أنواع الرسوم الجمركية

أنواع الرسوم الجمركية وتصنيفاتها المختلفة وغيرها من الأمور المتعلقة بالجمارك عادةً ما تهم فئة الناس المهتمون بالجمارك والاستيراد والتصدير الدولي، لذلك سنعرض لكم اليوم كل ما يتعلق بأنواع الرسوم الجمركية وما يخص التخليص الجمركي بصورة مبسطة من خلال هذا الموضوع المُقدم لكم عبر صناع المال.

أنواع الرسوم الجمركية

أنواع الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية هي الضرائب الغير مباشرة المتمثلة في الرسوم والمدفوعات ويتم من خلالها استيراد وتصدير البضائع الداخلة في الموازنة العامة.

تفرض السلطات الجمركية بعض الرسوم على استيراد البضائع إلى المنطقة الجمركية أو عن طريق التصدير لهذه البلاد من خلال معدل معين خاص بالتعريفة الجمركية، وتُعتبر هي الشرط الأساسي والرئيسي لإتمام عملية الاستيراد والتصدير.

الكثير من البلاد تستخدم هذه الرسوم حتى تحمي صناعتها من التنافس الأجنبي، فتعمل الرسوم الجمركية على حماية السوق عن طريق رفع أسعار المنتجات المستوردة، فمن ناحية أخرى يزداد الإنتاج المحلي، مما يدفع المستهلك إلى الدفع بأسعار أعلى في حالة إرادته في استيراد البضائع.

من ناحية أخرى قد يتم استخدام الرسوم الجمركية من قبل دول معينة حتى تزداد الإيرادات الحكومية لهذه الدولة، وتؤثر الرسوم الجمركية على السياسات الاقتصادية أو تتأثر بها سياسية بعض الدول الأخرى، ويتم ذلك عن طريق تحديد أنواع الجمارك المُطبقة.

يتم تحديد أنواع الرسوم بطرق مختلفة منها ما يكون قد وقع على اتفاقات تجارية تُلزمه بنوع معين من الرسوم الجمركية، وتشتمل في الغالب هذه الاتفاقات على أحكام تخص المعاملة التفضيلية للاتفاقية.

تبعًا لما سبق ذكره فإن الدول المشتركة في هذه الاتفاقات تحصل على أدنى معدل جمركي طبيعي، ومن ناحية أخرى يُمكن أن يتم فرض تعريفة تفضيلية خاصة بهذه الدولة، وفي الغالب هذه التعريفات الخاصة تكون أقل من التعريفات التفضيلية العامة وذلك حتى يتم تعزيز للاستيراد من البلاد الأقل نموًا.

بعض البلاد التي تُشكل اتحاد جمركي للتعريفات التجارية تم إلغائها فيما بينها، ومن الممكن أن تكون هذه التعريفات مشتركة بينهم في أقسام التجارة مع الدول غير الأعضاء، وكذلك هو الحال في السوق المشتركة في الاتحاد الجمركي ذاته، كما إنها تتميز بسياسية التعريفة الجمركية وتوفر التعاون بين أعضائها.

أما بالنسبة لأنواع الرسوم الجمركية فقد يتم تقسيمها وتصنيفها على حسب شيئين وهما:

اقرأ أيضًا: رسوم جمارك المواد الغذائية 

أنواع الرسوم الجمركية حسب الغرض

التصنيف من حيث الغرض هي طريقة تقسيم الرسم الجمركي، ويُطلق عليها التعريفات، وتعمل هذه التعريفات المُصنفة من حيث الغرض على زيادة الإيرادات الحكومية وذلك عن طريق التعريفات الرسومية.

كان يتم استخدام هذه الطريقة بهذا التصنيف في الماضي، أما خلال هذه الفترة فأصبحت ضريبة الدخل هي المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومات، وأصبح من غير المستخدم في وقتنا الحالي تصنيف الرسوم الجمركية من حيث غرضها.

اقرأ أيضًا: أسعار جمارك السيارات 

أنواع الرسوم الجمركية حسب طريقة فرض التعريفة

هذه هي الطريقة الثانية التي يتم من خلالها تصنيف التعريفة الجمركية ويتم ذلك على حسب طريقة فرضها، ويتم ذلك عن طريق حساب التعريفة النوعية للرسم الجمركي على أسس معينة منها الوزن أو الحجم للبضائع والمنتجات مثلًا.

تتمتع الحكومة في هذه النقطة بالسلطة التي تُمكنها من فرض التعريفات المحددة على المنتج نفسه بسعر 10 دراهم للكيلو جرام أو 25 درهم للترفيه، وفي الغالب يتم فرض هذه التعريفات النوعية على المواد الخام مثل خام المطاط او الحديد.

من ناحية أخرى فيُمكن أن يتم فرضها على المنتجات الغذائية مثل السكر أو الأرز أو القمح، وبالنسبة للتعريفة القيمية، فتُفرض كنسبة مئوية من إجمالي قيمة المنتج نفسه، فيتم تطبيق التعريفة القيمية مثلًا بقيمة 5% من المنتجات والبضائع المستوردة على سبيل المثال السيارات.

اقرأ أيضًا: أسعار الجمارك 

بهذا نكون انتهينا من عرض كل ما يتعلق بأنواع الرسوم الجمركية كما أوضحنا تعريف مبسط وشرح لفكرة الرسوم الجمركية وطرق تصنيف أنواعها المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.