انواع الشركات في السعودية

أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي متعددة، فهي تصل إلى تسعة أنواع تُثري المجال الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية، حيث يساعد ذلك رجال الأعمال على الاستثمار في المملكة حسب ما يتناسب مع احتياجات هذا المستثمر.

سواء كان المستثمر سعودي أو مستثمر أجنبي، بما يتوافق مع قوانين وأنظمة الشركات بالمملكة، فلكل نوع من الشركات طبيعته الخاصة من حيث الإدارة، وتقسيم الأرباح والخسائر، فلنتعرف على أنواع هذه الشركات من خلال موقعنا صناع المال.

أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

تتبنى المملكة السعودية في أنظمتها وقوانينها النهج الإسلامي، ومن ثم على هذا الأساس تم تحديد عدة أنواع للشركات التجارية بما يتماشى مع مقتضيات القانون واحتياجات المواطنين.

فيما يلي سنشرح كل شركة على حدى وطبيعة كل شركة، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعان من الشركات، أولًا الشركات الطبيعية وهم الأفراد الطبيعيين من البشر، وهي نوعان هما: (توصيه بسيطة، تضامن).

أما ثانيًا الشركة الاعتبارية وهي الشركة نفسها، والتي تكون معتمدة على الأموال في المقام الأول، كما تقوم بناءً على ما يسمى الاعتبار الشخصي.

فيما يلي سنقوم بعرض بعض التفاصيل فيما يتعلق بكل واحدة من هذه الشركات، حتى يختار كل شخص نوع الشركة الأنسب له، وذلك فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تداول أو تجارة العملات في السعودية بالتفصيل وأفضل الشركات

شركات التضامن

هي أول نوع من أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي، وهي شركة تتكون من شخصيات لأفراد طبيعيين، وتكون الشركة مكونة من فردين أو أكثر، يقومون بتأسيس الشركة، وينص عقد فيما بينهم على حصة كل شريك من رأس المال، وعلى دور كل شخص منهم داخل الشركة، ويذكر أيضًا في هذا العقد حصة كل شريك في الأرباح.

أما بالنسبة للخسائر فهي تكون مقسمة أيضًا على كل شريك حسب حصته في رأس المال، فلذلك سميت شركة تضامن لأنهم متشاركين في كل شيء، وفي حال وجود اسم شخص غير شريك في رأس المال ولكنه ذكر بصفته شريك متضامن فهو أيضًا متحمل لجميع التزامات الشركة والديون التي قد تقع عليها مثله مثل باقي الشركاء.

لا يحق للشركة أن تجعل من رأس مالها صكوكًا قابلة للتداول في سوق المال، ولا يجوز للشريك المتضامن أن يبيع حصته أو يتنازل عنها دون علم وموافقة جميع الشركاء، ووفقًا لما نصت عليه العقود التي أبرمت بينهم.

لذلك يجوز للشركة إذا مات أحد الشركاء أو انسحب من هذه الشراكة أن تقوم بالإبقاء على أسمه بعد أخذ الموافقة منه ودون مسئولية عليه بعد ذلك، ويجب على الشركاء أثناء كتابة عقد تأسيس شركتهم أن يشتمل على الآتي:

  • تسمية الشركة، مع ذكر الغرض من تأسيسها، ومركزها الرئيسي، وفي حالة تكوين فروع لهذه الشركة يذكر عددهم وعناوينهم بالتفصيل.
  • ذكر كافة البيانات الشخصية بالتفصيل لجميع الشركاء مثل: الاسم بالكامل، رقم الهوية، محل الإقامة، وجنسية كل شريك، وتاريخ ميلاد كل منهم.
  • يكتب في العقد رأس مال الشركة وحصة كل شريك من الشركاء سواء كانت الحصص متساوية أو بنسب متفاوتة.
  • يذكر في العقد أيضًا من له حق الإدارة ومن ينوب عن الشركاء بالتوقيع في المعاملات الخاصة بالشركة.
  • يذكر في عقد التأسيس تاريخ تأسيس الشركة وإذا كان الشركاء قد اتفقوا على موعد لفض هذه الشراكة يذكر تاريخ انتهاء الشراكة أيضًا.
  • يتم كتابة بداية السنة المالية للشركة، ويذكر تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة أيضًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين الشركات المساهمة والشركات ذات المسئولية المحدودة

شركات التوصية البسيطة

شركات التوصية يتم تأسيسها على أساس فردين طبيعيين، يكون أحدهما متضامن أي (متحمل) لكل ما يخص الشركة من التزامات وديون، وشريك موصي وهو مسئول عن حصته فقط في رأس المال، ولا يتحمل أي ديون أو التزامات أخرى.

فقد تكون شركات التوصية عبارة عن فريقين أي عدد من الشركاء أكثر من فردين طبيعيين، ولكنهم مقسمين إلى فريق متضامن مسئول عن الشركة والتزاماتها وديونها، وفريق آخر موصي مسئول عن حصته فقط، مع ذكر أن الشخص أو الفريق الموصي لا يكتسب صفة التاجر.

ففي شركات التوصية يتم ذكر أسماء الشركاء المتضامنين أو يجوز ذكر اسم واحد فقط مع كتابة كلمة وشركاه، كما يخضع الشركاء المتضامنين لأحكام وقوانين شركات التضامن، ولا تنفضّ شركة التوصية البسيطة بوفاة أحد الشركاء الموصين ما لم يتم ذكر غير ذلك في عقد التأسيس.

شركات المحاصة

شركة المحاصة هي شركة من أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي يتم تأسيسها وتكون غير ظاهرة للعلن -أي من الباطن-، فهي لا تتمتع بأي إجراء من إجراءات الإشهار، ولا يتم تسجيلها بالسجل التجاري، ولا تحتسب من الشخصيات الاعتبارية، وتتسم بالآتي:

  • يتم كتابة عقد التأسيس بين الشركاء، ويجوز إثباته بأي طريقة إثبات يتفق عليها الشركاء.
  • يذكر في عقد الشركة الغرض من إنشائها، ودور كل فرد في هذه الشركة، مع كيفية تقسيم الأرباح بينهم، يذكر أيضًا هل يتحمل كافة الشركاء الخسارة أم على أشخاص معينة.
  • في شركات المحاصة لا يجوز أن ينضم شريك جديد إلا بموافقة جميع الشركاء، إلا إذا نص عقد التأسيس على غير ذلك.
  • بما أن الشركة مستترة وغير ظاهرة ولم تسجل بالسجل التجاري، فلا يحق لهذه الشركة إصدار صكوك يتم تداولها.
  • في حالة وجود إجراءات تقاضي مثلًا لا يجوز الرجوع إلا على الشريك الذي تم التعامل معه فقط، وإذا تم كشف الشركة من قِبل الغير تتم معاملتها كشركة تضامن.
  • كل شريك في شركة المحاصة يكون مالكًا للحصة التي يمتلكها، فإذا أشهر الشريك إفلاسه وكانت حصة الشريك عينية جاز له استردادها من التفليسة بعد توفية نصيبه من خسائر الشركة.
  • إذا كانت حصة الشركاء نقدية فعلى الشريك الاشتراك في التفليسة، ويوصف دائنًا بحصته بعد خصم نصيبه من الخسائر.
  • تنفضّ شركة المحاصة بموت أحد الشركاء، أو إشهار إفلاسه، أو انسحابه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

شركات مساهمة

الشركات المساهمة نوع من الشركات في المملكة العربية السعودية تقوم على أنها شركة لها رأس مال، وتقوم الشركات المساهمة على خمسة أشخاص ولا يمكن أن تكون أقل من ذلك، ويتم تقسيم رأس المال إلى أسهم بقيم متساوية، وتكون هذه الأسهم قابلة للتداول بعد طرحها في سوق المال.

كما تنقسم الأسهم إلى نوعين، نوع يسمى الأسهم العادية فهي تأخذ من الأرباح في نهاية السنة عند تقسيم الأرباح، وفي حالة عدم وجود أرباح لهذا العام من الطبيعي ألا تأخذ شيء.

أما النوع الآخر ويسمى بالأسهم الممتازة يتميز هذا النوع من الأسهم بأنه حتى في حالة عدم وجود أرباح فإن له نسبة فائدة منصوص عليها عند شراء حامل الأسهم لهذا النوع.

من الجدير بالذكر أن الأسهم الممتازة يكون سعرها عند الشراء أعلى بكثير من الأسهم العادية مما يعطيها هذه الميزة، أما السمات الرئيسية لهذه الشركة فإنه يكون لها أسمًا يدل على الغرض من إنشائها.

كما يجب ألا يحتوي الاسم على اسم شخص طبيعي، إلا إذا كان للشركة منشأة تجارية باسم هذا الشخص.

بالنسبة لرأس مال الشركة يجب أن يكون بداية من خمسمائة ألف ريال سعودي ولا يقل عن ذلك، ويكون رأس المال المدفوع هو ربع رأس المال المنصوص عليه.

شركات ذات مسئولية محدودة

يرمز للشركات ذات المساهمة المحدودة بـ (ش.ذ.م.م)، وهي من أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي، وفي هذه الشركات لا يحق للشركاء أن يزيدوا عن خمسين شريكًا.

لكن في حالة ما زاد عدد الشركاء من خمسين شريكًا تحولت الشركة إلى شركة مساهمة، إلا إذا نتجت الزيادة عن ميراث أو وصية، ويكون لكل شريك من الشركاء ذمة مالية منفصلة، وتكون الشركة وحدها مسئولة عن ديونها والتزاماتها، ويكون كل شريك مسئول عن نصيبه فقط.

شركات تعاونية

هذا النوع من الشركات يتم تأسيسه بين شركات مساهمة أو شركات ذات مسئولية محدودة ويتم تكوين هذه الشراكة بهدف خدمة احتياجات الشركاء من خفض كُلفة شراء منتج معين أو بيع منتج معين، أو حتى تحسين مستوى خدمة أو منتج يتم تقديمه للمستهلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات تأسيس الشركات

شركات ذات رأس مال قابل للتغيير

هو نظام ينص في عقده على أنه يحق للشركة أن يتم تعديل رأس المال بالزيادة سواء من الشركاء أو بضم شركاء جدد، أو تعديل رأس المال بالنقصان أي تخفيض رأس المال عن طريق تخارج الشركاء.

شركات أجنبية

من أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي الشركات الأجنبية هي الشركات التي يكون مقرها الرئيسي خارج المملكة العربية السعودية ذات جنسية أجنبية، ويدار عمل هذه الشركة عن طريق فرع داخل المملكة، وينطبق على هذه الشركات النظام المعمول به داخل المملكة، ووفقًا للاتفاقيات المنصوص عليها بين الشركة وبين المملكة.

شركات قابضة

الشركة القابضة تكون إما شركة مساهمة أو ذات مسئولية محدودة، والهدف من هذه الشراكة يكون سيطرة هذه الشركة على شركات أخرى تكون مساهمة أو ذات مسئولية محدودة أيضًا وتكون تابعة لها.

الشركة القابضة تمتلك أكثر من نصف رأس المال في الشراكة مع الشركة التابعة، ويكون لها الحق في تكوين مجلس الإدارة، ومن سمات هذه الشركات:

  • إدارة الشركات التابعة لها أو المشاركة في إدارتها.
  • يجوز استثمار أموال هذه الشركات في الأوراق المالية والأسهم.
  • يمكن للشركة القابضة إقراض الشركات التابعة لها.
  • يمكن أيضًا للشركة القابضة استغلال براءات الاختراع، وحقوق الامتياز، ويجوز للشركة القابضة إيجار الشركات التابعة لها أيضًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل شركات ال CPA  وشرح شامل له

هنا نكون قد ذكرنا أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي، مع ذكر السمات التي تميز كل نوع من هذه الشركات، إضافة إلى ما يحق للشركاء في كل شراكة، سواء أكانوا شركاء متضامنين أو شركاء موصين، بالإضافة إلى عرضنا شروط إنشاء الشركات المساهمة، والشركات ذات المسئولية المحدودة، وألقينا الضوء على الشركات القابضة والغرض من إنشائها وما يحق لها في تعاملها مع الشركات التابعة لها، داعين الله لكم بالتوفيق ودوام الإفادة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.