ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي

ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي التي يتم فرضها على السلع والموارد داخل البلاد هي ضريبة غير مباشرة، ويتم فرضها على المنتجات والخدمات في البلاد التي يتم شراؤها ولكن يوجد من هو معفى من هذه الضريبة وفقًا لشروط الدولة.

تم فرض قانون القيمة المضافة على مائة وستين دولة في العالم أجمع وليس في الوطن العربي فقط، ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي.

ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي

استطاعت ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي أن تعطي نجاحًا كبيرًا في ميزانية الدولة، كما تعطي حافزًا أكبر للمؤسسات في تسجيل الفواتير والاحتفاظ بها، يتم فرض الضريبة منذ بداية الإنتاج إلى الانتهاء بالتوزيع، حيث تفرض خلال سلسلة الإمداد بأكملها.

يقوم الشخص بدفع ضريبة القيمة المضافة على المنتجات التي يشتريها، بينما تقوم الحكومة بدفع الضريبة على المنشآت، وتطبق ضريبة القيمة المضافة في أوقات مختلفة سواء مع توريد المنتجات أو الخدمات الممنوحة، وقامت الهيئة العامة للضرائب والزكاة بوضع القيمة المضافة 5% على المنتجات والسلع الواردة.

يمكن القيام بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة عبر موقع الهيئة الاتحادية للضرائب، ويتم التسجيل فيها عن طريق قسم الخدمات، وأصبحت ضريبة القيمة المضافة تعتمد عليها الكثير من الدول، بدلًا من النفط والمواد داخل باطن الأرض، وتقدم الضريبة خدمات عامة ذات جودة عالية.

اقرأ أيضًا: ما هي ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي

تعد دول الخليج العربي في بداية فرضها لضريبة القيمة المضافة، حيث قام مجلس التعاون الخليجي بالإقرار بضريبة القيمة المضافة على الدول في عام 2016، وهذه الضريبة تكون غير مباشرة على المنتجات والسلع.

تسمى ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج باسم ضريبة الاستهلاك، وتفرض وفقًا لسلسة الواردات، وتم وضع قانون ضريبة الاستهلاك لإجراء الإصلاحات الاقتصادية في الدولة، وذلك بعد ارتفاع أسعار البترول منذ عام 2014.

كان فرض ضريبة القيمة المضافة أملًا في تنوع الميزانية الواردة للحكومة، فلا تكون مقتصرة على مصدر واحد للإيرادات، وقام صندوق النقد الدولي بدعم ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج العربي وشجع على زيادة معدل الضريبة ليصل إلى 5%.

قامت المملكة العربية السعودية، ودولة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، بإصدار قرار يدعم تقليل التأثير الاقتصادي الخاص بضريبة القيمة المضافة بالنسبة للمؤسسات والأفراد، وقد احتوت القرارات على التصنيف الصفري أي فرض ضريبة استهلاكية على الخدمات والمنتجات والسلع بقيمة 0%.

على الصعيد آخر عانت البيروقراطية السياسية الضعيفة في الكويت، والبيئة القاسية الاقتصادية في عمان، ومقاطعة قطر، بالعديد من التحديات الكبيرة من أجل فرض ضريبة القيمة المضافة في عام 2018.

دولة الكويت تقدمت بشكل كبير عن طريق وضعها لضريبة مناسبة لعامة الأشخاص والمؤسسات، وذلك وفقًا للانتقائية المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2016، أعلنت أيضًا دولتي قطر وعمان ضريبة انتقائية في عام 2019، لتلائم حاجة الجميع.

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

لا تعد القيمة المضافة في دولة الإمارات قديمة حيث تم إدخالها حديثًا في عام 2018 في شهر يناير، ويأخذ المبلغ من هذه الضريبة الشركات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة وليست الحكومة، تقوم ضريبة القيمة المضافة على 5% في السلع والمنتجات والخدمات الواردة.

حددت دولة الإمارات العربية المتحدة بعض المعايير الأساسية والشروط من أجل التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وسوف نعرضها لكم فيما يلي استكمالًا لموضوع مقالنا ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي.

  • على الشركات التي تتجاوز وارتها وصادراتها مبلغ 375000 درهم إماراتي سنويًا أن تقوم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة للدولة حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.
  • بالنسبة للشركات التي تتجاوز صادراتها ووارداتها نسبة 187،500 درهم إماراتي سنويًا، فيحق لها ألا تشترك في ضريبة القيمة المضافة.
  • بيت الأعمال يجمع من العملاء ضريبة القيمة المضافة ويعطيها للحكومة الإماراتية، ويسترد في نفس الوقت من الحكومة الضرائب المدفوعة للموردين.
  • يمكن أن تسترد الشركات الأجنبية ضريبة القيمة المضافة عند دخولها دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • في سلسلة التوريد قامت الإمارات العربية المتحدة بفرض ضريبة استهلاكية على المنتجات والسلع، والخدمات في الشركات المسجلة ضمن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.
  • يجب على السياح الأجانب أو العرب القيام بدفع ضريبة القيمة المضافة عند نقاط البيع.
  • يعفى من ضريبة القيمة المضافة البضائع التي يتم نقلها من منطقة إلى منطقة أخرى.
  • يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة للشركات التي تسجل ضمن ضريبة القيمة المضافة، والشركات المدارة في البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي المناطق الحرة.
  • إذا قام مجلس الوزراء الإماراتي بتحديد ضريبة منطقة حرة على أنها منطقة محددة، فتعامل معاملة الدول البعيدة عن نطاق دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الأغراض الضريبية.

متى تقدم الشركات إقرار ضريبة القيمة المضافة في الإمارات؟

سوف نتعرف فيما يلي استكمالًا لموضوع مقالنا ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي ميعاد تقديم الشركات للإقرارات الضريبية في دولة الإمارات يتعين على الشركات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلى اتفاقية التجارة الحرة بشكل منتظم ويكون التقديم خلال ثمانية وعشرون يومًا من نهاية فترة الضريبة.

كما تختلف تبعًا لكل نوع من الأعمال، وفترة الضريبة هي الوقت الذي يقوم فيه بحساب ميعاد دفع الضريبة المستحقة الدفع، ويحق للهيئة أن تحدد الفترة الضريبية للمشتركين في ضريبة القيمة المضافة وفق نوع الأعمال والخدمات التي يقدموها، وعدم تقديم الإقرار الضريبي خلال الوقت الذي تحدده الشركة سيؤدي إلى التعرض المساءلة القانونية ودفع الغرامات.

ذلك لما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم 40 في عام 2017، الذي ينص على العقوبات الإدارية لمن يخالف قانون ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسوف نعرض لكم فيما يلي ضمن موضوع مقالنا ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي، فترة الضريبة القياسية.

  • الفترة الضريبية ربع سنوية بالنسبة للشركات التي يكون مقدار بيعها السنوي أقل من 150 مليون درهم إماراتي.
  • تكون الفترة الضريبية شهرية بالنسبة للمؤسسات التي تصل مبيعاتها السنوية أكثر من 150 مليون إماراتي.

اقرأ أيضًا: ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

ضمن موضوع مقال ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي سوف نتحدث عن ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، تعد المملكة جديدة في تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة على السلع حيث وضعت اللائحة النهائية لقانون الضريبة عن طريق موقع مصلحة الضرائب.

بعد العديد من عمليات التشاور حول موضوع ضريبة القيمة المضافة قرر مجلس التعاون الخليجي أن يضع الأسس الكاملة في المملكة العربية السعودية لتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة عام 2018، وتم تعريف الأشخاص والشركات التي تدفع الضرائب بقانون ضريبة القيمة المضافة، عن طريق تزويدهم بالقواعد اللازمة وتأثير الضريبة الاستهلاكية على أعمالهم.

بوابة التسجيل مفتوحة لدى الأشخاص المسؤولين عن التسجيل، كما قامت بعض الشركات الكبيرة في التسجيل بقانون ضريبة القيمة المضافة من خلال الهيئة العامة للزكاة.

سوف نوضح لكم فيما يلي المعايير الأساسية والشروط التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل تفهيم الأشخاص بقانون ضريبة القيمة المضافة، وجعلتها وثيقة شاملة لكل الأغراض، سوف نعرضها عليكم فيما يلي في الأسطر القادمة، وذلك في إطار موضوع مقالنا ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي.

  • تكون الضريبة المضافة 5% على أغلب المنتجات والخدمات.
  • يساهم النفط بتسعين في المائة من إيرادات المملكة العربية السعودية، ويساهم بثمانين بالمائة من إيرادات الإمارات العربية المتحدة، ولا يجب أن يكون الاعتماد الكامل على النفط لذلك لجأت الدولة لتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة.
  • تفرض ضريبة القيمة المضافة 5% على العديد من الخدمات والمنتجات مثل البنزين والديزل وفواتير والمواد الغذائية والملابس الخدمات وغرف الفنادق.
  • توجد بعض الخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 5%، مثل الخدمات الطبية، وخدمات النقل والمواصلات العامة، والخدمات المالية.
  • لم تفرض المملكة العربية السعودية ضريبة على الدخل، حيث الضريبة صفرية على أرباحهم أي 0%

اقرأ أيضًا: أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة في مصر

ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي منها جمهورية مصر العربية التي وصل معدل ضريبة القيمة المضافة فيها إلى 15% وفي وقت سابق كانت 13%، وتفرض ضريبة القيمة المضافة على جميع الخدمات والسلع، والمنتجات، ولكن استثني من ذلك بعض السلع والمنتجات، والآلات والمعدات التي تستخدم لإنتاج السلع والخدمات تكون ضريبة القيمة المضافة لها 5%.

تختلف ضريبة الآلات التي تستخدم في إنتاج السلع عن ضريبة السيارات والحافلات، وقانون القيمة المضافة قد استثنى الكثير من السلع والخدمات رفقًا بالمواطنين أصحاب الدخل المنخفض.

بالرغم من أن قانون الضريبة على القيمة المضافة من إحدى الأساسيات المهمة التي تقوم بدفع عجلة التنمية للتقدم والازدهار، إلا قانون الضريبة في مصر قد أعطى للمواطنين حق في رد ضريبة القيمة المضافة وفقًا للشروط التي وضعها مجلس النواب المصري.

الغرض من إقامة قانون ضريبة القيمة المضافة هو الحصول على المزيد من الأموال، إلا أن القانون المصري لضريبة القيمة المضافة كان حريصا أشد الحرص على الاهتمام بمحدودي الدخل وأصحاب الطبقة المتوسطة حيث قام القانون بإعفاء العديد من السلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في مصر مثل أنواع ألبان الأطفال المختلفة، والبيض بأنواعه عدا البيض المستر، أنواع الخبز المختلفة، وتحلية المياه، أو تنقيتها، أو توزيعها بخلاف المياه المعلبة.

من الخدمات التي أعفيت من ضريبة القيمة المضافة في مصر ما يلي، أجهزة تسجيل السمع للصم والبكم وأجزائها، الخدمات التي تخص التعليم، والتدريب على البحوث العلمية، خدمات النقل البحري، أو النقل المائي الداخلي، أو النقل الجوي.

الإيداع الإلكتروني لإقرارات ضريبة القيمة المضافة في مصر

في إطار موضوع ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي سوف نعرض لكم الإيداع الإلكتروني الذي وضعته الدولة المصرية، حيث قامت بإنشاء موقع خاص لعرض التقارير الضريبية على القيمة المضافة، فيجب على كل الأشخاص المشتركين في ضريبة القيمة المضافة أن يقوموا بتسليم إقراراتها شهريًا.

إرسال الإقرارات يكون بشكل إلكتروني تمامًا عن طريق الإنترنت من خلال موقع EAT، ووقع هذا القرار في شهر يناير لعام 2019، وبذلك انتهى زمن الإيداع اليدوي للتقارير الضريبية، فأصبح الموقع الإلكتروني هو السبيل الوحيد إلى ذلك.

يقوم الأشخاص المنضمين إلى ضريبة القيمة المضافة بإيداع إقرارات CIT عن طريق الإنترنت من خلال موقع EAT، ولكن يجب أولًا أن يقوم الشخص بإنشاء حساب له على الموقع، وعند إرسال إقرار ضريبة القيمة المضافة من خلال موقع EAT الإلكتروني، على الشخص أن يقوم بدفع مبلغ الضريبة الاستهلاكية من خلال البنوك المصرفية والتحويلات المعروفة لدى الأشخاص.

بعد ذلك يقوم الشخص بإدخال تفاصيل دفع الضريبة في موقع EAT حتى يمكن بذلك إتمام إيداع ضريبة القيمة المضافة إلكترونيًا عبر الإنترنت دون بذل جهد كبير، ويعمل موقع EAT المصري الإلكتروني على عمل فاتورة ضريبية موحدة تناسب قانون ضريبة القيمة المضافة الذي وضعه مجلس النواب.

حيث سيساعد ذلك الأشخاص في تلبية متطلباتهم الأساسية خلال إيداعهم لإقرارات القيمة المضافة عبر الإنترنت، وييسر على الأشخاص التقديم في دفع ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ أيضًا: ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

ضريبة القيمة المضافة في بعض دول العالم 2022

حتى تزداد معلوماتنا أكثر عن ضريبة القيمة المضافة، علينا أن نتوسع خارج نطاق الوطن العربي، ونبحث في نطاق العالم بأسره، فسوف نتعرف في الأسطر التالية على ضريبة القيمة المضافة في بعض دول العالم المتفرقة، ونستفيد منهم في تقدمنا الحضاري، وسوف نتعرف على ذلك في إطار موضوع مقالنا ضريبة القيمة المضافة في الوطن العربي.

  • وصل معدل ضريبة القيمة المضافة في دولة الأرجنتين إلى 21٪
  • ضريبة القيمة المضافة في أرمينيا على المنتجات، والسلع، والخدمات تساوي 20٪
  • تمتلك دولة أستراليا ضريبة قيمة مضافة على المنتجات، والسلع، والخدمات (GST) وقد وصلت ضريبة القيمة المضافة في الآونة الأخيرة إلى ما يقارب 10٪.
  • وصلت ضريبة القيمة المضافة في دولة البحرين إلى 5٪ على السلع والمنتجات.
  • إقليم برمودا التابع للمملكة المتحدة لا يملك ضريبة للقيمة المضافة على الخدمات وغيرها.
  • وصل معدل ضريبة القيمة المضافة في دولة كندا إلى 5٪
  • تقترب الصين من مصر في معدل ضريبة القيمة المضافة حيث تساوي 13%
  • 12٪ هو معدل ضريبة القيمة المضافة في دولة الإكوادور التابعة لأمريكا الجنوبية.
  • معدل ضريبة القيمة المضافة في دولة إثيوبيا هو 15٪
  • لا تمتلك منطقة جبل طارق ضريبة على القيمة المضافة.
  • وصل معدل ضريبة القيمة المضافة في دولة إندونيسيا إلى 10% على السلع والمنتجات والخدمات.
  • لا تملك العراق قانونًا على ضريبة القيمة المضافة.
  • ضريبة القيمة المضافة في دولة اليابان تساوي 10%
  • ضريبة القيمة المضافة في دولة كوريا تساوي 10٪ على السلع والخدمات.
  • لا تمتلك الكويت ضريبة في القيمة المضافة.
  • قامت حكومة ماليزيا باستبدال ضريبة السلع والخدمات (GST) بضريبة مبيعات وجعلتها بنسبة 10٪ ووضعت ضريبة على الخدمات تعادل 6٪
  • وصل معدل ضريبة القيمة المضافة في دولة المكسيك إلى هو 16٪.
  • مقدار ضريبة القيمة المضافة في دولة المغرب يعد قياسيًا حيث وصل إلى 20٪
  • ضريبة القيمة المضافة في دولة عمان تساوي 5٪ على السلع والخدمات.
  • تخلو قطر من وجود ضريبة للقيمة المضافة على الخدمات والسلع.
  • معدل ضريبة القيمة المضافة في روسيا على السلع يساوي 20٪ وعلى الخدمات يساوي 10٪
  • وصل مقدار ضريبة القيمة المضافة في دولة تونس إلى 19٪ 7٪، 13٪
  • القيمة المضافة في دولة تركيا وصلت إلى 18٪ 1٪، 8٪
  • 20٪ هو مقدار ضريبة القيمة المضافة في المملكة المتحدة.
  • لا توجد ضريبة القيمة المضافة في الولايات المتحدة.

حتى تتمكن الدول من تحقيق قدر كافي من التنمية، وزيادة في الدخل، قامت بوضع قانون ضريبة القيمة المضافة على الخدمات والسلع، ولكن يجب الالتزام بالشروط التي تضعها الدولة في دفع الضريبة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.