشفرة التي ترغب بالاستثمار بها وإجراء التداولات المالية عن طريقها.
  • قم بتنزيل محفظة بيتكوين أو أي محفظة خاصة بالعملة الرقمية التي إخترت الإستثمار بها، وتثبيتها على جهازك سواء كان كمبيوتر أو هاتف محمول بشرط أن تكون المحفظة داعمة لنظام التشغيل على جهازك، ويفضل إستخدام المحافظ الباردة عن المحافظ الساخنة لأنها تكون أكثر أماناً.
  • ستحصل على أول عملة رقمية لك من خلال إجراء عملية التبادل المالي مع أي وسيط تداول ترغب بالتعامل معه.
  • بعد ذلك قم بإجراء عمليات التداول بكل سهولة.

ولمعرفة أفضل المنصات التي تتيح لك تداول العملات الرقمية اقرأ الموضوع الآتي: افضل منصة تداول العملات الرقمية (إليك أهم 10 منصات)

ننصحك بقراءة:  كيف تحصل على عملة بيتكوين مجانا بطرق شرعية

تاريخ نشأة العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

يعود أصل العملات الرقمية لعام 1990م عندما بدأت تكنولوجيا المعلومات فى الإنتشار والاستعانة بها في مجال الأموال، وكانت أول العملات الإلكترونية هي الذهب الإلكتروني والذي تم إنشاؤه عام 1996م وكانت مدعومة بالذهب، ثم بعد ذلك ظهرت خدمة العملة الرقمية بموقع ليبيرتي ريسرف والتى تم إنشائها عام 2006م.

وكانت تعمل على أساس تمكين المستخدمين من تحويل الدولار أو اليورو إلى عملة رقمية بينهما على نفس الموقع كما يمكن تبادل العملات فيما بينها بكل سهولة مع خصم رسوم 1%، وقد كانت هذه العملة مركزية بحيث لا يتمكن المجتمع من مراجعة صحتها والتأكد منها ويتوقف ذلك على المطورين لها فقط، ثم قامت الحكومة الأمريكية بإيقاف هذه العملة بعد التأكد من أنها تقوم بغسيل الأموال، وبعد ذلك ظهرت العملة المعدنية Q وكانت عبارة عن عملة رقمية قائمة على السلع الأساسية على منصة الرسائل تينسينت كيو كيو.

وقد تم إنشائها عام 2005م وقد انتشر صيتها بسرعة كبيرة فى الصين، حتى أنها أصبحت تهدد العملة الأساسية للدولة وهى اليوان بسبب المضاربة، ثم بعد ذلك ظهرت العملة الرقمية المشفرة البيتكوين عام 2009م والتي جعلت نظام العملات الإلكترونية يتخذ منحنى جديدة في الأسواق، وقد لاقت هذه العملة نجاحاً كبيراً ولفتت انتباه كثير من المؤسسات والبنوك على مستوى العالم مما جعلها أكثر عملة رقمية متداولة فى الأسواق إلى الأن، ثم توالى ظهور العملات الرقمية واحدة تلو الأخرى حتى وقتنا هذا.

أهم العملات الرقمية على مستوى العالم

ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

هناك العديد من العملات الرقمية المتاحة بالأسواق العالمية الآن والتي من أهمها ما يلي:

1- البيتكوين (BTC)

عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية مشفرة تم إنشائها على مستوى العالم بواسطة ساتوشي ناكاموتو عام 2009م، وتعد أشهر وأكثر العملات الإلكترونية إستخداماً، كما أن خبراء الإستثمار ينصحون دائماً باستخدامها فى التداولات المالية حيث أنها أعلى العملات الرقمية فى القيمة السوقية، حيث أن حجم عملة البيتكوين قد بلغت الآن ما يعادل 233 مليار دولار.

وفي هذا الموضوع ستجد التفاصيل الكاملة عن عملة البيتكوين: ما هي عملة البيتكوين؟ وماهي مزاياها؟ وكيف تربح منها؟

2- الإيثريوم (ETH)

تعد هذه العملة ثاني أفضل عملة إلكترونية على مستوى العالم وقد قام المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين بإنشائها عام 2015م، كما أنها لا تعد مجرد عملة رقمية مشفرة فقط بل إنها منصة لا مركزية ذات أهمية كبيرة جداً، كما أنها عبارة عن جهاز كمبيوتر ضخم متصل بالعديد من الأجهزة الأخرى على مستوى العالم والتي تمكنه من الاستجابة لكل الطلبات المتطورة كما أنه يتمكن من تخزين كل برامج الكمبيوتر الثورية، وهذا ما جعله مميزاً عن غيره من العملات الأخرى وجعل البنوك بكل أنحاء العالم تنجذب له، وقد بلغ حجم الإيثريوم بالسوق إلى 46 مليار دولار وقد ارتفعت قيمتها السوقية عام 2017 بما يقارب 10 آلاف %، كما يمكنه إنشاء عقود ذكية مماثلة للعقود التقليدية التي تقدمها المصالح الحكومية، كما أنه يتأكد من استيفاء جميع بنود العقد وأنه قد تم تنفيذها بالشكل المتفق عليه.

ننصحك بقراءة:  6 طرق تحويل البيتكوين الى دولار بسهولة

3- اللايتكوين (LTC)

تعد من أشهر العملات الرقمية المشفرة التي تم إنشاؤها كبديل لعملة البيتكوين ومشابهة لها في الكثير من الخصائص ولكنها لم تستطع أخذ مكانها وبقيت البيتكوين في المقدمة إلى الأن، وقد تم تطويرها بواسطة المهندس تشارلي لي والذي كان يعمل سابقاً بشركة جوجل عام ٢٠١١م.

ولكن تختلف عملة اللايتكوين عن البيتكوين من حيث السرعة في إجراء العمليات المالية، حيث أن سرعة اللايتكوين أكبر أربع مرات من البيتكوين حيث يستغرق إنشاء كتلة البيتكوين ١٠دقائق بينما عملة اللايتكوين تستغرق ٢,٥ دقيقة فقط لإنشاء الكتلة لذا فقد جذبت عملة اللايتكوين إنتباه الكثير من المستخدمين لها، كما أن عملية تشفير عملة اللايتكوين تعد معقدة أكثر من أي عملة أخرى وكذلك عملية تعدينها.

4- البلوكشين (EOS)

تعد عملة EOS  أكبر عملة منافسة لعملة الإيثريوم وقد ذاع صيت البلوكشين بشكل كبير بسبب الطريقة الفعالة والآمنة التي يتم بها تسجيل المعاملات المالية، كما أنها تعد الهيكل الرئيسي الأقوى لجميع التطبيقات اللامركزية، وتتميز هذه العملة عن عملة الإيثريوم بسرعتها الفائقة التي تجاوزت سرعة الإيثريوم، كما أنها قابلة للتوسع والتطوير كما أنها تمكن المستخدمين من عمل تطبيقات لا مركزية وبكفاءة أعلى، كما أنه يمكن من خلالها تخزين وضخ العملة بكل سهولة.

5- الريبل (XRP)

تعد عملة الريبل من أهم العملات الرقمية المشفرة والتي تقدمت بشكل كبير وسريع في مجال العملات الرقمية حتى أصبحت في المرتبة الثالثة بعد البيتكوين والإيثريوم من حيث السيولة، حيث بلغ حجم عملة الريبل بالسوق إلى ١١مليار دولار أمريكي ويعد الريبل الجيل القادم من شبكات الدفع حيث أن الهدف من إنشائه هو إستبدال الأنظمة المصرفية التقليدية على عكس البيتكوين الذي يدعم هذه الأنظمة.

وقد تم إنشاء هذه العملة الرقمية عام ٢٠١٣م حتى تشارك مع قادة الصناعة المالية ولكنها بدأت في الصعود عام ٢٠١٧م لترتفع قيمتها من 0.0063 دولار حتى تصل لأكثر من 1 دولار، وقد ذكر ديفيد شوارتز مقولة ليوضح بها مفهوم الريبل وهي كالتالي: ” أنظمة الدفع اليوم هي بمثابة ما كان عليه البريد الإلكتروني في أوائل الثمانينيات. فقد قام كل مزود ببناء نظامه الخاص لعملائه، لأنه في حال استخدم الناس أنظمة مختلفة سوف يكون بإمكانهم التفاعل بسهولة مع بعضهم البعض. لذلك تم تصميم شبكة عملة الريبل لتربط أنظمة الدفع المختلفة مع بعضها بعضًا. ”

ولكي تتعرف أكثر عن عملة الريبل اقرأ هذا الموضوع: ما هي عملة الريبل الرقمية xrp وكيف تم انشائها

6- الداش (Dash)

قام إيفان دوفليد ببداية عام ٢٠١٤م بإنشاء عملة رقمية مشفرة جديد وأطلق عليها إسم داش، وهذه العملة تعتبر نسخة أخرى من عملة البيتكوين ولكنها أكثر سرية منها، وبعد ذلك توالى ظهور العملات الرقمية مثل عملة مونرو وعملة نيو التي أنشأتها الحكومة الصينية لدعم اقتصادها.

ننصحك بقراءة:  هل البيتكوين ممنوع فى مصر (تصريحات وشروط البنك المركزي)

مزايا العملات الرقمية

هناك العديد من المزايا التي تتمتع بها العملات الرقمية والتي تجعلك تفضل إجراء التداولات المالية من خلالها، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • السرعة الفائقة في تنفيذ التحويلات المالية حيث يمكنك إرسال أو إستقبال الأموال خلال ثواني، مقارنةً بالبنوك العادية والتي تأخذ مدة كبيرة لإتمام العمليات المالية والتي تصل إلى أيام.
  • التكلفة التي تلزم لإتمام عمليات تحويل الأموال بالعملات الرقمية تكون منخفضة جداً وفي بعض الأحيان تكون مجانية.
  • تتمتع العمليات المالية التي تتم عن طريق العملات الرقمية بأنها على درجة عالية من الأمان والشفافية، حيث يتم حفظ كل العمليات فى كتلة وتوزيعها على ملايين الحواسيب على مستوى العالم، لذا فإنه يصعب سرقتها أو إجراء أي تلاعب بها.
  • تتميز العملات الرقمية بأنها غير مركزية أي أنها لا تتبع أي بنك مركزي.
  • تمكن المستخدمين من تنويع محفظتهم الاستثمارية وذلك لأن سعر هذه العملات يتم تحديده بشكل رئيسي من خلال العرض والطلب بالأسواق.
  • يتاح تداول العملات الرقمية المشفرة طوال أيام الأسبوع وعلى مدار اليوم كما يمكن التداول خلال العطلات الأسبوعية والرسمية.
  • لا تتأثر العملات الرقمية بالظروف الإقتصادية أو السياسية العالمية مما يجعلها أكثر إستقراراً من العملات التقليدية.

طريقة عمل العملات الرقمية

تتميز جميع العملات الرقمية المشفرة اللامركزية أي أنها غير تابعة لأي مؤسسة أو بنك مركزي أو حكومة معينة تتحكم بها وبحجمها في السوق، ويتم التحكم بهذه العملات من خلال نظام خاص بها يتمثل في سلسلة كتل يطلق عليه اسم البلوكشين، وهو عبارة عن دفتر سجلات إلكتروني خاص بالمعاملات المالية التي يتم برمجتها فقط، ولا يمكن لأي أحد على مستوى العالم التلاعب به كما أنه لا يختص بالمعاملات المالية فقط بل يتم تسجيل كل ما له قيمة فيه، وبعد تسجيل هذه المعاملات يتم تشفيرها داخل كتلة ثم ربطها بالكتل الأخرى مكونة سلسلة الكتل.

محافظ العملات الرقمية

هى عبارة عن تطبيق أو جهاز يتميز بقدرته الفائقة على تخزين وتداول العملات الرقمية المشفرة بصورة آمنة للغاية، كما أن لكل عملة تطبيقات أو أجهزة خاصة بها وكل تطبيق يعمل مع نظام تشغيل معين فبعضها يعمل على أجهزة الكمبيوتر والآخر على الهواتف المحمولة أو أجهزة أبل، وتتم عملية التداول من خلال إرسال رسالة مشفرة من جهاز المرسل ولا يمكن لأحد فك هذه الشفرة إلا الجهاز المستلم فقط، وتتميز هذه المحافظ بما يلي:

  • لا تحتاج لبرنامج حاسوبي معين حتى تعمل عليها.
  • تتميز بدرجة أمان وسرعة فائقة
  • إمكانية التعامل مع أكثر من عملة رقمية على نفس المحفظة
  • محمية من جميع الفيروسات والبرامج الضارة التي تهددها
  • لا تقوم المحفظة بإظهار مفاتيحك الخاصة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وفي ختام موضوعنا عن ما هي العملات الرقمية أو الالكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.