أنواع الفطر

أنواع الفطر كثيرة وتتنوع فيما بين السام والصالح للتناول، وللفطر الكثير من الفوائد، وكذلك بعض الأضرار، ومن خلال صناع المال سنتعرف على كل ما يخص الفطر وأنواعه في هذا الموضوع.

أنواع الفطر

أنواع الفطر

يوجد العديد من أنواع الفطر الموجودة في جميع أنحاء العالم، والتي تصنف تبعًا لما هو صالح للأكل أو غير صالح، وله العديد من الفوائد والمميزات، حيث يعد من الأطعمة المميزة عند الكثير من الناس.

لكن يجهل بعض الناس الأنواع السامة الغير صالحة للأكل ويتناولونها عن طريق الخطأ فتسبب لهم بعض الأمراض والتي قد تؤدي إلى الوفاة، لذلك سنتعرف على الفطر بالتفصيل، الصالح منه والسام، كما نوضح أماكن تواجده.

اقرأ أيضًا: زراعة الفطر في البيوت البلاستيكية

الفطر السام

يوجد العديد من أنواع الفطر السام الذي يعد غير صالح للأكل وقد يؤدي إلى الوفاة، وسنوضح تاليًا تلك الأنواع وما قد ينتج عنها من أذى:

فطر الأمانيت

يعرف بالطائر مميز الشكل، حيث إنه يعد سام وخطير في الغالب، وأعراض التسمم به تتمثل في فقد القدرة على النطق، ويسبب القلق والارتباك والتعب.

فطر جالارنيا

يعد هذا النوع الأشد خطورة على الإطلاق، فهو يحتوي علي نسبة كبيرة من السموم، فحبة واحدة من هذا الفطر لها القدرة على إنهاء حياة شخص بالغ في أقل من 7 ساعات.

فطر انتولوما

يعد هذا النوع من الفطر المعروف بانتولوما، ذو تأثير كبير على المعدة، حيث يحتوي على أنواع متعددة من السموم جميعها تسبب غثيان وإسهال وقيء وبعض آلام البطن والتي تؤدي إلى الوفاة.

فطر Inocybe

يوجد حوالي 500 نوع من ذلك الفطر الذي بعضها يكون ضار والبعض الآخر يكون صالح للأكل، وبه سم الماسكرين الذي يتواجد في فطر الأمانتيت الطائر المميز، وهذا السم يسبب فرط في إنتاج اللعاب، والدموع والتعرق بالإضافة إلى الغثيان والإسهال ويؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

فطر الشانتريل

ومع أن هذا النوع من الفطر صالح للأكل، لكنه يعتبر من أنواع الفطريات الخطرة في أوروبا حيث أن تناول الكثير منه يسبب الإصابة بفشل كلوي.

كما يتواجد هذا النوع من الفطر في أمريكا الشمالية، المكسيك، أوروبا، ويوجد في أسيا في جبال الهيمالايا ويكثر تواجده في دولة زامبيا.

فطر عيش الغراب المروحة

حيث يشبه هذا النوع من الفطر المروحة والتي تتشابه مع المراوح التي تمتلكها السيدات، ولكن بالرغم من هذا إلا أنه سام للغاية.

الفطر المتوهج

يعد هذا النوع من الفطر الذي يتوهج ليلًا، وبالرغم من منظره الجميل ولكنه سام وغير صالح للأكل، ويتواجد في فيتنام والبرازيل.

فطر الحدرجية

يضم حوالي 100 نوع صالح للأكل، ولكن به العديد من الأنواع الضارة الغير صالحة للأكل، ويسبب احمرار في الأطراف ويعتبر هذا مرض عصبي في الأوعية الدموية.

فطر غاليرينيا مارغيناتا

يعد هذا النوع من الفطر خطير جدًا ويسبب التسمم، ويتواجد في أسيا وأمريكا الشمالية بالإضافة إلى أوروبا وأستراليا.

عيش الغراب

يتمثل عيش الغراب كنوع من أنواع الفطر الصالح للأكل، ويعد من الفطريات، وسمي بعيش الغراب لأنه يشبه العيش بالإضافة إلى أنه من الأطعمة المفضلة لدى الغربان.

ما هي أنواع الفطر الصالح للأكل؟

يوجد أنواع من الفطر الصالح للأكل حيث يعد من أفضل الأطعمة المحببة لدى الكثير من الأشخاص ولكنهم يجهلون الفرق بين الفطر الصالح والغير صالح، ومن خلال ما يأتي سنتعرف معًا على جميع أنواع الفطر الصالح للأكل:

فطر الصنوبر

يعتبر من أفضل أنواع الفطر، كما يعد من أشهى المأكولات التي يهتم بها الكثير من الناس في اليابان، ينمو هذا النوع تحت الأشجار.

فطر المحاري

من السهل تربية هذا النوع من الفطر، واستخدامها في حل الفجوة الغذائية في البروتين للعديد من الدول، ويُعد أحد أنواع الفطر المفترسة، حيث يُقال أنه من الممكن أن يقوم بالتهام الديدان الإسطوانية للحصول على نسبة من النيتروجين.

فطر اللحية البيضاء

يستخدم هذا النوع من الفطر في علاج الكثير من الأمراض المختلفة لدى الإنسان، فهو فطر صيني ويَكثُر استخدامه في الصين بشكلٍ خاص في علاج أمراض الكولستيرول المختلفة، كما أنه يعالج مشاكل فقر الدم، ويساعد مرضى السكر، ويتم استخدامه في بعض الأمور العلاجية المتعلقة بالمرأة الحامل، كذلك يساعد في تجديد الخلايا.

فطر الشيتاكي

حيث يعد من أشهر أنواع الفطر وتعد زراعته منتشرة في اليابان، ويعد الأكثر تناولًا بعد البوتون، وله العديد من الفوائد الصحية.

فطر البوتون

حيث ينتشر في جميع أنحاء العالم ولكن تحتاج زراعته إلى بعض الظروف الخاصة، بالإضافة إلى مستوى عالي من التكنولوجيا مع إمكانيات مالية هائلة.

اقرأ أيضًا: أماكن بيع أبواغ الفطر

فطر العسل

حيث يوجد في الغابات ذات الأوراق العريضة، وطعمه شهي جدًا ويستعمل في صناعة الصلصة خاصةً الصلصة التي تتضاف إلى المعكرونة الصينية.

الفطر الصيني

من أحب الأكلات في دول جنوب شرق آسيا، فيستخدم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، ويعد سعره مرتفعًا بالنسبة إلى باقي الأنواع الأخرى من الفطر.

فطر النفاث

له العديد من الاستخدامات الطبية، وهذا بعد ما يتم تجفيفها، ويكثر تواجده في الغابات والحقول والأماكن التي تتساقط فيها الأوراق بشكل موسمي.

فطر البادي بري

يعد من نوع الفولفاريلا، حيث كان في بادئ الأمر يستعمله الحكام والأباطرة فقط ثم انتشر في جميع أنحاء العالم.

فطر الأويستر

هو البلوروتس، حيث ينشأ هذا النوع تحت ظروف مناخية معينة كالتي توجد في المناطق الاستوائية، وأيضًا تزرع بعض الأصناف منه في الدول الأوروبية وعلى درجات الحرارة المنخفضة.

فطر النبيولاريس

يستخدم هذا الفطر كمضاد حيوي في مقاومة الميكروبكتيربا، ويستعمل أيضًا في مقاومة وعلاج السرطان.

فطر كالجان

يعد من أنواع الفطر النادرة والتي تباع في المراعي الصينية بعشرة أضعاف سعرها الحقيقي.

فوائد الفطر

لكافة أنواع الفطر فوائد كبيرة للبيئة بالإضافة إلى الفوائد الغذائية، ويمكن التعرف على تلك الفوائد من خلال ما يلي:

  • الأجزاء التي لا تؤكل به تقدم كعلف للمواشي.
  • يعتبر مصدرًا للألياف والكثير من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين سي بالإضافة إلى الكالسيوم والنياسين والريبوفلافين.
  • لا يسبب مشاكل للمعدة.
  • يعمل على تقوية العظام، لما به من نسبة كبيرة من فيتامين سي والكالسيوم، وله أهمية كبيرة في تركيب الأسنان والعظام.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، حيث يتم امتصاصه بشكل جيد في الجسم.
  • مصدرًا مهمًا لحمض الفوليك، حيث يحافظ على الحمض النووي.
  • يوفر غذاء حيواني وبأسعار قليلة.
  • يتم زراعته من خلال مخلفات زراعية، لذلك يعد له دور كبير في حماية البيئة من التلوث.
  • يستعمل في علاج الكثير من الأمراض.
  • يساعد في إنتاج سماد عضوي من خلال البقايا التي كان ينمو عليها.
  • يعزز من مناعة الجسم بشكل قوي جدًا.
  • يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، حيث إنه يقي من الإصابة بالأوعية الدموية مثل الجلطات.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بالالتهابات، ويقوي من وظيفة الكبد.
  • يقي الجسم من الإصابة بالسرطان، فيساعد على الوقاية من السرطان وخصوصًا سرطان البروستاتا.

أضرار الفطر

لا توجد أي أضرار في الحقيقة يمكن ذكرها عن تناول الفطر الصالح للأكل، أما الفطر الضار فيجب الابتعاد عنه ولا يجب تناوله لعدم التعرض للتسمم الذي يؤدي إلى الوفاة.

كما يجب التأكد قبل تناول الفطر بأنه صالح للأكل، وهذا الأمر يُعتبر صعب نسبيًا على المتخصصين في التفريق بين الفطر الضار وغير الضار لما يوجد من تقارب بين الأنواع والشكل الخارجي، ومن أعراض التعرض للتسمم الحساسية البسيطة، والغثيان والقيء، وقد ينتج عنه إغماء، أو يؤدي للوفاة.

طريقة استخدام الفطر الغير سام

تتوفر أنواع الفطر الصالحة للأكل في السوق، إلا أن مدة صلاحيته قصيرة جدًا، حيث تتراوح فيما بين  3 إلى 4 أيام فقط، لذلك فإنّه يطحن أو يجفف أو يعلب، وهذا لزيادة فترة صلاحيته دون التقليل من جودته.

ما يخص طريقة تناوله، فإن الفطر المجفف أو الطازج من الممكن أن يتم تناوله بدون طهي أو مطهوًا، ومن الممكن نقع الفطر المُجفف في الماء كي يُعاد ترطيبه مرة أخرى.

كما يستخدم الفطر المعلب، أو المجمد في تحضير الطعام؛ وهذا لاختلاف قوامه قليلًا بسبب عمليات التصنيع التي خضع لها، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام مسحوق الفطر لزيادة القيمة الغذائية للأطعمة المختلفة.

متطلبات زراعة الفطر في المنزل

من الممكن زراعة الفطر في المنزل ولكن يحتاج لبعض المعدات المهمة والتي تتمثل في التالي:

  • لا بد من توافر رشاشات.
  • توافر مواد معقمة.
  • غرفة بها تهوية جيدة، فيمكن من خلالها التحكم في درجة الحرارة.
  • أجهزة يمكن من خلالها ضبط مستوى الحمضيات والقلويات.
  • مراوح للترطيب.
  • الحرص على التعقيم الجيد والنظافة.
  • الحرص على عدم دخول أي حشرات.
  • أرضية الغرفة يجب أن تكون من البلاط ويجب الابتعاد عن الأرضية الرملية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع فطر عيش الغراب

بهذا نكون قد عرضنا لكم أنواع الفطر، السام منه والصالح للأكل، كما قمنا بتوفير متطلبات زراعة الفطر بالمنزل، والطريقة المثالية لاستخدام الفطر الغير سام، وننوه للابتعاد عن الفطر السام بأنواعه كافةً، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.