أنواع ريادة الأعمال

تأتي أنواع ريادة الأعمال المختلفة حسب المُراد من العمل ذاته والغرض النهائي منه، وبشكل عام ريادة الأعمال ممكنة سواء كانت شركة كبيرة أو مؤسسة فردية صغيرة، حيث يكمن مفهوم الابتكار في صميم ريادة الأعمال أنه من خلال تطوير شيء جديد تمامًا يحل مشكلة ما، ويمكن للشركة تغيير الطريقة التي يعيش بها الناس إلى الأفضل، أيًا كانت الوسيلة لذلك ربحية أو ابتكارية أو اجتماعية أو غيرها، وهذا ما سنقوم بالإشارة إليه من خلال موقع صناع المال عن أنواع ريادة الأعمال.

أنواع ريادة الأعمال

أنواع ريادة الأعمال

إن ريادة الأعمال مهمة للغاية وهي أيضًا إجراء مبتكر يحتوي على مجموعة واسعة من الأنشطة التي تقدم أشياء جديدة للمجتمع، ونظرًا لجميع الأنشطة المختلفة، تنقسم ريادة الأعمال إلى أنواع مختلفة.

بشكل أساسي، تقوم ريادة الأعمال بتأسيس شركة وتتحمل مخاطر مالية بهدف تحقيق ربح، ولكن المصطلح يمكن أن يشمل أكثر من ذلك بكثير.

نتيجة لذلك، تركز ريادة الأعمال أحيانًا على أفكار أكبر مما تركز على المال، على الرغم من أن الربح هو في نهاية المطاف الدافع الرئيسي الذي يقود الحصة الأكبر من الشركات.

إنَّ ريادة الأعمال ليست نموذجًا واحدًا يناسب الجميع، فهناك أنواع مختلفة من الشركات لذلك توجد أنواع مختلفة من ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: 15 كتاب مهم عن ريادة الاعمال والنجاح المالي

ريادة الأعمال الاجتماعية

رواد الأعمال الاجتماعيون متحمسون لإحداث تأثير إيجابي على العالم من حولهم، فإنهم ينشئون شركة لتقديم حلول للقضايا الاجتماعية، ويُطلق عليهم أيضًا اسم رواد الأعمال غير الربحيين أو المحسنين.

يأتي تمويل رواد الأعمال الاجتماعيين عادةً من المنظمات غير الربحية والمؤسسات والحكومات والمنظمات غير الحكومية.

يركز العمل الواعي اجتماعيًا على حل المشكلات الاجتماعية، مثل الحصول على الطعام والمال والتعليم، فنجد أن الهدف المعلن لهذه الشركات هو جعل العالم أفضل على الرغم من أن الهدف النهائي بالنسبة لمعظم الناس لا يزال هو جني الأموال.

تقوم هذه الشركات بتطوير المنتجات والخدمات بهدف تحقيق هذه الأهداف السامية، ويوصف هذا النموذج أحيانًا باسم المنظمات الغير هادفة للربح.

على سبيل المثال لا الحصر تم إطلاق شركة Seventh Generation، التي تبيع منتجات التنظيف والعناية الشخصية، استجابةً للمخاوف المجتمعية المتزايدة بشأن البيئة نظرًا لأن العديد من المنتجات المنزلية في ذلك الوقت تضمنت مواد كيميائية ضارة.

تتبرع الشركة بنسبة 10% من أرباح ما قبل الضرائب للمنظمات غير الربحية والشركات التي تركز على المجتمع والبيئة، وعلى الرغم من انخفاض هوامش الربح، فقد ورد أن الشركة تمكنت من تحقيق 200 مليون دولار في عام 2015م، مما يثبت أنها تحقق أرباح مرتفعة كنظائرها من الشركات أيضًا.

ريادة الأعمال الفردية

تمييزًا عن النوع السابق من ريادة الأعمال فمن ضمن هذه الأنواع هي الريادة الفردية، وهي التي تتم إدارتها وتنفيذها من قبل فرد أو أحد أفراد الأسرة مع بعض الدوافع الشخصية بالإضافة إلى المبادرات، وبالتالي يطلق عليه اسم ريادة الأعمال الفردية، مثل: شركة مارك زوكربيرج الفيس بوك.

ريادة الأعمال الإدارية

تحت هذه الفئة من ريادة الأعمال، يتم تضمين جميع التقنيات والوظائف الإدارية لنشاط ريادة الأعمال، حيث يوفر طريقة فعالة للغاية لإدارة جميع المواقف الحالية والمستقبلية التي تستفيد من الأعمال التجارية بالمزايا والميزة التنافسية.

هناك أمثلة قليلة على ريادة الأعمال الإدارية التي يمكن أن تعطي فكرة مثل إدارة الجودة، وإعادة تصميم الوظيفة، والتقنيات الجديدة للقيام بالأشياء، وكل هذه المهام من هذا النوع من ريادة الأعمال تزيد من كفاءة المنظمة وتعزز إنجازات الشركة وتستمر في السوق التنافسي.

اقرأ أيضًا: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

ريادة الأعمال الاستثمارية

يستثمر أصحاب رؤوس الأموال في الأعمال التجارية، من خلال الخبرة الإدارية والتقنية وكذلك بالمال، كما ينتقي أصحاب رأس المال الاستثماري بشدة الشركات التي يستثمرون فيها.

يرتبط هذا النوع من ريادة الأعمال بالربحية فقط ويؤكد على الفرص وليس على الموارد، فيستخدم الموارد المتاحة بين التدرجات الهرمية وكذلك يتعامل مع الشبكة نيابة عن الكيان.

يُنظر إليها على أنها ريادة أعمال قائمة على الربح حيث أن جميع العمليات التي تتم من خلال جني الأرباح هي الدافع الرئيسي، وتركز على الجانب الاقتصادي بشكل أكبر.

ريادة الأعمال الداخلية

يرتبط هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال بتعزيز أنشطة رواد الأعمال في مؤسسة كبيرة من خلال إدخال تحسينات على المنتجات وعلاماتها التجارية لزيادة الربحية، وتعتبر الأصول القيمة للمؤسسة بمثابة ابتكار وجهود مكرسة من قبل رجل الأعمال الداخلي.

كما أن العناصر الأربعة لريادة الأعمال الداخلية هي الهيكل الصحيح والقوى العاملة المناسبة والمكافأة والتعاون من أجل مستقبل مشرق، وتعتبر ريادة الأعمال هذه مهمة للغاية في هذا العالم المتغير للقدرة التنافسية في السوق.

ريادة الأعمال الابتكارية

ريادة الأعمال الابتكارية متجذرة في الاختراعات والأفكار الجديدة، والتي تتحول بعد ذلك إلى مشاريع، وتهدف هذه الشركات إلى تغيير طريقة عيش الناس والبحث عن طرق لإبراز المنتجات والخدمات، وبالتالي تحقيق شيء لم تفعله الشركات الأخرى.

تظهر منتجات مثل iPhone كيف يمكن للابتكار أن يغير تمامًا طريقة تعامل الناس مع روتين حياتهم اليومية، وهذا النوع من ريادة الأعمال طموح وغالبًا ما يتطلب استثمارات كبيرة للانطلاق.

على سبيل المثال سعت شركة Tesla إلى طرح ابتكار في سوق السيارات من خلال إطلاق مجموعة من السيارات ذات الأسعار المعقولة والتي كانت كهربائية بالكامل، والتي لم يتم تنفيذها بنجاح على نطاق واسع حتى ذلك الحين.

اقرأ أيضًا: أسرار عمل مشروع موقع لبيع منتجات كورية للتجميل

ريادة الأعمال الكبيرة

إنَّ أحد العيوب الرئيسية للشركة عندما تكبر هو أنها تبدأ في التحرك ببطء، ونتيجة لذلك، تحاول الشركات الكبرى في كثير من الأحيان إطلاق ريادة الأعمال من خلال انتزاع شركة أصغر وتفويض الابتكار لعملية الاستحواذ الجديدة.

قد تستفيد الشركة الأكبر من دورات حياة المنتج أو الخدمة المحدودة ولديها مهنيون ذوو خبرة يتولون زمام المشاريع الجديدة.

غالبًا ما تفعل شركات التكنولوجيا الضخمة مثل جوجل ومايكروسوفت ذلك عن طريق شراء مطور صغير بتكنولوجيا واعدة كجزء من تركيزها طويل الأجل، مثل: شركة ديزني.

ريادة الأعمال الصغيرة

من ضمن أنواع ريادة الأعمال التجارية هي الشركات الصغيرة، فعادةً ما يكون الابتكار أكثر تواضعًا ويعتمد على تطور جديد في المنتجات والخدمات المتاحة حاليًا أو ببساطة على القيام بعمل جيد، بينما تُستخدم الأرباح لدعم عائلة الشركة بدلاً من الانسياق وراء المزيد من التوسع. غالبًا ما تتكون هذه الشركات الصغيرة من أفراد العائلة والأصدقاء، كالمطاعم المحلية، والمتاجر الصغيرة.

تمثل العديد من الشركات المحلية عائلة قررت استثمار أموالها التي اكتسبتها بمشقة في إطلاق متجر لخدمة المجتمع المحيط، ويفشل بعض منهم، وربما ينجح البعض، ويستمر البعض الآخر في التوسع إلى مواقع إضافية.

اقرأ أيضًا: أدوات التحليل الاستراتيجي

ريادة الأعمال من المنزل

رواد الأعمال من المنزل يعملون لحسابهم الخاص، يديرون أعمالهم بمفردهم أو مع عدد قليل من الموظفين، حيث يكون المقر الرئيسي منزلهم أو مكتب منزلي.

يحب أصحاب الأعمال هذه المرونة والاستقلالية في العمل من المنزل، فضلاً عن حرية ترتيب جداولهم الخاصة، ولا تحتوي هذه الأنشطة التجارية عادةً على واجهة محل أو لافتات إعلانية للشوارع، مثل مصممي الجرافيك.

عبر الإنترنت

يدير رواد الأعمال عبر الإنترنت أعمالهم من خلاله، ويستخدمون التقنيات الافتراضية لدعم الأنشطة التجارية الخاصة بهم، ويمكن للنشاط التجاري تقديم خدمة أو بيع منتج من خلال موقع ويب، كما يمكن أن تكون بعض الأعمال التجارية القائمة على الإنترنت أعمالًا من المنزل أيضًا.

من أمثلة هذا النوع من ريادة الأعمال، المساعدون الافتراضيون ومواقع السوق مثل eBay.

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

تبدأ ريادة الأعمال التجارية الناشئة القابلة للتطوير بإيمان المؤسس بقدرته على تغيير العالم، وغالبًا ما ينقض أصحاب رؤوس الأموال المغامرة لتمويل هذه الأنواع من الشركات الناشئة على أمل تحقيق عوائد ضخمة.

ثم يقومون بتوظيف مهنيين ذوي مهارات عالية ومتعلمين لتشغيلهم، في محاولة لمعالجة ثغرات السوق أو تعطيل الصناعات بأكملها.

يعتقد غالبية الناس أن الأعمال التجارية الصغيرة وريادة الأعمال القابلة للتطوير هي نفسها، ومع ذلك، فإنهم مختلفون تمامًا في الواقع، ففي هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال، تبدأ الشركة برؤية من الممكن أن تغير العالم، كما ينشأ التمويل في مثل هذه الشركات من أصحاب رؤوس الأموال، ولهذا السبب هناك موظفين كبار تم تعيينهم من قبلهم.

الدافع الرئيسي لريادة الأعمال هذه هو البحث عن هيكل أعمال قابل للتطوير والتكرار، وبعد تحديدهم، يبحثون عن مزيد من التمويل حتى يتسنى للأعمال التجارية أن تنمو، كما أنه عدد قليل من الشركات تعتبر شركات ناشئة قابلة للتطوير بسبب تورط المخاطر، وربما مواقع التجارة الإلكترونية مثل الفيس بوك مثالًا على ذلك النوع من ريادة الأعمال.

على سبيل المثال بدأت أوبر كفكرة لإحداث ثورة في صناعة سيارات الأجرة، وبعد جذب الاستثمار، انفجرت الشركة واستحوذت على حصة سوقية ضخمة في وقت قصير جدًا.

ريادة الأعمال الاستحواذ

نعلم هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال من خلال مجموعة من الميزات والمهارات التي يمكن إثباتها والتي تسمح بالإضافة إلى تحسين كفاءة الأعمال وتعرف الكفاءات الأخرى ذات الصلة باسم ريادة الأعمال الاستحواذ، حيث إنها تجهز شيئًا يمتلك قيمة جديدة، وتقوم بالإنجاز التقني، مما يساعدها على المنافسة.

ريادة الأعمال الحاضنة

من ضمن أنواع ريادة الأعمال حيث يشارك في توليد نوع جديد من الأفكار والمشاريع داخل مباني المنظمة في هذه الفئة من ريادة الأعمال، ويتم إدارتها بطريقة منتجة والتأكد من المكاسب المادية لشركة الأعمال.

على سبيل المثال تكتشف بعض شركات التكنولوجيا مثل نوكيا ومايكروسوفت دائمًا تقنيات جديدة وتروج لها في مجموعة واسعة من المنتجات وتشكل التمايز بين جميع فئات المنتجات في السوق.

اقرأ أيضًا: أسهل المشاريع المنزلية (الأسر المنتجة والتجارة الالكترونية) بالتفصيل

ريادة الأعمال المقلدة

بموجب اتفاقية مع صاحب حق الامتياز، يقوم هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال بتقليد أو نسخ المنتجات والخدمات التشغيلية.

يعتبر نموذج يساعد على نشر تقنية جديدة في جميع أنحاء العالم حتى يتمكن الناس من الاستفادة منها، وينطوي على اعتماد التقنيات الحالية من جميع أنحاء العالم ويتخذ التقنيات الحالية مع بعض التعديلات القليلة التي تناسب الظروف المحلية.

ريادة الأعمال الخاصة

يُطلق على بدء ريادة الأعمال في إطار القطاع الخاص اسم ريادة الأعمال الخاصة، حيث تقدم حكومة كل دولة خدمات دعم وافرة عبر الاهتمامات العامة والخاصة لتحفيز المبادرات غير العامة في اتخاذ مشاريع ريادة الأعمال.

علاوة على ذلك، فإنه يسرع التنمية الاقتصادية ويحافظ على التوازن بين الطبقة والعلاقة المتبادلة، مثل شركات تيسلا، وديزني، وسلاسل المطاعم المختلفة والمستشفيات فكلها أمثلة على ريادة الأعمال الخاصة.

ريادة الأعمال العامة

يشار إلى ريادة الأعمال العامة باسم ريادة الأعمال التي تخضع للحكومة من خلال وكالات التنمية المختلفة.

تتخذ جميع الدول المتقدمة والمتخلفة زمام المبادرة في أفكار المشاريع لمواجهة النقص لدى رواد الأعمال من القطاع الخاص.

يختلف هؤلاء عن رواد الأعمال من القطاع الخاص لأنهم يعملون تحت إشراف الحكومة لحل القضايا العامة والبيئية، كما أنهم ليسوا رواد أعمال اجتماعيين لأنهم ملزمون بقواعد وأنظمة الحكومة.

ريادة الأعمال التكنولوجية

إن هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال مزيج من كلمتين، التكنولوجيا وريادة الأعمال، فهو نوع من ريادة الأعمال في سياق التكنولوجيا المكثف وعملية دمج مهارات ريادة الأعمال والتكنولوجيا حيث يتم استخدام التكنولوجيا كجزء أساسي لا غنى عنه في ريادة الأعمال.

إنه نوع من سلالة جديدة من ريادة الأعمال ويحتاج إلى رجل أعمال مبدع وذكي وتقني، بالإضافة إلى القدرة على حساب المخاطر المتوقعة مسبقًا.

الأمثلة الأكثر شيوعًا لريادة الأعمال التقنية هي  شركات فيس بوك ومايكروسوفت وتويتر وانستجرام، وما إلى ذلك.

تلعب تكنولوجيا المعلومات دورًا مهمًا وتعطي مزايا مثل توفير فرص العمل، واستخدام الموارد على أفضل وجه، والعمل على نمو التكنولوجيا.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام السوق المالي

ريادة أعمال ثقافية

يتغير رواد الأعمال هؤلاء ثقافيًا والذين ينظمون رأس المال الثقافي والمالي والاجتماعي بالإضافة إلى رأس المال البشري لتحقيق ربح منه، فهم ينتجون منتجات جيدة ثقافيًا وتولد الكثير من الفرص للاقتصاد والمجتمع والثقافة، وتأتي هذه الشركات من الشركات الصغيرة والكبيرة.

تعمل ريادة الأعمال في المهن الثقافية مثل الفنانين والكتاب والموسيقيين والراقصين والمعلنين والمدونين والمهندسين المعماريين وما إلى ذلك.

الدافع وراء هذه الشركات هو تحسين المجتمع من خلال الاستفادة من الأعمال التجارية، وفي بعض الأحيان، يظهر رواد الأعمال الثقافيون على أدوات وسائل الإعلام لتغيير أفكار الناس ومعتقداتهم وسلوكهم من خلال التواصل والتأثير.

ريادة الأعمال الدولية

إنها العملية الكاملة لريادة الأعمال التي تؤدي أنشطة الأعمال عبر حدود الدولة ككل، وتتضمن أنشطة مختلفة مثل فتح فروع جديدة لشركة تجارية في مواقع جديدة، وتصدير المنتجات إلى دول أخرى والحصول على ترخيص لبيع المنتجات والترويج لها عبر الدول.

كما أن الغرض الأساسي من ريادة الأعمال هذه هو تلبية احتياجات ورغبات الجماهير المستهدفة.

تستفيد ريادة الأعمال الدولية عندما يزداد الطلب على المنتجات دوليًا ولكن الحاجة إلى نفس المنتج محليًا ليست مطلوبة أو تتناقص بالمقارنة مع المجال الخارجي.

نجد أن هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال مهم في جوانب مختلفة مثل انخفاض تكلفة التصنيع وزيادة المبيعات والربح والعولمة والعمالة الرخيصة وتطوير عادة إدارة علاقات العملاء واستخدام المواهب إلى حد كبير جنبًا إلى جنب مع الكفاءات الإدارية، وعلى سبيل المثال: شركة ماكندونالدز.

اقرأ أيضًا: 73 افكار مشاريع تجارية مربحة ناجحة

بغض النظر عن نوع ريادة الأعمال الذي تختاره، فإن الأمر كله يتعلق بما تأمل في تحقيقه في النهاية، وقد قدمنا لكم أنواع ريادة الأعمال المختلفة، لذلك فعليك أن تقرر ما تريده قبل بدء العمل الخاص بك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.