أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022

أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 قليلة ومحدودة من حيث الرغبة ولكنها كثيرة ومتنوعة من حيث المسؤولية التي تتحملها شركة التأمين نيابة عن المؤمن عليه، لذا سوف نقوم من خلال موقع صناع المال بذكر أنواع التأمين على السيارات في مصر، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المهمة التي تخص التأمين على السيارات بشكل عام.

أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022

تنقسم أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 إلى نوعين رئيسيين هما التأمين الإجباري والتأمين التكميلي أو المعروف باسم التأمين الشامل وسوف نقوم بالتعرف على تلك الأنواع من خلال موضوعنا:

أولًا: التأمين الإجباري

التأمين الإجباري على السيارات يقصد به التأمين على السيارة من الحوادث مثل اصطدام السيارة بأخرى أو انقلاب السيارة أو الحريق، أو أي ضرر قد يصيب السيارة، ويعتبر هذا النوع من أنواع التأمين على السيارات العامة والمملوكة للحكومة وليس للسيارات الملاكي.

كما أن وثيقة التأمين الإجباري بالنسبة لسيارات المرافق العامة تعد من الوثائق المطلوب تواجدها مع السائق طوال الوقت تمامًا كرخصة السيارة والرخصة الشخصية، كذلك يتم دفع التأمين الإجباري أثناء إجراءات رخصة السيارة ولا يملك السائق الحق في اختيار دفع التأمين من عدمه حيث إن وثيقة التأمين الإجباري من الوثائق الإلزامية للسيارات العامة.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب وثيقة التأمين

ثانيًا: التأمين التكميلي أو التأمين الشامل

التأمين التكميلي هو أحد أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 والذي يمكن منحه لكل أنواع السيارات مثل السيارات الخاصة والسيارات التجارية كما يمكن أن يتم التأمين على الرخص التجارية واللوحات المعدنية

1- التأمين على سيارة خاصة

ينقسم التأمين التكميلي إلى عدة أنواع أولهم التأمين على السيارات الخاصة والمقصود بالسيارات الخاصة هي السيارات الملاكي التي يتم استخدامها في الأغراض الشخصية لمالك السيارة وتشمل التأمين على السيارة من كل الحوادث باستثناء الحوادث التي تنتج عن استخدام السيارة في السباقات.

2- التأمين على السيارات التجارية

المقصود بالسيارات التجارية هي السيارات التي تستخدم في أغراض العمل التجاري مثل سيارات الأجرة والسيارات التي تستخدم في التأجير والأوتوبيسات الخاصة بالشركات والمدارس، كما يمكن أن تعتبر السيارات التي يستخدمها المالك في العمل من السيارات التجارية مثل الجرارات وسيارات الإسعاف، وسيارة المطافئ وغيرها من السيارات المملوكة للمؤسسات الخاصة.

3- التأمين على الرخص التجارية واللوحات المعدنية

هذا النوع من أنواع التأمين التكميلي يطلبه أصحاب معارض السيارات ليؤمنوا على السيارات المستوردة حديثًا والسيارات التي في حوزة أصحاب معارض السيارات، وكذلك يتم استخدامه في التأمين على السيارات الموجودة في مراكز الصيانة، ويتم التأمين على لوحة السيارة (رقم السيارة) ولا يمكن أن يتم التأمين على لوحة السيارة في حال تم سحب اللوحة من قِبل إدارة المرور من قبل.

أنواع التأمين التكميلي من حيث المسؤولية

كما ذكرنا أن التأمين التكميلي هو أحد أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 وبداخل التأمين التكميلي يوجد عدة أنواع أخرى للتأمين على السيارات ويتم تقسيمها بناءً على الحادثة المسؤول عنها التأمين كما سنوضح فيما يلي:

  • التأمين على الضرر الذي يتسبب فيه السائق لممتلكات الغير في حالة تم إثبات الخطأ على صاحب السيارة.
  • التأمين ضد حوادث السرقة والحرائق التي يمكن أن تصيب السيارة أي أن شركة التأمين ستقوم بدفع التعويض لصاحب السيارة في حال تعرضها لأي مشكلة خارجة عن إرادة السائق.
  • النوع الثالث يشمل التأمين على حوادث السرقة والحرائق وكذلك يشمل التأمين على مسؤولية السائق المادية نحو ممتلكات الغير، أي أن شركة التأمين مسؤولة عن تعويض السائق إذا سرقت سيارته أو احترقت ومسؤولة عن تعويض الأشخاص التي يتسبب لهم السائق في ضرر بسيارته.
  • أما النوع الرابع فهو النوع الذي يعرفه الجميع وهو التأمين الشامل والذي يقصد به التأمين على أي نوع من أنواع الحوادث التي يمكن أن تصيب السيارة أو الحوادث التي يمكن أن يتسبب فيها السائق بسيارته.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة من الإمارات

إجراءات التأمين على السيارة

في سياق التحدث عن أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 يأخذنا حديثنا إلى التحدث عن طريقة التأمين على السيارة والتي تتم في أي شركة من شركات التأمين المصرية ويستطيع مالك السيارة التأمين عليها باتباع الخطوات التالية:

  1. يعطي مندوب شركة التأمين وثيقة التأمين للمالك ويقوم بشرح شروطها ومميزاتها له.
  2. ثم يعطيه وثيقة لطلب التأمين على السيارة ويقوم بملئها بالبيانات الشخصية مثل الاسم الرباعي لمالك السيارة والرقم القومي ووظيفة صاحب السيارة.
  3. كذلك يقوم بملء البيانات الخاصة بالسيارة والتي تشتمل على نوع السيارة والسنة التي تم إنتاجها فيها (ماركة السيارة وموديلها) كما يجب كتابة رقم لوحة السيارة والمبلغ المراد دفعه للتأمين.
  4. في حال كانت السيارة تجارية فيجب كتابة عدد الركاب الذي تتحمله سعة السيارة.
  5. كما إذا كانت سيارة نقل ثقيل فيتم كتابة الكمية التي تتحملها.
  6. كذلك يجب أن يذكر السائق في الوثيقة لون السيارة والمقدار الذي تأخذه من البنزين أي السعة اللترية لها.
  7. بعد أن تتأكد شركة التأمين على أن جميع البيانات الخاصة بالسيارة ومالكها صحيحة تقوم بتقديم وثيقة التأمين المناسبة للسيارة كما تذكر في تلك الوثيقة المسؤوليات التي ستتحملها الشركة عن المؤمن عليه.
  8. بعد توقيع المؤمن عليه الوثيقة يبدأ بدفع قيمة التأمين شهريًا بالقدر الذي اختاره.

أفضل شركات التأمين على السيارات في مصر

تعتمد أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 على الشركة فلكل شركة وثائق التأمين الخاصة بها ولكل شركة تأمين في مصر المميزات التي تميزها عن غيرها من الشركات لذا سنقوم عبر السطور التالية بالإشارة إلى أفضل شركات التأمين على السيارات في مصر مع ذكر مميزات كل شركة:

1- شركة مصر للتأمين

شركة مصر للتأمين هي واحدة من أكبر شركات التأمين في مصر والتي تقدم وثائق مميزة للغاية للتأمين على الأفراد وعلى الممتلكات وكذلك على السيارات وتمتاز وثائق التأمين على السيارات من شركة مصر للتأمين بالمميزات التالية:

  • تغطي خسائر الحريق بالكامل
  • تتحمل تكلفة تصليح السيارة في حالة وقوع أي نوع من أنواع حوادث الاصطدام.
  • تقوم شركة مصر للتأمين بالاطلاع على الفاتورة التي يدفعها العميل لتصليح السيارة ثم تقوم بدفع المبلغ المذكور فيها بالكامل.
  • قسط التأمين الشهري الذي يدفعه العميل يعد رقمًا قليلًا للغاية بالنسبة لما يدفعه عملاء شركات التأمين الأخرى.
  • تعطي للعميل إمكانية صرف قيمة التأمين بعد أن يدفع قيمة الفاتورة.

2- شركة رويال للتأمين

تقوم شركة رويال للتأمين بتوفير وثائق تأمين على السيارات للعملاء بأسعار جيدة وتنافسية مما يميزها كثيرًا في مجال تأمين السيارات كما إنها توفي جميع أنواع التأمين على السيارات التي تم ذكرها من قبل، وتمتاز تلك الشركة عن غيرها أيضًا بأن وثائق التأمين التي تمنحها الشركة يكون مكتوب عليها القانون الذي تتبعه مما يضمن حق العميل، وينص هذا القانون على أنه في حال حدث أي نوع من أنواع الحوادث مثل الحريق أو السرقة أو حوادث الاصطدام فإن العميل يقوم بدفع نسبة ضئيلة من إجمالي التكاليف وتقوم الشركة بتغطية الباقي.

3- المجموعة العربية المصرية للتأمين

إن شركة المجموعة العربية المصرية للتأمين تملك السمعة الجيدة في مجال التأمين العام وكذلك مجال تأمين السيارات، كما أنها تملك العديد من الفروع الموزعة في جميع أنحاء الجمهورية مما يجعلها قريبة للعميل أيًا كان مكانه، بالإضافة إلى أنها تمنح العملاء وثائق تأمين على الحياة ووثائق تأمين على الممتلكات بما فيها السيارات الخاصة بأسعار تنافسية للغاية وفي متناول اليد.

4- شركة قناة السويس للتأمين

لا يمكن أن نتحدث عن أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 دون أن نذكر شركة قناة السويس للتأمين حيث إنها تعد من أكبر وأهم شركات التأمين في مصر والتي تمتلك أفضل أسعار لوثائق التأمين في مصر منذ بداية عام 2022، كما إنها توفي أقساط التأمين بأسعار منخفضة للغاية فتعطي الحق لأصحاب السيارات بالتأمين على سياراتهم حتى إن كان صاحب السيارة سائق بسيط الحال.

كما إن وثائق التأمين على السيارات التي تمنحها شركة قناة السويس للتأمين تشمل التأمين على جميع الحوادث التي يمكن أن تقع على السيارة سواء كان السائق مسؤولًا عنها أم لا، كذلك تؤمن تلك الشركة على الحوادث التي يتسبب فيها المالك بسيارته والتي تلحق الضرر بممتلكات الغير.

5- شركة نايل تكافل

شركة نايل تكافل ليست من الشركات المشهورة في مجال التأمين على السيارات على الرغم من إنها تملك العديد من المميزات التي تملكها الشركات الأخرى حيث إن وثائق التأمين التي تعطيها للعملاء تشمل حوادث السرقة والسطو وحوادث التصادمات وكذلك حوادث الانقلاب، وتقوم الشركة بدفع التأمين بعد أن يدفع العميل تكاليف الإصلاح ويأتي لها بفاتورة بمقدار الأموال التي دفعها ثم تقوم الشركة برد تلك الأموال له.

اقرأ أيضًا: أرخص ولاية في أمريكا لبيع السيارات

6- شركة الدلتا للتأمين

تعد شركة الدلتا للتأمين من أكبر شركات التأمين على الحياة في مصر وكذلك تملك وثائق للتأمين على الحياة بمميزات غالية في الروعة ومن أهمها أنها لا تضع حد لتكاليف الإصلاح التي تقوم بدفعها نيابة عن العميل بدون محضر يثبت تلك التكاليف، كما إنها تحتوي على جميع أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 ولكن أشهر أنواع التأمين على السيارات لديها هو التأمين على الحرائق والسطو.

7- شركة المشرق للتأمين

تعمل شركة المشرق للتأمين على التأمين على السيارات من حوادث السرقة والسطو والحرائق مثلها مثل باقي شركات التأمين التي تم ذكرها فيما سبق من موضوعنا، ولكنها تقوم بدفع التأمين فقط في حال قام العميل بإحضار فاتورة بالمصاريف التي صرفها على إصلاح سيارته ولا تعترف بأي مصاريف أخرى دون فاتورة تمامًا مثل شركة نايل تكافل.

8- شركة إسكان للتأمين

تملك شركة إسكان للتأمين أفضل أسعار التأمين على السيارات في مصر كما عن قيمة قسط التأمين الذي يدفعها المؤمن عليه في تلك الشركة يكون أقل من معظم الشركات التي تم ذكرها حتى الآن وتلك هي أكبر ميزة تميز وثائق التأمين الخاصة بها عن باقي شركات التأمين.

9- شركة أليانز مصر

شركة أليانز مصر موجودة في محافظة القاهرة فقط وتملك أسعار تأمين مختلفة تمامًا عن الشركات التي سبقتها كما أنها تمنح العملاء وثائق تأمين مميزة عن باقي الشركات التي تم ذكرها فتعتبر هي أحد الشركات النادرة في مصر التي تمنح عملائها خصم على تكاليف صيانة السيارة، كما إنها تشبه باقي الشركات في الأمور التي تغطيها بوثائق التأمين على السيارات الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: وظائف في البنوك المصرية

10- شركة كونتاكت كارز

تتخصص شركة كونتاكت كارز في التأمينات على السيارات فقط كما إنها تملك جميع أنواع التأمين على السيارات في مصر 2022 التي تم ذكرها من قبل وتملك مميزات خاصة لكل أنواع التأمينات كما إنها لم تفرض حد واضح لتكاليف الصيانة التي تقوم بتحملها دون محضر.

يجب أن يقوم الشخص بالتأمين على السيارة فور شرائها حيث إن شركات التأمين توفر لأصحاب السيارات تكاليف الصيانة وغيرها من التكاليف بنسبة كبيرة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.