أنواع السندات والفرق بينهم

أنواع السندات والفرق بينهم من الضروري العلم بها في حال كنت تريد شراء سندات لزيادة الدخل، حيث إن السند يعتبر أداة للدخل يقوم بتقديمها المستثمر أو أي جهة حكومية أخرى إلى المقترض، مع إضافة فائدة لها في تاريخ يتفق عليه بينهم…

لذا من خلال موقع صناع المال سوف نتعرف على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول أنواع السندات والفرق بينهم.

أنواع السندات والفرق بينهم

أنواع السندات والفرق بينهم

إن السند هو عقد أو أداة لدين طويل الأجل تخرجه الشركات أو الجهات الحكومية، وتبعًا لهذا السند يقبل المقترض بسداد قيمة السند بالإضافة إلى دفع الفوائد المستحقة في المواعيد التي تم تحديدها لمن يحمل السند، وسوف نتعرف على أنواع السندات والفرق بينهم فيما يأتي:

اقرأ أيضًا: الفرق بين الأسهم والسندات

سندات حكومية

نجد أن السندات الحكومية هي عبارة عن أرباح يقوم المواطنون بشرائها بغرض الاستثمار، حيث يقدم المواطنون على شرائها من الدوائر الرسمية بقيمة ثابتة، كي يحصلون على مقابل للربح الذي يترتب على استثمارها لفترة زمنية محددة.

كما أن السندات الحكومية تعتبر ضمان لحقوق المواطنين في الحصول على الفائدة التي تترتب على السند في موعدها المحدد دون تأخير، وتنقسم السندات الحكومية إلى الأنواع التالية:

سندات الخزينة

هذه السندات تقوم الحكومة بطرحها في حال تعرضت لضعف في الوضع المادي كي تقوم بسد عجزها المالي، كما أن الشخص لا يستفيد منها من خلال الفوائد، بل يتم خصم هذه الفوائد من قيمتها الشرائية كي تصبح القيمة الفعلية لها أكبر من القيمة الشرائية.

شهادات الخزينة

ورقة تصدرها الدولة تضمن للشخص استرجاع أمواله والحصول على الفائدة لمدة قصير تتراوح ما بين تسعة أشهر إلى العام الواحد.

شهادات الاستثمار

هذه الشهادات تحصل عليها الحكومات من البنوك، وتتمثل هذه الشهادات في ثلاثة أشكال تتمثل فيما يأتي:

  • الشكل الأول: هذا الشكل من السندات هو الذي يتم دفع قيمته بالإضافة إلى قيمة الفوائد أيضًا في حال انتهت المدة التي تم تحديدها للسند.
  • الشكل الثاني: يحصل حامل شهادات الاستثمار على الفائدة بالمواعيد التي سبق تحديدها والاتفاق عليها في عقد السند، ويتم تسليمها بقيمتها عند انتهاء الفترة المحددة للسند.
  • الشكل الثالث: يقوم عدة أفراد بدفع قيمة السند وذلك مقابل فوز أحدهم بجائزة أو مقابل الحصول على مكافئة مالية، والسحب في هذا الشكل يكون عشوائي.

سندات خاصة

هذه السندات يتم تقديمها من قبل الشركات الخاصة والمؤسسات كي تقوم بتوسيع استثماراتها وكذلك ضمان حقوق الأشخاص التي تتعامل معهم، لكن في هذه الحالة تكون المخاطرة كبيرة.

في امتناع المؤسسة عن الدفع فإن ذلك يتسبب في الإجراءات قانونية طويلة الأجل، وهذا كي يتم تحصيل قيمة السند من الشركة،

وهذه السندات الخاصة تنقسم تبعًا لمجموعة من الاعتبارات سوف نتعرف على أهمها فيما يأتي:

تقسم السندات الخاصة بناء على العائد

يتم تقسيم هذه السندات اعتبارًا للعائد الذي ينص عليه السند الخاص، وسوف نتعرف على تقسيم السندات الخاصة من حيث العائد فيما يلي:

  • سندات ذات عائد ثابت: هذا السند الذي له عائد محدد لا يحمل تاريخ نهاية تختص به، ويتم تداوله بين الأشخاص، ولا تنتهي فوائده إلا في حال عودته لملك الجهة التي قامت بإصداره مرة أخرى.
  • متغيرة العائد: هذه السندات يحصل حاملها على فائدة متغيرة ما بين الفترة والأخرى تبعًا للبنود التي تم الاتفاق عليها بالسند، وهذا النوع من السندات له تاريخ نهاية.
  • صفرية الكوبون: هذا النوع من السندات لا يحصل حاملها على الفوائد بصورة فورية، ولكن يحصل عليها في حال قام باسترجاع قيمة السند في التاريخ التي تم تحديده لنهايتها.

تقسم السندات الخاصة بناء على فترة الاستحقاق

يتم تقسيم السندات تبعًا لفترة الاستحقاق، ويكون هذا التقسيم على النحو الآتي:

  • سندات قصيرة الأجل: هذه السندات يكون انتهاء صلاحيتها قبل إتمامها ثلاث سنوات من تاريخ إصدارها.
  • سندات متوسطة الأجل: هذه السندات تنتهي صلاحيتها خلال الفترة ما بين ثلاث سنوات إلى عشر سنوات من تاريخ الإصدار.
  • سندات طويلة الأجل: تنتهي صلاحية هذه السندات بعد إصدارها بمدة تزيد عن عشر سنوات.

تقسم السندات الخاصة بناء على الضمان

يتم تقسيم السندات تبعًا بناء للضمان، حيث تنقسم إلى التالي:

  • سندات مضمونة: هذه السندات تتضمن جهة معينة تكون مسؤولة عن السداد عندما تعجز الجهة أو المؤسسة المصدرة لها عن هذا، ومن أبزر الجهات التي تتضمن ذلك: البنوك، شركات التأمين.
  • سندات غير مضمونة: هذه السندات هي التي لا تتحمل أي جهة ثانية مسؤولية غير المؤسسة أو الجهة المصدرة لها.

تقسم السندات بناء على النصيب

استكمالًا لعرض أنواع السندات والفرق بينهم سوف نتعرف على تقسيم السندات تبعًا للنصيب من خلال التالي:

سندات النصيب

هي عبارة عن سندات تقوم بإصدارها المؤسسات والشركات للأشخاص ويتم الحصول على الفائدة السنوية مقابل ذلك، حيث تقوم الشركات بإلغاء البعض منها من خلال القرعة الإلكترونية للسندات التي لا تحقق أي فائدة للمنشأة.

حتى يقوم صاحبها بأخذ قيمة السند والفوائد التي تنتج عنه في نهاية المدة المسجلة به مرة واحدة سلفًا، ولكن هناك عيوب لهذه السندات هي أنها غير مضمونة في حال قامت الشركة أو المؤسسة بإعلان إفلاسها.

سندات النصيب بدون فائدة

ترجع قيمة هذه السندات إلى صاحبها دون أي فوائد عليها، ومن أهم ما تتميز به أنها مضمونة عند إفلاس الشركة.

اقرأ أيضًا: كيف تحسب معدل الفائدة 

تقسم السندات بناء على قابلية التحويل

يتم تقسيم السندات تبعًا لقابليتها للتحويل، وذلك يكون على النحو الآتي:

  • سندات معدة للتحويل: هذه السندات تُمكن صاحبها من تداولها ولكن بطريقة أخرى غير طريقة السندات، وهذه الطريقة تتمثل فيما يلي: الأسهم، والشيكات.
  • سندات غير معدة للتحويل: هذه السندات يتم استخدامها في حالتها الورقية فقط كسند دون إمكانية التعامل بها بطريقة أخرى.

تقسم السندات باعتبار الشكل

في إطار عرض أنواع السندات والفرق بينهم سوف نتعرف على طريقة تقسيم السندات تبعًا للشكل فيما يأتي:

  • السندات الإسمية: هي عبارة عن سندات تم تسجيلها باسم فرد محدد، وهو فقط من له الحق الاستفادة من هذه الفائدة العائدة منها.
  • السندات لحاملها: هذه السندات لا تشترط فرد معين كي يستفيد من الفائدة العائدة منها، بل يمكن لمن يحملها الاستفادة منها.

العوامل التي تؤثر على قيمة السند

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر السند، سوف نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

الطلب على السندات

إن كمية الطلب من قبل الزبائن على السند هي التي تحدد قيمة السند، حيث إنه كلما زاد عدد الأشخاص الراغبين بشراء السند يزداد بالتالي سعره بشكل مباشر.

قيمة الفائدة

إذا كان سعر الفائدة أعلى من قيمة السند، فإن هذا يؤثر على السعر بالسلب، إما في حال كانت الفائدة أقل من سعر السند فإن هذا يزيد من سعره بشكل مباشر.

المدة الزمنية المتداولة

في حال كانت المدة الزمنية تقترب من تاريخ نهاية صلاحية السند، فإن هذا يؤدي إلى تقليل قيمة السند، أما في حال كانت المدة الزمنية بعيدة إلى حدٍ ما عن تاريخ انتهاء صلاحية السند فإن هذا الأمر يزيد من قيمته.

عرض السند

قيمة السند تختلف تبعًا لاختلاف نوع الاستثمار الذي ينتمي إليه السند، مثال على ذلك: الاستثمارات الحكومية بالنفط يزيد قيمة السند والإقبال على شرائه، بينما الاستثمار بمشروع جديد من الممكن تعرضه للخسارة فإن ذلك يقلل من قيمة السنة.

ارتباطات السندات

إن السندات التي ترتبط بالبنوك وشركات التأمين تزداد قيمتها سعرها، عن السندات المرتبطة بالشركات الخاصة، وهذا اعتبارًا على ضمان الأشخاص لاستحقاق الفائدة في موعدها دون تأجيل.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

هكذا نكون قدمنا لكم أنواع السندات والفرق بينهم والاعتبارات التي يتم تقيم السندات بناءً عليها، كما تعرفنا على العوامل التي تؤثر على سعر وقيمة السندات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.