انواع الاعتماد المستندي

انواع الاعتماد المستندي متعددة، حيث تختلف طرق الدفع من نوع إلى لآخر، ويعد الاعتماد المستندي من أحد أساليب التعاقدات المتعلقة بالتصدير والاستيراد، ومن هنا نتعرف على جميع الأنواع المختصة بالاعتماد المستندي مع توضيح كافة أنواع الدفع عبر موقع صناع المال.

انواع الاعتماد المستندي

يوجد الكثير من أنواع الاعتمادات المستندية المختلفة، حيث إن طرق الدفع لعمليات الاستيراد والتصدير تختلف في كل نوع عن الآخر، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

1-  الاعتماد المستندي LC AT SIGHT

يعد نظام LC أكثر أنواع الاعتماد المستندي شيوعًا في عمليات الاستيراد والتصدير خصوصًا في المجالات المتعلقة بالتجارة الدولية والعالمية.

فيتم في هذا النوع الدفع من خلال البنك ويتم الدفع فور استلام البنك للوثائق الكاملة المتعلقة بشروط الاعتماد المستندي بشرط أن تكون مستوفية، ويتم الدفع من خلال الشخص الذي تم من خلاله إصدار الخطاب المتعلق بالاعتماد.

اقرأ أيضًا: ما هو الاعتماد المستندي

2- الاعتماد المستندي المعزز Confirmed LC

في هذا النوع من الاعتماد المستندي يتم ضمان وصول الثمن بالكامل للشخص المستفيد سواء كان البنك تابع للمستفيد أو تابع للشخص المستورد.

3- اعتماد مستندي غير معزز

يعد هذا من أنواع الاعتماد المستندي المعاكس تمامًا للنوع المعزز، حيث إنه يكون غير مضمون من خلال البنك بالإضافة إلى إنه لا يكون ضامن لوصول أي مبلغ للمستورد، وهو أكثر الأنواع الغير مستخدمة في الدفع لعملية الاستيراد والتصدير.

4- اعتماد مستندي غير قابل للتغيير

ينص ذلك النوع على الاتفاق بين الشخص المستفيد والمستورد على أنواع البضائع وكل الأمور المتفق عليها، بألا يتم التغيير فيما اتفق عليه أو حتى التعديل في بعض البنود سواء كانت من قبل البنك أو غيره.

5- الاعتماد المستندي القابل للتغيير

في هذا النوع يتمكن البنك التابع للمستورد أو المستورد نفسه بتغيير أي بند أو شرط من البنود المتفق عليها في الوثائق والعقود، دون علم البنك التابع للمصدر أو للشخص المصدر نفسه.

6- الاعتماد المؤجل الدفع

يتم الاتفاق على دفع قيمة المستندات الاعتمادية التي تتطابق مع الشروط التي تم الاتفاق عليها من قبل، ولكنه في بعض الأحيان يمكن أن يتم الاتفاق على أن يتم تأجيل عملية الدفع لتاريخ معين، حيث يتميز هذا النوع بوجود المرونة والتسهيلات من المستورد والمصدر.

يتم ذلك الاتفاق قبل اتخاذ أي إجراء متعلق بفتح خطاب الاعتماد المستندي، مع توضيح ذلك البند في قائمة الشروط المتعلقة بالاعتماد المستندي.

اقرأ أيضًا: شرح طريقة الدفع lc

7- الاعتماد الدوار

يتم تجديد هذا النوع من الاعتماد المستندي تلقائيًا وبنفس القيمة والمدة ويتكرر لعدة دورات متتالية، فهذا النوع يسهل على المستوردين إذا كان أحد منهم يريد أن يقوم باستيراد بضاعة تبلغ قيمتها بحوالي مليون دولار على مدار 10 شهور، من خلال فتح اعتماد دوار وذلك نظرًا لأنه يتجدد تلقائي ويستفيد منه المصدر والمستورد.

حيث إنه يسمح للمستورد دفع قيمة الشحنة التي يقوم باستلامها وتوفير التكاليف الخاصة بتخزين البضائع، كما أنه يسهل على المصدر بيع جميع البضائع أول بأول دون أن يقوم بتخزينها فترات طويلة.

8- اعتماد الدفعة المقدمة

ينص ذلك الاعتماد على دفع نسبة معينة مقدمة من قيمة البضائع، وتلك الخطوة قبل تقديم أي وثائق أو مستندات للبنك، وذلك حتى يتم تصنيع البضائع المطلوبة.

بالإضافة إلى تقديم المستفيد كفالة للمستورد بحيث تكون تعهد لضمان إعادة الدفعة المقدمة، وذلك يكون في حالة إذا لم يتم شحن البضائع المتفق عليها في بنود الشروط المتعلقة بالاعتماد المستندي.

9- الاعتماد القابل للتجزئة والغير قابل للتجزئة

ينص ذلك الاعتماد على أنه يسمح بشحن البضائع على شحنات متجزئة، وذلك يضمن للمستفيد أن يكون لديه الخيار في شحن البضائع مرة واحدة أو على أكثر من مرة.

بالإضافة إلى أنه يسمح للمستفيد بأن يقوم بتحديد التاريخ وعدد الشحنات التي سيقوم بشحنها، ولكنه ملزم بشحن تلك البضائع في المدة المتفق عليها وإلا يبطل صلاحية الاعتماد.

10- الاعتماد القابل للنقض

في ذلك النوع يتم التحديد في الشروط بأن الاعتماد قابل للنقض أو غير قابل، فإذا كان قابل للنقض فيحق لكلا من فاتح الاعتماد والبنك بالإلغاء أو التعديل في الشروط دون أن يتم إخبار بنك المراسل.

يتحمل في هذه الحالة المصدر لكل التكاليف الخاصة بالخسارة خاصةً إذا كانت البضائع قد تم تصنيعها على أساس البنود المتفق عليها في الاعتماد المستندي، فلذلك يكون ذلك النوع غير مقبول لدى المستوردين لعدم وجود ضمان في استلام ثمن البضاعة.

اقرأ أيضًا: طرق الدفع المتعارف عليها دوليا في مجال الإستيراد والتصدير

خطوات الدفع عن طريق الاعتماد المستندي L/C

يتم الدفع عندما يتم الوصول إلى صفقة كبيرة بين المستورد والمصدر، ويمكن أن تتم من خلال نظام الاعتماد المستندي، من خلال الخطوات التالية:

  • يتم إصدار فاتورة أولية من قبل المصدر.
  • يتم التوقيع عليها من قبل الشركة مع وجود ختم لصالح المستورد.
  • يقوم بعد ذلك المستورد بالذهاب إلى البنك ويقوم بتقديم طلب فتح خطاب اعتماد مستندي الذي سيتم من خلاله الدفع.
  • يقوم بنك المستورد بالتعامل مع بنك الشخص المصدر، ويتم تبليغه بإن العميل يرغب في إصدار خطاب اعتماد مستندي مع وضع الشروط المتفق عليها.
  • بعد أن يتم الاتفاق من قبل الطرفين، فيقوم الشخص المصدر بتجهيز البضائع.
  • يتم الاتفاق مع شركة شحن خاصة لنقل هذه البضائع للميناء التابعة للشخص المستورد.
  • يقوم المصدّر بتجهيز المستندات والوثائق اللازمة لعملية الاستلام والدفع.
  • بعد ذلك يتم إرسالها للبنك الخاص بالمستورد مع تخليص جمارك الشحنة عند وصولها.
  • بعد ذلك يتم إخطار البنك بإيصال بأنه تم تخليص الشحنة جمركيًا؛ حتى يقوم البنك بتحويل المبلغ المتفق عليه من قبل المصدر والمستورد.

يعد الهدف الرئيسي للمستندات الاعتمادية هو تحقيق الثقة المتبادلة بين المستورد والمصدر، لذلك يجب أن تتم هذه العملية بوجود ما يثبت كل البنود والشروط التي يتم الاتفاق عليها؛ لذلك يجب أن تختار النظام المريح والسهل في إتمام عملية الاستيراد والتصدير.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.