أنواع الفخار

أنواع الفخار متعددة ولكل نوع شكل يختلف عن الآخر، هناك بعض العوامل التي تنقسم أنواع الفخار على أساسها، حيث إنه لاستخدام الفخار العديد من الفوائد، كما أنه له العديد من الاستخدامات، و للفخار خطوات خاصة لتصنيع، لذلك سنتعرف على كل ما يخص أنواع الفخار هنا من خلال موقع صناع المال.

أنواع الفخار

أنواع الفخار

تعد صناعة الفخار من أقدم الصناعات التي قد عرفها الإنسان منذ القدم، ويعود أصل هذه الحرفة إلى مصر من عصر قبل الأسرات، ولقد استطاع الإنسان المصري القديم تدعيم هذه الحرفة حتى أصبحت من الحرف الأساسية في مصر القديمة.

قام الإنسان بتطوير هذه الحرفة إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن، ذلك بالإضافة إلى أن كان لكل عصر زوقه الخاص، فيمكننا أن نتعرف على العصر من نوع النقش الموجود على الأدوات الفخارية.. لقد استخدم الفخار في العديد من المجالات وكان أكثرها وأهمها الأدوات المنزلية.

للفخار العديد من الأنواع التي تختلف باختلاف نوع الطين المستخدم بها، ومدى المرنة التي قد اكتسبها الفخار، ونسبة الانكماش، وذلك بجانب العناصر الذي يحتوي عليها الطين، ومن هذه الأنواع:

اقرأ أيضًا: طريقة صناعة الفخار في البيت

الأواني الفخارية

يعد الطين الخزفي من أكثر أنواع الطين استخدامًا إلى وقتنا الحالي، ويتميز هذا النوع بتعدد ألوانه، فكان منه الأحمر والبني والرمادي والبرتقالي، عند صناعة الأواني الفخارية من هذا النوع من الطين يتم حرقها عند درجة حرارة 1942 درجة مئوية.

من ضمن استخدامات الطين الخزفي المتعددة استخدامه في النحت والبناء اليدوي، لكنه لا يستخدم لتخزين الماء أو أي من السوائل.

الفخار الحجري

لقد اطلق هذا الاسم على هذا النوع من الفخار بسبب مكوناته التي تشبه الحجارة، يعد هذا النوع من أهم أنواع الفخار، كما يعتبر من أقوى الأنواع أيضًا، ومن أهم ما يميز هذا النوع من الفخار أن المواد المكونة له تعرف بقوتها وصلابتها، كما أنه يمكن استخدامه في التخزين عكس النوع الأول.

يحتوي هذا النوع على نسبة بسيطة من مادة الكاولين، ذلك بالإضافة إلى الميكا والكوارتز، ولقد تم تصنيع هذا النوع من الفخار في الصين قبل أكثر من 1000 سنة قبل الميلاد، ويتميز هذا النوع بلونه الأبيض والأسود والرمادي، ذلك بالإضافة إلى تحوله إلى اللون البني عندما يُبل.

يستخدم هذا النوع في صناعة الأدوات المنزلية وأدوات الطبخ مثل الأواني، والأطباق، لقد أنتج من هذا النوع نوعين من الخزف خزف البازلت وهو خزف عرف بلونه الأسود، ونوع آخر سمي بالليشت وقد عرف هذا النوع باللون الأبيض.

اقرأ أيضًا: صناعة الفخار في السعودية

فخار البورسلان

يعد هذا النوع من أفضل أنواع الفخار، كما يعرف هذا النوع من الفخار بالخزف الصيني، ذلكم بسبب أنه تمت صناعته أول مرة في الصين، إلا أن هذا النوع من الفخار لا يلقى اهتمام في الصين حيث أنهم يقوموا بوضعه مع الأواني الحجرية التي تتحمل الحرارة، كذلك بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة علية من مادة الكاولين.

يتميز هذا النوع من الفخار بألوانه الدقيقة والجميلة، فهو يقتصر على الألوان الفاتحة مثل اللون الأبيض والرمادي، كما أنه قادر على تحمل درجات الحرارة العالية، عند الرغبة في خفض حرارة فخار البورسلين يتم خلطه مع العديد من المعادن.

يستخدم هذا النوع من الفخار لإنتاج الأدوات الخاصة بالمائدة، كذلك بالإضافة إلى المواد المخصصة للطبخ، وكذلك يقوم بإنتاج المزهريات وأدوات الزينة.

 

هناك ثلاث أنواع من فخار البورسلان وهما:

  • عظام الصين: يعد هذا النوع من أقوى أنواع البورسلان، ذلك بالإضافة إلى أنه لا يتلف سريعًا ويتحمل العديد من الصدمات، ويحتوي هذا النوع من البورسلان على نسبة كبيرة من الكاولين، والرماد الخاص بالعظام، والفوسفات والفلسبار.

  • البورسلان الصلب: يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع البورسلان وأكثرهم استخدامًا، حيث إنه يحتوي على نوع من المعادن تم إضافة له مادة الكاولين، كما أنه قادر على تحمل درجة حرارة عالية جدًا تصل إلى 2345 درجة مئوية.
  • البورسلان الناعم: يعد هذا النوع من البورسلان من أقل الأنواع استخدامًا وانتشارًا، لقد تم اختراع هذا النوع من البورسلان على يد الأوربيون، كما أنه لا يتحمل درجة الحرارة العالية.

ذلك بالإضافة إلى أنه تمت إضافته إلى قائمة أنواع الفخار الضعيفة، كما أنه لا يحتاج في تكوينه إلى أي نوع من المعادن ليساعده على الثبات، فيتم خلط مادة الكاولين مع الكوارتز والزجاج والحجر الأملس.

فوائد استخدام الفخار

كان لاستخدام الفخار على مدار هذه السنوات الكثيرة العديد من الفوائد ومن أهمها:

  • يعد من أمن المواد المستخدمة في الطبخ على الإنسان، حيث إنه لا يتفاعل مع الطعام مثل باقي المواد.
  • للفخار القدرة الخاصة على اكساب الطعام مذاق لذيذ وخاص به.
  • من أهم ما يميز استخدام الفخار أنه لا يستغرق وقت طويل على النار فلا يتسبب في إفقاد الطعام عناصره الغذائية المفيدة للجسم.
  • نتيجة لاستغراق الفخار لوقت قصير على النار يجعل للخضراوات قوامها المتماسك ولا يتسبب في نضجها زيادة عن الحد المطلوب.
  • تعمل المواد التي تدخل في تكوين الفخار على المساعدة على علاج بعض الأمراض مثل أمراض الكلى، لذلك ينصح بطهي الطعام بالطواجن الفخارية.
  • يكون للفخار تأثيره الجيد على المياه التي يتم تخزينها به، فعند القيام بفحص الماء المخزن في العبوات البلاستيكية وغيرها قد تبين لنا أن الفخار هو المادة الوحيدة التي استطاعت حماية الماء من البكتيريا، وقد حافظ على العناصر الحيوية الموجودة في الماء.
  • من أهم ما يميز الفخار أن الدخان المتصاعد منه غير سام بل بالعكس أنه صديق للبيئة، كما أنه قادر على الاحتفاظ بدرجة حرارة الطعام.

اقرأ أيضًا: أنواع الصناعة

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص أنواع الفخار، وقد تعرفنا على أنواع البورسلين، والفوائد الخاصة باستخدام الفخار، والاستخدامات المتعددة للفخار.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.