أنواع السمك في الكويت

أنواع السمك في الكويت كثيرة ومتنوعة، حيث تعتبر الكويت من أغنى البلدان العربية نظرًا إلى تواجد العديد من الثروات بها، وهي أيضًا غنية بالثروات البحرية، وفيها الكثير من أنواع الأسماك؛ بسبب أن حدودها الشرقية عبارة عن الخليج العربي، ويبلغ طول هذه الحدود 195 كيلو متر، لذلك سنقوم بذكر أنواع السمك في الكويت من خلال صناع المال.

أنواع السمك في الكويت

يوجد العديد من أنواع الأسماك في الكويت، وتختلف البيئات التي تعيش فيها الأسماك، فعلى سبيل المثال يوجد أسماك تعيش في المياه العذبة وأسماك تعيش في المياه المالحة، وبما أن الكويت لا تحتوي على مصدر للمياه العذبة فتكون كل أنواع الأسماك الموجودة فيها من أسماك المياه المالحة ومنها الآتي.

اقرأ أيضًا: أنواع الأسماك وأبرز المعلومات عنها

سمك الشعم

هي إحدى فصائل الأسماك الموجودة في الكويت، وهو من أكثر الأسماك التي يهتم الصيادون باصطيادها، وهو يوجد في المناطق الصخرية التي لها عمق كبير، أو في المناطق الضحلة، ويعيش هذا النوع على الشوكيات والرخويات والديدان البحرية.

قد يتميز هذا النوع بوجود زعنفة صفراء خلفية، وقد يتم اصطياد هذا النوع باستخدام خيط رفيع من big game gold، ومن أنواع الطعم الذي يستخدم في صيد هذا النوع هو اليواف، ومصران الدياي، وصلاخ الميد، والمنجوسة.

سمك البالول

هم من سلالات الأسماك في دولة الكويت والتي تعيش في الأماكن الصخرية ذات العمق الكبير، وقد يتم صيدهم باستخدام القراقير والخيط، ومن أنواع الطعم المستخدم في صيد هذا النوع صلاخ ميد والبربوخ لصيد البالول، وعندق.

سمك الشعري

من أنواع السمك في الكويت، ويعيش في القيعان التي بها الكثير من العشب وقريبة من الشعب المرجانية خاصة في الخليج العربي، وهي تعيش الديدان البحرية والرخويات والأعشاب، وقد يتميز هذا النوع باللون الفضي الفم البارز وقدرتها على العيش في أقصى البيئات.

هذا النوع من الأسماك له أهمية اقتصادية كبيرة، ويقوم بعملية التكاثر في الفترة بين شهر مارس وأغسطس، ويتم اصطياد هذا النوع باستخدام الركة الطويلة أو الخيط، ومن أنواع الطعم المفضلة لاصطياد هذا النوع الخثاق أو البربوخ أو الريبان أو صلاخ الميد.

سمك السبيطي

من الأسماك التي توجد في دولة الكويت، وتعيش في الأماكن الهادئة والصخرية الضحلة، ويجب اصطيادها بهدوء لأنها تتحرك بحذر، ويتم اصطيادها باستخدام الخيط الذي به ركة طويلة، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام المشبك والميرو والليخ أيضًا في اصطياد هذا النوع.

من أنواع الطعم المستخدم في اصطياد هذا النوع السلس المقطع أو الزورية الحية أو اليواف أو صلاخ الميد.

سمك باسي

من الأسماك التي يمكن أن تعيش القيعان الرملية أو الطينية الموجود قريبًا من المياه الساحلية بشكل خاص في الخليج العربي، وهي قد تعيش على القشريات والأسماك الصغيرة والرخويات والديدان البحرية، وقد يتميز هذا النوع باللون الأحمر القريب من الوردي.

يقوم هذا النوع بعملية التكاثر في الفترة بين شهر مارس وشهر أغسطس، ويوجد له أهمية اقتصادية في الكويت.

سمك النهاش

من الأسماك التي تعيش في أغلب البحار الموجودة في العالم، وتوجد بشكل كبير في القيعان البحرية، ويتم اصطيادها باستخدام الركة أو العلاق، ويقوم هذا النوع بعملية التكاثر في فترة الشهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

أنواع الطعم المستخدمة في اصطياد هذا النوع من الأسماك اليميام أو الريبان أو رأس الخثاق.

سمك البياح

يعيش هذا النوع من الأسماك في سرب كبير أعداد كبيرة من الأسماك ويكون قريبًا من مياه السواحل، ويعيش هذا النوع على الرخويات والطحالب الطافية والقشريات، وقد يتميز هذا النوع باللون الأخضر الموجود أعلى الظهر واللون الفضي الموجود أسفل الظهر.

يكون لهذا النوع أهمية اقتصادية كبيرة، ويقوم هذا النوع بعملية التكاثر في الفترة بين منتصف شهر مارس لشهر أغسطس.

سمك النويبي

هذا النوع يعيش بشكل خاص في الأماكن الصخرية والطينية الموجودة في المناطق الشمالية من دولة الكويت، ويكون لحم هذا السمك لا يحتوي على العديد من الدهون، وقد تقوم بنهب الطعام، حتى إنها أيضًا تقوم بنهب أحشائها لذلك أطلق عليها الناس اسم النهيبي.

يتم اصطياد هذا النوع باستخدام الركة أو العلاق، ومن أنواع الطعم المفضل صلاخ الميد أو الربيان.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع سمك التونة

سمك اليوافة

من أكثر الأسماك التي يفضلها الناس في دولة الكويت بالرغم من وجود الكثير من العظم في لحمها، ويعيش هذا النوع على البلانكتونات بسبب عدم امتلاكه الأسنان.

قد يتميز هذا النوع باللون الفضي لامع قريب من الأصفر وهناك نقطة سوداء موجودة خلف الرأس ويكون جسم السمكة مضغوط الجانبين، ويقوم هذا النوع بعملية التكاثر في الفترة بين شهر مارس وأول شهر يونيو.

سمك النقرور

هو من الأسماك المحلية الموجودة في دولة الكويت فقط، ويعيش هذا النوع في أماكن لها عمق كبير وتحتوي على الصخور، ولا يوجد كميات كبيرة من هذا النوع لذلك يمكن أن ينقرض في أي وقت.

يتم اصطياد هذا النوع باستخدام الخيط أو الليخ، ومن أنواع الطعم المفضل لاصطياد هذا النوع الربيان والخثاق.

أسماك السكن

هي إحدى أنواع السمك في الكويت، من أكثر الأسماك شهرة وقد تعيش في البحار المفتوحة حول بعض الجزر، ويتم اصطياد هذا النوع باستخدام الدرية والميرور، والطعم المفضل في اصطياد هذا النوع هو الخثاق أو الميد.

قد يميز هذا النوع اللون البني على الجانبين مع بعض الخطوط الفضية، واللون الأبيض للبطن، واللون الأصفر القريب من الذيل، ويكون الرأس كبيرًا ومسطحًا، ويأخذ الذيل شكل هلالين، ويكون طول الفك العلوي أكبر من الفك السفلي

سمك حلواي

هو نوع من السمك يعيش في القاع ذو الطبيعة الطينية، ويعيش أيضًا على البلانكتونات، وقد يميز هذا النوع اللون البني الداكن، وتكون السمكة مضغوطة على الجانبين.

قد يقوم هذا النوع بعملية التكاثر في الفترة بين شهر مارس وأول شهر يونيو، هذا النوع من السمك طعمه لذيذ، وله أهمية اقتصادية كبيرة.

سمك الهامور

هو من أنواع السمك في الكويت التي تعيش في قيعان البحار المناطق التي بها صخور، وهو يعيش على القشريات، وقد يتميز باللون البني الفاتح القريب من الأصفر مع وجود بقع لونها بني غامق على الجلد.

يتم اصطياد هذا النوع باستخدام الشباك أو الخيط أو القرقور، وهو يقوم بعملية التكاثر في الفترة ما بين الربيع والصيف.

سمك الزبيدي

يعد أغلى أنواع السمك في الكويت الذي تعيش مع أسراب في القاع، وهو يعيش على الهوائم المائية، وقد يتميز باللمعان الشديد ويكون مضغوطًا في الجانبين واللون الغامق للزعانف، وهو يمتلك مذاق لذيذ، وقد يقوم بعملية التكاثر في الفترة من شهر مارس لأول شهر يونيو.

سمك الحمرا

يعد من أشهر أسماك الكويت التي تعيش بالقرب من الشعاب المرجانية والقيعان التي تحتوي على رمال، ويعيش على القشريات والأسماك الصغيرة، وهو يتميز باللون الأحمر في الظهر والفم واللون الأسود في أطراف الزعانف.

هذا النوع له مذاق لذيذ، وأهمية اقتصادية كبيرة، ويقوم بعملية التكاثر في الفترة بين شهر مارس وشهر أغسطس.

سمك المجوة

من أنواع السمك في الكويت، التي تستطيع أن تعيش في عمق قد يصل إلى 8 متر حول مناطق الشعاب المرجانية، أو في القيعان المليئة بالرمال، وهي قد تعيش على الطحالب والرخويات الصغيرة، وقد يميزها نقطة سوداء موجودة عند الزعنفة الخلفية.

هذا النوع من الأسماك له أهمية اقتصادية عالية فهو أكثر الأسماك المفضلة في الأكل، وهو يقوم بعملية التكاثر في الفترة بين ديسمبر وفبراير.

اقرأ أيضًا: مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك 

أهمية الأسماك

تتعدد أهمية تناول أنواع الأسماك المختلفة، ولكل نوع قيمة غذائية غنية بالعناصر المفيدة، فهي يمكن أن تستخدم في العديد من الأغراض مثل:

  • غذاء للإنسان والحيوان، فهي تعد مصدر للبروتين وبعض الأحماض الدهنية التي تساعد في انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • أسماك الزينة، حيث إن بعض الأسماك لها شكل جميل وجذاب، ويتم وضعها في حوض مخصص، وتستخدم للزينة وإضفاء طابع جمالي.
  • وسيلة للمقاومة البيولوجية، فهي قد تقاوم الطفيليات والبحريات التي يمكن ان تهدد صحة الانسان.
  • في الاستخدامات العلمية مثل الاستخدام في بعض التجارب العلمية.
  • يمكن أن تدخل الأسماك أيضًا في بعض الصناعات.

يوجد أهمية كبيرة للأسماك خاصة في دولة الكويت، كما يوجد أيضًا العديد من الأنواع المختلفة، مما يسبب غنى دولة الكويت بالثروة السمكية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.