ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات حيث بدأت حكومة الإمارات العربية منذ عام 2018 في تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات على العديد من المنتجات، والتي سوف نتعرف عليها معكم في هذا المقال عبر موقع صناع المال بصورة واضحة كما سوف نتعرف معكم على الكثير من الأمور المتعلقة بها والفرق بينها وبين ضريبة المبيعات.

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

  • تعتبر ضريبة القيمة المضافة من الضرائب الخاصة بالاستهلاك والتي تعد ضريبة غير مباشرة، والتي تخص العديد من التوريدات على بعض السلع والخدمات التي تشترى وتباع.
  • وهي من الضرائب الاستهلاكية المنتشرة في العالم كله، فيوجد مئة وخمسين دولة في العالم يقوموا بتطبيقها، وتعرف باسم ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة السلع والخدمات.
  • ولم يتم تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات إلا منذ فترة قريبة في عام 2018 ميلاديًا، ولقد قامت بتطبيقها لتكون مصدر من مصادر دخل الحكومة الإماراتية وعدم الاعتماد على مصدر بعينه.

ونرشح لكم التعرف على طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة بالخطوات عبر مقال: طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة بالخطوات وبالأمثلة التطبيقية

الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات

الكثير من الأشخاص قد لا يعرفون الفرق الواضح بين ضريبة القيمة المضافة وبين ضريبة المبيعات، وخاصة أن الضريبتين يعتبرون من ضرائب الاستهلاك الأساسية، ولذلك سوف نوضح لكم الفرق بينهم فيما يلي:

  • لا يستطيع أي شخص أن يقوم بالتفرقة بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات إلا إذا كان من الأشخاص المتخصصين في هذا المجال، فضريبة المبيعات ترتبط بالسلع وتفرض على مراحل البيع النهائية فقط.
  • وهذا يعتبر متناقض تمامًا مع ضريبة القيمة المضافة، والتي يتم فرضها على كل السلع والخدمات في كل المراحل الخاصة بها، كما أن ضريبة القيمة المضافة تفرض على مراحل الاستيراد الخاصة بها.

الاستعلام عن ضريبة القيمة المضافة والإقرار الضريبي

من الممكن أن يقوم أي شخص بالاستعلام عن ضريبة القيمة المضافة والإقرار الضريبي في الإمارات، عن طريق العديد من الطرق التي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • أول طريقة هي من خلال الموقع الرسمي الخاص بالهيئة الاتحادية للضرائب ، والذي يقوم بتقديم العديد من الخدمات بشكل إلكتروني، ومنها القيام بتحميل نماذج الفواتير الضريبية الخاصة بالقيمة المضافة.
  • وكذلك يمكن من خلاله أن نطلع على المواعيد الخاصة بتقديم الإقرارات الضريبية للقيمة المضافة، وأيضًا القيام بتسجيل الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة في الإمارات، والاستعلام عن الرقم الخاص بها.
  • وثاني هذه الطرق هو الموقع الرسمي الخاص بـ وزارة المالية ، والذي يعرض بحث متكامل عن ضريبة القيمة المضافة في الإمارات، ويوجد عليه كل المعلومات والخدمات التي تحتاج إليها.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على تفاصيل ضريبة القيمة المضافة في السعودية من هنا: ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2022

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

كما نوضح لكم طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وكذلك طريقة إلغاء التسجيل فيها عن طريق الموقع الخاص بالهيئة الاتحادية للضرائب كما يلي:

  • نقوم في البداية بالدخول على موقع الهيئة الاتحادية للضرائب من خلال هذا الرابط، https://eservices.tax.gov.ae/ar-ae/signup، ثم نقوم بالضغط على كلمة “قسم”، ثم بعد ذلك كلمة “خدمات إلكترونية”.
  • في البداية نقوم بتحديد النوع الخاص بالضريبة، ثم بعد ذلك نقوم بتعبئة الطلب الخاص بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، والتي تشتمل بيانات الشخص ومعلوماته المصرفية والإقرارات الضريبية.
  • وللإلغاء من الممكن الدخول وإتباع الخطوات السابقة واختيار إلغاء، وتوفر لك القدرة على الإلغاء في حالة توقفك عن استيراد الخدمات والسلع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة.
  • وكذلك كافة السلع والخدمات التي لا تصل إلى حد التسجيل خلال العام المالي، وكذلك إذا كانت السلع والخدمات تجاوزت التسجيل الاختياري ولم تصل إلى معدل التسجيل الإلزامي.
  • كذلك في حالة مرور عام مالي كامل على قيام الشخص بالتسجيل الاختياري في ضريبة القيمة المضافة، وفي أي حالة من هذه الحالات من الممكن أن تقوم بإلغاء تسجيلك في ضريبة القيمة المضافة.

حد التسجيل الإلزامي والاختياري

  • يعتبر حد التسجيل الإلزامي الخاص بضريبة القيمة المضافة هو 375 ألف درهم، ويجب أن تقوم الأعمال التي تصل إلى هذا الحد بالتسجيل بشكل ملزم في ضريبة القيمة المضافة.
  • ويعتبر حد التسجيل الاختياري الخاص بضريبة القيمة المضافة هو 187 ألف درهم، ويكون التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في هذه الحالة اختياريًا.

ويمكنكم الاطلاع على طريقة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عبر الانترنت من هنا: خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن طريق النت

التوريدات الخاضعة لنسبة الصفر من ضريبة القيمة المضافة

يندرج تحت فئة التوريدات الخاضعة لنسبة صفر من ضريبة القيمة المضافة في الإمارات، عدد من السلع ومنها ما يلي:

  • كل الصادرات الخاصة بالسلع والخدمات المرسلة للدول المسجلة في مجلس التعاون.
  • وكذلك كل فئات النقل الدولي وأي توريدات خاصة بها، والبعض من التوريدات الخاصة بوسائل النقل البحرية أو الجوية أو البرية، وأيضًا كل الاستثمارات الخاصة بالمعادن غالية السعر.
  • وأيضًا كافة العقارات التي يتم تأسيسها وإنشائها بشكل جديد، والمواد التي يتم توريدها لتأسيسها لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، والخدمات الحكومية الأساسية سواء التعليم أو الصحة وكل السلع والخدمات الخاصة بها.

التوريدات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

  • ومن هذه المواد المعفاة العديد من الخدمات والسلع الخاصة بالعمليات المالية.
  • وكذلك كل العقارات السكنية، وكل الأراضي الخالية والغير مستخدمة والنقل المحلي المخصص للركاب.

كما نقدم لكم معلومات حول ضريبة القيمة المضافة عبر مقال: تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة وإيجابياتها وسلبياتها وأهمية تطبيقها

ضريبة القيمة المضافة على قطاع العقارات

  • تتوقف ضريبة القيمة المضافة على قطاع العقارات على أنواع هذه العقارات سواء كانت مخصصة للتجارة أم للسكن.
  • فإذا كانت هذه العقارات مخصصة للبيع يتم فرض ضريبة القيمة المضافة عليها بالمعدل الرسمي لها وهو 15%.
  • أما إذا كانت العقارات مخصصة للسكن فهي تكون معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

تأثير ضريبة القيمة المضافة في الإمارات على تكلفة معيشة الأفراد

  • تتأثر معيشة الأفراد بشكل دائم على حسب القيمة التي تضاف على السلع والخدمات.
  • من الممكن أن نقول إن تأثير ضريبة القيمة المضافة على تكلفة معيشة الأفراد في الإمارات يعتبر تأثير نسبي، وذلك لأنه يختلف من شخص إلى شخص آخر على حسب نمط حياة كل منهم.
  • وذلك لأنه إذا كانت السلع الأساسية التي يستخدمها الشخص ليست من السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لن تتأثر حياته، ولكن إذا كانت حياته قائمة على هذه السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة فتتأثر حياته بشكل سلبي.
  • ولذلك لا يجب أن نأخذ تأثير ضريبة القيمة المضافة على حياة الأفراد جميعهم بشكل أو معدل ثابت، ولكن يمكننا القول أن كل شخص من الممكن أن يتحكم في نسبتها وتأثيرها على حياته بشكل سلبي أو إيجابي.

ويمكنكم الاطلاع على قائمة السلع المعفاة والخاضعة لضريبة القيمة المضافة من هنا: قائمة السلع المعفاة والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة

لقد تعرفنا معكم في هذا المقال على ضريبة القيمة المضافة في الإمارات وعلى طريقة التسجيل فيها والحد الإلزامي والاختياري المتعلق بها، وكذلك تأثير ضريبة القيمة المضافة في الإمارات على معيشة الأفراد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. lkyj يقول

    يوم سعيد يا شعبي في المملكة العربية السعودية ،
    شهادتي حول كيفية حصولي على قرض لشراء منزل من شركة قرض حقيقية وأصلية تسمى شركة قروض خوسيه لويس ، أنا سعيد جدًا اليوم والله بارك الله فيك JOSE LUIS WhatsApp
    +1 307-543-1042

    اسمي (Aldi Annisa) ، أنا من المملكة العربية السعودية ، لقد كنت أبحث عن شركة قروض حقيقية منذ 5 أشهر ، لشراء منزل في مدينة المملكة العربية السعودية ، كل ما حصلت عليه هو مجموعة من الحيل التي جعلتني لأثق بهم وفي نهاية اليوم ، أخذوا أموالي دون تقديم أي شيء في المقابل ، فقد كل آمالي ، وشعرت بالارتباك والإحباط ، ولم أرغب أبدًا في أن يكون لدي أي علاقة بشركات القروض على الإنترنت ، لذلك أنا ذهبت لاقتراض بعض المال من صديقة ، أخبرتها بكل ما حدث وقالت إنها تستطيع مساعدتي ، هذا
    إنها تعرف شركة قروض يمكنها مساعدتي بأي مبلغ من القروض
    أحتاجها بمعدل فائدة منخفض جدًا يبلغ 2٪ ، وقد حصلت للتو على
    قرض منهم ، وجهتني حول كيفية التقدم للحصول على القرض ، لقد فعلت
    كما أخبرتني ، تقدمت إليهم على WhatsAppS
    +1 3075431042 لم أصدق أبدًا لكنني حاولت ولأعظم مفاجأة أنني حصلت على القرض في غضون 24 ساعة ، لم أصدق ،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأشكر الله على هذا القرض
    لا تزال شركات مثل هذه موجودة في عمليات الاحتيال هذه في جميع الأماكن ،
    من فضلك أنصح كل من هم بحاجة إلى إعارة WhatsAppS +1 3075431042 أنهم لن يفشلوا أبدًا ، و
    ستتغير حياتك كما تغيرت حياتي. اتصل بسرعة على WhatsAppS
    +1 3075431042 اليوم واحصل على قرضك منهم ، بارك الله في شركة القروض jose luis على عرض القرض الحقيقي.
    تأكد من الاتصال بقرض JOSE LUIS للحصول على قرضك لأنني حصلت على قرضي بنجاح من هذه الشركة دون ضغوط. ، قم بزيارة بريدهم الإلكتروني. (joseluisloans @ gmail. com