أشهر طرق الاحتيال الإلكتروني 2021

ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، وما هي أشهر طرق الاحتيال عبر الإنترنت؟ هذا هو ما نود أن نجيب عليه حتى تتمكنوا من تفاديه وتأمين أنفسكم جيدًا، فالأعمال التجارية عبر الإنترنت أصبحت عرضة بشكل متزايد إلى الإنتهاك الأمني خاصةً بعدما أصبحت الظروف العالمية وأزمة كورونا تفرض علينا التوسع في الخدمات المقدمة إلكترونيًا، وفي موضوعنا هذا ومن خلال صناع المال سنتعرف معًا على ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني بشيءٍ من التفصيل.

ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني؟

ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني؟

إن قيمة خسائر العملاء والشركات الناجمة عن الجرائم الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية قد وصلت إلى 3.5 مليار دولار خلال السنة الماضية، وذلك وفقاً لتقرير صادرة من مركز شكاوى الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي EC3، كما أن خسارة الاقتصاد الروسي عام 2019 كانت بسبب الاحتيال الإلكتروني وقدرت بأكثر من حوالي 40 مليار دولار في روسيا.

الدير بالذكر أنه لا يتوقف الاحتيال الإلكتروني وما يشبه من كوارث عند هذه الدول فقط، بل يتعرض له أغلب الناس في كل دول العالم، حيث يستخدم المحتالون أي طريقة  للتواصل مع الضحايا من أجل خداعهم والإحتيال عليهم.

كما تتم عمليات الاحتيال عن طريق الهاتف أو البريد التقليدي أو البريد الإلكتروني والإنترنت، حيث يحاول المحتال كسب ثقتك وبمجرد أن تطمئن له، سوف يطالبك بالأموال ثم يحصل عليها ويهرب، وتتغير السيناريوهات التي يستخدمونها لاستدراج الضحايا ولكن من الممكن أن تقوم بحماية نفسك ومن حولك، من خلال التسلح بمعرفة ما هي أنواع الاحتيال الإلكترونين وهو ما سنشير إليه عبر السطور المقبلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم 7 نصائح تساعدك على تجنب الاحتيال عبر الإنترنت

الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة

حيث يتم إرسال رابط من خلال رسالة نصية توجه الضحية عند الضغط عليها إلى موقع تتم عبره عملية الإحتيال الإلكتروني، ومن ثم يتمكن الشخص المحتال من سرقة معلوماتك الشخصية، وقد تبدو هذه الرسائل حقيقة من الطريقة التنظيمية التي يتبعونها في كتابة النص الذي تتضمنه الرسالة، حيث يقومون بالتزوير كأنهم البنك أو المؤسسة التي تتعامل معها، ويدعون في رسالة أن شخصٌ ما حاول سرقة حسابك، ولكي تقوم بتأمينه اضغط على الرابط الموضوع.

بهذه الطريقة قد يقع بعض الناس ضحايا لعملية احتيال ويتعرضون إلى السرقة؛ لذلك فمن المهم على أي شخص قبل الضغط على أي رابط موجود في محتوى رسائل نصية أو حتى إيميل، أن يعرف مصدر هذه الرسالة وما إن كان حقيقًا أم لا.

الاحتيال عبر الإعلانات

استكمالًا لسؤال ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، فإن هناك بعض الإعلانات الخبيثة المحملة بالفيروسات والتي تستخدم كطريقة لسرقة المعلومات الخاصة بالضحايا، ويؤدي النقر عليها إلى ظهور برامج ضارة وخطيرة يتم تحميها فجأة على جهازك المحمول أو الكمبيوتر، وبمجرد بدء تشغيل تلك البرامج يتمكن المحتال من الوصول إلى جهازك.

فيروسات الفدية

ضمن إطار التعرف على ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، فإن هناك نوع من الفيروسات يعرف باسم “الفدية”، وقد تصدرت فيروسات الفدية عناوين الجرائد والصحف في الفترة الأخيرة بعد حدوث هجمة إلكترونية أثرت على عمل المنظمات حول العالم، بما في ذلك خدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، وتعد فيروسات الفدية عبارة عن طلب دفع فدية من الضحايا للمبتز من أجل استرداد ملفات موجودة على الجهاز الخاص بالضحية والتي قد تم سرقتها أو تشفيرها، وغالبًا ما يكون السبب وراء ذلك هو قيام الشخص بتنزيل مرفق لتثبيت البرامج الضارة على الجهاز.

الاحتيال الإلكتروني التقليدي

يتم الإحتيال الإلكتروني الكلاسيكي من خلال شراء بيانات بطاقة الائتمان المسروقة من شبكة الإنترنت، وغالبًا ما يتم استخدام بروكسيات لإخفاء عنوان الـ IP الدولي فيظهر المشتري من دولة أخرى غير التي يسكن فيها في الأساس.

الاحتيال الصوتي

من أشهر أنواع الاحتيال، والذي يقوم المحتال من خلاله بعملية التصيد الصوتي عن طريق إجراء مكالمة هاتفية مع الضحية ويحاول إقناعه بمشاركة بياناته الشخصية والإلكترونية وإخباره بالتواصل مع رقم آخر، وعادةً ما تستخدم هذه الخدعة للحصول على تفاصيل الحساب المصرفي.

احتيال التسوق الإلكتروني

استنادًا لمؤسسة FFA ، فقد كلفت عملية احتيال التسوق عبر الإنترنت المملكة المتحدة حوالي 26 مليون جنيه إسترليني في سنة 2015، حيث إن هناك العديد من الطرق التي قد يتعرض من خلالها الشخص إلى التضليل حينما يتعلق الأمر بالتسوق الإلكتروني، فقد يجد الضحية بعد قيامه بالدفع أن المنتج لا يصل أبدًا أو أن تختلف قيمته أو أن يكون معيار جودته أقل ومختلف عن معايير الوصف التي جعلته يشتري المنتج وفقًا إليها.

على العكس أيضًا فإذا كنت بائعًا ولست مشتريًا فقد لا يصلك ثمن المنتج أبدًا، لذلك فإن البحث قبل عملية الشراء أو البيع مهم جدًا؛ حتى تضمن عدم التعرض إلى الاحتيال بأي صورة من الصور.

الاحتيال بجمع التبرعات الخيرية

إذا كنت تتساءل عن ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني فإليك أشهرها، وهو الاحتيال باسم جمع التبرعات الخيرية قد تكون لجمعيات وهمية وغير موجودة أو لأشخاص لا يشتكون من أي مشاكل أو ظروف، فهذا النوع من الاحتيال عادةً ما يستهدف عواطف الناس ويحاول التأثير عليهم من أجل أن يدفعوا الأموال بحجة التعاطف الإنساني مع الغير.

حيث يقوم المحتال بإنشاء موقع مزيف أو إرسال بريد إلكتروني إليك يشجعك على دفع المال، لذلك قبل أن تقدم على إعطاء تبرع تأكد من أنك تعطي تلك الأموال لجهة خيرية مسجلة أو شخص معروف حالته، ويمكن التحقق من صدق الجمعية الخيرية من خلال لجنة تسجيل الجمعيات الخيرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عقوبة تحويل الأموال عن طريق أشخاص

الاحتيال لسرقة الهوية

يمكن للمحتال أن يقوم بسرقة بياناتك الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد وعنوان المنزل وتفاصيل حسابك البنكي وغيرها من المعلومات الهامة، حتى يتمكن من استخدام تلك المعلومات في سرقة هويتك، والاحتيال في الهوية ينقسم إلى قسمين وهما كالتالي:

  • الاحتيال في التطبيق: يمكن للمحتال من خلاله استخدام معلوماتك الشخصية لفتح حسابات بنكية، أو للحصول على بطاقات ائتمان أو قروض، أو على بطاقات هاتف محمول.
  • احتيال الاستيلاء: حيث يقوم المحتال بالاستيلاء على الحساب ويستخدمون المعلومات الشخصية للشخص؛ لانتحال شخصيته والوصول للحسابات المفتوحه بهويته.

لذلك لكي تتجنب هذه المشكلة يجب عليك ألا تعطي لأحد معلوماتك الشخصية، كما يجب عليك تمزيق أي مستند أو ملف أو ورق قديم مكتوب عليه معلوماتك الشخصية السرية أو أرقام بطاقات المصرفية قبل التخلص منه، وعليك كذلك إخبار البنك الذي تتعامل معه بأن يقوم بإرسال إشعار لك أو التواصل معك إذا شك أن هناك أمرًا غريبًا أو غير معتاد يحدث في حسابك المصرفي.

طرق تفادي الإحتيال الإلكتروني

بعد أن عرفنا معًا ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، يجب أن نتعرف معًا على أهم وسائل الحماية منها؛ حتى تحمي نفسك من خطر السرقة والنصب وتتفادى ذلك، ومن هذه الطرق ما يلي:

الانتباه لعمليات الاحتيال

عندما تقوم باتصالات مع جهات تجارية أو أشخاص أو مصالح، سواء كان ذلك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الإنترنت أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب عليك أن تتأكد من هوية من يتواصل معك وتراجع صفحته وتتبعها جيدًا قبل الشروع في التعامل معه، وقُم بالبحث عن الصور في محرك جوجل أو عن أشخاص آخرين قد يكونوا تعاملوا مع تلك الجهة من قبل.

عدم فتح روابط مشبوهة

يجب عليك عدم القيام بفتح أي نوافذ أو رسائل إلكترونية مشبوهة قد تظهر أمامك، حيث إنه من الأفضل أن تقوم بإلغائها إن لم تكن مألوفة بالنسبة إليك، كما يجب عليك التأكد من هوية المتصل من خلال مصدر موثوق منه مثل دليل الهاتف أو بالبحث على الإنترنت، واحذر من استعمال التفاصيل الموجودة في الأشياء المرسلة إليك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مجالات التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها وعيوبها

المحافظة على الهاتف أو الكمبيوتر

يجب عليك أن تقوم باستخدم الحماية بكلمة مرور قوية، ولا يجب أن تشارك الآخرين الدخول حتى عن بُعد، وقُم بتحديث برنامج الكمبيوتر الأمني الخاص بك، واحتفظ بنسخة احتياطية  للمحتوى كما يجب عليك حماية شبكتك الخاصة بالـ WIFI  بوضع كلمة سر عليها، وتفادي استخدام أجهزة كمبيوتر عامة في الـ WIFI للقيام بعمليات بنكية أو تقديم معلومات شخصية على الإنترنت.

احذر من التسوق عبر الإنترنت

يجب عليك الانتباه لأي عروض موجودة على الإنترنت، والتي قد تبدو مبالغ فيها أو مغايرة لنفس المنتجات على الطبيعة، واستخدم دومًا مواقع تعرفها وتعامل مع بائعين موثوق به وتأكد من أنهم لا يحتالون عليك، من خلال رؤية تقييمات العملاء والزبائن بعض الشراء لتتفادي التعرض إلى النصب والسرقة أو تسرب معلومات بطاقات الائتمان إلى شخص غير موثوق به.

راجع ترتيباتك المتعلقة بالأمن والخصوصية

إذا كنت من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فيجب عليك أن تراجع ترتيباتك المتعلقة بالخصوصية والأمن على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: الفيس بوك، وكن حذرًا وتعلم كيف تستعمل إعدادات الخصوصية وتأمين الحساب.

إلى جانب ذلك فيجب عليك أن تحذر من أي طلبات متعلقة بتفاصيل معلومات شخصية أو أموال، حيث إنه لا يجب أبدًا أن تقوم بإرسال مال أو تفاصيل بطاقات الائتمان الخاصة لك أو تفاصيل الحساب الإلكتروني على الإنترنت، أو نسخ أو مستندات أو وثائق شخصية إلى أي شخص لا تثق به أو لا تعرفه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أشهر 10 بنوك إلكترونية آمنة

بعد أن تعرفنا معًا على ما هي أنواع الاحتيال الإلكتروني، فينبغي أن نشير إلى أن تلك الجرائم صارت منتشرة جدًا وسوف تستمر بالانتشار تلك الفترة، نتيجة التزايد في التعامل عبر الإنترنت بسبب الظروف التي يمر بها العالم من أزمة صحية، وهو ما يدفع معظم الشركات والمؤسسات والمحلات للتوسع في التعاملات عبر الإنترنت.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.