شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه والمستندات المطلوبة

شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه  بسيطة حيث تتميز بالمرونة حتى يتسنى للفرد العمل بشكل قانوني وسليم ولا يتعرض للعقاب أو للجزاء القانوني.

حيث يعتبر مشروع فتح محل لبيع الخضروات والفاكهة من المشاريع الأساسية التي يقدم عليها الشباب في الوقت الراهن ولعل ذلك يرجع إلى انخفاض تجربته نسبيًا وسهولة وسرعة توفير أوراقه مقارنًة بالمشاريع الأخرى، لذلك أهتم موقع صناع المال بعرض كافة الشروط المتعلقة بالبلدية لفتح محل خضار وفواكه.

شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه

شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه

البلدية هي بمثابة مؤسسة كبيرة تحتل دور بارز في حياة المواطن، كما إن هذا الدور لا يعادله أي مكان لأي مؤسسة عامة، وهي تهتم بالتأكد من استكمال كافة الشروط اللازمة لفتح المحلات المختلفة.

حيث تمثل البلديات أقرب أجهزة الخدمات إلى المواطنين وأكثرها احتكاك بهم وفي معاملاتهم اليومية واحتياجاتهم المحلية.

كما إن قطاع البلديات من القطاعات الهامة بسبب طبيعته الحيوية وعلاقته المباشرة وغير المباشرة مع المواطنين وما يقدمه من خدمات لتغطي كافة المدن والقرى لتشمل كل مواطن من أجل راحته وسلامته ورفاهيته.

تتعدد الشروط المتعلقة بعملية فتح محل خضار وفواكه، فلابد من توافر هذه الشروط قبل البدء في النشاطات التجارية، وذلك ليتسنى للفرد العمل بالشكل القانوني السليم حتى يترتب عليه حماية صاحب المحل من التعرض للمسائلات القانونية في أي وقت وتتمثل شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه في النقاط التالية:

  • يقوم الشخص بتقديم طلب موضح به نوع النشاط الذي سوف يقوم بمزاولته داخل المحل.
  • ألا يكون صاحب المحل ممنوع من مزاولة النشاط التجاري والمراد استخراج الرخصة من اجله.
  • يسعى الشخص لتقديم رسم توضيحي “كروكي” موضحًا به موقع المحل واسم الشارع الذى سوف يتواجد به المحل ورقم العقار الواقع به وأن تكون تلك البيانات صحيحة ودقيقة وذلك حتى لا يتعرض صاحب المحل من المسائلة القانونية وذلك إن ثبت عدم مصداقيته ومصداقية أوراقه.
  • تقديم نسخة من رخصة البناء وذلك إن وجدت على أن يكون البناء تم تأسيسه بالمسلح.

يمكنك الاضطلاع على: شروط فتح محل دواجن مبردة والأوراق الحكومية اللازمة

الأوراق والمستندات المطلوب تسليمها للبلدية لفتح المشروع

بعد معرفة شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه وخطوات استكمالها بشكل سليم لابد من احضار وتوفير بعض الأوراق والمستندات للبلدية من أجل أن تتم عملية الحصول على رخصة المحل، حيث تتمثل هذه الأوراق في النقاط التالية:

  • تقديم صورة البطاقة أي صورة لإثبات الهوية وتقديم برنت لإثبات المهنة.
  • تقديم أصل وصورة من عقد الإيجار للمحل على أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثمانية أشهر، أو من الممكن تقديم صك الملكية للمحل وذلك في حالة امتلاكك للمحل.
  • تقديم صورة وصل من السجل التجاري وذلك في حالة إذا كان المحل مسجل باسم شركة أو تابع لمؤسسة ما.
  • ضرورة مراجعة السجل التجاري وهذا في حالة إذا كان المحل مسجل باسم فرد يهدف لممارسة أحد الأنشطة التجارية.
  • إذا كان اسم المحل باسم المرأة أو الزوجة لصاحب المحل يجب عليها تقديم أصل وصورة من الحالة الشرعية وهوية المالكة.
  • إذا كان المحل تابع لإحدى الدوائر الحكومية أو يخضع لإشراف إحدى الوزارات مثل وزارة التجارة المتمثلة في المخابز الآلية والنصف الآلية، ووزارة الاعلام والصناعة والصحة والزراعة لابد من إحضار أصل وصورة من الترخيص ولابد أن تكون سارية المفعول.
  • عند تسجيل البيانات وكتابة اسم المحل من الضروري كتابته باللغة العربية، حيث نجد إنه لابد من كتابة الاسم التجاري للمحل باللغة العربية، وإذا كان الاسم أعجمي من الممكن كتابته بشكل معرب.
  • في حالة عدم تواجد صاحب المحل نفسه أثناء عملية تقديم الأوراق والرخصة لابد أن يحضر تفويض مصدق لفرد آخر من نفس الجنسية وذلك ليقوم بالإنابة عنه بشكل قانوني.
  • بعد ذلك يتم تحويل جميع الأوراق أي الملف كامل إلى الأقسام المخصصة في البلدية وبعض الإدارات والجهات الأخرى ذات العلاقة، وذلك حتى يتم استكمال جميع الشروط والنظم المطلوبة من أجل الحصول على رخصة المحل.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أسرار تجارة الخضار والفواكه والأرباح المتوقع الحصول عليها

الإجراءات التي تقوم بها البلدية

هناك مجموعة من الإجراءات اللازمة التي تتخذها البلدية لفتح المشروع المطلوب، وجميع هذه الإجراءات وشروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه يتم البدء فيها بعد تقديم جميع الأوراق والمستندات السابقة؛ وذلك حتى يتم إنهاء اصدار الرخصة وتتمثل هذه الإجراءات في النقاط التالية:

  • يعمل طالب الرخصة على طلب الاستمارة وإصدار رخصة مهنية.
  • يقوم المراقب الفني المخصص في البلدية بعمل زيارة ميدانية لموقع المحل حتى تحدد المساحة الفعلية للمحل بجانب معاينة اللوحات والتأكد من تطبيق كل الشروط الأخرى.
  • كذلك أيضًا يهتم المراقب الصحي بزيارة المحل والنزول لزيارة ميدانية ليتم التأكد من تطبيق كافة الشروط الصحية، فهم يطلبون عادة في أول زيارة رؤيتهم لعقد الإيجار، وصورة السجل التجاري وصورة الهوية الوطنية وتعبئة نموذج طلب.
  • التأكد من القيام بتسديد كافة الرسوم المستحقة وذلك بعد التحقق من كل الاشتراطات.

في النهاية تقوم البلدية بطباعة الرخصة المهنية واعتمادها وتسليمها لصاحبها أو الشخص المفوض بالنيابة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج

دور البلدية لفتح المحلات المختلفة

تلعب الخدمات البلدية دورًا هامًا ونشيطًا في حياة المواطنين الذين يهتمون بفتح المحلات بغض النظر عن نشاط المحل، وعلى سبيل المثال نجد أن هذه الأدوار تتمثل في مجموعة من شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه.

فبعد أن أدرك الناس دور الخدمات البلدية وأهمية وجودها بعد ثبوت قدرتها على الإنتاج والعمل أصبحت الخدمات البلدية التي تقوم بها أجهزة البلديات في مختلف قرى ومدن المملكة مضرب المثل.

كما أهتمت بإعطاء كل مواطن الثقة والاطمئنان، وجميعنا يلمس الخدمات غير المحدودة التي تقدمها البلديات.

علمًا بأن ما يؤدى في قطاع البلديات في بلادنا يفوق بعشرات المرات ما يقدمه نفس القطاع في ارقى مدن العالم، وأهم دليل على ذلك النمو الحضاري السريع والنهضة العمرانية في المدن والقرى خلال الفترة الماضية هذا النمو فاق كل المعايير والمعدلات التنموية التي عرفها العالم.

نصائح خاصة متعلقة بمهام البلديات

نجد أن معظم البلديات وإن لم يكن أغلبهم يتم تقسيم المدينة على أيام الأسبوع بحيث كل يوم يستقبلون الطلبات لعدة أحياء ويكون توزيع عدد محدد من نماذج الطلبات كل يوم الساعة السابعة صباحًا.

حيث يقوموا بمهام استلام كافة الطلبات منذ بداية الدوام ثم يقوموا بإعطائك رقم الطلب، وبعد ذلك يتم انتظار الموظف في المحل للقيام بدراسة ميدانية لهذا الطلب.

أول زيارة للموظف تكون بمثابة الكشف الأولي على المحل، وإذا كان المحل مناسب للنشاط ومتطابق مع العقد يوقع لك انه تم الكشف المبدئي وتحول للدفاع المدني لطلب رخصة الدفاع المدني.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: طريقة تسويق الخضار والفواكه لتاجر الجملة والتجزئة

نصائح متعلقة حول رخصة الدفاع المدني

رخصة الدفاع المدني يتم إصدارها بعد الموافقة المبدئية على المحل من البلدية، ثم يقوموا بطلب أوراق الموافقة المبدئية من البلدية، وكذلك تقديم صورة وأصل من فاتورة أدوات السلامة المطلوبة، ثم قم بتركيب لوحة للمحل وصورة شخصية.

بالإضافة إلى الاهتمام بشراء طفاية حريق بودرة Powder Fire Extinguisher وكاشف دخان، كما يجب التركيز على تركيب انارة طوارئ ستجد جميع هذه الأدوات والمعدات عند محلات تجهيزات السلامة.

مع ملاحظة أنه من الضروري عند تركيب الإنارة وكاشف الدخان وتعلق الطفايات يجب التأكد من تركيب بشكل سليم وصحيح حتى لا يتم رفضها من قبل الزيارات الميدانية.

ثم بعد ذلك تقوم بتعبئة النموذج وتقدم الطلب ويحددون لك موعد زيارة من قبل المراقب الصحي أي الموظف المختص، وذلك ليأتي ويراقب المحل في أقل من خمس دقائق ويقوم بعملية التوقيع لك في حالة إذا كان كل شيء في موضعه الصحيح.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: شروط فتح محل مستلزمات طبية

شروط استلام الرخصة من البلدية

بعد الانتهاء تمامًا من شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه وجميع الخطوات السابقة واستعدادك للرجوع إلى البلدية لطلب الرخصة، نجد هنا أنك في أمس الحاجة إلي توفير رخصه الدفاع المدني وأوراق الطلب، هذا بالإضافة إلي إكمال أكثر من خمسون بالمائة من أثاث وتجهيز المحل.

أيضًا بعد الانتهاء من أغلب تجهيزات المحل تقوم بالرجوع إلي البلدية ويقوم الموظف بزيارتك مرة أخرى لفحص المحل والتأكد من الكشف الفني، وسيتبقى فقط دفع الرسوم وطباعة الرخصة.

في هذه الخطوة يجب توفير صور متعلقة بالمحل وكافة التجهيزات التي قمت بها ومن المحبذ تصوير جميع الأشياء على هيئة فيديو وصور وقم بطباعة هذه الصور والسعي في ارفاقها مع الطلب لان من الممكن أن تغنيك هذه الصور عن زيارة الموظفين وتنجز كافة أوراقك بشكل اسرع.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: طريقة عرض الخضار والفواكه وعوامل نجاح المشروع

هكذا نكون قد تناولنا شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه، كما أوضحنا دور البلدية في فتح العديد من المحلات المختلفة، بالإضافة إلى كافة الأوراق والمستندات المطلوب تسليمها للبلدية لفتح المشروع، وبعض النصائح التي تدور حول رخصة الدفاع المدني شروط استلام الرخصة من البلدية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.