أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري سوف نتعرف عليها عبر موقع صناع المال ، حيث أن دولة الجزائر تعتبر واحدة من أكثر الدول التي تشتمل على الكثير من الثروات التي تقوي اقتصادها، حيث على سبيل المثال تحتل الجزائر المرتبة 18 في إنتاج النفط وتحتل المرتبة 12 في التصدير وذلك على مستوى العالم، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تتواجد بجوار 7 دول مختلفة وتعقد معهم عمليات تجارية متنوعة، ذلك الأمر الّي جعلها تملك قوة اقتصادية لا يستهان بها في المنطقة.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية نشأتها وأهدافها والأنشطة والخدمات التي تقدمها

ما هي الإجراءات اللازمة لتأسيس الشركات في الجزائر؟

أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري
أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

قبل أن نتطرق للحديث عن أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري، لابد من القيام أيضا بسرد الإجراءات التي تتعلق بعملية تأسيس الشركات في الجزائر.

لقد قامت دولة الجزائر بتحديد ووضع مجموعة من الإجراءات اللازمة والضرورية حتى يكون بالإمكان القيام بتأسيس الشركات بها، وتتمثل هذه الإجراءات في ما يلي:

  • لابد من تحديد نوع الشركة والنشاط الذي سوف تعمل به.
  • لابد من اختيار اسم تجاري للشركة ومقر لتواجدها، بالإضافة إلى تحديد رأس المال الخاص بها.
  • من الضروري القيام بإعداد العقد الرئيسي والذي يتطلب مجموعة من الوثائق، والتي من أمثلتها نسخة من بطاقة الهوية الخاصة بجميع الشركاء، وثيقة السوابق العدلية للشركاء، بالإضافة إلي الوثيقة الخاصة بتسمية الشركة.
  • ومن الوثائق التي لابد أن يشتمل عليها العقد الرئيسي أيضا هي الحصول علي القيد التجاري، ولكي يتم الحصول عليها ينبغي تقديم عدد من المستندات والتي تتمثل في كل من سند إثبات ملكية المحل، وإيصال سداد حقوق الطابع الضريبي، بالإضافة إلى إيصال دفع حقوق القيد في السجل التجاري.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري

ما هي أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري؟

ما هي أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري؟
ما هي أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري؟

هناك العديد من أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري، والتي من أهمها ما يلي:

شركة التضامن

  • إن شركة التضامن تتألف من شخصين أو أكثر، وتكون هذه الشركة قائمة علي التضامن بين كافة الشركاء في ديون الشركة.
  • ولا يكون بمقدور أي شريك في شركة التضامن ان يتداول حصته فيها إلا بموافقة كافة الشركاء معا.
  • لا يكون تأسيس هذا النوع من الشركات في حاجة إلى وجود رأس المال، وذلك الأمر الذي جعل منها واحدة من أفضل أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري.
  • وترجع إدارة الشركة إلي جميع الشركاء، ما لم يرد في القانون الأساسي عكس ذلك، حيث يسمح أن يتم تعيين مدير من جهة الشركاء من غيرهم.

شركة التوصية البسيطة

  • تتألف شركة التوصية البسيطة من صنفين من الشركاء ويكونوا كما يلي:
  • الصنف الأول وهم الشركاء المتضامنين الذين يقع عليهم مسئولية ومهام إدارة الشركة، وكما أنهم هم من يتحملون ديون الشركة.
  • الصف الثاني وهم الشركاء الموصون الذين لا تقع عليهم مهام ومسئولية إدارة الشركة، وتتمثل مشاركتهم في رأس المال، ولا تقع عليهم مسئولية سداد ديون الشركة إلا في حدود حصتهم في الشركة من رأس المال فقط.
  • ويكون بإمكان الشركاء الموصين أن يتنازلوا عن حصصهم في الشركة دون الاضطرار واللجوء إلي الحصول علي موافقة كافة الشركاء.

الشركة ذات المسئولية المحدودة

إن هذه الشركة من الممكن أن تتألف من شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص، ولا تقع عليهم مسئولية الخسائر التي تتعرض لها الشركة إلا في حدود الحصص الخاصة بهم من رأس المال.

شركة المحاصة

  • تتألف شركة المحاصة من شريكين أو حتى أكثر من ذلك، ولا يتم التعامل مع هذا النوع من الشركات التجارية على أنها شخصية اعتبارية، ولا يتم إخضاعها للإجراءات الخاصة بالتسجيل والترخيص.
  • يتقاسم كل الشركاء ما تحققه الشركة من أرباح وما عليها من ديون، ومن الممكن أن يكون رأس المال الخاص بهذه الشركة من احد الشركاء او من كافة الشركاء.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: بحث عن الأعمال التجارية يضم كل ما تريد معرفته حولها

شركة التوصية بالأسهم

  • إن هذا النوع يعتبر الأقرب إلي شركة مساهمة، وذلك من حيث رأس المال الخاص بها، والذي يتم تقسيمه إلي مجموعة من الأسهم التي تكون قابلة للتداول.
  • تتألف هذه الشركة من صنفين من الشركاء، أحدهما شركاء متضامنون، والآخر شركاء موصين، والحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة تم تقديره بمبلغ تصل قيمته إلى مليون دينار جزائري.

الشركات ذات الأسهم

لا ينبغي أن يكون عدد الشركاء في هذه الشركة أقل من 7 أعضاء، كما يجب أن لا يكون رأس المال الخاص به الشركة أقل من 5 مليون دينار أردني.

اقرأ من هنا عن: رسوم تجديد السجل التجاري في مصر ومحوه وتعديله للأفراد والشركات المصرية

في نهاية مقالنا عن أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري، نكون قد قدمنا معلومات عن هذا الموضوع، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. غير معروف يقول

    من 5 مليون دينار أردني.????

  2. dz emploi يقول

    شكرا لكم

  3. غير معروف يقول

    شكرا على المقال الفيد جدا