أنواع العجول واسعارها

أنواع العجول في العالم وأسعارها تختلف حسب المنشأ التابع لكل منهم، فتعتبر تربية العجول والمواشي من أكثر التجارات المربحة، حيث إنها تعد من أهم مصادر اللحوم والألبان بمشتقاتها ولا غنى عنها، ففي الفترة الأخيرة قد زاد الطلب على لحوم العجول خاصةً لاقتراب عيد الأضحى، لذلك سنتعرف على كل ما يخص أنواع العجول في العالم وأسعارها هنا في موقع صناع المال.

أنواع العجول في العالم وأسعارها

أنواع العجول في العالم وأسعارها

العجول والبقر من  ضمن فئة الحيوانات الأليفة من فصيلة الماشية، وجدير بالذكر أن العجل هو وليد البقرة، وتعد العجول من أكثر الحيوانات ربحًا في التجارة، وأكثرها إنتاجًا، ويسهل علاجها عند الإصابة بأحد الأمراض.

عند تربية العجول يجب اختيار النوع الجيد منها أو الذي يزيد عليه الطلب في السوق، وهناك العديد من أنواع البقر والعجول حول العالم فهي تختلف من منطقة لأخرى ومن قارة لقارة، ويتم تصنيف هذه الأنواع والسلالات على حسب أصلها، وسنعرض لكم بعض الفئات التي تُصنف من أفضل أنواع العجول، وذلك فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

سلالة الأنجس

هي سلالة يكون لون عجولها أحمر غامق أو أسود غامق، ويمتاز هذا النوع من العجول بسرعة الخصوبة، والقدرة على تحمل البرد، والولادة بسهولة، وتتميز عجول هذه السلالة بالنمو السريع، كما تمتلك هذه السلالة معدل عمر مرتفع، ويتم استيراد هذا النوع من العجول من دولة اسكتلندا، ألمانيا، وهولندا وأمريكا.

يبلغ وزن العجل من هذه السلالة عند البلوغ 1045 كيلو جرام، وتعتبر من أفضل أنواع العجول في العالم.

سلالة الساليزر

تعتبر هذه السلالة من أجود أنواع العجول في العالم، حيث إنها لديها القدرة على مقاومة الأمراض، وتتميز بلونها الأحمر أو الأسود الغامق، وجودة حليبها الذي يدخل في صناعة العديد من الجبن، وسرعة خصوبتها، ويرجع أصل هذه السلالة إلى الجنوب الشرقي في دولة فرنسا، ، يبلغ وزن العجل البالغ من هذه السلالة 1140 كيلو جرام.

سلالة الشروليز

تعتبر هذه السلالة من أحد أشهر السلالات القديمة في فرنسا، تتميز بلونها الأبيض، كما تعد هذه السلالة من أكثر السلالات التي قد تتأخر في البلوغ مقارنة بباقي السلالات الأخرى.

تتميز هذه السلالة بجودة لحمها وقد تعاني من صعوبة الولادة في بعض الأحيان، وكذلك هي تعتبر من أسهل أنواع العجول تربية، ويبلغ وزن العجل البالغ من هذه السلالة 1200 كيلوجرام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية الأبقار

سلالة هيرفورد

يرجع أصل هذه السلالة إلى المملكة المتحدة، تتميز هذه السلالة بلونها البني المائل إلى اللون الأحمر، بينما رأسها وبطنها وصدرها أبيض اللون، تتأقلم هذه السلالة مع الجو والظروف المحيطة بها، وتكون قادرة على تحمل البرد، وتنمو سريعًا وما يدخل إليها من أعلاف ترده على شكل لحوم، ونذكر أنه يبلغ وزن العجل البالغ من هذه السلالة 1200 كيلو جرام.

سلالة التارونتيز

يرجع أصل هذه السلالة إلى منطقة سافوا بفرنسا، تتميز هذه السلالة بلونا الأحمر الفاتح والغامق مع وجود سواد حول عنقها، وتأقلمها مع الظروف المناخية الجبلية، ويكون وزنها متوسط مع سهولة عملية الولادة، يستخدم حليبها لصناعة جميع أنواع الألبان، ونذكر أنه يبلغ وزن العجل البالغ من هذه السلالة 1100 كيلوجرام.

سلالة الليموزين

يرجع أصل هذه السلالة إلى فرنسا، وتتميز بلونها الذهبي للإناث والأحمر الغامق للذكور، وأيضًا قامتها المتوسطة، وسهولة عملية الولادة، وعند عملية التسمين نجد أن عجول هذه السلالة تنمو بشكل سريع، بالإضافة إلى ذلك فلديها خصوبة جيدة، ويبلغ وزن العجل البالغ من هذه السلالة 1150 كيلو جرام.

سلالة شقراء الأكتين

يرجع أصل هذه السلالة إلى الجنوب الشرقي من دولة فرنسا، وتتميز هذه السلالة بلونها الكريمي وبعض الأحيان يكون المزيج بين الأبيض والذهبي، تتميز أيضًا بعضلاتها السميكة، وسهولة ولادتها، تنمو هذه السلالة بشكل سريع، وتتكون العضلات لديها من فترة 4 إلى 6 أسابيع من الولادة، ويبلغ وزن العجل البالغ منها 1300 كيلوجرام.

سلالة عجول السمنتال

يبلغ وزن العجل البالغ من هذه السلالة 800 كيلوجرام، وبالرغم من ضخامة جسمها إلا أنها تتميز بأحجامها المتوسطة، ويعتبر العجول التابعين لهذه السلالة لديهم سرعة خصوبة عالية، وتتميز بمتوسط عمرها، وهي سلالة  قادرة على التأقلم مع الظروف البيئية المحيطة بها، وتتمتع بصحة جيدة وسهولة تربيتها.

يمكنك أيضصا الاضطلاع على: أشهر أنواع البقر في مصر

أسعار العجول حول العالم

عند معرفة أنواع العجول في العالم وأسعارها نجد أنه تختلف حسب البلد المتواجد بها العجل، وذلك يرجع لبعض المعايير منها مدى توافر هذا النوع من العجول في هذه البلد، وعدد رؤوس القطيع المحلي والمستورد منها، ففي الاتحاد الأوروبي يبلغ سعر ذكر العجل 180 إلى 350 يورو للعجل الواحد ولذلك حسب نوعه ووزنه.

يبلغ سعر الكيلو جرام للحم العجل في جمهورية مصر العربية إلى 57 جنيهًا، وهذا للأنواع الطليقة، أما بالنسبة للأنواع المقيدة فيكون 53 جنيهًا، ويبلغ سعر الجاموس البلدي نحو 60 جنيه، وهذا في المتوسط.

يبلغ سعر العجل الواحد في الإمارات العربية المتحدة نحو 2000 إلى 12000 درهم، وذلك يرجع إلى نوع العجل وعمره ووزنه.

في حالة إن كانت العجول مستوردة فتكون أسعارها متفاوتة، فقد يكون سعر الطن الواحد 2800 دولار للعجول ذات الأصل الكولومبي، وذلك بكامل تكاليف شحنها إلى الشرق الأوسط.

أمراض العجول

بعد أن تعرفنا على أنواع العجول في العالم وأسعارها يجب أن نتعرف على الأمراض التي قد تصيبهم حتى يتم تربيتهم تربية سليمة، وليأخذ المربي الإجراءات اللازمة لتجنب هذه الأمراض، ومن أهم هذه الأمراض:

  • الإسهال الفيروسي.
  • أمراض الجهاز التنفسي.
  • فيروسات مشابهة للإنفلونزا البشرية
  • الفيروس الخلوي التنفسي الذي يصيب الرئة.
  • فقر الدم الانحلالي.
  • داء البريمات.
  • التهاب الأنف المُعدي.
  • الأمراض التناسلية.
  • داء المشعرات.
  • مرض بكتيريا الضمة.
  • البكتيريا المستدمية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب فى مصر

تغذية العجول

بعد أن تعرفنا على أنواع العجول في العالم وأسعارها، يجب أن نتعرف على وسائل التغذية السليمة لتغذية العجول، وذلك حتى يتمكن المربي من الحصول على منتج سليم فيجب أن يقوم بتسمين العجول بطريقة جيدة، لذلك يمكن للمربي اتباع الخطوات الآتية لتحقيق تغذية سليمة ومفيدة للعجول:

  1. توسيع مناطق الرعي: يجب على المربي أن يقوم بتوسيع مناطق الرعي ونشر تريبة المواشي، وأن يضع مكملات غذائية في مناطق الرعي البعيدة عن مصادر المياه.
  2. الفطام المبكر: يفضل للحصول على تغذية سليمة وعملية نمو صحيحة أن يتم فطام العجل مبكرًا، ويكون أنسب وقت لفطامه 60 يوم.
  3. مراقبة مصادر المياه: على المربي أن يقوم بمتابعة ومراقبة مصادر المياه في الأحواض والخزانات؛ حتى يتأكد من عدم تلوث المياه، وحتى يضمن وصول المياه إلى العجول نظيفة وغير ملوثة.
  4. ذبح العجول الضعيفة: يجب ذبح العجول الضعيفة بالرغم من صعوبة هذا القرار، ولكن هذا أنسب حل يمكن اتباعه لتحسين التغذية الكلية لها.
  5. المكملات الغذائية: في حالة إن كان علف المراعي غير كافي بالنسبة للعجول يجب على المربي أن يقوم بتقديم المكملات الغذائية الإضافية لهم، أو موارد أعلاف خارجية.

نصائح لاختيار العجول

هناك بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها الفرد عند إقدامه على اختيار عجل، ومن هذه النصائح:

  • معرفة الأسعار بدقة في السوق.
  • معرفة ودراسة الكميات الغذائية التي قد تحتاج إليها كل سلالة.
  • اختيار الذكور المخصية؛ حتى تسهل من عملية تسمينها بطريقة سريعة.
  • يجب أن نتعرف على الشكل والحجم المناسب للسلالة التي سنقوم بشرائه؛ حتى نستطيع أن نعرف المشاكل التي قد تعاني منها هذه السلالة، وحتى لا يحدث غش.
  • اختيار العجول الهادئة؛ لأن العجول العصبية تضيع الكثير من الوقت والمجهود، ولا تعطي الإنتاج أو النتيجة المطلوبة.
  • معرفة الوزن المثالي لكل سلالة وبالأخص السلالة التي تريد أن تشتريها.
  • معرفة خصائص كل سلالة، وتوفير المعدات الازمة لتربية كل سلالة، وتوفير الظروف البيئية المناسبة لكل سلالة.
  • تحديد المساحة التي ستقوم بتربية العجول بها ومقارنتها بالمساحة التي قد تحتاجها هذه العجول حتى تنو بطريقة سليمة.
  • العجول الصغيرة تختلف فترة تغذيتها عن العجول الكبيرة حيث إنها تحتاج مدة أطول منهم.
  • معرفة مدى شهية العجول على حسب سلالتها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدول العربية الأكثر امتلاكًا للأبقار

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص أنواع العجول في العالم وأسعارها، والمنشأ الذي يعود له كل نوع، والأمراض التي قد تصيب العجول، ووسائل التغذية السليمة للعجول، وقد قدمنا بعض النصائح التي يجب أن نلتزم بها عند اختيار العجول.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.