أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها كثيرة ومنتشرة في العديد من المجالات المختلفة، حيث يعد البلاستيك من أهم الابتكارات التي اكتشفت في القرن الماضي…

حيث استطاع أن يحل محل العديد من المواد التقليدية المختلفة مثل المعادن والقطن والزجاج في نشاطات ومجالات الحياة اليومية، لذا يقدم لكم صناع المال أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها بشكل مفصل وذلك من خلال السطور القادمة.

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

انتشر البلاستيك خلال القرن الماضي في العديد من صناعات الحياة المختلفة، فقد أحدثت المواد البلاستيكية المختلفة ثورة كبيرة في عالم الصناعات، وذلك لأنها تتميز بدرجة عالية من المقاومة للعوامل البيئية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك يعد البلاستيك من المواد الآمنة بشكل عام على صحة البشر تعد المواد البلاستيكية من المواد الاقتصادية المنتشرة على نطاق واسع، وتحتوي على العديد من الأنواع المختلفة، ويمكن عرض أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها كما يلي:

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

أولًا: البولي إيثيلين تيريفثاليت (Polyethylene terephthalate)

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

تعد مادة Polyethylene terephthalate واحدة من أهم أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها، وهي من المواد البلاستيكية التي تدخل في صناعة العديد من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وتتواجد في عدة أشكال مختلفة على حسب طريقة تصنيعها، فبطبيعة الحال يمكن أن تأتي على صورة صلبة أو صورة مرنة.

بالإضافة إلى ذلك تتميز Polyethylene terephthalate بأنها قادرة على مقاومة ظروف الطقس السيء والبارد والماء والغازات المختلفة، وذلك يعود لتركيبتها الفريدة من نوعها التي تتكون من الجزيئي والكيميائي.

استخدامات Polyethylene terephthalat

تستخدم المادة البلاستيكية Polyethylene terephthalat، في صناعة ما يلي:

  • تدخل في صناعة زجاجات زيت الطعام التي تساعد على حفظ الزيت لفترة طويلة من الوقت.
  • تستخدم في صناعة زجاجات المياه المعدنية وزجاجات المشروبات الغازية والعصائر المختلفة.
  • تستخدم في صناعة عبوات الأطعمة الجاهزة والسريعة بالإضافة إلى صناعتها لعبوات تساعد على حفظ الأطعمة المجمدة.

يتم استخدام المادة البلاستيكية Polyethylene terephthalat لمرة واحدة فقط نظرًا لاحتمالية نمو ونشاط البكتيريا بداخلها.

ثانيًا: البولي إيثيلين عالي الكثافةHigh-density polyethylene

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

تعتبر مادة البولي إيثيلين عالية الكثافة من أقوي وأهم أنواع المواد البلاستيكية، والتي تتميز بقوة الصلابة، وذلك لأنها قادرة على تحمل العديد من الظروف القاسية المختلفة، ومن أهمها ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة.

تستخدم مادة البولي إيثيلين عالية الكثافة في صناعة العديد من الأدوات والعلب والصناعات المختلفة وذلك نظرًا لسهولة إعادة تدويرها مرة أخرى، وتصنيعها إلى العديد من الأشياء المختلفة.

استخدامات High-density polyethylene

تستخدم المادة البلاستيكية High-density polyethylene، في صناعة ما يلي:

  • تستخدم في صناعة زجاجات الصابون الذي يستخدم في غسيل الأدوات المنزلية المختلفة.
  • تستخدم في صناعة عبوات الحليب والعصائر المعلبة.
  • تستخدم في صناعة أكياس الفريزر والعبوات وأغطية الزجاجات المختلفة.
  • تدخل في صناعات الخوذات الواقية، وخزانات الوقود التي تتواجد بداخل السيارات.
  • تدخل بشكل مباشر في صناعة أنابيب الغاز.

يمكن أن تستخدم مادة High-density polyethylene أكثر من مرة وذلك لأنها لا تتسبب في نمو البكتيريا أو نقل العناصر الكيميائية الضارة التي تتأثر باختلاف درجات الحرارة الطبيعية.

ثالثًا: كلوريد البولي فينيل Poly Vinyl Chloride

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

تتميز مادة الولي فينيل كلوريد، بالقدرة الفائقة على التشكل وتحمل العديد من الأضرار الكيميائية والبيولوجية العالية، مما يجعلها من أهم المواد البلاستيكية التي تستخدم في أغراض التخزين.

تتميز Poly Vinyl Chloride بتنوع استخداماتها ودخولها في العديد من الصناعات والمجالات المختلفة، وذلك لأنها تستخدم بشكل أساسي في عمل الصفائح البلاستيكية الصلبة وخفيفة الوزن في ذات الوقت، بالإضافة إلى ذلك تستخدم في صناعة الجلود الصناعية.

اقرأ أيضًا: صناعة البلاستيك 

استخدامات Poly Vinyl Chloride

تستخدم المادة البلاستيكية Poly Vinyl Chloride، في صناعة ما يلي:

  • تدخل في صناعة أدوات الأثاث بشكل مباشر، بالإضافة إلى الأنابيب ومواسير المياه.
  • تستخدم مادة البولي فينيل في صناعة الأرضيات والكابلات والأغطية التي تصنع من البلاستيك.
  • تدخل بشكل مباشر في صناعة زجاجات المياه، واللافتات، والشرائط الخاصة بالأدوية.

يتم استخدام Poly Vinyl Chloride لمرة واحدة فقط، وذلك لأنها قد ينتج عنها العديد من الأضرار المختلفة التي قد تأتي مع تكرار استخدامها، كما أنها تؤثر على هرمونات الجسم بشكل مباشر بسبب إنتاجها للعديد من المواد المسرطنة وذلك في حالة تعرضها إلى درجة حرارة مرتفعة.

رابعًا: البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE)

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

تعد مادة البولي إيثيلين منخفضة الكثافة من أكثر أنواع البلاستيك التي تستخدم بشكل عام، وذلك نظرًا لأنها قادرة على تحمل ظروف الحرارة القاسية التي قد تصل إلى 100 درجة مئوية.

على الرغم من أنها ليست قوية مثل البولي إيثيلين عالي الكثافة، ألا إنها تتميز بالمرونة الشديدة، ويمكن أن تستخدم في العديد من الصناعات المختلفة وذلك كما يلي:

  • تستخدم بشكل مباشر في صناعة أكياس القمامة، وأكياس الغسيل، والأكياس التي تستخدم في حفظ الأطعمة المطاطية.
  • تستخدم البولي إيثيلين منخفضة الكثافة في صناعة بعض القطع داخل أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، بالإضافة إلى أنها تستخدم في صناعة أغطية الحماية المختلفة.

يمكن أن تستخدم مادة البولي إيثيلين منخفضة الكثافة أكثر من مرة، وذلك لأنها تتميز بكونها لا تقوم بنقل المواد الكيميائية الضارة، أو العناصر المختلفة التي تتواجد بداخلها، مع وجودها في درجات الحرارة الطبيعية فقط.

اقرأ أيضًا: كيفية تصنيع البلاستيك 

خامسًا: بولي بروبيلين Polypropylene

أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها

تعد مادة البولي بروبيلين عبارة عن صمغ اصطناعي، تنتمي إلى عائلة هامة في صناعة أصماغ البوليوليفين، وهي مادة قابلة للتحول إلى العديد من المنتجات البلاستيكية التي تتطلب توفر درجة كبير من الصلابة والمرونة والوزن الخفيف، بالإضافة إلى قدرتها العالية في تحمل درجات الحرارة المختلفة.

يتم استخدام البولي بروبيلين في صناعة المفصلات الحية، وهي عبارة عن مجموعة من القطع الرقيقة للغاية من المواد البلاستيكية، والتي تتميز بكونها يمكن طويها دون أن تتعرض للكسر.

تفيد استعمالات البناء بشكل خاص، والاستعمالات التي لا تحتمل إلى حمولة كبيرة وذلك مثل “صناعة غطاء عبوة الكاتشب أو الشامبو”.

استخدامات بولي بروبيلين Polypropylene

تستخدم المادة البلاستيكية Polypropylene، في صناعة ما يلي:

  • تستخدم في صناعة التطبيقات الصناعية والمنزلية، وذلك نظرًا لخواصه التي تجعله قادر على التكيف مع العديد من المواد المختلفة.
  • يستخدم في صناعة الأدوات الجراحية وأغطية الزجاجات، بالإضافة إلى عبوات حفظ الطعام الآمنة.
  • تستخدم في صناعة شرائط التغليف، بالإضافة إلى غلايات المياه البلاستيكية، والأكياس البلاستيكية المختلفة.

يمكن استخدام مادة بولي بروبيلين Polypropylene أكثر من مرة بشكل متكرر، وذلك لأنها لا تساعد على نقل المواد الكيميائية للعناصر الموجودة بداخلها، تزامنًا مع وجودها داخل درجات الحرارة الطبيعية فقط.

سادسًا: البولي سترين (PS)

من أكثر أنواع البلاستيك الشفافة وسهلة الصناعة والتي تدخل في صناعة العديد من الأشياء المختلفة والتي من ضمنها ما يلي:

  • يستخدم البولي سترين في صناعة الكرتون الأبيض.
  • يستخدم في صناعة الصواني وأدوات المطبخ البلاستيكية.
  • يستخدم البولي سترين في صناعة الأكواب البلاستيكية التي تستخدم في المقاهي والمطاعم.

لا يتم استخدام مادة البولي سترين (PS) أكثر من مرة وذلك لأنها من المواد التي تساعد على انتقال المواد المسرطنة من أدوات البلاستيك إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة.

اقرأ أيضًا: مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك

سابعًا: بولي كربونات

تعد البولي كربونات أخطر أنواع البلاستيك المستخدم وذلك لأنها تحتوي على مادة مسممة تسمى “البيسفينول” وهي تتسبب في حدوث خلل في بعض الهرمونات داخل الجسم والتي تتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات المختلفة، والتي من ضمنها ما يلي:

  • تتسبب في إصابة الجسم بأمراض سرطان الثدي والرحم عند السيدات.
  • يتسبب البولي كربونات في التقليل من نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • لا ينصح يستخدم الأطفال الألعاب التي تصنع من مادة البولي كربونات، وذلك لأنها تتسبب في العديد من الأخطار المدمرة على صحة الأطفال.

أنواع البلاستيك الأساسية

بعد أن تناولنا أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها المختلفة، يمكن أن يتم تقسيم أنواع البلاستيك إلى نوعين أساسيين وفقًا لخصائصه، والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: البلاستيك المعالج بالحرارة

يتميز البلاستيك المعالج بالحرارة بأنه قادر على المحافظة على شكله النهائي بعد أن يتم تبريده بشكل مباشر، بالإضافة إلى أنه لا يمكن أن يتم تغيير شكل القطعة البلاستيكية بتاتًا.

يكون البلاستيك المعالج بالحرارة مناسب لصناعة قطع غيار الطائرات والسيارات بالإضافة إلى صناعة الإطارات المختلفة، ومن ضمن أنواع البلاستيك المعالج بالحرارة (البوليستر، البولي يوريثان).

ثانيًا: بلاستيك اللدائن الحرارية

يكون بلاستيك اللدائن الحرارية صلابته محدودة نوعًا ما، ومن الممكن أن يتم تغيير شكله عندما يتعرض إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة، ومن ضمن أنواع البلاستيك اللدائن الحرارية (البولي إيثيلين، والبولي بروبيلين).

نصائح عامة عند استخدام أنواع البلاستيك

بعد أن تعرفنا على أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها، هناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبع عند استخدام البلاستيك بشكل عام، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يفضل عدم تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة داخل أدوات بلاستيكية، وذلك لأنه ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تحلل البلاستيك، مما يتسبب في حدوث تفاعل مع مكونات الأطعمة والمشروبات تتسبب في إلحاق الضرر بصحة الإنسان.
  • لا ينصح باستخدام زجاجات المياه البلاستيكية أكثر من مرة وذلك لأن أغلبية زجاجات المياه تصنع من المادة رقم 1 في أنواع البلاستيك التي يجب أن تستخدم لمرة واحدة فقط.
  • لا ينصح باستخدام الأطباق البلاستيكية في حفظ اللحوم وأنواع الجبن المختلفة لفترات طويلة من الوقت.
  • لا ينصح أن يتناول الأطفال والسيدات الحوامل والمرضعات الأطعمة والمشروبات داخل الأواني البلاستيكية، وذلك لأنها قد تؤثر بشكل سلبي على صحتهم.
  • لا ينصح أن يتعرض البلاستيك المستخدم في الأكل إلى حرارة النار أو الميكروويف، ولا ينصح أن يتم تغليف الطعام الساخن به.
  • من الأفضل أن يتم استبدال الاواني البلاستيكية بأنواع أخرى مثل الزجاج أو غيره من المواد الآمنة على صحة الإنسان.

المواد البلاستيكية والبيئة

على الرغم من استخدامات البلاستيك المتعددة التي تجعله يدخل في صناعة العديد من الأدوات والأشياء المختلفة من حولنا، ألا إن استخدام البلاستيك لمرة واحدة فقط قد يتسبب في حدوث الأضرار الوخيمة على البيئة.

اقرأ أيضًا: مشروع اعادة تدوير البلاستيك

قدمنا لكم أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها بشكل مفصل، بالإضافة إلى عرض أنواع البلاستيك الأساسية، وبعض النصائح التي تساعد على تفادي أضرار البلاستيك على صحة الإنسان، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم أنواع البلاستيك بالصور واستخداماتها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.